مشاهير العمارة


(محمد حمدى ناصف) #1

[B][COLOR=#000080][FONT=Times New Roman][size=4][U]مشاهير العمارة

[/u][/size][/font]1- ميس فان ديروه / Mies van der Rohe [/color]

[/b][COLOR=#cccccc]

[/center]
[B][CENTER]

[/b]

الســيرة الذاتيـــة:

[size=4][CENTER]

الاسم الكامل : ماريا لودفيج مايكل ميس يعرف باسم: ميس فان ديروه
ولد: 27 آذار وتدرب فى عمل الأواني الفخارية العائلي.
محل الميلاد: آتشين، ألمانيا
توفي: 17 آب عام 1969
الجنسية: الولايات المتّحدة الامريكية
الخلاصة التنفيذية: ناطحة السحاب الزجاجية
الجوائز: معدن (IIA) الذهبي، 1960 مدير مدرسة الهندسة المعمارية، معهد تكنولوجيا إلينويز (1938-1958) حصل على الجنسية الأمريكية عام 1944
[/center]
[B][CENTER]

[/center]
[/b]

انتقل في العام 1905م إلى برلين وعمره 19 عاماً في ذلك الوقت حيث تدرب ومارس التصميم مع معماريي ذلك الوقت. وفي فترة 25 عاماً التي تلت فقد بلور فان ديروه مدرسة للعمارة الحديثة والتي اشتهرت عالميا بالبساطة والجمال.

[B][CENTER]

[/center]
[/b]

ومن المعروف انه قد أسس لمدرسة الباوهاوس العالمية وأصبح مديراً لها في العام 1930م. وهذه المدرسة تشتهر بنظامها التدريسي المتميز وتجمع بين الفن والتكنولوجيا. وينسب ل ميس فان دروه كمدرس بمدرسة الباوهاوس الشهيرة تأسيسه للنظام الأكاديمي المعماري الذي يتطلب الجمع بين مجموعة من المهارات الفنية والتخصصات العلمية مثل إدراك أهمية مواد البناء والهندسة الانشائية والتدفئة والتكييف وحساب التكلفة والكميات وغيرها مما أصبحت اليوم من متطلبات الحصول على التأهيل للطالب المعماري.

[B][CENTER]

[/center]
[/b]

يتبع

[/size][/color]

[CENTER]
[SIZE=4][COLOR=#000080][B]ودى وتحياتى

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
بعدد خلقه وزنة عرشه ورضا نفسه ومداد كلماته[/b][/color][/size][/center]


(محمد حمدى ناصف) #2

[SIZE=4][COLOR=#000080][B]
[B][FONT=Times New Roman][SIZE=3][CENTER]تاريخه المهني :

عمل في محل والده لنحت الأحجار وفي عدة منشآت تصميم محلية قبل انتقاله لبرلين للعمل في مكتب مصمم الحيزات الداخلية " برونو باول". بدأ بعد ذلك عمله المعماري في ستوديو " بيتر بيرنس" من عام 1908 حتى عام 1912 حيث تشبع بالنظريات التصميمة المعاصرة والثقافة الألمانية التقدمية. ظهرت موهبته سريعا وبدأ في أعماله الخاصة على الرغم من عدم دراسته بشكل أكاديمي في مدرسة للعمارة.

ترأس " ميس " قسم العمارة في معهد ألينوي التكنولوجي، وصاغ منظومة تعليمية جديدة فيه، قوامها الدراسة العميقة لخواص وقابليات المواد الإنشائية، الخشب، والحجر الطبيعي والأجر، والخرسانة المسلحة وكذلك الأعمال الحديدية.
في مبنى قسم العمارة في معهد الينوي، الذي دُعي بـ " كراون هول " ( crown hall ) والذي أنجز عام (1956)، تم توظيف مفهوم “الفضاء الشامل” كأحد الأفكار الرئيسية المشكلة للحل التكويني.

عمل " ميس " كثيراً في حقل الأبنية السكنية ذات الطوابق المتعددة، ونفذ قسماً منها في مدينة شيكاغو، ففي عام (1951) ينجز بنايتين سكنيتين متعددة الطوابق واقعتين على " ليك شور درايف " – Lake Shore Drive، إن الشكل العام لهذين المبنيين يتحدد من خلال طبيعة الهيكل الإنشائي المستخدم، والمعتمد على الروافد الأفقية الفولاذية على شكل I-beam.

يحتل المبنى الإداري المتعدد الطوابق لشركة سيغرام Seagram في نيوبورك والمصمم من قبل " ميس فان دير رو " بالاشتراك مع “فيليب جونسون” في ( 1954-1958 ) أهمية بارزة في سير وتطور الأفكار المعمارية الحديثة، والحق أن هذا المبنى حُظي باهتمام زائد يتناسب بشكل واقعي مع حدث ظهوره.

يتبع[/center]
[/size][/font][/b]
[/b][/color][/size][CENTER]

[SIZE=4][COLOR=#000080][B]ودى وتحياتى

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
بعدد خلقه وزنة عرشه ورضا نفسه ومداد كلماته[/b][/color][/size][/center]


(محمد حمدى ناصف) #3

[CENTER][SIZE=4][COLOR=navy][B]
فلسفتــه المعماريــة:

كان للمعماري ميس فان ديروه فلسفته الخاصة في فهم العمارة و عملية التصميم المعماري بلور هذه الفلسفة في أقواله ومفاهيمه فقد قال : “ان العمارة قصيدة أبياتها حديد وزجاج " كما قال: " المقلد يسرق مرتين مرة من نفسه ومرة من غيره” وله مقوله مشهورة التي هي ( less is more) توضح أسلوبه بالتصميم

أهم أعمـــــــــاله:

كرسي “برنو” الشعبي تلى، حوالي 1930، صمّم سويّة مع "توجيندات، " لفريز ومنزل جريت توجيندات في جمهورية التّشيك. إستعملت كلتا كراسي تصميم الكابولي.
ميس كان مديرا لمدرسة الباوهاوس في برلين من(1930- 1932 ) و إنتقل إلى شيكاغو في عام 1938، حيث درس الهندسة معمارية في معهد الدرع. صمّم بناية سيجرام في نيويورك (1962).

