أسس تصميم الإضاءة المنزلية


(صدى السنين) #1








مسألة اختيار الإضاءة المناسبة لكل غرفة أمر هام وضروري للغاية لأن الإضاءة المناسبة لكل غرفة تعد العامل الرئيسي في إظهار الغرف وإضفاء العنصر الجمالي عليها.
نعلم أنك قد تسألين نفسك أكثر من مرة وأنتي تقومين بإعداد غرف المنزل ما بين اختيار أباجورة لغرفة دون أخرى، وما بين استخدام ضوء خافت لغرفة دون أخرى، ولكن بخطوات بسيطة يمكن إضاءة كل غرفة في المنزل بسهولة وجاذبية.
الخطوات الخاصة بكيفية إضاءة كل غرفة من غرف البيت:
أولاً: حددي حجم الغرفة التي تريدين إضاءتها، لأن حجم الغرفة بلا شك يتحكم في نوع وكم الإضاءة التي سيتم استخدامها.
مثال " إذا كانت غرفة النوم صغيرة فلا ينبغي وضع أثنين أباجورة على جاني السرير، ويمكنك أن تستبدليها بالمصابيح الجدارية المحمولة، حيث توفر لكي في مساحة الغرفة أيضاً ".
ثانياً: يمكنك أن تضفي بعضاً من الرومانسية على غرفة المعيشية إذا كان بها عدد من الإضاءات الجانبية من خلال ثريا صغيرة تتدلى من وسط الغرفة، حينها ستجدين الضوء انعكس علي كل أنحاء الغرفة ومن ثم تزداد جذابية وجمال الغرفة.
ثالثاً: إذا كانت الغرفة التي تريدين إضاءتها معتمة ولا يدخلها ضوء الشمس الطبيعي إذن فأنت بحاجة إلى استخدام عدد من حاملات المصابيح المبتكرة على الجوانب أو المدفونة في أجزاء قطع أثاث الغرفة لأنها تعكس الضوء بشكل كبير.
ملاحظات عند اختيار لون الإضاءة المناسب لكل ديكور بكل غرفة، فمن أسباب نجاح أي ديكور هو أن يتم اختيار إضاءة مناسبة له.
كيفية تصميم إضاءة غرف النوم:
غرفة النوم تحتاج للإضاءة في أغلب أركانها وأن تكون مريحة في الوقت نفسه، حيث أنها تشمل تنفيذ الكثير من الأنشطة مثل القراءة مثلاً على السرير داخل غرفة النوم أو أن تقومين باستكمال ملبسك ومكياجك أمام المرآة، لذا فيفضل استخدام إضاءة هادئة ومريحة ومنتشرة أيضاً بأكثر من ركن وذلك من خلال وضع مجموعة من الأبليكات في الحائط موزعة على أركان الغرفة ويفضل أيضاً أن تدخل لغرفة النوم إضاءة طبيعية في وقت النهار.
كيفية تصميم إضاءة صالات الاستقبال
تمثل مسألة إضاءة صالات الاستقبال أهمية كبيرة، فصالات الاستقبال بمثابة العنصر الجذاب لبقية أرجاء البيت، وأيضاً تعد صالات الاستقبال العنوان الرئيسي لجمال وجاذبية البيت، لذا ينبغي أن تركزي على أن تكون الإضاءة عادة في السقف في شكل نجفة فخمة بجانب إضاءة جانبية للصالة بشكل أباجورات أرضية تبرز جمال صالة الاستقبال ويمكنك أن تضعي أباجورة علي الطاولة تعكس ضوءاً على بقية الأركان.
كيفية تصميم إضاءة غرف المعيشة
يعتمد تصميم إضاءة غرف المعيشة على استخدام الإضاءة بشكل متنوع من خلال استخدام إضاءة خافتة مسلطة من بعض الأركان لكي يستطيع الجالسون من مشاهدة التلفاز بشكل جيد وبلا متاعب.

[CENTER]
كيفية تصميم إضاءة صالة الطعام

تصميم إضاءة صالة الطعام يعد أمرا سهلا ولن يأخذ وقتا كبيرا في التفكير، يكفيك أن تكون صالة الطعام بلا إضاءة في وقت النهار بسبب دخول أشعة الشمس وفي المساء يمكنك أن تستخدمي ثريا متدلية من أعلى الطاولة الخاصة بالطعام ويمكنك استخدام الشمعدنات بدلاً من الثريا لإطفاء جو من الرومانسية على طاولة الطعام، ويمكنك أن تضعي على الجوانب أبليكات موزعة على أركان حوائط الغرفة.
كيفية تصميم إضاءة الحمامات
بلا شك يعد تصميم إضاءة الحمامات مهما وضروريا لأن الحمامات غرفة هامة وأساسية عن غرف البيت، لذا ينبغي توزيع الإضاءة بشكل متكافئ على كافة أنحاء الحمام.[/center]
[CENTER]
كيفية تصميم إضاءة الأدراج والممرات:

تصميم إضاءة الأدراج والممرات تتطلب إضفاء جو هادئ ورمانسي، لذلك لابد من إضاءة الأدراج من خلال استخدام من ثلاثة لأربعة أضواء جذابة يتم وضعها في السقف والجوانب العليا.
كيفية تصميم إضاءة المطبخ
تصميم إضاءة المطبخ لابد وأن تكون متنوعة ومتجددة حيث تمارس به العديد من الأنشطة خلال مراحل الطعام المختلفة فالمطبخ تتم به عدد من الأنشطة من فطار وغداء وعشاء لذلك يحتاج لإضاءة قوية ومتنوعة[/center]

(Hussin2) #2

جزاك الله خيرا


(مهندس صلاح يحيى) #3

بارك الله فيك