الغذاء والصحة (البيتزا والخبز الابيض يرفع سكر الدم


(جمال الدين عبد العظيم) #1

البيتزا ترفع نسبة السكر في الدم
[COLOR=“Blue”][SIZE=“4”]واشنطن / حذرت دراسة جديدة أجريت في مركز ولاية بنسلفانيا لمرضى السكري من أن الفطائر وخصوصا البيتزا ترفع نسبة السكر في الدم بصورة كبيرة قد تعرض المريض لخطر الوفاة.

ودعا العلماء مرضى السكري إلى ضخ الأنسولين على جرعتين إحداهما على فترة 8 ساعات للمحافظة على مستويات السكر في الدم ضمن الحدود المقبولة وذلك لكونها أفضل من جرعة واحدة أو مضاعفة تؤخذ على فترة قصيرة بعد تناول مأكولات غنية بالكربوهيدرات والدهون كالبيتزا.

وقال الباحثون إن نظام ضخ الأنسولين ببطء وبصورة ثابتة قد يمثل أفضل طريقة للتغلب على التأثيرات الرافعة للسكري التي تساعد في تقليل مخاطر الإصابات القلبية والوعائية والمضاعفات الصحية الناتجة عن زيادتها كما يعتبر أفضل طريقة لمساعدة مرضى السكري على التمتع بالمأكولات الشعبية المفضلة خصوصا إذا كانت أطعمة معقدة وتسبب ارتفاع سكر الدم بسرعة
[/size][/color]
الخبز الأبيض يصيب بداء السكري
[COLOR=“Blue”][SIZE=“4”]سيدني / وجه العلماء في مجلس السرطان الأسترالي, تحذيرا خاصا لعشّاق الخبز الأبيض ومنتجاته, بعد أن تبين أن هذه المواد النشوية تزيد خطر الإصابة بسكري النوع الثاني.

وأوضح الباحثون أن الخبز الأبيض المصفى والأطعمة النشوية مثل المعجنات والبسكويت والكعك والجاتوه تشجع ارتفاع نسبة السكر في الدم بشكل كبير, لذا فان على الأشخاص التقليل من تناول هذه المأكولات واختيار الأغذية التي لا ترفع مستويات السكر في الدم, مثل الخضراوات والفواكه والحبوب الكاملة والبقوليات وغيرها, وذلك بهدف حماية أنفسهم من مخاطر السكري.

ووجد الباحثون بعد قياس تأثير تلك الأغذية على مستويات السكر في الدم بحسب عاملها السكري الذي يتعلق بالمواد الكربوهيدراتية فقط, أن الأطعمة ذات العامل السكري العالي سببت زيادة كبيرة في سكر الدم, بينما سببت الأغذية ذات العامل المنخفض, تأثيرا أضعف.

وللتحقق من تأثير العامل السكري على خطر الإصابة بداء السكري من النوع الثاني, تابع الباحثون أكثر من 36 ألف شخص غير مصابين بالمرض, تراوحت أعمارهم بين 40 - 69 سنة, لمدة 4 سنوات, ومراقبة نوعية غذائهم وإصابتهم بالسكري, وقد أصيب 400 شخص منهم بالمرض طوال تلك المدة.

ولاحظ الخبراء في دراستهم التي نشرتها مجلة “العناية بالسكري”, أن الأشخاص الذين كانوا أكثر استهلاكا للخبز الأبيض , أي تناولوا ما يعادل 17 مرة على الأقل كل أسبوع, تعرضوا لخطر أعلى للإصابة بداء السكري بأكثر من 30 في المائة, كما واجه عشاق النشويات والأطعمة ذات العامل السكري العالي خطرا كبيرا أيضا من خلال زيادة الوزن التي تزيد بدورها فرص الإصابة بالمرض.

وأوضح العلماء أن الغذاء الغني بالنشا يحفز البنكرياس لإنتاج الكثير من الأنسولين لتنظيم مستويات السكر وتخفيضها في الدم, الأمر الذي يرهق الخلايا المنتجة لهذا الهرمون ويساهم في الإصابة بداء السكري, مشيرين إلى أن السكر الموجود في الفواكه والخضراوات والحبوب الغنية أيضا بعنصر المغنيسيوم, يقلل خطر الإصابة بشكل ملحوظ.[/size][/color]