Mies van der Rohe: Alumni Hall, Illinois
Institute of Technology,
Chicago, 1945-1960
[COLOR=#c0c0c0]

[/color]

Mies van der Rohe: Crown Hall,
Illinois Institute of Technology,
Chicago, 1956

يتبع[/center]
[/b][/color][/size][CENTER]


[SIZE=4][COLOR=navy][B]ودى وتحياتى

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
بعدد خلقه وزنة عرشه ورضا نفسه ومداد كلماته[/b][/color][/size][/center]


(محمد حمدى ناصف) #4

[B][SIZE=4][COLOR=#000080][CENTER]





Mies van der Rohe:
860-880 Lake Shore Drive Apts,
[COLOR=#c0c0c0][COLOR=blue]Chicago, 1948

[/color][/color]





Mies van der Rohe & P. Johnson:
Seagram Building
[COLOR=#c0c0c0][COLOR=blue]NYC, 1954-58

[/color][/color]





Mies: Neue National
[COLOR=#c0c0c0][COLOR=blue]Galerie, Berlin, 1965-68

[/color][/color]





Mies van der Rohe,
w. CF Murphy Assoc.: IBM Building,
[COLOR=#c0c0c0][COLOR=blue]Chicago, 1969-71

[/color][/color]








Office of Mies van der Rohe:
Illinois Center, Chicago,
[COLOR=#c0c0c0][COLOR=blue]1967-70. Joseph Fujikawa, chief designer.

[/color][/color]






Barcelona Pavilion,
at Barcelona, Spain
[COLOR=#c0c0c0][COLOR=blue], built 1928-1929, demolished 1930

[/color][/color]






Farnsworth House,
[COLOR=#c0c0c0][COLOR=blue]at Plano, Illinois, 1946 to 1950.

[/color][/color]






Mies van der Rohe Award
European Union Prize for Contemporary Architecture

منقول[/center]
[/color][/size][/b][CENTER]


[SIZE=4][COLOR=#000080][B]ودى وتحياتى

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
بعدد خلقه وزنة عرشه ورضا نفسه ومداد كلماته[/b][/color][/size][/center]


(محمد حمدى ناصف) #5

[SIZE=4][COLOR=#000080][B]
[B][FONT=Times New Roman][SIZE=3][CENTER]2- المعماري العثماني سنان آغا

المولد والنشأة

ولد سنان باشا في قرية “آغير ناص” التابعة لولاية قيصرية في الأناضول سنة (1490م) في عهد السلطان بايزيد الثاني بن محمد الفاتح، وعرف منذ صغره بحبه لشق قنوات المياه في الحدائق، وشغفه ببناء الأكواخ وحظائر الحيوانات.
انتقل سنان إلى العاصمة التي تلقى تعليمه في إحدى مدارسها، والتحق بمدرسة ابتدائية تسمى فيها تعلم القراءة والكتابة والفنون التطبيقية، ثم استكمل تعليمه في “الأوجاق” المعماري الخاص. والأوجاق هو مدرسة العمارة التي تربى فيها كبار المعماريين من أمثال: سنان باشا، وداود أغا، وغيرهما ممن شيدوا أعظم الآثار في تاريخ العمارة العثمانية
والعالمية.

يتبع[/center]
[/size][/font][/b]
[/b][/color][/size][CENTER]


[SIZE=4][COLOR=#000080][B]ودى وتحياتى

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
بعدد خلقه وزنة عرشه ورضا نفسه ومداد كلماته[/b][/color][/size][/center]


(محمد حمدى ناصف) #6

[SIZE=4][COLOR=#000080][B]
[B][FONT=Times New Roman][SIZE=3][CENTER]تكوينه والمؤثرات عليه

لا شك في أن فترة بروز وظهور المعماري سنان باشا كانت من أقوى عصور الدولة العثمانية قاطبة، فالفترة من منتصف القرن الخامس عشر الميلادي وحتى نهاية القرن السادس عشر، تمثل فترة الازدهار والقوة في تاريخ الدولة العثمانية. ومع ترعرعه في ظِل دولة السلطان سليمان القانوني، تأثر المعماري سنان باشا بما يدور حوله من أمور وأحداث تتعلق بكافة الميادين، ومنها بالطبع فن العمارة.

لم يقتصر الازدهار العثماني في ذلك العصر على الفنون والآداب فحسب، بل امتد إلى كل المجالات ومنها العمارة. ومن الحقائق البارزة في تاريخ الدولة العثمانية الاهتمام بالمدارس العسكرية؛ ومن ثم كان التحاق سِنان باشا بالمدرسة العسكرية في إستانبول، وتخرّجه فيها. وبما أن سِنان باشا قد صحب السلطان سليمان القانوني في فتوحاته الأوروبية بمنطقة البلقان، باعتباره مهندسا عسكريا، فقد توفرت لسنِان فرصة الاطلاع على العمائر الأوروبية التي عرف عنها تميزها بالضخامة والاهتمام بالزينة والزخارف. هذا ما يمكن قوله عن الجانب أو المؤثر الخارجي في عقلية سنان باشا المعمارية.

أمّا الجانب أو المؤثر التركي في مدرسته البنائية والمعمارية، فقد تفتحت عينا المعماري سنان في الأناضول على رؤية العمائر السلجوقية التي لا يخلو موقع في مناطق الأناضول من وجودها. وإذا كان سنان باشا قد تأثر بفكرة العمائر الضخمة والعالية الارتفاع عند زيارته لأوروبا، فإنه أخذ جانب العمارة الشاملة بمفهومها الإسلامي من المدرسة المعمارية السلجوقية.

هناك أيضا مؤثر ثالث في الفكر البنائي المعماري لسنان باشا وهو كنيسة “آيا صوفيا” بإستانبول، التي تحوّلت لجامع إسلامي بعد فتح السلطان محمد الفاتح للقسطنطينية في عام 1453م. ومن آيا صوفيا أخذ سنان فكرة العمل المعماري الديني الضخم، الذي ترسخ في ذهنه بتمعنه ونظراته الطويلة لآيا صوفيا. باختصار إذن نقول: إن المعماري التركي العثماني سنان باشا قد تأثر فكره الهندسي في مجال العمائر الدينية بروافد ثلاثة هي على التوالي: سلجوقية، وأوروبية، وبيزنطية.

