ملف كامل للمياة


(جمال الدين عبد العظيم) #1

http://www.mediafire.com/?2zeu9a4m6t68aie


الماء هو عصب الحياة وأهم مكون من مكوناتها وصدق الله عز وجل إذ يقول فى كتابه العزيز (وجعلنا من الماء كل شىء حى أفلا يؤمنون).(الانبياء/30) ويوجد الماء فى الخلية الحية بنسبة تتراوح بين 50-60 % من وزن الخلية كما يوجد بنسبة 70 % من الوزن الكلى للخضروات وتزيد النسبة الى أكثر من 90 % من وزن الفاكهة ، وهو العنصر الاساسى لاستقرار الانسان وازدهار حضارته وأينما وجد الماء وجدت مظاهر الحياة.

أنـــواع المياه :
[COLOR=“Blue”]SIZE=“4” مياه سطحية Surface Water
هى المياه التى تتواجد على سطح القشرة الارضية بحيث تكون متاحة للاستخدام بسهولة وهى تنقسم تبعا الى ملوحتها الى:
(1) مياه مالحة Salt Water
:هى المياه التى تحتوى على قدر عال من الملوحة لاحتوائها على كميات كبيرة من الاملاح المعدنية الذائبة. وتعتبر البحار والمحيطات المصدر الرئيسى للمياه المالحة.
(2) مياه عذبة Fresh Water :
هى المياه التى تتميز بضالة كمية الأملاح بها أو حتى انعدامها فى بعض الأحيان وتعتبر الأنهار والجداول والجليد القطبى والأمطار المصدر الرئيسى للمياه العذبة.

(ب) مياه جوفية Ground Water :
وهى المياه التى توجد فى باطن الأرض (تحت القشرة الأرضية) وقد تكون عذبة أو مالحة ، هى تتميز عن المياه الاخرى بانها أقل عرضة للتلوث بنفايات المصانع والمجارى ولكن فى العصر الحديث لم يتركها الإنسان بل دفن النفايات السامة والمشعة فى الأرض فوصلت آثار منها الى المياه الجوفية ولوثتها.
تلوث الميـــاه Water Pollution
وبالرغم من أهمية الماء للحياة سواء للشرب أو للرى أو توليد الطاقة واستخدامه فى الصناعة…الخ. إلا أن الانسان يقوم بتلويثه وجعله غير صالح للاستخدام وذلك بالقاء النفايات والملوثات الى مصادره رغم أن القرآن الكريم حذرنا من ذلك الا ان الانسان لايحافظ علية (ظهر الفساد فى البر والبحر بما كسبت أيدى الناس ليذيقهم بعض الذى عملوا لعلهم يرجعون).
(سورة الروم آية 41).
المقصود بتلوث الماء هو افساد نوعية مياه الانهار ومياه المصارف الزراعية والبحار والمحيطات بالاضافة الى مياه الامطار والابار الجوفية مما يجعل هذه المياه غير صالحة للاستعمال.
ويتلوث الماء عن طريق المخلفات الانسانية والنباتية أو الحيوانية أو المعدنية أو الصناعية أو الزراعية أو الكيميائية التى تصب فى مصادر المياه (المسطحات المائية من بحار ومحيطات وانهار ومصارف زراعية) ، كما تتلوث المياه الجوفية نتيجة لتسرب المواد الكيميائية وايضا مياه الصرف الصحى اليها بما فيها من بكتيريا واحياء دقيقة.
ولقد عرفت هيئة الصحة العالمية (WHO) تلوث المياه:“بانه أى تغيير يطرأ على العناصر الداخلة فى تركيبه بطريقة مباشرة أو غير مباشرة بسبب نشاط الانسان” ، الامر الذى يجعل هذه المياه أقل صلاحية للاستعمالات الطبيعية المخصصة لها أو بعضها أو بعبارة أخرى عبارة عن “التغيرات التى تحدث فى خصائص الماء الطبيعية والبيولوجية والكيمائية للماء مما يجعله غير صالح للشرب أو الاستعمالات المنزلية والصناعية والزراعية”.
[/size][/color]
مصادر تلوث الميـــاه :

[COLOR=“Blue”][SIZE=“4”]إن العديد من انشطة الانسان فى البيئة تتسبب فى تلوث المياه ، لذا فان هناك العديد من مصادر تلوث المياه نذكر منها:

أولا : التلوث بمخلفات الصرف الصناعى.

ثانيا : التلوث بمخلفات مياه الصرف الصحى.

ثالثا :التلوث بالمبيدات الكيماوية.

رابعا :التلوث بالأسمدة الكيماوية الزراعية.

خامسا :التلوث بمياه الصرف الزراعى.

سادسا :التلوث بالملوثات الإشعاعية.

سابعا : التلوث بالطحالب.

ثامنا :التلوث بالنفط ومشتقاته.

تاسعا :التلوث ببعض الآثار الكونية
¨ تغير المناخ.
¨ تدمير طبقة الأوزون.
¨ الأمطار الحمضية.
[/size][/color]
أولا: التلوث بمخلفات الصرف الصناعى:
[COLOR=“Blue”][SIZE=“4”] تعتبر مخلفات المصانع من اكبر مصادر تلويث مياه الانهار والبحار والمحيطات وتحتوى هذه المخلفات على الكثير من المواد الكيميائية السامة والتى يتم تصريفها الى المسطحات المائية مثل الانهار والبحار أو المصارف الزراعية أو مجارى الصرف الصحى.

وتعتمد انواع المواد الكيميائية المختلفة على نوع الصناعات القائمة كما وتعتمد على نوع المعالجة التى تجرى فى كل مصنع ولكن تشترك اغلب المصانع فى القائها الكثير من المواد مثل الأحماض والقواعد والمنظفات الصناعية والأصباغ وبعض مركبات الفوسفور والمعادن الثقيلة السامة مثل الرصاص والزئبق مما يتسبب عنها تلوثا شديدا للمياه التى تلقى فيها.

تبلغ مياه الصرف الصناعى 7.5 مليار م3/سنويا عام 2017.

وقد صنفت اللائحة التنفيذية لقانون البيئة المصرى رقم 4 لسنة 1994 المشروعات الصناعية إلى قوائم ثلاثة تبعا لشدة أثارها البيئية :-
· قائمة بيضاء … تضم المشروعات ذات الآثار البيئية الضئيلة.
· قائمة رمادية… تضم المشروعات ذات الأثار البيئية الهامة.
· قائمة سوداء … تضم المشروعات ذات الآثار البيئية الخطيرة.
ويجب أن يؤخذ فى الاعتبار القائمة الرمادية والسوداء كملوثات للبيئة.
[/size][/color]
ثانيا: التلوث بمخلفات مياه الصرف الصحى
[COLOR=“Blue”][SIZE=“4”]- يتم التخلص من مياه الصرف الصحى الصادرة عن المدن والقرى والمجتمعات السكنية بصرفها الى المصارف الزراعية والبحيرات الداخلية بدون تنقية وبذلك تكون هذه المخلفات السائلة لاتزال محملة بتركيزات عالية من الملوثات المختلفة العضوية وغير عضوية او الميكروبيولوجية.

  • تبلغ كمية مياه الصرف الصحى فى مصر 2.8بليون م3/سنويا قد تصل الى 6.2بليون م3/سنويا عام 2017. ويحظر صرفها الى النيل وفروعه وأجاز القانون صرفها الى المصارف الزراعية والبحيرات الغير عذبة ومطابقة السيب النهائى للمعايير المقررة.
    · 1.13بليون م3/ السنة( معالجة ابتدائية - ثانوية ) … تخص القاهرة.
    · 218 مليون م3/ السنة (معالجة ابتدائية) … تخص الإسكندرية.
    · 1.4 بليون م3/ السنة (معالجة ثانوية) تخص باقى المحافظات الأقليمية.
  • تحتوى مياه الصرف الصحى على مواد عضوية تشمل المخلفات الآدمية والصابون والمنظفات الصناعية ومواد دهنية وشحومات ومواد غذائية ومخلفات ورقية وأملاح معدنية وخاصة الفوسفور والنترات بالاضافة الى البكتريا والفيروسات.

