لدي اسئلة في بريمافيرا 6

السلام عايكم
ارجو مساعدتي في الاسئلة التالية :

  1. مافائدة الــــــ level of effort و اين اجد اهميته وفي اي الحالات و هل هي تقتصر على علاقة ss او ff و لماذا ؟ و اي النشاط الذي اجعله level of effort هل الوسطي ام البداية او النهاية و لماذا و اي العلاقتين اصح و ماهو تاثير جعل نوع النشاط بهذا النوع level of effort ؟ و هل يؤثر نو ع القيد المستخد م لهذا النشاط على اختيار نوع هذا النشاط على مجموعة الانشطة المربوطة ؟ يرجى توضيح ذلك بمثال ؟

1.1 و سؤالى المرتبط بهذه المعضلة level of effort التي هي حسب ماجربتها تطول عمر الفقرات و بالتالي المشروع , هل يمكن التعويض عن ذلك بترك نوع النشاط task dependet وعمل step from tap detail و اعطاء وزن لكل فقرة التي هي مربوطة على حد علمي بدل ss and FF مربوطة بعلاقة FS و حسب طبيعة الفقرات المربوطة و تداخلها مثال ذلك فقرة الصب التي تشمل ( النجارة و الحدادة و فحص المواد و الصب و انتظار نتائج الصب ) ؟ هل هذا الحل ملائم ارجو اعطاء ملاحظتكم على اقتراحي ؟

  1. على سبيل المثال القيد لنشاط ما اذا كان من نوع start on or before أو القيد finish on or before مع اي انواع من الــــ Activity type ممكن استخدامه ؟

  2. ماذا نعني Activity splitting و اين اجد اهميته وفي اي الحالات ؟

  3. ماهو Cash flow و اين اجد اهميته وفي اي الحالات ؟
    4 . ماهو linking projects و كيف نعمله ؟ هل نعمله عند ربطنا بأ enterprise ?

  4. ومتى نعمل resource lag و ما الفائدة من هذه الغاية ؟ ومن اين يمكن اظهاره في البرنامج ؟

  5. عند عمل مقارنة لفترتين زمنيتين لفقرة ( نشاط ) لمورد واحد كما موضح في شرح مهندس الاصيل باستخدام store period performancr لاتظهر لدي الـــ edite performance لاظهار جدول يبين المقارنة بين الفترتين ؟

  6. مالفرق بين defualt unit/time and max unit / time وهل تاثر احدهما على الاخر ؟

  7. مالفرق بين مصطلحي cost and budget واين استخدامهما الصحيح في البرنامج ؟
    9.هل المقصود بــ update progress هو اعطاء نسب الانجاز للوقت و الايدي العاملة و تفعيل الموارد للفقرات ( النشاطات ) ام يقصد غير ذلك ؟

  8. من اين يمكنني اظهار تقرير الـــ cash flow و هل يوجد عمود في الــresources pageيمكن اظهار ذلك وكم نوع للــ cash flow ?

  9. عند عمل baseline و ظهر لنا تاخر بعض الفقرات كالحفر و الصب مالحل الذي نعمله لمعالجة هذه الازمة هل في leveling resources ام في extension time مع اضافة مبالغ اضافية لذلك ومالمقصود في extension time في البرنامج و من اين يمكنني اظهاره ؟
    .

  10. عندما ندخل ال wbs هناك عدة taps موجوده في details التابعة له منها الـــ General , notebook , budget log , spending plan , budget summry , wbs milestone , wps&doc. , Earned value هل من الضروري تعبئة هذه الـــtaps و مافائدة كل واحده منها ؟

و ان كان الجواب ضروري فمن اين ااتي بالمبالغ هل هي الموجوده في BOQ ام المخططة لان في التنفيذ يكون اكثر بالتاكيد علما ان wbs هو اولي و لم ندخل الفقرات به اي tasks نرجو توضيح ذلك ؟

و السؤال الاخر عند ادخال الموارد في صفحة الــــ resources هل سيعترض ال p6 على المقارنة بين موارد wbs و موارد Activity و هل هناك تقرير للمفارنة بين الاثنين ؟

نرجو توضيح الغاية من كلتا الحالتين و خاصة فائدة spending كيف ندخل مواردها للwbs اسبوعيا او شهريا او مع تغيير الموارد مع التحديث على Activities التابعة لنفس wbs ؟

عذرا للاطالة و ارجو لكم التوفيق مع اعذب و ارق تحايي والاهم من هذا قبول صداقتي , انتظر ردك ان شاء الله تعالى

المهندس
بسام الصائغ
bassamalsayeg@gmail.com