بعد وفاة “عجم علي” كبير المعماريين الرسميين في الدولة العثمانية عين سنان باشا في منصبه تقديرا لكفاءته سنة (1538م)، وبتوليه هذا المنصب أصبح مسئولا عن إقامة الأعمال المعمارية من قصور ومدارس وأضرحة وسبل مياه وحمامات ومطاعم خيرية، ومتوليا شق الطرق في العاصمة وبناء الأرصفة، ومراقبة أعمال البناء في كل أرجاء الدولة العثمانية، وكانت له صلاحية اتخاذ القرارات الخاصة بهدم الأبنية المخالفة للنظام، والإشراف على أبنية القلاع، وعهد إليه بالإشراف على المهندسين المعماريين في الخاصة السلطانية، وكانوا أهم الشخصيات الفنية في عصره مثل: المعماري داود أغا الذي بنى الجامع الجديد “يني جامع”، في إستانبول وهو أثر معماري عظيم، والمعماري محمد أغا الصدفكار الذي شيد جامع السلطان أحمد المشهور بالجامع الأزرق الذي يعد أحد التحف المعمارية الخالدة في العالم.

يتبع[/center]
[/size][/font][/b]
[/b][/color][/size][CENTER]


[SIZE=4][COLOR=#000080][B]ودى وتحياتى

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
بعدد خلقه وزنة عرشه ورضا نفسه ومداد كلماته[/b][/color][/size][/center]


(محمد حمدى ناصف) #7

[SIZE=4][COLOR=#000080][B]
[B][FONT=Times New Roman][SIZE=3][CENTER]وفاتـــــه

امتدت حياة سنان باشا حتى اقترب من المائة، وعاصر خمسة من سلاطين الدولة العثمانية، هم بايزيد الثاني، وسليم الأول، وسليمان القانوني، وسليم الثاني، ومراد الثالث، وبعد حياة مليئة بجلائل الأعمال توفي سنان باشا في (9 أبريل سنة 1588م) تاركا ذكرى لا تضيع.

أعمال سنان

ولم تقتصر أعمال سنان المعمارية التي بلغت 441 عملا معماريا على العاصمة، بل امتدت لتشمل كثيرا من أنحاء الدولة العثمانية، فشيد جامع محمد باشا البوسني في صوفيا عاصمة بلغاريا، وجامع خسرو باشا المعروف بجامع الخسروية في حلب، وجامع السلطان سليمان، ومطعم السلطان الخيري في دمشق، وقام في مكة بترميم قباب الحرم المكي وبناء مطعم خيري باسم خاصكي سلطان، ومدرسة السلطان سليمان، وله إلى جانب ذلك أعمال معمارية في البصرة والقدس والمدينة المنورة.

وأعمال سنان متنوعة تشمل الجوامع والكليات التي تعني في العمارة العثمانية مجموعة المنشآت الخيرية والمدارس المحيطة بالجامع، والحمامات وبيوت القوافل، والجسور والطرق وسبل المياه والأضرحة، غير أن الأعمال التي حفرت اسمه بين عباقرة العمارة في التاريخ هي:

• مسجـد شاه زاده (1544-1548) في اسطنبول
• ومسجد السليمانية (1550-1557) في اسطنبول ايضاً
• والمسجد الثالث هـو مسـجد السـليمية (1569- 1574) في ادرنـه

• ويصف سنان عمارة مسجد شاه زاده – بانه وليد تجربته الاساسية في الولوج بطريق تصميمي خاص به في تعاملـه مع الفضاءات المقبّبـة؛ واذ يعتبر عمارة مسجد السليمية في ادرنه بمثاية رائعته التصميمية، فانه يشير الى عمارة مجمع السليمانية كونها مرحلة تتسم بنضوجه المهني في تعاطيه مع عمارة القباب والفضاءات المقبّبـة.

• ومن أشهر تلاميذه المعمار يوسف الذي استدعاه بابور شاه إلى الهند ليبنى أعمالاً عظيمة في مدن الهند مثل دلهي

يتبع[/center]
[/size][/font][/b]
[/b][/color][/size][CENTER]



[SIZE=4][COLOR=#000080][B]ودى وتحياتى

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
بعدد خلقه وزنة عرشه ورضا نفسه ومداد كلماته[/b][/color][/size][/center]


(محمد حمدى ناصف) #8

[SIZE=4][COLOR=#000080][B][CENTER]مسجـد شاه زاده

• بنى سنان جامع شاه زاده عام 1544 بأمر من السلطان سليمان القانوني في مدينة اسطنبول تخليداً لذكرى ولده شاه زاده محمد، وقد استغرق بناء هذا الجامع أربع سنوات، وكان قد بلغ من العمر أنذاك أربعة وخمسين عاماً.
• يلحق بالجامع المبني على هيئة هرمية مدرجة مجمع مؤلف من مدرسة ودار ضيافة موزعة بتناسق بديع. وفيه نلاحظ محاولات سنان الأولى في إشادة القبة المركزية وأنصاف القباب، ويبلغ قطر قبة الجامع الرئيسية 19م، وارتفاعها 37م، وللتخفيف من جمود كتلة البناء من الخارج عمد إلى تغطية روؤس دعائم القباب الأربعة الخارجية بقباب مضلعة على هيئة أبراج عوضاً عن بناء أبراج صغيرة حول القبة.