وتتميز مياه الصرف الصحى بخصائص التلوث الآتية :-

(1) وجود العناصر السامة مثل الرصاص ، النيكل ، الزئبق ، الكروم ، الكوبلت ، الكادميوم بتركيزات عالية فوق المعدلات المسموح بها دولياً وهذه العناصر مصدرها الأساسى هو مياه الصرف الصناعى … وهذه العناصر تترسب فى التربة وتصل الى النبات ومن ثم الحيوان والأنسان وتسبب العديد من الأمراض التى تضر بصحة الأنسان.
(3) وجود العديد من البكتريا الضارة للأنسان والحيوان بنسب عالية تتجاوز مئات الملايين من بكتريا مجموعة القولون والتى تعتبر المصدر الأساسى للأمراض المعوية وكذلك بكتيريا السالمونيلا Salmonella التى تسبب امراض حمى التيفود والنزلات المعوية وبكتيريا الشيجلا Shigella التى تسبب امراض الاسهال.
(4) وجود العديد من بويضات الطفيليات المسببة لكثير من الأمراض مثل البلهارسيا والأنكلستوما والأسكارس والديدان الكبدية بالإضافة إلى وجود البويضات التي تسبب الأمراض للماشية وتنتقل للأنسان مثل التينياسوليوم والتينياساجيناتا.
(5) وجود نسب من مركبات المبيدات الفطرية والبكترية ومبيدات الحشائش والحشرات ومركبات الفوسفور والكلوريدات السامة والمنظفات الصناعية والمعدنية والعضوية.
(6) وجود نسب عالية من الرطوبة فى الحمأه المصاحبة لهذه المياه تصل الى أكثر من 95% والتى تضاعف من مشاكل التصرف فيها أو إعادة استخدامها للأستفادة منها حيث تحتوى على نسبة عالية من العناصر الضرورية للنبات والتى تزيد من خصوبة التربة.
ولذلك فإن إعادة استخدام مياه الصرف الصحى فى الزراعة تتوقف على :

  • درجة المعالجة. * النباتات المسموح بزراعتها.
  • الأحتياجات البيئية والصحية. * طرق الرى المناسبة.
  • قوام التربة.[/size][/color]
    ثالثا: التلوث بالمبيدات الكيماوية
    -[COLOR=“Blue”][SIZE=“4”] ادى التوسع فى استخدام المبيدات بصورة مكثفة فى الاغراض الزراعية والصحية الى تلوث المسطحات المائية بالمبيدات العضوية اما مباشرة عن طريق القائها فى المياه أو بطريق غير مباشر مع مياه الصرف الزراعى والصحى والصناعى التى تصب بهذه المسطحات كما ويتسرب جزء من هذه المبيدات الى المياه الجوفية.
    • والمبيدات إصطلاح يطلق على كل مادة كيميائية تستعمل لمقاومة الآفات الحشرية أو الفطرية أو العشبية…وتنقسم إلى المجموعات الرئيسية :
  • مبيدات حشرية * مبيدات فطرية *مبيدات عشبية
    • مبيدات القوارض * مبيدات الديدان[/size][/color]
      [COLOR=“Blue”][SIZE=“4”]- ويأتى الضرر البيئى لهذه المبيدات من أن أغلبها مركبات حلقية بطيئة التحلل وتحتوى على عناصر ثقيلة ذات درجة سمية عالية كما أن نواتج تكسرها يزيد من تركيز وتراكم كميات من الكلور والفوسفور والنترات عن الحد المسموح به فى البيئة الزراعية ومنها الحيوان والأنسان.
  • وتلوث المياه الأرضية والسطحية بمبيدات الآفات ترجع إلى التدوال الغير مناسب لهذه الكيماويات ذات التأثيرات البيئية وكذلك الحوادث العرضية فى الزراعة والصناعة والتجارة. وقد تصل هذه المبيدات مع العمليات الزراعية.

  •    ومصادر التلوث بالمبيدات للمياه :
    
  • مع الغسيل بواسطة مياه الأمطار.
  • مع مياه الصرف إلى الماء الأرضى.
  • تلوث مباشر مع المياه السطحية من خلال الإنجراف.
  • بقايا مبيدات المحاصيل وماء الغسيل الناجم من تنظيف معدات الرش.[/size][/color]
    رابعا:التلوث بالاسمدة الكيماوية الزراعية:
    [COLOR=“Blue”][SIZE=“4”]- اسرف الانسان فى استخدام الاسمدة والمخصبات الزراعية وخاصة الأسمدة النتروجينية والفوسفاتية واضافتها الى التربة الزراعية بهدف زيادة الانتاج الزراعى دون الألتزام بمعدلات هذه الاسمدة والتى لا يستفيد النبات بأى كميات زائدة عنها. لذا فان هذه الكميات الزائدة عن حاجته من الاسمدة الازوتية تذوب فى مياه الرى ومياه الصرف الزراعى ويذهب جزء كبير منها الى المياه السطحية والمياه الجوفية.
  • الأسراف الشديد فى إضافة الأسمدة الأزوتيه والفوسفاتيه إلى الأراضى بكميات تفوق إحتياج النبات وفى مواعيد غير مناسبة لمرحلة نمو المحصول قد أدى إلى هدم التوازن الكائن فى التربة بين عناصر غذاء النبات بالإضافة إلى غسيلها مع ماء الصرف وتسربها إلى المياه الجوفية ممايزيد المشكلة تعقيدا عند إعادة إستخدام مياه الصرف الزراعى فى الرى مرة أخرى.
  • والإسراف فى إستخدام الأسمدة النتروجينية هى العامل الرئيسى فى تلوث المياه الجوفية ومياه المصارف الزراعية والأنهار. ويأتى الضرر البيئى من التلوث بأيون النترات الذى يصل للأنسان عن طريق مياه الشرب أو تختزن بعض النباتات فى أنسجتها نسبة عالية منه مثل أنواع البقول والخضر مما يفقدها الطعم وتغير لونها ورائحتها. وتنتقل النترات عبر السلاسل الغذائية للإنسان فتسبب فقر الدم عند الأطفال وسرطان البلعوم والمثانة عند الكبار.
  • يأتى الضرر البيئى من الأسمدة الفوسفاتية حيث زيادة نسبتها فى المياه تؤدى إلى الأضرار بحياة الكثير من الكائنات الحيه التى تعيش فى المجارى المائية … كما وأن هذه المركبات تتصف بأثرها السام … بالإضافة إلى أنها تؤدى إلى ترسيب بعض العناصر النادرة الموجودة فى التربة الزراعية والتى يحتاجها النبات فى نموه وتحويلها إلى مواد عديمة الذوبان فى الماء.[/size][/color]
    خامسا: مياه الصرف الزراعى
    [COLOR=“Blue”][SIZE=“4”]- تعتبر إعادة استخدام مياه الصرف العادمة فى الرى هى المخرج الرئيسى لزيادة الرقعة الزراعية والتوسع الزراعى.
  • تتلقى المصارف الزراعية مياه المجارى المحملة بالمواد العضوية والكيماويات والمبيدات الزراعية والمعادن الثقيلة ومسببات الأمراض. وكذلك مياه الصرف الصناعى المحملة بالمعادن الثقيلة والسامة.
  •  تبلع كمية مياه الصرف الزراعى حوالى 14.5 بليون م3 / سنوى.
    
  •  يعاد إستخدام 7.5 بليون م3 / سنوى سواء مباشرة أو الخلط مع المياه العذبة.[/size][/color]
    

سادسا :التلوث بالملوثات الاشعاعية
[COLOR=“Blue”][SIZE=“4”]- تعتبر الطاقة النووية مصدر هام للطاقة الكهربائية اللازمة للصناعات وفى الأستخدامات المنزلية. ويصاحب استخدام الطاقة النووية تلوث نووى وأشعاعات قاتله تهدد جميع الكائنات الحيه والحيوان والنبات وتدهور لخصوبة التربة الزراعية.

  •    وتعتمد درجة الخطورة الناتجة من هذه الأشعاعات على عدة عوامل منها:
    
  • نوع هذه الأشعاعات * كمية الطاقة الناتجة منها
  • الزمن الذى يتعرض له الجسم.
  • ومن العوامل المسببه للتلوث النووى تجارب تطوير الأسلحة الذرية وزيادة القوة التدميرية لها وحدوث حوادث للمفاعلات النووية والتى يستمر تأثيرها لعدة سنوات.
  • وقد أدى أقامه المحطات النووية وانتشارها فى كثير من الدول إلى ظهور أحد المشاكل الخطيرة ذات التأثير الضار على كافة عناصر البيئة من هواء ومياه وتربة زراعية وغيرها وهو ما يعرف بالنفايات النووية.
  • ويتم التخلص من هذه النفايات النووية بعدة طرق منها دفنها فى باطن الأرض أو القاءها فى مياه البحار والمحيطات مما تؤثرعلى التربة والكائنات الحيه أو ارسالها الى الفضاء الخارجى عن طريق الصواريخ للتخلص منها.
  • وقد حاولت بعض الدول الغربية استخدام الصحراء الكبرى فى شمال افريقيا لدفن مخلفاتها المشعة ولكن الدول المحيطة بهذه الصحراء ومنها مصر اعترضت بشدة خوفاً على تلوث المنطقة بالاشعاعات النووية ووصولها الى المياه الجوفية وقد تم القضاء على هذه الفكرة نهائياً.
  • عندما تصل الملوثات الاشعاعية الموجودة فى مياه تبريد المحطات النووية (فى الدول التى تستعملها) الى المياه يذوب بعضها ويتعلق بعضها فى صورة معادن ثقيلة كالرصاص والنيكل والكادميوم والزرنيخ والزئبق والكوبالت والامونيوم وعندما تصل هذه المياه الملوثة الى جسم الانسان تحدث امراض خطيرة.

