الغذاء والصحة (التغذية.. والسيطرة على أوجاع الرأس و الصداع النصفي


(جمال الدين عبد العظيم) #1

التغذية… والسيطرة على أوجاع الرأس و الصداع النصفي

[COLOR=“Blue”][SIZE=“4”]يعرف الصداع النصفي (الشقيقة أو المايغرين) بالشعور بآلام في الرأس شديدة ومتتابعة والتي يمكن أن تترافق مع عدم وضوح الرؤيا والتقيؤ والاستفراغ. ويمكن لألم الرأس في حالة الصداع النصفي أن يستمر لفترة 6 ساعات الى 48 ساعة.

تعود مسببات وجع الرأس الى عوامل عدة والتي بدورها تؤثر على تغيير قطر الأوعية الدموية، فمثل هذه العوامل تتسبب في تضيق الوعاء الدموي مما يقلل من وصول الدم الى مناطق في الجسم فيشعر الشخص بعدم وضوح الرؤية، والضعف والتنمل. وبعد دقائق وساعات عدة، تتوسع الأوعية الدموية متسببة بتدفق الدم بصورة أكبر مصاحبا أوجاع شديدة في الرأس. ومن هذه الأسباب:
الاجهاد المستمر، المشاكل العاطفية، الضغط النفسي أو الجسدي، الحساسية، الامساك، مشاكل الكبد، قلة النوم أو كثرة النوم، التغيرات الهرمونية (خاصة خلال الدورة الشهرية لدى النساء)، التعرض للشمس أو شدة الحرارة، الأضواء القوية، قلة الرياضة والنشاط البدني، تغير الضغط، انخفاض مستوى السكر في الدم، كثرة تناول الكافيين، التدخين أو التعرض للدخان، والتعرض لبعض أنواع الروائح أو العطور.

للتغذية دور في الحد من وجع الرأس أو الصداع النصفي، إذا تسببت إحدى المواد الغذائية المتناولة في ألم في الرأس أو في ازدياد حدة الألم مثلما يحدث في حالة الصداع النصفي.
فمن الأسباب الغذائية للصداع :
1.تناول وجبة واحدة إلى اثنتين فقط في اليوم والمقتصرة على مجموعة محددة من الأطعمة .
2.اختيار و تناول الأطعمة السريعة والمعلبة والجاهزة والمشروبات الغازية .
3.زيادة تناول الأغذية الغنية بالطاقة والتي تحتوي على نسبة عالية من الدهن والسكر والملح والتي ينقصها عناصر غذائية مهمة كالفيتامينات والمعادن .
4.قلة شرب الماء.
5.تناول القليل من الخضار والفاكهة ومنتجات الحبوب.
6. استخدام السكر بكثرة واستخدام الملح والصوديوم، شرب القهوة المنبهات، والمشاريب الغازية بكثرة مع عدم الحفاظ على وزن صحي.

من أهم ما نتداوله من نصائح غذائية هو تجنب تناول الأغذية التي تحتوي على مواد حافظة مثل مادة أحادي غلوتامات الصوديوم.
والحد من الإفراط في تناول الكافيين كالشاي والقهوة والكاكاو، وتجنب تناول اللحوم المصنعة التي تحتوي على نسبة من النيترات، والحرص على تناول 3 وجبات رئيسية و وجبتين خفيفتين باليوم.و قد أثبتت الدراسات أن قلة المغنيزيوم في الدم يمكن أن تؤدي إلى زيادة معاناة الشخص من الصداع النصفي , من أهم المصادر الغذائية لعنصر المغنيزيوم هي الخضراوات الورقية الخضراء، مثل الخس والبقدونس والملفوف، والمكسرات كاللوز والجوز والفستق، والحليب ومنتجاته، ومنتجات الحبوب الكاملة.[/size][/color]