يتبع[/center]
[/b][/color][/size][CENTER]


[SIZE=4][COLOR=#000080][B]ودى وتحياتى

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
بعدد خلقه وزنة عرشه ورضا نفسه ومداد كلماته[/b][/color][/size][/center]


(محمد حمدى ناصف) #9

[SIZE=4][COLOR=#000080]جامع السليمانية

[](http://www.3d2ddesign.com/userfiles/image/مشاهير%20العمارة/m6.jpg)

• يعد جامع السليمانية من أشهر أعمال سنان المعمارية المنجزة في عهد السلطان سليمان القانوني. ففيه قدم سنان تصميماً جديداً وجرئياً أحدث تحولاً هاماً في فن العمارة العثمانية والإسلامية.
• بني عام 1557 على ربوة عالية مطلة على القرن الذهبي، وأُلحِقَ به دار لإطعام الفقراء ومشفى ومدرسة للطب وحمام ودار للكتاب وأربع مدارس عليا وعدد كبير من الحوانيت، وفي الجهة الخلفية للجامع يوجد مدفن يضم ضريحين، أحدهما للسلطان سليمان وأخر لزوجته، بينما تموضع ضريح سنان باشا الذي شيده بنفسه على مقربة من الجامع.
• استخدم سنان في بناء الجامع نظام القبة المتوسطة ذات الارتفاع 53م، وقطرها 27م، وعلى جانبيها يوجد مجموعة من القبب الإضافية وسعت بقبب نصفية، وللجامع أربعة مآذن موزعة في زواياه، مئذنتان أماميتان قصيرتان نسبياً لكل منهما شرفتان، أما الاثنتان الأخريان فأكثر طولاً لكل منهما ثلاث شرفات، وترمز مآذن الجامع الأربع إلى أن السلطان سليمان القانوني هو رابع السلاطين العثمانيين منذ فتح القسطنطينية، بينما تشير الشرفات العشر إلى أن السلطان هو عاشر سلاطين آل عثمان منذ عهد مؤسس الدولة العثمانية، وبذلك يكون قد حقق سنان رغبة السلطان سليمان القانوني.

يتبع

[/color][/size]

ودى وتحياتى

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
بعدد خلقه وزنة عرشه ورضا نفسه ومداد كلماته

(محمد حمدى ناصف) #10

[CENTER][SIZE=4][COLOR=#000080][B][CENTER]السليمية

أعظم أعمال سنان

• وصل سنان إلى القمة في عالم البناء والتشييد في جامع السليمية الذي يعد أعظم ما بني حسب رأي خبراء العمارة، وقد شيده بناء على أمر من السلطان سليم الثاني الذي خلف والده سليمان القانوني في حكم الدولة العثمانية، واختار سنان أعلى ربوة في أدرنة ليقيم عليها الجامع بحيث يمكن مشاهدته من أنحاء المدينة، وبدأ سنان في بنائه سنة (976هـ=1568م)، وكان عمره آنذاك أربعة وثمانين عاما، وانتهى منه بعد ست سنوات.
• ويقول سنان عن دواعي إبداعه في هذا المسجد: إن المعماريين الآخرين يقولون إننا متفوقون على المسلمين لأن عالم الإسلام يخلو من قبة عظيمة مثل آيا صوفيا، وإن بناء مثل هذه القبة الضخمة أمر غاية في الصعوبة، وكان لكلامهم هذا تأثيره المؤلم في قلب هذا العبد العاجز (يقصد نفسه)، لذلك بذلت الهمة العالية في بناء هذا الجامع، وبعون الله ثم بتشجيع السلطان سليم خان قمت بإظهار المقدرة، وأقمت قبة هذا الجامع أعلى من قبة آيا صوفيا بستة أذرع وأعمق بأربعة أذرع.

• وغطى سنان المكان كله في الجامع بقبة واحدة قطرها 31.25 مترا دون اللجوء إلى أنصاف القباب التي كان قد استخدمها من قبل في جامع شاه زادة والسليمانية، وترتفع كل مئذنة من مآذن الجامع الأربع 70 مترا، وهي دقيقة نحيلة، وهي من أعلى المآذن في العالم، وتقع كل واحدة منها في زاوية من زوايا الجامع الأربع، وكل منها ذات ثلاث شرفات، وتتميز المئذنتان الواقعتان ناحية الباب الرئيسي بأن لكل شرفة من شرفاتها الثلاث سلالم مستقلة، أما المئذنتان الأخريان فلكل منها سلم واحد. ومنبر الجامع وميضأته من الرخام، وكتب خطوطه المولوي حسن بن قره حصاري. وجامع السليمية مبني مع عدة مرافق خاصة به موضحة في الصورة التالية :

[/center]

منقول

[/b][/color][/size]




ودى وتحياتى

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
بعدد خلقه وزنة عرشه ورضا نفسه ومداد كلماته[/center]


(محمد حمدى ناصف) #11

[CENTER][COLOR=#000080][B][SIZE=4][size=4]3- والتر جروبيوس walter gropius

[/size][FONT=Tahoma][size=4][COLOR=#cccccc][/center]

حياته :

lو لد في مدينه جروبياس في 17 مايو 1883 بمدينه برلين تعلم العماره في السنوات الاولى من القرن العشرين في جامعات ميونخ …بدأ حياته كمعماري بعد ان التحق بمكتب بيتر بهرنز الذي كان من اشهر المعماريين الالمان…


lفي عام 1910استقل بنفسه و عمل لحسابه في مكتبه الخاص كمعماري و في عام 1911 صمم بالاشتراك مع ادولف ماير مصنع فاجوس للاحذيه اول مبنى هام حدد الخطوه الاولى في طريقه انشاء الهياكل الحديديه لحمل الاسقف و اختفاء الحوائط الخارجيه الصماء و استبدالها بحوائط شفافه من الزجاج…


[COLOR=#c0c0c0][RIGHT][CENTER]lو في عام 1914 صمم و التر جروبياس و ادولف ماير مبنى و مصنع و مكاتب اداريه في معرض بكولون حيث توجد في نهايتي المبنى يوجد غلاف مستدير الشكل حوائطه من زجاج يضم السلم و اصبح هذا العنصر الشفاف الهام للسلالم في مباني المكاتب و المحلات التجاريه من اوضح العوامل المميزه في العماره الحديثه.