(المخاطر) البيولوجية للأشعاعات المؤينة
الأشعاعات المؤينة تؤدى إلى أثار بيولوجية فى الجسم يمكن أن تظهر فيما بعد: وتعتمد خطورة هذه الآثار والفترة الزمنية لظهورها على كمية الأشعاعات الممتصة وعلى معدل أمتصاصها ومدى حساسية المادة الحية للأشعاع.
أ‌- مخاطر جسدية (ذاتية) Thesometic effects of radiation : وهى المخاطر أو الآثار التى تصيب كافة أنواع الخلايا التناسلية. أى أن أعراضها أو أثارها تظهر فى الكائن الحى نفسه الذى تعرض للأشعاع.
ب‌- مخاطر وراثية Thesometic effects of radiation : وهى الآثار التى تظهر أعراضها فى ذريةالكائن الحى الذى تعرض للأشعاعات نتيجة تلف أعضائه التناسلية.
سابعا: التلوث بالطحالب
تحتوى المياه السطحية على الكثير من الكائنات الحية النباتية (كالطحالب أو ورد النيل) التى تغير من طبيعة المياه (الطعم والرائحة واللون) ونوعيتها حيث يتم تكون نموات طحلبية فوق السطح المياه مع انبعاث الروائح الكريهة ، ومن المعروف أن صرف مياه المجارى فى الانهار والبحيرات يزيد من هذه المشكلة لان المخلفات تعمل كسماد جيد للطحالب تزيد نموها بدرجة هائلة.

ثامنا :التلوث بالنفط ومشتقاته

  • وتعتبر كميات النفط التى تصل الى مياه البحار والمحيطات من اكثر ملوثات المياه فى العالم. وتقدر كميات النفط التى تلوث المياه نتيجة لعمليات نقل النفط الخام وحدها بحوالى 2 طن سنويا ،أما كمية النفط التى تلوث المياه نتيجة لاستخدامات الانسان فتقدر باكثر من عشرة ملايين سنويا هذا بالاضافة الى كميات اخرى تتسرب فى مياه المحيطات نتيجة لعمليات التنقيب واستخراج النفط.

  • تعرضت دولة الكويت لكارثة بيئية نتيجة الغزو العراقى عام 1990- وفى الفترة من 25 يناير - 29 يناير 1991 تعرضت محطة ضخ بترول ميناء الاحمدى للتدمير ونتج عن ذلك اندفاع البترول الخام الى مياه الخليج العربى بمعدل حوالى 2 مليون برميل/يوم.
    [/size][/color]
    ومن أهم عوامل تلوث المياه :-
    [COLOR=“Blue”]SIZE=“4” تداخل المياه المالحة
    وهى موجودة فقط فى المياه الجوفية القريبة من البحار والمحيطات ويؤدى السحب المستمرة للمياه العذبة الجوفية من تلك المناطق إلى تسرب المياه المالحة من البحر أو الاعماق إليها.

(2) أبار الحقن
وتستخدم للتخلص من النفايات النووية والاشعاعية والصناعية والكثير من المواد السامة مما قد يؤدى إلى تسربها إلى المياه الجوفية العذبه.

(3) التلوث الحرارى للمياه :
وأهم مصادر التلوث الحرارى المياه المستخدمة فى عمليات التبريد فى محطات القوى النووية ومحطات القوى الكهربائية والمولدات التى تعمل بالفحم أو البترول حيث ترتفع درجة حرارة مياه التبريد ويتم التخلص منها بتفريغها فى المجارى المائية أو البحيرات مما يؤدى الى ارتفاع درجة الحرارة فى هذه الأماكن وتسبب تلوثاً حرارياً.
(4) التخلص السطحى من النفايات
حيث تقوم الدول الصناعية بالتخلص من النفايات الصلبة بدفنها فى باطن الأرض على أعماق مختلفة أما النفايات السائلة فتلقى فى برك سطحية متباينة الاعماق ويؤدى سقوط الامطار وارتفاع منسوب المياه الجوفية الى ذوبان بعض هذه المخلفات وتسربها الى المياه الجوفية.
(5) مياه المجارى والبيارات
حيث تتسرب بعض المواد العضوية (فضلات المجارى) وكذا المواد الكيميائية من هذه البيارات إلى المياه الجوفية فتعمل على تلوثها.

تاسعا: بعض الآثار الكونية للتلوث
(‌أ) تغير المناخ:

  • يعتبر الطقس ( التقلبات اليومية فى الغلاف الجوى) والمناخ (متوسط حركة الطقس لفترة طويلة) من العوامل الهامة المحددة للأوضاع فى منطقة ما كنمو الغطاء النباتى واستخدامات الطاقة وغير ذلك.
  • مع التقدم الصناعي الحالي … تتراكم فى الغلاف الجوى غازات الاحتباس الحراري مسببة ظاهرة " الاحتباس الحراري" وهى ارتفاع درجة حرارة جو الأرض.
  •    غازات الاحتباس الحراري :-
    
  • ثاني أكسيد الكربون(55%) * أكاسيد النتروجين (6%)
  • الكلورفلور وكربون (24%) * الميثان (15%)
  • الميثان: ينطلق من التفكك اللاهوائى لكتلة الحية فى أماكن إلقاء مخلفات الصرف الصحى أو المستنقعات أو حقول الأرز أو الأجهزة الهضمية للحيوانات المجترة ومن استخراج الفحم ويقدر بحوالى 425 مليون طن / سنة.
  • أكاسيد النتروجين: ينطلق من النشاط الحيوى وخاصة تأثير البكتريا فى التربة أو إستعمال الأسمدة النتروجينية فى الزراعة – حرق الوقود والخشب وفضلات المحاصيل الحقلية – عوادم الطائرات.
  • الكلورفلور كربون: تستخدم هذه المركبات فى التبريد وعامل نفخ فى صناعة الأسفنج وهى غازات لاتوجد بشكل طبيعى ووجودها فى الغلاف الجوى ناتج بشكل كامل عن تصنيعها وتعتبر هذه المركبات مسئولة عن 15% من آثار ارتفاع درجة الحرارة جو الأرض.
  • وتتميز غازات الاحتباس الحرارى بخاصية امتصاص الأشعة تحت الحمراء… اذ تسمح للطاقة الشمسية بالوصول الى سطح الأرض الا أنها تمتص الأشعاع الحرارى ذا الموجة الطويلة ( الأشعة تحت الحمراء ) الصادرة عن الأرض وبذلك تبقى حبيسة جو الأرض وعلى ذلك تصبح الزراعة فى المناطق الجافة أكثر صعوبة فتتضاءل موارد المياه وتزيد حرارة الجو المرتفعة من الطلب على مياه الرى.
    (‌ب) تدمير طبقة الأوزون:
  • يشكل الأوزون الطبقة الواقية للحياه على الأرض ويتكون من ثلاث ذرات أوكسجين O3 … ويوجد فى الغلاف الجوى بتركيزات مرتفعة ابتداء من 10 الى 50كم فوق سطح الأرض ويكون أعلى تركيز له فى طبقة الأوزون Ozonosphere وهى على أرتفاع من 22-25 كجم فوق سطح الأرض.
  • ويتكون الأوزون عندما يتعرض أكسجين الهواء الجوى الى الأشعة الفوق بنفسجية حيث يتحول الأكسجين الجزئي O2 الى أكسجين ذرىO ويتفاعلان معاً مكوناًO3 .
  • ويتم فى هذه العملية امتصاص قدر كبير من الأشعة فوق البنفسجية الصادرة عن الشمس فلا يصل منها الى سطح الأرض الا قدر معتدل لايؤثر فى حياه الكائنات الحية على سطح الأرض. وبذلك تمثل الأوزون درعاً واقياً يحمى الكائنات الحية على سطح الأرض من ضرر هذه الأشعة الضارة.
  • وعلى ذلك فأن التلوث الصناعى للجو الناجم عنه أكاسيد النتروجين والمركبات المعروفة بإسم كلورفلورو كربون CF CL3 & CF2Cl2 تلعب دوراً أساسى فى تدمير طبقة الأزون.
    (‌ج) الأمطار الحمضية:
  • السبب الرئيسى فى تكون الأمطار الحمضية … هو محطات القوى الكهربائية والمراكز الصناعية الضخمة التى تنتشر فى كثير من الدول والتى تحرق كميات ضخمة من الوقود وتدفع الى الهواء يومياً بكميات هائلة من ثانى أكسيد الكربون وأكاسيد النتروجين.
  • فإن الغازات المحتوية على الكبريت ( ثانى أكسيد الكبريت) يتفاعل مع الأكسجين فى وجود الأشعة الفوق بنفسجية الصادرة من الشمس وتتحول الى ثالث أكسيد الكبريت الذى يتحد مع بخار الماء فى الجو ليعطى حمض كبريتك الذى يبقى معلقاً فى الهواء على هيئه رزاذ دقيق تنقلة الرياح من مكان لآخر فعندما تصبح الظروف مناسبة لسقوط الأمطار فانهم يذوبان مع ماء المطر فى شكل أمطار حمضية.
  • وتبين الدراسات أن التربة فى مناطق أوربا أصيبت بالتحميض مما يؤدى الى أضرار بالغة كانخفاض نشاط البكتريا المثبته للنتروجين وأنخفاض معدل تحلل المادة العضوية مما يقلل خصوبة التربة. وأدت الأمطار الحمضية الى موت كثير من الكائنات الحية التى تعيش فيها وخاصة الأسماك والضفادع.
  • وتؤثر الأمطار الحمضية فى نوعية مياه الرى والشرب حيث أنها تغسل وتذيب العناصر الثقيلة من التربة وتحملها الى مياه الأنهار والبحيرات والمياه الجوفية مسببة اضرار للكائنات الحية وكذلك تتأثر صحة الانسان من خلال شرب هذه المياه الملوثة والاسماك والكائنات البحرية التى يتغذى عليها.
  • يمكن اتخاذ عدة إجراءات لتقليل الامطار الحامضية عن طريق الحد من انبعاث اكاسيد الكبريت والنيتروجين الى الهواء الجوى عن طريق ازالتها باستخدام طرق علمية أو استخدام وقود منخفض المحتوى من الكبريت وقد امكن البعض استخدام الجير فى معالجة مياه البحيرات التى تتعرض للامطار الحامضية بدقة لمعادلة حموضتها.[/size][/color]
    محطة معالجة مياه المجاري
    [COLOR=“Blue”][SIZE=“4”]هي كافة المنشآت التي تبنى في موقع معين لغاية أكسدة المواد العضوية الموجودة فيها وفصل الشوائب الصلبة عن المياه التي يمكن تصريفها بعدئذٍ دون ضرر بالصحة العامة أو إعادة إستخدامها مرة أخرى بعد القضاء على مختلف الملوثات الجرثومية فيها.

