الأبواب المضادة للحريق


(صدى السنين) #1

[CENTER]الأبواب المضادة للحريق

توجد أنواع من الأبواب المقاومه للحريق FIRE RATED DOOR وهى أبواب تستطيع منع أنتقال النيران والأدخنه البارده والساخنه من خلالها وتنفسم هذه الأبواب حسب عده أنظمه عالميه واشهرها النظام البريطانى والنظام الأمريكى [FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=darkgreen].

النظام البريطانى:

يتم تقسيم [/color]الأبواب [COLOR=darkgreen]خلاله على أربعه أقسام …

[/color][/size][/font][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=darkgreen]1- أبواب تقاوم انتقال النيران والأدخنه حتى 30 دقيقه FD30

2- أبواب تقاوم انتقال النيران والأدخنه حتى 60دقيقه FD60

3- أبواب تقاوم انتقال النيران والأدخنه حتى 90دقيقه FD90

4- أبواب تقاوم انتقال النيران والأدخنه حتى 120دقيقه FD120

النظام الأمريكى :

وهى أيضا تنقسم لأربعة أقسام …

[/color][/size][/font][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=darkgreen]1- أبواب تقاوم انتقال النيران والأدخنه حتى 20 دقيقه FD20

2-أبواب تقاوم انتقال النيران والأدخنه حتى 45 دقيقه FD45

3-أبواب تقاوم انتقال النيران والأدخنه حتى 90 دقيقه FD90

4-أبواب تقاوم انتقال النيران والأدخنه حتى 120 دقيقه FD120

[/color][/size][/font][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=darkgreen]ومن الجدير بالذكر أت لكل نوع من الأنواع السابقه مواصفات فنيه مختلفه عن النوع الأخر وأهم نقاط الخلاف تكون فى سمك الحشوه المستخدمه ونوع العوازل المطاطيه القابله للأنتفاخ بالحراره المستخدمه وكذللك سمك الحلق ومواصفاته من حيث الرطوبه والكثافه.

لتصنيع هذه [/color][/size][/font]الأبواب [COLOR=darkgreen]يتم أستخدام نوع خاص من الحشوات core وهى تأتى جاهزه للأستخدام من قبل الشركه المنتجه لها وكل ما هو مطلوب منك هو تنفيذ التعليمات الفنيه التى تمدك بها الشركه المصنعه للحشوه ويمكن أجمال النقاط الأساسيه لهذه التعليمات الفنيه فيما يلى :

1- [/color][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=darkgreen]نوع القشاط door lipping وسمكه ومواصفات الخشب الطبيعى الذى يصنع منه هذا القشاط من

الكثافه والرطوبه

2- مواصفات الشرائط المنتفخه بواسطه الحراره intumscent strip

3-مواصفات المفصلات والكالون ironmongery

4- المواصفات الفنيه للحلق من حيث السماكه وكثافه الخشب ومحتوى الرطوبه .

5- المقابض door handel وهى غالبا ينصح أن تكون من الاستانليس ستيل او بشكل عام يشترط أن تتحمل درجات حراره حتى 800 درجه مئويه .

[/color][/size][/font][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=darkgreen]من الجدير بالذكر ان كل هذه النقاط تختلف حسب الفتره الزمنيه المطلوب ان يتحملها الباب وعلى نوع الحشوه المستخدمه .

ومن أهم الشركات المصنعه لهذه الحشوات هى شركه هالسبان وشركه رامكور

وهذه الحشوات على أختلاف أنواعها الأ انها يجب أن يعمل عليها أختبارات فنيه من أحد المعامل العالميه المعترف بها .ومن دون هذه الشهاده لا يمكن أستخدام هذه الحشوات.

السؤال الأن ؟ هل يمكن لأى مصنع أو ورشه نجاره تصنيع هذه [/color]الأبواب [COLOR=darkgreen]؟؟؟؟

[/color][/size][/font]للأسف الأجابه بالنفى حيث يستلزم ذلك حصول الورشه أو المصنع على شهاده من أحدى الجهات المعتمده بأنها تلتزم وتطبق المعايير الفنيه اللأزمه لتصنيع الأبواب المضاده للحريق [FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=darkgreen]وفقا للنظام- البريطانى أو الأمريكى _ حسب اانظام المعمول به فى كل بلد .

بالنسبه لطريقه التركيب لا يوجد طريقه خاصه بل يتم تركيبها تماما مثل [/color][/size][/font]الأبواب [COLOR=darkgreen]العاديه عدا أنه لملأ الفراغ مابين الجدار وحلق الباب يتم أستخدام فوم حرارى مخصوص ,كذلك يستلزم ان تكون المسافه مابين الأرض والباب لآ تزيد عن 10 مم فى حاله عدم تركيب مانع تسرب للدخان وفى حاله تركيب مانع التسرب تكون المسافه لا تتجاوز 3 مم . كذلك الخلوص بين ضلف الباب والفريم من أعلى وعلى جانبى الباب لا تزيد عن 4 مم .

[/color][/center]