في عام 1919 اسندت الى والتر جروبياس رئاسه مدرسه الفنون الجميله في ويمار حيث نقلت بعد ذلك الى مبنى جديد في ديساو من تصميمه و يسمى مدرسه الباوهاوس… [/center]
[/right]










[COLOR=#c0c0c0]




[/color]



[RIGHT][CENTER]و خلال تلك الفتره صمم العديد من المشاريع الهامه منها مسرح البلديه في جينا و مشروع الاكاديميه الدوليه لدراسه مواد الفلسفه في جامعه ارلانجن و كذلك مشروع المسرح الكامل بالاشتراك مع المنتج المسرحي ايروين سكاتور…

يتبع[/center]
[/right]
[/color][/color][/size][/font][/size][/b][/color][CENTER]




[COLOR=#000080]ودى وتحياتى

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم[/color]
بعدد خلقه وزنة عرشه ورضا نفسه ومداد كلماته[/center]


(محمد حمدى ناصف) #12

[COLOR=#000080][B][SIZE=4]
[B][FONT=Times New Roman][SIZE=3]

عام 1928 استقال من منصبه كمدير لمدرسه الباوهاوس و تفرغ لحل اهم المشاكل التي اهتم بدراستها و هي كيفيه الحصول على احسن الصفات و الاوضاع الملائمه في الشقق السكنيه بالمدن حيث كان هدفه حصول السكان على اكبر قدر ممكن من التمتع باشعه الشمس و الفراغ الخارجي و الهواء و الاشجار و الخضره … و لتحقيق ذلك صمم مجاوره سكنيه مكونه من عده مجموعات ذات طوابق متعدده (10طوابق) روعي في تخطيطها ان تكون:

عموديه على الشارع و ليست موازيه له…


في اتجاه سليم بالنسبه للشمس


الحصول على التهويه المستمره


بين كل مجموعه و اخرى مساحه متسعه خضراء


l


عام 1937 عمل جروبياس كاستاذ في جامعه هارفرد في الولايات المتحده الامريكيه و من ثم رئيسا لقسم العماره بالجامعه و بذلك انتقلت ابحاث مدرسه الباوهاوس الالمانيه الى الولايات المتحده الامريكيه…و قد استفادت الولايات المتحده الامريكيه من هذه الخبره و من تلك الابحاث المتعلقه بالمواد الجاهزه و السابقه الصنع و المساكن الجاهزه و ابحاث المسكن المرن و غير ذلك…و بذلك كان لمدرسه الباوهاوس و علمائها دور كبير في التطور المعماري الحديث في امريكا…


lمن مبادئه و تعاليمه التي علمها للطلبه في مدرسه الباوهاوس:


الانتاج و التصنيع بالجمله في مشروعات الاسكان و ذلك لتخفيض تكاليف انشاء المسكن .


ضروره دراسه تخطيط القرى و المناطق المجاوره للاراضي الزراعيه و الصناعيه


تعلموا منه كيفيه العمل الجماعي المشترك مثل مركز هارفرد الجامعي في كامبرج ماس الذي هو من تصميم مجموعه من المعماريين باشراف و التر جروبياس


كان اول من نادى بتطبيق العلم و التكنولوجيا في العماره


اول من ارسى القواعد و الاسس الخاصه باستخدام الحديد و الزجاج في العماره …


lمميزات مباني والتر جروبياس :


استخدام المواد الحديثه للبناء (الحديد – الخرسانه – الزجاج )


تميزت بالطابع الكلاسيكي المتزن و رشاقه النسب .


تصنيع مواد البناء و استخدام المواد السابقه الصنع في المباني بقدره خلابه و مهاره فائقه


[COLOR=#c0c0c0][RIGHT][CENTER]كان لا يهدف الى الوصول الى حلول معماريه سليمه فقط بل و تعبيريه…

منقول[/center]
[/right]
[/color][/size][/font][/b]
[/size][/b][/color][CENTER]



[COLOR=#000080]ودى وتحياتى

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
بعدد خلقه وزنة عرشه ورضا نفسه ومداد كلماته[/color][/center]


(محمد حمدى ناصف) #13

[COLOR=#000080][B][SIZE=4]
[B][FONT=Times New Roman][SIZE=3][CENTER]4- حسن فتحي

حسن فتحي معمارى مصرى وُلد في عام1328 ه/ 1900م ، وكانت له معاناته الكبيرة من جراء سيطرة الثقافة الغربية
على أفكار مهندسي تلك الفترة والتي لم يسلم منها حتى بعض زملائه الذين سايروا، وجاملوا،
وقلدوا شتى النزعات الغريبة. وترجع أهمية حسن فتحي إلى كونه أول من شخّص
مركب النقص عند المعماريين المصريين إزاء منجزات العمارة الغربية.

السيرة الوظيفية

دبلوم العمارة من المهندس خانة – جامعة الملك فؤاد الأول(القاهرة حالياً) (1926)
مهندس بالمجالس البلدية (1926 - 1930)
مدرس بكلية الفنون الجميلة (1930 - 1946)
رئيس إدارة المباني المدرسية بوزارة المعارف (1949 - 1952)
خبير بمنظمة الأمم المتحده لأعانة اللاجئين COLOR=blue[/color]
أستاذ بكلية الفنون الجميلة ورئيس قسم العمارة بداية من (1954 الي 1957) (1953- 1957)
خبير في مؤسسة “دوكسيادس” للتصميم والإنشاء بأثينا وحاضر بمعهد أثينا للتكنولوجيا وشارك في بحث عن مدينة المستقبل من (1959 الي 1961) (1957- 1962)
رئيس مشروع تجريبي للإسكان تابع لوزارة البحث العلمي بالقاهرة ومستشار لوزارة السياحة (1963- 1965)
خبير بمنظمة الأمم المتحدة في مشروع التنمية بالمملكة العربية السعودية (1966)
أستاذ زائر في قسم تخطيط المدن والعمارة بجامعة الأزهر الشريف (1966 - 1967)
خبير بعهد ادلاى اتفسون بجامعة شيكاغو (1967 - 1969)
أستاذ زائر للإسكان الريفي في كلية الزراعة جامعة القاهرة (1975 - 1977)

يتبع[/center]
[/size][/font][/b]
[/size][/b][/color][CENTER]





[COLOR=#000080]ودى وتحياتى

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
بعدد خلقه وزنة عرشه ورضا نفسه ومداد كلماته[/color][/center]


(محمد حمدى ناصف) #14

[SIZE=4][COLOR=#000080][B][CENTER]

المناصب الشرفية

عضو المجلس الأعلى للفنون والآداب – مصر .
عضو شرف مكز الأبحاث الأمريكية – القاهرة.
رئيس لمجمع الدائرة المستديرة الدولية لتخطيط عمارة القاهرة بمناسبة عيدها الألفي.
عضو شرف المعهد الأميريكى للعمارة .
رئيس شرف المؤتمر الدائم للمعماريين المصريين الأول 1985 والثاني 1986 والثالث 1987 والرابع 1988
عضو لحنة تحكيم جائزة الأغاخان فى العمارة من 1976 إلى 1980.