1-2- الهـدف من محطـات المعالجة :

إن الهدف الأهم من معالجة مياه المجاري هو القضاء على العوامل الممرضة التي تضر بالصحة العامة وبالتالي صرف المياه المعالجة بشكل آمن. و بشكل عام فإن الهدف من معالجة المياه يشمل : حماية المصادر المائية ( الجوفية – السطحية )، منع انتشار الأمراض، حماية الثروة الحيوانية المائية، منع الترسبات ضمن المسطحات المائية و منع الأذى والإزعاج الناجم عن مياه الصرف .

1-3- اختيار الموقع العام لمحطة المعالجة :

إن اختيار مكان إنشاء محطة المعالجة يعتبر من المراحل المهمة والصعبة في التصميم . إذ يؤثر بشكل كبير ومباشر على سلامة البيئة وعلى الناحية الإقتصادية ( كلفة الإنشاء والإستثمار ) وقد يؤثر أيضاً على الأسلوب التكنولوجي المتبع للمعالجة ولذلك فعند دراسة الموقع العام يجب أن تتوفر المعلومات التالية لدينا :

أ – المخطط التنظيمي للمدينة
ب – شــبكات الصــرف
ت – كمية و خصائص التدفق الداخل لمحطة المعالجة و نوعية المعالجة المطلوبة
ث– أسلوب المعالجة
ج– المنطقـة
ح- التأثيـر البيئـي

1-4 مراحل معالجة مياه المجاري :

تخضع مياه المجاري بشكل عام إلى مراحل المعالجة الرئيسية التالية:

1 - مرحلة المعالجة الإبتدائية
2 - مرحلة المعالجة الأولية
3 - مرحلة المعالجة الثانوية ( البيولوجية )
4 - مرحلة المعالجة الثلاثية
5 - معالجة الحمأة .

و الشكل التالي يوضح مراحل معالجة مياه الصرف الصحي.[/size][/color]
http://www.alhadeeqa.com/vb/imgcache/2011/01/51.jpg
يبين المراحل العامة لمعالجة مياه الصرف الصحي

[COLOR=“Blue”][SIZE=“4”]إن أهم المتطلبات العامة لمحطة معالجة مياه الصرف الصحي الناجمة عن التجمعات الصغيرة تتضمن:

1 - سهولة صيانة المعدات .
2 - زمن مكوث طويل وبالتالي استيعاب عملية تذبذب التدفقات طوال اليوم التي تميز التجمعات السكانية الصغيرة وبالتالي تجنب حدوث الصدمات الهيدروليكية .
3 - يجب أن يكون تشغيل المحطة فعالاً لأجل مجال واسع من الحمولات العضوية والهيدروليكية .
4 - أن تتطلب الحد الأدنى من الطاقة .
5 - القدرة على مواجهة الحالات الطارئة ( انقطاع التيار الكهربائي مثلاً … ) .
6 - المحافظة على البيئة المحيطة والإسهام في تحسينها .
7 - تحقيق مواصفات خاصة للسيب النهائي المعالج وبأقل كلفة ممكنة

و يمكن تقسيم المعالجة لعدة مستويات كما أن عملية المعالجة نفسها يمكن أن تستخدم أنواع مختلفة من الأحواض بالاضافة الى تنوع امكانيات اختيار طرق جريان المياه الملوثة المراد معالجتها ضمن المحطة. وهذا يتبع بشكل عام الى رأي المهندس المصمم حسب الواقع و المعطيات المتوفرة و بعد حساب الجدوى الاقتصادية. الجدول ( 1 ) يبين مستويات المعالجة و هدف كل منها.

الجدول ( 1 ) مستويات معالجة مياه المجاري

مستوى المعالجة
الهدف من المعالجة
ابتدائية
ازالة بعض المكونات من مياه المجاري مثل قطع القماش و الخشب و المواد القابلة للطفو و الرمال و الشحوم و التي يمكن أن تسبب مشاكل في تشغيل وصيانة المحطة.
أولية
ازالة جزء من المواد الصلبة المعلقة من مياه المجاري
ثانوية
ازالة المواد العضوية القابلة للتحلل البيولوجي (بشكليها المنحل و المعلق) و ازالة المواد الصلبة المعلقة. كما أن التعقيم و بشكل نموذجي يكون متضمنا" بالمعالجة الثانوية التقليدية.
ثالثية
ازالة المواد الصلبة المتبقية التي لم تزال بالمعالجة الثانوية وعادة ما تستخدم الفلاتر الحصوية او تستخدم المصافي المكروية كما تشمل المعالجة الثالثية ازالة المغذيات مثل النتروجين و الفوسفور. و ايضا تتضمن المعالجة الثالثية التعقيم.
متقدمة
ازالة المواد المعلقة و المنحلة التي لم تزل بالمعالجة البيولوجية حين يراد اعادة استخدام المياه المعالجة لمختلف الاستخدامات.

Adapted In Part from Tchobanoglous G. & Crites R., 1998

كما أن الجدول ( 2 ) يصنف عمليات المعالجة الأكثر شيوعا" و ذلك تبعا" للدراسة المقدمة من قبل البنك الدولي (WHO) و برنامج الأمم المتحدة للبيئة (UNEP) عام 1999.

