اسرار تنظيم الوقت

[CENTER][SIZE=5][COLOR=darkgreen]اسرار تنظيم الوقت :

[/color][/size]
[SIZE=5][COLOR=darkgreen]
أعلم أنك (غالباً) اتبعت بعض أساليب تنظيم الوقت بلا جدوى ، فما إن تمر فترة قليلة حتى تعود إلى الفوضى و العفوية من جديد . يقول العلماء فى ذلك أن العادة تتكون فى 21 يوم ، فلو طبقت طرق تنظيم الوقت بالموضوع لمدة 21 يوم متواصلة لن تعود للفوضى ، لأن تنظيم الوقت سيصبح عادة تلقائية ، و حينها ستستطيع القيام بمهام أكثر فى وقت أقل ، مما سيوفر لك مزيداً من الوقت للراحة ، الترفيه ، القراءة و الجلوس مع الأسرة …

قال تعالى : “ والشمس و ضحاها (1) و القمر إذا تلاها (2) و النهار إذا جلاها (3) والليل إذا يغشاها “ صدق الله العظيم (القرآن الكريم - سورة الشمس)

  1. أسرار تنظيم الوقت
    1- إدارة الأولويات : تنقسم الأعمال إلى أربعة أقسام : أعمال مهمة و عاجلة - أعمال مهمة و غير عاجلة - أعمال غير مهمة و غير عاجلة - أعمال غير مهمة و عاجلة ، و الترتيب الصحيح أن تقوم بالأعمال المهمة و العاجلة أولاً ، ثم الأعمال الغير مهمة و العاجلة ثانياً ، ثم الأعمال المهمة و غير العاجلة ثالثاً ، ثم الأعمال الغير مهمة و غير العاجلة رابعاً ، و يسمى القيام بالأعمال فى إطار الترتيب السابق ب( إدارة الأولويات ) .
    2- التخطيط اليوم :لا يمكنك تنظيم الوقت لو لم تكن مخططاً جيداً ليومك ، فعندما تخطط ساعة عما تنوى القيام به توفر على نفسك عناء ساعات . على أى حال هذه بعض الأمور التى يجب مرعاتها عند التخطيط اليومى :
  • أن يكون التخطيط منطقياً ، فلا تخطط مثلاً أن تذاكر 25 ساعة فى اليوم ! أو أن ترتب غرفتك فى نصف دقيقة !
  • أن يوازن تخطيطك بين العمل و الترفيه .
  • أن تستخدم الأدوات التالية فى تخطيطك :
    3- أدوات مفيدة : هذه بعض الأدوات المفيدة فى التخطيط و تنظيم الوقت :
  • تقويم جوجل [ google calendar ] الذى يذكرك بالمواعيد التى حددتها له على بريدك الإلكترونى أو على هاتفك النقال .
  • المفكرات الإلكترونية و الورقية .
  • جدول المهام ، و فيه تكتب المهام ، مدى أهميتها ، هل هى عاجلة ؟ أم لا ؟ ، الوقت المستغرق فى تنفيذها و كيف تتغلب على الصعوبات التى من المحتمل أن تواجهك أثناء تنفيذها …
    4- التعامل مع المفاجئات : فلنفرض أنك تخطط أن تذهب لزيارة عمك ، و قبل الذهاب إليه أصبت بنوبة برد حادة ، ماذا تفعل ؟ فى هذه الحالة يجب عليك ألا تذهب لزيارة عمك حتى لا يزداد البرد . نعم ، أنت تخالف جدول مهامك لكنك تحافظ على صحتك و هى الأهم ، لكن لا يعنى هذا أن يفسد البرد الجدول كله .

بعض الوقت لأصدقائك ، و بعض الوقت لأهلك ، و بعض الهدوء لنفسك ، و بعد ذلك لا تخف على مستقبلك . (شيشرون - كاتب و خطيب رومانى)
5- التعامل مع مضيعات الوقت : مضيعات الوقت كثيرة ، و تختلف من شخص لآخر . لكن هناك مضيعات كبرى للوقت هى كثرة استخدام : الحاسب ، التلفاز ، المماطلة و التأجيل ، النوم ، و الهاتف . و يجب أن تقف مع هذه الأمور وقفة حازمة جادة .
فى بحث قام به مايكل فورتينو ( الخبير الأمريكى فى تنظيم الوقت ) و الذى استغرق منه 20 سنة ! وجد أن الشخص العادى ينفق وقته فيما يلى :
7 سنوات فى الحمام ، 6 سنوات على مائدة الطعام ، 6 أشهر فى انتظار إشارة المرور ، 120 ساعة فى غسيل الأسنان . و مما تضمنه يحث فورتينو أن المرء يقضى يومياً 4 دقائق فى التحدث مع شريك حياته ، و نصف دقيقة فى التحدث مع الابناء !

قال الرسول ( صلى الله عليه و سلم ) : نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس الصحة و الفراغ . ( حديث نبوى شريف رواه البخارى )

  1. حقائق عن الوقت
    1- الدقيقة تساوى 60 ثانية .
    الساعة = 60 دقيقة = 3600 ثانية .
    اليوم = 24 ساعة = 1440 دقيقة = 86400 ثانية .
    الأسبوع = 7 أيام = 168 ساعة = 10080 دقيقة = 604800 ثانية .
    الشهر = 30 يوم= 720 ساعة = 43200 دقيقة = 2592000 ثانية .
    السنة = 12 شهر = 365 يوم = 8760 ساعة = 525600 دقيقة = 31536000 ثانية .
    العقد = 10 سنوات = 3650 يوم = 87600 ساعة = 5256000 دقيقة = 315360000 ثانية .
    القرن = 100 سنة = 36500 يوم = 876000 ساعة = 52560000 دقيقة = 3153600000 ثانية .
    2- الكل يملك الوقت نفسه .
    3- الوقت هو الحياة .
    4- الوقت يمر بسرعة ثابتة .
    5- الوقت لا يُخزن .
    6- الوقت لا يمكن زيادته أو تنقيصه .
    7- الوقت لا يباع و لا يشترى و لا يستبدل و لا يستعوض .
    8- الوقت لا يتوقف .

يا بن آدم ، إنما أنت أيام ، فإذا ذهب يومك فإنما ذهب بعضك . (الحسن البصرى - عالم مسلم)[/color][/size][/center]