كنوز الارض (البرتقال )


(جمال الدين عبد العظيم) #1

البرتقال :
[COLOR=“Blue”][SIZE=“4”]تناول حبة برتقال يومياً يسهم فى تجنب الإصابة بكثير من الأمراض ويحافظ على شباب خلايا الجسم.اى تناول كوب من عصير البرتقال فى الصباح، أو ثمرة برتقال واحدة، يساعد فى علاج الكثير من الأمراض
فالبرتقال غنى بالماء والسكر والفيتامين والأملاح القلوية التى تحافظ على شباب الخلايا، وهو مانع للأكسدة نظراً لاحتوائه على مادة " البيوفلافونيد" التى تطهر الجسم من " الشوارد الحرة " ولذا ينصح بتناولة للمرضى.
وكشفت دراسة عن وجود مركب فى قشور الحمضيات يؤدى إلى خفض الكولسترول بكفاءة أكثر من بعض العقاقير المخصصة لهذه الغاية، فثمرة البرتقال مفيدة فى تنشيط الدورة الدموية، وتعمل على زيادة امتصاص الحديد، مما يؤدى إلى رفع معدل مستوى الحديد فى الدم. ويساعد البرتقال فى زيادة النشاط والحيوية، ويعتبر علاجاً فعالاً فى حالة الرشح والأنفلونزا . فضلاً عن دوره المعروف فى المحافظة على صحة وسلامة القلب وتخفيف ضغط الدم، بجانب انة يعتبرمصدراً مثالياً للكاليسوم والبوتاسيوم، وقد أشارت الابحاث إلى أن الآثار الوقائية لعصير البرتقال تعود إلى غناه بفيتامين (سى) الذى يعتبر من أقوى مضادات الأكسدة التى تخلص الجسم من السموم والجزيئات الضارة المؤذية للخلايا.


- المشمش :
المشمش من الفاكهة الملينة وسريع الهضم وغنية بالفيتامينات والأملاح المعدنية والمواد السكرية .
والمشمش سواء طازجاً أو مجففاً يعتبر مصدراً معروفاً لـ فيتامين (أ) أو الكاروتين الذي يتحول في الجسم إلى فيتامين (أ) وهذه الفاكهة تحتوي أيضاً على كمية كافية من البوتاسيوم والحديد والنحاس والماغنيسيوم والمعادن.
ومن يتناول المشمش الناضج ً، يضمن عملية هضم سليمة، تساعد على ذلك عوامل عديدة نذكر منها ليونته ومذاقه الحمضي بعض الشيء، كما أن ألياف المشمش لها تأثير فعال في الأمعاء، ، هذا بالإضافة إلى أن المشمش يُعتبر أحد أجزاء الفواكه الأولى التي يمكن إعطاؤها للصغار، وهو يقدم مهروساً ومصفى أو مضافاً إلى الحليب (اللبن) أو إلى الجبن الأبيض.
كماأكد العلماء أن تناوله ينشط حدة الإبصار‏,‏ كما أنه مقو للعظام والأنسجة ،بالاضافة الى أنه يسهل إفراز الصفراء ومفيد في أمراض الدم ومجدد للخلايا ، ويزيد من قوة الجسم الدفاعية للأمراض، لذا فهو مفيد في حالة فقر الدم ومفيد لوظائف الكبد وللشعر والأعصاب، وكذلك يساعد في تكوين العظام والأغشية المخاطية.
وينصح الخبراء بعدم أكله للأشخاص المصابين بعسر الهضم أو المصابين بالالتهابات الحادة في الأمعاء و المعدة وعدم شرب الماء البارد بعد أكلة
[/size][/color]