الجدول ( 2 ) تصنيف العمليات الشائعة في معالجة مياه المجاري تبعا" لمستوى المعالجة

معالجة أولية
معالجة ثانوية
معالجة ثالثية
معالجة متقدمة
المناخل القضبانية المائلة
الحمأة المنشطة
النترجة
المعالجة الكيميائية
ازالة الرمال
التهوية المطولة
ازالة النترجة
التناضح العكسي
الترسيب الأولي
البرك المهواة
الترسيب الكيميائي
التحليل الكهربائي
الطحن
الفلاتر البيولوجية
التعقيم
الامتصاص الكربوني
ازالة الدهون و الشحوم
الاقراص البيولوجية الدوارة
الفلترة
التبادل الشاردي
معادلة التدفق
المعالجة اللاهوائية / UASB
الأكسدة الكيميائية
الفلترة الدقائقية
معادلة pH المياه
الفلتر اللاهوائي
ازالة الفوسور بيولوجيا"
الأكسدة
خزان أمهوف
برك الأكسدة
الاراضي الرطبة
ازالة المواد السامة

الاراضي الرطبة
الزراعة

الزراعة

“Water Pollution Control – A Guide to the Use of Water Quality Management Principles”

[/size][/color]


[COLOR=“Blue”][SIZE=“4”]جميع مراحل معالجة مياه المجاري

يمكن الاعتماد على انواع مختلفة من الاحواض ضمن محطات المعالجة و الجدول ( 3 ) يبين الأنواع الأساسية للأحواض المستخدمة بمحطات معالجة المياه الملوثة. كما أن هناك العديد من المؤشرات التي تساعد في اختيار طريقة و مراحل المعالجة المطلوبة للملوثات المراد التخلص منها او تخفيفها (الجدول 4).[/size][/color]



تقدير كلفة محطة المعالجة يجب حساب تكاليف بناء و تجهيز المحطة بالاضافة الى حساب كلفة تشغيل و صيانة المحطة. فالمحطة ذات التكلفة التأسيسية الدنيا مقارنة مع البدائل المتاحة ليست على الأغلب هي الأكثر اقتصادية و انما يجب النظر الى كلفة التشغيل و الصيانة لمدة لا تقل عن عشرة سنوات اثناء تقييم الخيارات اقتصاديا". و بشكل نموذجي فإن الكلفة تزداد بزيادة مستوى المعالجة( الشكل 3 ). ويمكن القول أن الكلف تتوزع حسب الآتي: ترسيب أولي 13.2 % ، ترسيب ثانوي 9.8 % ، معالجة بيولوجية 41.8 %، معالجة الحمأة 33 % و الباقي للخدمات المتنوعة الأخرى.


(جمال الدين عبد العظيم) #2



[COLOR=“Blue”][SIZE=“4”]تنتج الأسواق العالمية سنوياً (89) مليار لتر مكعب من المياه المعبأة، والتي تقدر قيمتها ب(22) مليار دولار، وتشير التقديرات العالمية إلى أن استهلاك الدول الآسيوية يتصدره دولة الإمارات تليها المملكة ثم لبنان، والملاحظ أن عددا قليلا من سكان المملكة هم من يشربون من الصنابير، فيما تفضل الأغلبية استهلاك المياه المعبأة.

وتوضح بعض التقديرات أن المواطنين ينفقون على شراء مياه الشرب سنوياً ما يتعدى النصف مليار ريال، مما يجعل المملكة أكبر سوق للمياه المعبأة في المنطقة، حيث يوجد فيها (70) مصنعاً للمياه.

“الرياض” تُلقي الضوء على فئة من المستهلكين لهذه المياه، والتي أجبرتهم الظروف على استخدامها، وفئة أخرى تفضل استخدام مياه الصنبور القادمة عبر أنابيب، فهل يثق المستهلك بمياه الشرب المعبأة أكثر من مياه “الصنبور” ولماذا؟[/size][/color]


(جمال الدين عبد العظيم) #3

ﻳﻌﺘﺒﺮ اﻟﻤﺎء ﻣﻦ أهﻢ ﻣﻘﻮﻣﺎت اﺳﺘﻤﺮار اﻟﺤﻴﺎة وﺣﺘﻰ ﻳﺆدي ﻓﻮاﺋﺪﻩ ﻋﻠﻰ أﺣﺴﻦ وﺟﻪ ﻳﻨﺒﻐﻲ اﻟﻤﺤﺎﻓﻈﺔ ﻋﻠﻰ ﺳﻼﻣﺘﻪ
ﻣﻦ اﻟﺘﻠﻮث ﺣﻴﺚ أﻧﻪ ﻋﺮﺿﺔ ﻟﻠﺘﻠﻮث ﻣﻦ ﻋﺪة ﻣﺼﺎدر ﺑﺪء ﻣﻦ ﻣﺼﺎدرﻩ اﻷﺳﺎﺳﻴﺔ وأﻣﺎآﻦ إﻧﺘﺎﺟﻪ وﺧﻼل ﻣﺮاﺣﻞ
ﺗﺼﻨﻴﻌﻪ وﺗﺠﻬﻴﺰﻩ وﺗﻌﺒﺌﺘﻪ واﻧﺘﻬﺎء ﺑﺘﻘﺪﻳﻤﻪ ﻟﻠﻤﺴﺘﻬﻠﻚ ﻟﺬﻟﻚ ﻓﺄن ﻣﻦ اﻷهﻤﻴﺔ ﺑﻤﻜﺎن اﻟﺤﻔﺎظ ﻋﻠﻰ ﺳﻼﻣﺔ اﻟﻤﻴﺎﻩ ووﺿﻊ
اﻷﻧﻈﻤﺔ واﻟﺘﻌﻠﻴﻤﺎت اﻟﺼﺤﻴﺔ اﻟﺘﻲ ﺗﺤﻤﻴﻪ ﻣﻦ اﻟﺘﻠﻮث ، وهﻮ ﻣﺎ ﺗﺤﺎول هﺬﻩ اﻟﻮزارة ﺗﺤﻘﻴﻘﻪ ﻣﻦ ﺧﻼل وﺿﻊ ﻻﺋﺤﺔ
اﻻﺷﺘﺮاﻃﺎت اﻟﺼﺤﻴﺔ اﻟﻮاﺟﺐ ﺗﻮاﻓﺮهﺎ ﻓﻲ ﻣﺼﺎﻧﻊ اﻟﻤﻴﺎﻩ اﻟﻤﻌﺒﺄة اﻟﺼﺎﻟﺤﺔ ﻟﻼﺳﺘﻬﻼك اﻵدﻣﻲ وذﻟﻚ ﻟﻠﻮﻗﺎﻳﺔ ﻣﻦ
اﻷﻣﺮاض اﻟﺘﻲ ﺗﺴﺒﺒﻬﺎ اﻟﻤﻴﺎﻩ اﻟﻤﻠﻮﺛﺔ ﺣﻔﺎﺿﺎً ﻋﻠﻰ اﻟﺼﺤﺔ اﻟﻌﺎﻣﺔ . وﺗﺸﺘﻤﻞ هﺬﻩ اﻟﻼﺋﺤﺔ ﻋﻠﻰ اﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ اﻻﺷﺘﺮاﻃﺎت
أهﻤﻬﺎ -:
١. اﻻﺷﺘﺮاﻃﺎت اﻟﺼﺤﻴﺔ اﻟﻮاﺟﺐ ﺗﻮاﻓﺮهﺎ ﻓﻲ ﻣﺒﺎﻧﻲ هﺬﻩ اﻟﻤﺼﺎﻧﻊ وﺗﺠﻬﻴﺰاﺗﻬﺎ ﺑﻤﺎ ﻳﻜﻔﻞ ﺳﻼﻣﺘﻬﺎ وﻣﻨﺎﺳﺒﺔ
ﺗﺼﻤﻴﻤﻬﺎ واﺳﺘﻤﺮارﻳﺔ اﻟﺼﻴﺎﻧﺔ واﻟﻨﻈﺎﻓﺔ .
٢. اﻟﻤﺘﻄﻠﺒﺎت اﻟﺼﺤﻴﺔ ﻟﻠﻤﻴﺎﻩ .
٣. اﻻﺷﺘﺮاﻃﺎت اﻟﺼﺤﻴﺔ ﻟﻠﻌﺎﻣﻠﻴﻦ اﻟﺘﻲ ﺗﺤﺪد اﻟﻤﻌﺎﻳﻴﺮ واﻟﻀﻮاﺑﻂ ﻟﺴﻼﻣﺘﻬﻢ وﺧﻠﻮهﻢ ﻣﻦ اﻷﻣﺮاض اﻟﻤﻌﺪﻳﺔ