المراحل التي مر بها

المرحلة الأولى 1926- 1937 : بعد تخرجه مباشرة وفيها كان يتبع الطرز العالمية في البناء.
المرحلة الثانية 1937- 1956 : واتجه فيها إلى اكتشاف وإحياء العمارة المحلية وأبرز مشاريعها قرية القرنة.
المرحلة الثالثة 1957- 1962 : هي فترة عمله في اليونان وفيها قام بالعديد من المشاريع وشارك في مشروع مدينة المستقبل.
المرحلة الرابعة 1963-1980 : هي أكثر المراحل إنتاجية وابداعاً وأشهر مشاريعها قرية باريس .
المرحلة الخامسة 1980- 1989 : قلّت فيها المشاريع – لدواعي التقدم في السن – وأهم مشاريعها هي قرية دار الإسلام.

يتبع[/center]
[/b][/color][/size][CENTER]






[SIZE=4][COLOR=#000080][B]ودى وتحياتى

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
بعدد خلقه وزنة عرشه ورضا نفسه ومداد كلماته[/b][/color][/size][/center]


مبادئ عمارة حسن فتحى
(محمد حمدى ناصف) #15

[SIZE=4][COLOR=#000080][B]
[B][FONT=Times New Roman][SIZE=3][CENTER]

أشهر أعماله

أكثر من 160 مشروع، أهمها والتي تمثل نقطة تحول بارزة في أعماله[/center]

[ul]
[li]

1937 فيلا جرافيس وكانت أول منزل يستخدم فيه عناصر جديدة مثل الفناء المركزي والفصل بين المساحات العامة والخاصة والمقعد والمشربية وذلك خلافا لأعماله السابقة التي كان يغلب عليها النمط المعماري العالمي.
[/li][li]
1941 منزل للجمعية الزراعية الملكية في بهتيم, وهو أول مشروع يستخدم الطين في بنائه وبسببه اتجه إلى اكتشاف تقنيات البناء النوبية لإنشاء القبة والقبو.
[/li][li]
1948 قرية القرنة أشهر أعماله التي روي قصة بنائها في كتاب عمارة الفقراء مما شد الانتباه العالمي إليه. وقد تم بناء بعض المباني الخدمية و 130 منزل من اصل 900 منزل كان من المخطط بنائها.
[/li][li]
1949 فيلا عزيزة هانم حسنين, وهي أول مشروع يستخدم في بنائه الحجر.
[/li][li]
1950 مسجد في البنجاب بالهند واستخدم فيه لأول مرة بلاطات مطوية خفيفة الوزن baratsi truss لتغطية السقف.
[/li][li]
1967 قرية باريس واستطاع فيها الوصول إلى خفض هائل لدرجة الحرارة يصل إلى 15 درجة مئوية (15 درجة مئوية فرق الحرارة بين داخل الفراغ وخارجه) باستخدام أساليب التهوية الطبيعية لمبني السوق وتم بنائها بالطوب الرملي.
[/li][/ul][CENTER]
تجربته

يعتبر نضال حسن فتحي لتغيير المفاهيم المترسخة لدى عقلية البيروقراط المصرية
مادة بحثية هامة لأغلب المتخصصين وملمحا هاما من ملامح نضوج الشخصية
المعمارية المصرية، وقد مرت رحلة حسن فتحي بمراحل من الفشل
والنجاح كان أولها في بهتيم المصرية وآخرها في
دار الإسلام في نيو ميكسيكو الأمريكية.

يتبع[/center]
[/size][/font][/b]
[/b][/color][/size][CENTER]




[SIZE=4][COLOR=#000080][B]ودى وتحياتى

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
بعدد خلقه وزنة عرشه ورضا نفسه ومداد كلماته[/b][/color][/size][/center]


(محمد حمدى ناصف) #16

[CENTER]
[SIZE=4][COLOR=#000080][B]

أقواله

هناك 800 مليون نسمة من فقراء العالم الثالث محكوم عليهم بالموت المبكر بسبب سوء السكن، هؤلاء هم زبائني. [/center]

حسن فتحي، من موقع مخصص له نقلاً عن لقاء إذاعي مسجل

كمهندس، طالما أملك القدرة والوسيلة لإراحة الناس فإن الله لن يغفر لي مطلقاً أن أرفع الحرارة داخل البيت 17 درجة مئوية متعمدا .

حسن فتحي، من موقع مخصص له نقلاً عن لقاء إذاعي مسجل

الحداثة لا تعني بالضرورة الحيوية، والتغير لا يكون دائما للأفضل

مؤلفاته

[FONT=Amiri][CENTER]“قصة مشربية”.
قصة " Le Pays d`Utopie " في مجلة " La Revue du Caire ".
عمارة الفقراء
كتاب “العمارة والبيئة” ـ كتابك ـ دار المعارف 1977.
كتاب “الطاقة الطبيعية والعمارة التقليدية: مبادئ وأمثلة من المناخ الجاف الحار”، جامعة الأمم المتحدة - >طوكيو، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، الطبعة الأولى1988.
الكثير من الأبحاث في مجال العمارة والإسكان والتخطيط العمراني وتاريخ العمارة بالإنجليزية والفرنسية والعربية.

