المنظومة الأولى: المصدر حركة دورانية، والناتج حركة هزازة دورانية

لا ياعم لا تقولي ميكنزماية ولا كاماية ولا مسنناية
خلاص منظومة متل مابدك
ياخراشي ايه أبوأنس ده ما بعديش حاجة خالص

عزيزي عزام:
الميكانزم اللي الموضع بمشاركتك ينتج عنه حركة خطية.حبذا لو تضيف مفصل تاني حتى تتحول لدورانية.
وياريت تعتمد على motion analysis حتى تنتج مخططات الحركة(سرعة وتسارع ووو)

1- بالنسبة لكلمة ميكانزم فهي موجودة بكتب الجامعة بس ولا يهمك ممكن نستبدلها بمنظومة حركية .
2- اما بالنسبة للمنظومات اللي انا حطيتها فالحركة الناتجة هي حركة دورانية اهتزازية وليست خطية.
3- اذا موضوع Blocks داخل ملفات التجميع فممكن عدلها لمجسمات اما رأي الشخصي فهي افضل لتصميم المنظومة مع دراسة حركتها
نسيت اسألك شو ترجمة (اسكتشات) بالعربي؟

الكريم ابو انس الغالى الاخ الكريم عزام لكم تحياااااااااتى
اولا : لايصح لى الخصام فقد استفدت منكم وللاسف لم يسعفنى علمى لافيدكم ولذلك لايصح للتلميذ خصام معلمه

ثانيا :هذا ماطلبته فى اول مشاركه والامثله التى ذكرتها مختلفه عن بعضها فبندول الساعه مختلف فى الحركه عن السرير والمرجيحه

بندول الساعه يأخذ حركه تردديه ويعطى حركه دورانيه او العكس
او مثل عمليه تغيير اليوم فى ساعه العمل
بترس به ربع اسنانه ناقصه يحرك جريده مسننه وعند اكتمال دورانه تكون الجريده فى الربع الخالى فتعود لنقطه البدايه

[http://www.almohandes.org/vb"]([URL)]

اسف لم يسعفنى الوقت لك تحيااااااتى الكريم ابو انس

أمرك معلم

الله يخليك يا عزام
انت معلمنا

هذه منظومتي بعد التعديل

والله انك منظوم يا عزام…ههههههه

يعني خلصنا من مكانيزم تبع أبوأنس ويلي إنت سببها
لحتى نعلق هلق بمنظومك

على كل حال حمل ملفي تاني مرة لأني كنت نسيان أعمل الموشن التحليلي

السلام عليكم
آسف على التأخير بس امور قاهرة اللي اخرتني
هاد الملف
مع تدوير القطعة الخضراء من الثقب في الأعلى ممكن تعطي حركة اهتزازية للقطعة الزرقاء
وبعتقد متل (الرأس النطاح للفارزة العمودية )
مابعرف ازا حكيي صحيح ممكن اسمع ردودكم بعد ماتشوفو الملف

أنا لم أقصد منظومة الحركة الداخلية للأمثة التي ذكرتها، أنا قصدت شكل الحركة الناتجة النهائية، فبندول الساعة -بغض النظر عن معطياته الداخلية- يتحرك حركة ترددية دورانية حول مركز ذراع البندول، ونفس القصة في المرجيحة، أما سرير الأطفال الهزاز فلك هذه، فهناك شكلين أحدهما بمثل ما ذكرت أنت والآخر بمثل ما ذكرت أنا. على العموم يبدو أنه فعلاً يوجد خطأ في التعبير في الموضوع الرئيسي وإن شاء الله في المرة القادمة بنراعيه.

1- فعلاً كلمة ميكانزيم تستخدم، ولكن اللفظة المعربة موجودة بالفعل، مثل كلمة “الاستاتيكية” فهي تستخدم وبغزارة على الرغم أن المصطلح اعلربي موجود “الساكنة”. على رأي السعوديين لما بيقولوا “جدة غير” بردو احنا عاوزين “المهندس ووركس غير” :slight_smile:

2- نعم أوافقك وأنا ليس لي أة ملاحظات عليك، بل بالعكس منظوماتك جميلة جداً. مالحظتي كانت على تصميم عزام وتصميم المهندس محمد التركي.

3- وأنا أوافقك في رأيك الشخصي أنه أصلاً بدون طريقة الاسكتشات اللي انت استخدمتها يكاد يستحيل تصميم المنظومة، وأنا لو انت لاحظت بآخر مشاركة لي في موضوع الاستفتاء على هذا الموضوع طلبت إن أحد يشرح هذه الطريقة حتى قبل إني أراك استخدمتها بهذه الاحترافية الرائعة. على فكرة أظننا بننتظر شويه بين هذا الموضوع والموضوع التالي حتى تطرح لنا معلومتين ثلاثة بطريقتك البسيطة والجميلة التي تستخدمها في معلومة جديدة كل يوم عن الطريقة اللي انت استخدمتها في هذا الموضوع حتى نطمئن أن الجميع ماشي معنا على الخط لأن هذا سيكون هو إن شاء الله محرك الدفع نحو نجاح هذا العمل إن شاء الله.