اﻻﺷﺘﺮاﻃﺎت اﻟﺼﺤﻴﺔ اﻟﻮاﺟﺐ ﺗﻮاﻓﺮهﺎ ﻓﻲ ﻣﺼﺎﻧﻊ ﻣﻴﺎﻩ اﻟﺸﺮب اﻟﻤﻌﺒﺄة
اﻻﺷﺘﺮاﻃﺎت اﻟﻮاﺟﺐ ﺗﻮاﻓﺮهﺎ ﻓﻲ اﻟﻤﺒﺎﻧﻲ
اﻟﻤﻮﻗﻊ واﻟﻤﺴـﺎﺣـﺔ -:
١. ﻳﺠﺐ أﺧﺬ ﻣﻮاﻓﻘﺔ اﻟﺒﻠﺪﻳﺔ اﻟﻤﻌﻨﻴﺔ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﻮﻗﻊ واﻟﻤﺴﺎﺣﺔ وذﻟﻚ ﻟﻠﺤﺼﻮل ﻋﻠﻰ رﺧﺼﺔ اﻟﻤﺼﻨﻊ .
٢. ﻳﺠﺐ أن ﻳﻜﻮن اﻟﻤﻮﻗﻊ ﺑﻌﻴﺪاً ﻋﻦ اﻟﺮواﺋﺢ اﻟﻜﺮﻳﻬﺔ واﻟﺪﺧﺎن واﻷﺗﺮﺑﺔ وﻋﻦ أﻣﺎآﻦ اﻻﻧﻐﻤﺎر ﺑﺎﻟﻤﺎء واﻟﻤﻠﻮﺛﺎت
اﻷﺧﺮى ﻣﻊ اﻷﺧﺬ ﻓﻲ اﻻﻋﺘﺒﺎر ﻋﺪم ﺣﺪوث أﺿﺮار أو إزﻋﺎج ﻟﻠﻤﺠﺎورﻳﻦ
٣. ﻋﺪم إﺣﺪاث ﺗﻐﻴﻴﺮ ﻓﻲ ﻣﺴﺎﺣﺔ اﻟﻤﺼﻨﻊ وﻋﺪم ﺗﻐﻴﻴﺮ ﻏﺮض اﻻﺳﺘﻌﻤﺎل إﻻ ﺑﻤﻮاﻓﻘﺔ اﻟﺒﻠﺪﻳﺔ .
٤. ﻻ ﻳﺠﻮز اﺗﺼﺎل اﻟﻤﺼﻨﻊ ﺑﻤﺼﻨﻊ ﺁﺧﺮ إﻻ إذا ﻧﺺ ﻋﻠﻰ ذﻟﻚ ﻓﻲ اﻟﺘﺮﺧﻴﺺ اﻟﻤﻤﻨﻮح ﻷي ﻣﻨﻬﻤﺎ .
٥. ﻻ ﻳﺠﻮز اﻟﻤﻮاﻓﻘﺔ ﻋﻠﻰ اﻟﺘﺮﺧﻴﺺ ﻟﻤﺼﻨﻊ ﺑﻪ ﺳﻜﻦ ، وﻳﻤﻨﻊ اﺳﺘﺨﺪام اﻟﻤﺼﻨﻊ ﻟﻐﺮض اﻟﻨﻮم .

اﻻﺷﺘﺮاﻃﺎت اﻟﺼﺤﻴﺔ اﻟﺘﻲ ﻳﺠﺐ ﺗﻮاﻓﺮهﺎ ﻓﻲ ﻣﺒﻨﻰ اﻟﻤﺼﻨﻊ -:
اﻟﻤﺒﻨــﻰ
أ – ﻳﺠﺐ أن ﻳﻜﻮن اﻟﺒﻨﺎء ﻣﻦ اﻟﻄﻮب واﻷﺳﻤﻨﺖ واﻟﺴﻘﻒ ﻣﺴﻠﺢ وﻳﻤﻜﻦ اﺳﺘﺨﺪام اﻷﺳﻘﻒ اﻟﻤﻌﺪﻧﻴﺔ اﻟﻤﺴﺘﻌﺎرة ،
وﺗﻜﻮن ﻣﻠﺴﺎء ﺳﻬﻠﺔ اﻟﺘﻨﻈﻴﻒ ، واﻟﺠﺪران ﻣﻜﺴﻴﺔ ﺑﺎﻟﻘﻴﺸﺎﻧﻲ إﻟﻰ اﻟﺴﻘﻒ أو ﻣﺪهﻮﻧﺔ ﺑﺎﻟﺒﻮﻳﺔ اﻟﺰﻳﺘﻴﺔ .
ب – ﻳﺠﺐ أن ﺗﻜﻮن اﻷرﺿﻴﺎت ﻣﻦ ﻣﻮاد ﺻﻤﺎء ﻏﻴﺮ ﻣﻨﻔﺬة ﻟﻠﻤﺎء ، ﻣﻠﺴﺎء وﻏﻴﺮ ﻣﺎﺻﺔ ، ﺳﻬﻠﺔ اﻟﺘﻨﻈﻴﻒ
واﻟﻐﺴﻴﻞ وﻏﻴﺮ زﻟﻘﺔ ، وﻻ ﺗﺘﺄﺛﺮ ﺑﺎﻟﻤﻨﻈﻔﺎت اﻟﺼﻨﺎﻋﻴﺔ أو اﻷﺣﻤﺎض اﻟﻤﺴﺘﺨﺪﻣﺔ ﻓﻲ اﻟﻨﻈﺎﻓﺔ ، وﺗﻜﻮن ذات ﺳﻄﺢ
ﻣﺴﺘﻮى ﺧﺎل ﻣﻦ اﻟﺘﺸﻘﻖ واﻟﺤﻔﺮ ، وﺗﺼﻤﻢ ﺑﻤﻴﻞ ﺧﻔﻴﻒ ﺗﺠﺎﻩ ﻓﺘﺤﺎت اﻟﺼﺮف اﻟﺼﺤﻲ .
ج _ ﻻ ﻳﺠﻮز ﻋﻤﻞ ﺣﻮاﺟﺰ ﺗﻘﻠﻞ ﻣﻦ اﻹﺿﺎءة أو اﻟﺘﻬﻮﻳﺔ .