يتبع[/center]
[/font][/b][/color][/size][CENTER]


[SIZE=4][COLOR=#000080][B]ودى وتحياتى

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
بعدد خلقه وزنة عرشه ورضا نفسه ومداد كلماته[/b][/color][/size][/center]


(محمد حمدى ناصف) #17

[CENTER][SIZE=4][COLOR=#000080][B]

الجوائز

1959 جائزة الدولة التشجيعية للفنون الجميلة (ميدالية ذهبية)عن تصميم وتنفيذ قرية " القرنة الجديدة " (النموذجية بالأقصر)، وكان أول معماري يحصل عليها عند تأسيس هذه الجائزة في ذلك التاريخ - مصر.
1959 ميدالية وزارة التربية والتعليم - مصر.
1960 ميدالية هيئة الآثار المصرية - مصر.
1967 جائزة الدولة التقديرية للفنون الجميلة - مصر.
1968 وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى - مصر.
1980 جائزة الرئيس - منظمة الاغاخان للعمارة.
1980 أول فائز بجائزة نوبل البديلة RLA وهي جائزة يقدمها البرلمان السويدي في اليوم السابق لتوزيع جوائز نوبل التي يقدمها ملك وملكة السويد (و التي لا تضم جائزة للهندسة المعمارية).
1980 جائزة بالزان العالمية - إيطاليا.
1984 الميدالية الذهبية الأولى - الاتحاد الدولي للمعماريين في باريس (لقبه الاتحاد الدولي للمعماريين UIA بأحسن مهندس معماري في العالم في ذلك الوقت، وهذا الاتحاد يضم تسعة آلاف معماري يمثلون 98 دولة، وأعلن وقتها أن نظرياته الإنشائية ومفاهيمه المعمارية يتم تدرسها للطلاب في 44 جامعة بالولايات المتحدة وكندا وجامعات أخرى في دول شمال أوروبا).
1987 جائزة لويس سوليفان للعمارة (ميدالية ذهبية) - الاتحاد الدولي للبناء والحرف التقليدية.
1988 الجائزة التذكارية لكلية الفنون الجميلة بجامعة المنيا التي قدمت له خلال المؤتمر العلمي الرابع لها وقد أعلن حسن فتحي عند تسلمه الجائزة أن هذا هو أول تكريم من محفل أكاديمي مصري يحصل عليه في حياته، وكان ذلك قبل وفاته بعام واحد.
1989 جائزة برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية.

وفاته

توفي في القاهرة (2جمادى الأول 1410 ه / 30 نوفمبر 1989 ).[/b][/color][/size]





[SIZE=4][COLOR=#000080][B]ودى وتحياتى

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
بعدد خلقه وزنة عرشه ورضا نفسه ومداد كلماته[/b][/color][/size][/center]


(محمد حمدى ناصف) #18

[CENTER][SIZE=4][COLOR=#000080][B][size=4]5- فرانك لويد رايت Frank lloyd wright

[/size]

فرانك لويد رايت (8 يونيو, 1867 - 9 ابريل, 1959)،
(بالأنجليزية: Frank Lloyd Wright)
كان واحدا من المعماريين الرائدين والأوائل
في النصف الأول من القرن العشرين.
حتى الآن هو الأشهر عبر تاريخ امريكا
وما زال معروفا سواء بالنسبة
للعامة أو المتخصصين.

المقدمة:

[FONT=Tahoma][COLOR=blue]

يعتبر المعمار فرانك لويد رايت من أهم المعماريين في العالم الذين لهم بصمات واضحة في مسيرة تطور العمارة
ويعد فرانك لويد رايت (1867-1959) م عبقري معارض , يعد بين عظماء المؤسسين للتطور المعماري المعاصر ,
عايش كبار مهندسي الحركة الحديثة الأوربيين وما لبث أن تخطاهم ,له تجربة إنسانية طويلة وعميقة
وثيقة الصلة بإنتاج غزير لأعمال بذرها في أرجاء أمريكا فأثمرت ابتكارات بديعة .

يتبع[/center]
[/color][/font][/b][/color][/size][CENTER]



[SIZE=4][COLOR=#000080][B]ودى وتحياتى

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
بعدد خلقه وزنة عرشه ورضا نفسه ومداد كلماته[/b][/color][/size][/center]


(محمد حمدى ناصف) #19

[CENTER][SIZE=4][COLOR=#000080][B]

التصنيف من حيث الاتجاه المعماري :[COLOR=#c0c0c0]
[SIZE=5][COLOR=blue]** تحرير المساقط الأفقية :
اعتمد (فرانك لويد رايت ) الحرية في المساقط الأفقية , فقام بتحريرها من القيود و القواعد والأشكال الهندسية , فاختفت تلك الحسابات والاصطلاحات والقوانين الخاصة بالتشكيل والإنشاء ,بل أنها أصبحت عوامل ثانوية لدية .
فكان الشكل يتبع الوظيفة , وليس الهدف إنشاء مبنى يمثل فكرة هندسية فراغية , كان (فرانك) يتعامل مع المسقط بانسيابية رائعة فيجعل التكامل و التجانس أساس له , ونجد ذلك في مسا قطه حيث كل فراغ يكمل الأخر كوحدة كاملة .
**عشق (رايت) تجديل و تشبيك الوحدات بطريقة رائعة وبأسلوب رائع وتعبيري دقيق ,أحيانا كان يوزع الوحدات أو يجمعها حول عنصر معماري هام مثل ركن المدفأة أو السلم الداخلي , أو احترامه للمناسيب الأرض طبيعية و تعامله معه بدراسة ذلك الفراغ و محيطه.

** التكوين الإنشائي للمبنى :
التكوين الإنشائي كان طابع (فرانك) في كل مبانية التي تزيد عن 600 مشروع , فلو أخذنا مثلا تلك البلاطات الخرسانية المسلحة البارزة صريحا و جريئا أو تلك الأسطح المرفرفة على الواجهات لتظليلة وحماية للفرندات الخشبية من العوامل الجوية .
كان (فرانك) يستوحي النظام الإنشائي لمبانيه من الطبيعة فمثلا لو لاحظنا التكوين الإنشائي لمصنع جونسون للشمع ذات الأعمدة الكثيرة نجد انه استوحى ذلك من زهرة “بهجة الصباح” التي تتألف من خمسة أضلاع مقوسة تتشعب من المركز , وهي بمثابة دعامات ضلعية منحنية .
نأخذ مثلا تلك البلاطات الخرسانية المسلحة البارزة بروزا صريحا و جريئا , وتلك الأسطح المرفرفة على واجهات المبنى لتظليلة و حماية للفرندات الخشبية من العوامل الجوية , مثل ذلك كمثل النباتات المورقة التي تنتشر أوراقها من فروعها لكي تظل و تحمي ما تحتها , أو ما نلاحظه من ذلك التغيير الواضح في الفتحات والشبابيك وتعددها وتنوعيها و طريقة توزيعها مثل ذلك كمثل القوانين الطبيعية التي تتكرر من خلال نفسها , أو ما نلمسه من وجود العلاقة الصريحة بين الشكل والحجم الخارجي وبين هذه التفاصيل , فنرى بأنه كلما ارتفع الحجم عن سطح الأرض إلى أعلى كلما صار خفيفا خاليا من التعقيد . وعندئذ تزداد التفاصيل وضوحا وظهورا للعين …وأخيرا ذلك التوسع الجريء الصريح للسقف العلوي الذي ينشر رفرفته على حوائط المبنى كالشجرة المورقة فيقف المبنى مائلا أمام العين يناضل خط الأفق في مظهر رائع وجذاب تحتضنه الطبيعة لان يعيش في وفاق و وئام معها .