أما استكتشات اللي انت ملونها أحمر ومكبرها وشويه وكنت هاتركب ليها “فيونكه” :slight_smile: فحقك علي، بس المشكلة إننا ما اتفقنا لسه على تعريب لها فحتى لا أكون في وادي والمتابعين في وادي آخر لازلت أستخدم الكلمة الدارجة، لكن مادمنا بدأنا يبقى توكلنا على الله :slight_smile:
هو في الأصل سكتش يعني “رسم تخطيطي” وممكن نمشيها “الرسم” اختصاراً، تمشي ولا نغيرها :slight_smile:

والله العظيم إنكم نورتم المنتدى

الاخ ابو انس هذه المنظومه مع تعدد اشكالها تستخدم فى اشياء كثيره مثل بندول الساعه والمرجيحه والسراير وغلق وفتح باب القطار وماكينات سن كساتير الرابوه ومناشير القطع الطولى وتسيير القطار الديزل ومنشار الاركيت والطبنجات الساقيه ومثاقيب الهواء وجاشمه دريكسيون السيارات (باور السياره) وطلمبات تعبئه المواد الهوائيه و و و ولو احصيت لاحتجنا موضوعيين
اما الاساس ثلاث طرق 1 - دائره بطرفها بنز يركب فى زراع
2- كامه 3 - جنزير مثبت عليه بنز

الاخ زاهر قام برفع 2 منهم فى مشاركته الاولى والاخ عزام رفع الثالثه

لكم تحياااااااااااااااتى واسف للتطويل

ومين هلأ حكالك إنك خلصت

تسلم يا حسام، طول عمرك منور كل المواضيع.

هل جربت يا عزام إنك تخلي نقطة التثبيت في الذراع الإضافية ترتفع عن أقصى انخفاض للذراع المتصلة بالكامة بمقدار نصف شوط حركة هذا الذراع؟

جرب وقولي آيش هل صارت حركة الذراع الهزازة مستمر ومتماثلة أم أنها لا ليست كذلك؟ لأنه بنموذجك الحالي هي تعطي نصف حركة دوارة، يعني والله عن جد من أول موضوع يمكن نطلع بحوالي 4 منظومات حتى الآن، يعني ممكن بموضوعين ثلاثة كمان بنختصر المشوار وبنغلق على هذا الموضوع ونبلش نبيع فيهم للناس :slight_smile:

يا نهار مش فايت
آسف على هذا الخطأ

الحركة التحليلية

ها لسى في حاجة حضرتك

أي و الله يا أخي أبوأنس جربت من قبل أن أرفع الملف وعارف بأن الحركة القوسية الترددية ليست موزعة بإنتظام على كلا الجهتين
و لكن إسمح لي أنت و الأخ زاهر بأن أطرح وجهة نظري وهي :

بأن نكتفي مبدئياً بتصاميم قاعدة المنظمومة الأساسية
يعني المنظومة التي تحول الحركة من دائرية إلى ترددية
لأن هذه هي الفكرة الأساسية بعد هذه القاعدة تأتي الإضافات من التحويلات أو الأذرع و التي منها نحول الحركة الناتجة لقوسية أو خطية …إلخ
وهذا الموضوع له تشعبات كثيرة برأي أن نكتفي بالقاعدة الأساسية

يعني تقريباً أنا مع كلام الأخ محمد حامد

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
اخبرني صديقي بأنه قام بتصميم آله تسويه سطحية لألواح الخشب ,وهي عبارة عن عربه تتحرك على مستوي ذهابا وايابا عن طريق ذراع موصول على محرك كهربائي ,طبعا الالة موضحة بالمرفق,ولكن في هذه الحالة تتساوي سرعة الذهاب مع سرعة العودة وهو يريد ان تذهب العربة ببطئ وتعود بسرعة.
طبعا ابتسمت ابتسامه عريضة واتذكرت بأن موضوع اخونا أبو أنس لم يذهب مع الريح
فاستخدمت الميكانزم (المنظومة الحركية) التي استخدمتها في هذا الموضوع,واحببت أن اشارككم التجربة وآخذ برأيكم في حال وجود اقتراحات اخرى ,
تفضلوا المرفقات
ملف الفيديو = الحركة بعد التعديل

جميل جداً
أكيد طبعاً فكرة منظومتك رائعة
بس يلي عجبني أكتر الشي إنك بلشت تستخدم برنامج الثري دي فيا بالإخراجات