د – ﻋﺪم وﺟﻮد أﻳﺔ ﺷﻘﻮق ﺑﺎﻟﻤﺼﻨﻊ ﺑﺠﻤﻴﻊ ﻣﺮاﻓﻘﻪ ﻟﺘﺠﻨﺐ دﺧﻮل وإﻳﻮاء اﻟﺤﺸﺮات .
٢ – اﻹﺿﺎءة : -
أﻣﺎ ﻃﺒﻴﻌﻴﺔ أو ﺻﻨﺎﻋﻴﺔ وﻳﺠﺐ أن ﻻ ﺗﻘﻞ ﻋﻦ -:
أ – ٥٠ ﺷﻤﻌﺔ / ﻗﺪم ﻓﻲ ﻣﻜﺎن اﻟﻔﺤﺺ .
ب - ٣٠ ﺷﻤﻌﺔ / ﻗﺪم ﻓﻲ ﻣﻜﺎن اﻟﻌﻤﻞ .
ج -_ ٥ ﺷﻤﻌﺔ / ﻗﺪم ﻓﻲ اﻟﻤﺴﺘﻮدع .
٣ – -: اﻟﺘﻬــﻮﻳـﺔ
ﻳﺠﺐ أ، ﻳﻜﻮن اﻟﻤﺒﻨﻰ ﺑﺠﻤﻴﻊ ﻣﺮاﻓﻘﻪ ﺟﻴﺪ اﻟﺘﻬﻮﻳﺔ ، وﻳﻤﻜﻦ اﺳﺘﺨﺪام اﻟﺘﻬﻮﻳﺔ اﻟﺼﻨﺎﻋﻴﺔ ( آﻤﺎ ﻳﻔﻀﻞ أﻻ ﺗﻜﻮن
اﻟﺘﻬﻮﻳﺔ ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ اﻟﻨﻮاﻓﺬ واﻷﺑﻮاب ﻣﻨﻌﺎً ﻟﺪﺧﻮل اﻷﺗﺮﺑﺔ واﻟﺬﺑﺎب واﻟﻤﻮاد اﻟﻤﻠﻮﺛﺔ اﻷﺧﺮى إﻟﻰ داﺧﻞ اﻟﻤﺼﻨﻊ ) .
ﺛـﺎﻟﺜـﺎً : اﻷﺑﻮاب واﻟﻨﻮاﻓﺬ -:
ﻳﺠﺐ أن ﺗﻜﻮن اﻷﺑﻮاب ﻣﺮوﺣﻴﺔ واﻟﻨﻮاﻓﺬ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺳﻠﻚ ﺷﺒﻜﻲ ، وﻳﺴﺘﺤﺴﻦ أن ﺗﻜﻮن اﻷﺑﻮاب اﻟﻤﺆدﻳﺔ إﻟﻰ ﺧﺎرج
اﻟﻤﺼﻨﻊ ﻣﺰدوﺟﺔ وﺗﻔﺘﺢ إﻟﻰ اﻟﺨﺎرج وذﻟﻚ ﺿﻤﺎﻧﺎً ﻟﻌﺪم دﺧﻮل اﻟﺤﺸﺮات واﻟﻘﻮارض أﺛﻨﺎء ﻓﺘﺤﻬﺎ ، وﻳﺠﺐ أن ﺗﻜﻮن
اﻷﺑﻮاب واﻟﻨﻮاﻓﺬ ﻣﻦ ﻣﻮاد ﺻﻤﺎء وذات أﺳﻄﺢ ﻣﻠﺴﺎء ﻳﺴﻬﻞ ﺗﻨﻈﻴﻔﻬﺎ ، وأن ﺗﻜﻮن ﻣﺤﻜﻤﺔ اﻟﻐﻠﻖ ، وذﻟﻚ ﺿﻤﺎﻧﺎً ﻟﻌﺪم
ﺣﺪوث ﺗﻠﻮث ﻣﻦ اﻟﺨﺎرج .
راﺑﻌـﺎً : اﻟـﻜﻬـﺮﺑـﺎء -:
ﻳﺠﺐ أن ﺗﻜﻮن ﺟﻤﻴﻊ اﻟﺘﻮﺻﻴﻼت اﻟﻜﻬﺮﺑﺎﺋﻴﺔ ﻣﻨﻔﺬة ﻃﺒﻘﺎً ﻟﻠﻤﻮاﺻﻔﺎت واﻷﺻﻮل اﻟﻔﻨﻴﺔ .
ﺧﺎﻣﺴـﺎً : دورات اﻟﻤـﻴـﺎﻩ -:
١. ﻳﺠﺐ ﺗﻮﻓﺮ اﻟﻌﺪد اﻟﻤﻨﺎﺳﺐ ﻣﻦ دورات اﻟﻤﻴﺎﻩ ﺑﻤﺎ ﻳﺘﻨﺎﺳﺐ ﻣﻊ ﻋﺪد اﻟﻌﺎﻣﻠﻴﻦ ﺑﺎﻟﻤﺼﻨﻊ .
٢. ﻳﺠﺐ أن ﻳﻜﻮن ﻣﻮﻗﻊ دورات اﻟﻤﻴﺎﻩ ﻣﻨﻔﺼﻼً ﻋﻦ ﺻﺎﻟﺔ اﻹﻧﺘﺎج .
٣. ﺗﻐﻄﻴﺔ ﺟﺪران دورات اﻟﻤﻴﺎﻩ إﻟﻰ اﻟﺴﻘﻒ ﺑﺎﻟﺒﻼط اﻟﻘﻴﺸﺎﻧﻲ أو اﻟﺴﻴﺮاﻣﻴﻚ ﻣﻊ دهﺎن اﻟﺴﻘﻒ ﺑﻄﻼء زﻳﺘﻲ ﻓﺎﺗﺢ
اﻟﻠﻮن .
٤. ﺗﺰود ﺑﻤﺮاوح ﺷﻔﻂ .
٥. ﺗﺰود ﺑﺼﻨﺪوق ﻃﺮد ( ﺳﻴﻔﻮن ) .
٦. ﻳﺠﺐ اﻟﻌﻨﺎﻳﺔ اﻟﺘﺎﻣﺔ ﺑﻨﻈﺎﻓﺔ دورات اﻟﻤﻴﺎﻩ .
٧. ﻳﺠﺐ أن ﺗﺰود ﺑﻤﺼﺪر ﻟﻠﻤﻴﺎﻩ اﻟﺴﺎﺧﻨﺔ .
٨. ﺗﻮﻓﻴﺮ اﻟﻤﻨﻈﻔﺎت واﻟﻤﻄﻬﺮات واﻟﻤﻨﺎﺷﻒ اﻟﻮرﻗﻴﺔ .
٩. أن ﺗﻮﺿﻊ ﻣﻠﺼﻘﺎت ﺗﻨﺒﻪ اﻟﻌﺎﻣﻠﻴﻦ إﻟﻰ ﺿﺮورة ﻏﺴﻞ اﻟﻴﺪﻳﻦ ﺑﻌﺪ اﺳﺘﻌﻤﺎل دورات اﻟﻤﻴﺎﻩ ﺑﺎﻟﺼﺎﺑﻮن
واﻟﻤﻄﻬﺮات .

: ﺗﺼـﺮﻳـﻒ اﻟﻔﻀـﻼت واﻟﻤـﻴـﺎﻩ : _
١. ﻳﺘﻢ ﺗﺼﺮﻳﻒ اﻟﻔﻀﻼت واﻟﻤﻴﺎﻩ إﻟﻰ ﺷﺒﻜﺔ اﻟﺼﺮف اﻟﺼﺤﻲ أو إﻟﻰ ﺣﻔﺮة اﻣﺘﺼﺎص (ﺑﻴﺎرﻩ) ﺗﻜﻮن ﺑﻌﻴﺪة ﻋﻦ
اﻟﺨﺰاﻧﺎت اﻷرﺿﻴﺔ ﻟﻤﻴﺎﻩ اﻟﺸﺮب ﺑﻤﺴﺎﻓﺔ ﻻ ﺗﻘﻞ ﻋﻦ ﻋﺸﺮة أﻣﺘﺎر وﻓﻲ ﻣﺴﺘﻮى أﻗﻞ ﻣﻨﻬﺎ ﺑﻨﺼﻒ ﻣﺘﺮ .
٢. ﻳﺠﺐ أن ﻻ ﻳﻜﻮن هﻨﺎك ﻓﺘﺤﺎت ﻟﻐﺮف اﻟﺘﻔﺘﻴﺶ ﺑﺄﻣﺎآﻦ اﻟﻌﻤﻞ .
٣. ﻳﺠﺐ أن ﺗﻜﻮن ﺟﻤﻴﻊ ﻓﺘﺤﺎت اﻟﺼﺮف اﻟﺼﺤﻲ ذات أﻏﻄﻴﺔ ﻣﺤﻜﻤﺔ وﻳﺠﺐ ﻋﺪم ﺗﺮآﻬﺎ ﻣﻔﺘﻮﺣ

ﺟﻬـﺰة اﻟﺴـﻼﻣﺔ : -
ﻳﺠﺐ ﺗﻮﻓﺮ اﺷﺘﺮاﻃﺎت اﻟﺴﻼﻣﺔ ﺣﺴﺐ ﺗﻌﻠﻴﻤﺎت اﻟﺪﻓﺎع اﻟﻤﺪﻧﻲ .

: اﻟﻨﻈـﺎﻓـﺔ اﻟﻌـﺎﻣـﺔ :
١. ﻳﻠﺰم اﻟﻌﻨﺎﻳﺔ ﺑﻨﻈﺎﻓﺔ ﺟﻤﻴﻊ ﻣﺮاﻓﻖ اﻟﻤﺼﻨﻊ .
٢. ﻳﺠﺐ دهﻦ اﻷﺟﺰاء اﻟﻤﺼﻨﻮﻋﺔ ﻣﻦ اﻟﺤﺪﻳﺪ ﺑﺄي ﻣﺎدة ﻣﺎﻧﻌﺔ ﻟﻠﺼﺪأ ﻗﺒﻞ دهﻨﻬﺎ ﺑﺎﻟﺒﻮﻳﺔ اﻟﺰﻳﺘﻴﺔ .
٣. ﻳﺠﺐ اﻟﻤﺤﺎﻓﻈﺔ ﻋﻠﻰ ﺳﻼﻣﺔ اﻷرﺿﻴﺎت وﻧﻈﺎﻓﺘﻬﺎ .
٤. ﻋﺪم رﻣﻲ اﻟﻤﺨﻠﻔﺎت أﻣﺎم اﻟﻤﺼﻨﻊ ﺑﻞ ﺗﻮﺿﻊ ﻓﻲ أآﻴﺎس ﺑﻼﺳﺘﻴﻚ ﻓﻲ أوﻋﻴﺔ اﻟﻨﻔﺎﻳﺎت ﺣﺘﻰ ﻳﺘﻢ اﻟﺘﺨﻠﺺ ﻣﻨﻬﺎ
ﺑﻄﺮﻳﻘﺔ ﺳﻠﻴﻤﺔ .
٥. ﻳﻠﺰم ﺗﻮاﺟﺪ أوﻋﻴﺔ ﻧﻔﺎﻳﺎت ذات أﻏﻄﻴﺔ ﻣﻨﺎﺳﺒﺔ ﻟﺤﺠﻢ اﻟﻔﻀﻼت ﻣﻦ اﻟﻤﺼﻨﻊ .
٦. اﺳﺘﺨﺪام اﻟﻤﺼﺎﺋﺪ اﻟﻀﻮﺋﻴﺔ اﻟﺼﺎﻋﻘﺔ ﻟﻠﺤﺸﺮات ذات اﻟﺤﺠﻢ اﻟﻜﺒﻴﺮ وﺑﺎﻟﻌﺪد اﻟﻤﻨﺎﺳﺐ وﻋﺪم اﺳﺘﻌﻤﺎل اﻟﻤﺒﻴﺪات
اﻟﺤﺸﺮﻳﺔ ﺑﻄﺮﻳﻘﺔ اﻟﺮذاذ .
٧. ﻳﺠﺐ أن ﺗﺘﻮﻓﺮ ﻓﻲ اﻟﻤﺼﻨﻊ ﻏﺮف ﻟﺘﻐﻴﻴﺮ اﻟﻤﻼﺑﺲ وأﻣﺎآﻦ ﻟﻼﺳﺘﺤﻤﺎم وأن ﺗﺰود ﻏﺮف ﺗﻐﻴﻴﺮ اﻟﻤﻼﺑﺲ
ﺑﺪواﻟﻴﺐ ﺧﺎﺻﺔ ﻟﺤﻔﻆ ﻣﻼﺑﺴﻬﻢ وأن ﺗﻜﻮن ﻣﻼﺑﺲ اﻟﻌﺎﻣﻞ ﻧﻈﻴﻔﺔ وﺟﺎﻓﺔ ﺑﺎﺳﺘﻤﺮار ، وأن ﻳﺘﻮﻓﺮ ﻓﻲ أﻣﺎآﻦ اﻻﺳﺘﺤﻤﺎم
.