** جمال المادة من جمال الطبيعة :
إن العلاقة بين الطبيعة والحياة العضوية وآلتي مها نشأت آراء (رايت) تظهر لنا بوضوح في كيفية استعمال مواد البناء . رأيناه يستعمل مواد بناء على طبيعتها قدر المستطاع . فهي صديق مخلص مطيع , ويعتمد كل شىء عليها وعلى كيفي صقلها ونحتها و وضعها في المكان المناسب لها فاحترام الطبيعة و موادها الطبيعية يستلزم أن لا يعتدي المهندس أو المعماري أو الفنان على طبيعتها , بأن لا يتلف الحبيبات أو التموجات الطبيعية في الخشب ولا يطمس معالمها ولا وصفاتها وعضويتها الطبيعية , التي هي من صنع الله , بالأصباغ و الدهانات الصناعية , وآلتي هي من صنع الإنسان , بل يجب عليه أن يتركها لطبيعتها ليظهر جمالها و نوعها وطريقة تفريغها و تموجاتها .
ونرى (رايت) فيما يتعلق بالمواد فقد كان يكفيها التكييف الذي يراه متمشيا مع الطبيعة والبيئة التي خرجت منها والمكان الذي استعملت فيه كمادة بناء .
فيؤكد بذلك نظرية (عدم التناسب لا يؤدي إلى الجمال).
[/color][/size][/color]

يتبع[/b][/color][/size]

[SIZE=4][COLOR=#000080][B]ودى وتحياتى

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
بعدد خلقه وزنة عرشه ورضا نفسه ومداد كلماته[/b][/color][/size][/center]


(محمد حمدى ناصف) #20

[CENTER]
العمارة العضوية :

[SIZE=5][COLOR=#0000ff][B]لم يكن فرانك لويد رايت هو أول من نادى و كتب عن النظرية العضوية في العمارة , فقد سبقه الكثير من المهندسين والفنانين و الأدباء و كتبوا عن معاني (العضوية) في العمارة و غيرها .ومما لا شك فيه أن (سوليفان) هو المعماري الأول الذي علم (رايت) النظرية العضوية .
و الحقيقة وآلتي لا شك فيها أن الطبيعة هي المرجع الإنشاء والتكوين وهي التي علمت الإنشائي والمعماري و الفنان والكاتب والشاعر .
اختلفت وسائل البناء في الطبيعة مع الإنسان منذ القدم . رآها القوطيون في أوراق الشجر ورآها ليوناردو دافنشي بوضوح في الطيور وأدت أبحاث القرن التاسع عشر في عالم الطبيعة إلى حركات شاملة كتلك التي قادها (رسكين) وليم مورس وغيرهم , ولكن افتقارهم إلى سعة العلم حرمهم من تحليل الطبيعة بطريقة صحيحة , وإن كانوا قد انتهوا دائما إلى تجديدات فنية نراها اليوم في الفن الحديث .

بيوت البراري [/b][/color][/size][/center]
[SIZE=5][COLOR=blue][CENTER]
[B]ارتبط اسم البراري أو بيوت البراري بفرانك لويد رايت …لما أبدعه فيها من جمال تصميمي أو إنشائي …
فأحدث فرقا هائلا في التصميم و الخروج عن القواعد الكلاسيكية ,
في بداية حياته المهنية اعزي إليه إعادة تصميم تلك البيوت و ابتكار أساليب جديدة في إنشائه , فظهرت لنا تلك المنازل بصفات متشاهبة لدرجة أنها أصبحت أسلوبا خاصا و منفردا لفرانك , ونذكر من تلك الصفات …:
•المسقط الأفقي الممتدد في على الأرض لإعطاء الشعور بعدم التقيد أو الاختناق …فالبحث عن الهواء والضوء هو أهم مميزات تلك المساقط .

•المسقط المفتوح , حيث لا جدران فاصلة بين العنصر المعماري كالمعيشة مثلا …ولانجد كلمة حوائط داخلية في قاموس فرانك بل أننا نجد قواطع داخلية .

•اتصال الفراغ الداخلي بالفضاء الخارجي

•المحافظة على حقيقة المواد وجمالها

•إزالة حجر الزاوية أو الأركان الثقيلة واستبدالها بشبابيك منخفضة وقريبة من الأرض

•استعمل في الأسقف جمالونات مائلة ميلا خفيفا وبارزة لترمي الظلال على الواجهات فتحميها من العوامل المناخية

ولعلنا نقول اخيراً … أن هناك أعمال لفرانك لويد رايت … لم نتطرق لها وهي لا تحصى , وهذه لم تكن سوى لمحة سريعة في حياة ذلك المعماري [/b][/center]
[/color][/size][COLOR=#c0c0c0]


يصنف المعمار فرانك لويد رايت من رواد العمارة الحديثة بشكل عام ولكنة لا يصنف ضمن رواد (حركة العمارة الحديثة الأسلوب العالمي ) إلى جانب ليكوربوزية وميس فان دروة وغيرهم، كما يعد رائد المدرسة العضوية ، ويصنفه احد الكٌتاب والنقاد ضمن اتجاه العمارة البيئية حيث عرف بأنه يصمم بما يلاءم المكان والزمان ففي أمريكا صمم بيوت البراري بخصوصيتها وفي اليابان ونيويورك وأوروبا
فكل مشاريعه يحمل طابعة الخاص

[CENTER]

يتبع[/center]
[/color][CENTER]

[SIZE=4][COLOR=navy][B]ودى وتحياتى

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
بعدد خلقه وزنة عرشه ورضا نفسه ومداد كلماته[/b][/color][/size][/center]