اﺷﺘﺮاﻃـﺎت اﻟﺘـﺠﻬﻴـﺰات
١. ﺧﺰاﻧﺎت اﻟﻤﻴﺎﻩ وأﻧﺎﺑﻴﺐ اﻟﻀﺦ وأﺟﻬﺰة ﺗﻐﻄﻴﺔ اﻟﺰﺟﺎﺟﺎت ﻳﺠﺐ أن ﻳﺘﻢ ﻏﺴﻠﻬﺎ وﺗﻌﻘﻴﻤﻬﺎ ﻳﻮﻣﻴﺎً ﺑﺒﺨﺎر اﻟﻤﺎء أو
ﺑﻤﺤﻠﻮل اﻟﻜﻠﻮر ﺑﺘﺮآﻴﺰ ٢٠٠ ﺟﺰء ﻓﻲ اﻟﻤﻠﻴﻮن ﻟﻤﺪة ٢٠ دﻗﻴﻘﺔ أو ١٠٠ ﺟﺰء ﻓﻲ اﻟﻤﻠﻴﻮن ﻟﻤﺪة ٣٠ دﻗﻴﻘﺔ ﺛﻢ ﻳﻐﺴﻞ ﺑﻌﺪ
ذﻟﻚ ﺑﻤﺎء ﻧﻈﻴﻒ ﺣﻴﺚ ﺗﻜﻮن ﻓﻲ ﺣﺎﻟﺔ ﻧﻈﻴﻔﺔ داﺋﻤﺎً وإﺟﺮاء ﻋﻤﻠﻴﺎت اﻟﺼﻴﺎﻧﺔ اﻟﻼزﻣﺔ ﻟﻬﺎ .
٢. ﻳﺠﺐ أن ﺗﻜﻮن ﺧﺰاﻧﺎت اﻟﻤﻴﺎﻩ ﺳﻬﻠﺔ اﻟﺘﻨﻈﻴﻒ واﻟﻐﺴﻴﻞ ، وﻣﻦ ﻣﺎدة ﻏﻴﺮ ﻗﺎﺑﻠﺔ ﻟﻠﺼﺪأ وﻏﻴﺮ ﺳﺎﻣﺔ وﺗﻜﻮن ﺧﺎﻟﻴﺔ
ﻣﻦ أي ﺗﺸﻘﻘﺎت ، وﻣﺰودة ﺑﺼﻤﺎم ﻳﺴﻤﺢ ﺑﺨﺮوج اﻟﻤﺎء ﻣﻨﻬﺎ وﻟﻴﺲ ﺑﺎﻟﻌﻜﺲ ، وﻣﺤﻜﻤﺔ اﻟﻐﻄﺎء ﻟﻤﻨﻊ دﺧﻮل أي ﺣﺸﺮات
أو أﺗﺮﺑﺔ وﻟﻜﻦ ﺑﻬﺎ ﻓﺘﺤﺔ ﻟﻠﺘﻬﻮﻳﺔ ﻋﻠﻰ هﻴﺌﺔ ﻣﺎﺳﻮرة ﻣﻌﻘﻮﻓﺔ وﺑﻬﺎ ﻣﺎدة ﻣﺼﻔﻴﺔ ﻟﻠﻬﻮاء ﻣﺜﻞ اﻟﻘﻄﻦ أو أﻟﻴﺎف اﻟﺰﺟﺎج
اﻟﺤﺮاري أو أي ﻣﺎدة ﻣﺸﺎﺑﻬﺔ وﺗﻜﻮن ﺑﻌﻴﺪة ﻋﻦ ﺑﻴﺎرات ﻣﺠﺎورة وأﻋﻠﻰ ﻣﺴﺘﻮى ﻣﻨﻬﺎ .
٣. ﻳﺠﺐ ﻓﺤﺺ ﺧﺰاﻧﺎت ﺳﻴﺎرات ﻧﻘﻞ اﻟﻤﻴﺎﻩ ، وﻓﺤﺺ ﻓﺘﺤﺎت هﺬﻩ اﻟﺨﺰاﻧﺎت ﻣﻦ ﺣﻴﻦ ﻵﺧﺮ ، ﻣﻊ أﺧﺬ ﻋﻴﻨﺎت
ﻟﻠﻔﺤﺺ اﻟﺠﺮﺛﻮﻣﻲ ، آﻤﺎ ﻳﺠﺐ ﺗﻌﻘﻴﻢ اﻟﺨﺰان آﻤﺎ ورد ﺑﺎﻟﺒﻨﺪ (١) .
٤. ﻳﻔﻀﻞ وﺟﻮد آﺸﺎف إﻟﻜﺘﺮوﻧﻲ ﺗﻤﺮ ﻋﻠﻴﻪ اﻟﺰﺟﺎﺟﺎت ﺑﻌﺪ ﺗﻌﺒﺌﺘﻬﺎ ﻟﻠﺘﺄآﺪ ﻣﻦ ﻋﺪم وﺟﻮد ﺷﻮاﺋﺐ ﺑﺎﻟﻤﺎء .
٥. ﻳﺠﺐ أن ﺗﻜﻮن اﻟﻌﺒﻮات وأﻏﻄﻴﺘﻬﺎ ﻣﻦ ﻣﻮاد ﺻﺤﻴﺔ ﻟﻴﺲ ﻟﻬﺎ ﺗﺄﺛﻴﺮ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﻴﺎﻩ أو ﺻﺤﺔ اﻹﻧﺴﺎن .

اﺷﺘـﺮاﻃـﺎت اﻟﻌـﺎﻣﻠﻴـﻦ
١. ﻳﺠﺐ ﺣﺼﻮل اﻟﻌﺎﻣﻠﻴﻦ ﻋﻠﻰ ﺷﻬﺎدات ﺻﺤﻴﺔ ﺳﺎرﻳﺔ اﻟﻤﻔﻌﻮل ﺗﺜﺒﺖ ﺧﻠﻮهﻢ ﻣﻦ اﻷﻣﺮاض اﻟﻤﻌﺪﻳﺔ .
٢. ﻳﺤﺼﻦ ﺟﻤﻴﻊ اﻟﻌﺎﻣﻠﻴﻦ ﺿﺪ اﻟﺘﻔﻮﺋﻴﺪ واﻟﺤﻤﻰ اﻟﺸﻮآﻴﺔ ، وأي ﺗﺤﺼﻴﻨﺎت أﺧﺮى ﺗﺮاهﺎ اﻟﺠﻬﺎت اﻟﺼﺤﻴﺔ
اﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ .
٣. ﻳﺮاﻋﻰ أن ﻳﻜﻮن ﺟﻤﻴﻊ اﻟﻌﺎﻣﻠﻴﻦ ﺣﺴﻨﻲ اﻟﻤﻈﻬﺮ ﻣﻊ اﻟﻌﻨﺎﻳﺔ ﺑﻨﻈﺎﻓﺔ أﺑﺪاﻧﻬﻢ .
٤. ﻋﺪم اﻟﻨﻮم أو ﺗﻨﺎول اﻟﻄﻌﺎم ﻓﻲ أﻣﺎآﻦ اﻟﻌﻤﻞ .
٥. ﻳﺠﺐ ارﺗﺪاء اﻟﻌﻤﺎل زﻳﺎً ﻣﻮﺣﺪاً ﻧﻈﻴﻔﺎً وﻗﺖ اﻟﻌﻤﻞ .

٦. ﻳﺠﺐ إﺑﻌﺎد أي ﻋﺎﻣﻞ ﻋﻦ اﻟﻤﺼﻨﻊ ﺗﻈﻬﺮ ﻋﻠﻴﻪ أﻋﺮاض ﻣﺮﺿﻴﺔ ، أو ﺗﻈﻬﺮ ﻓﻲ ﻳﺪﻳﻪ ﺑﺜﻮر أو ﺟﺮوح ، أو
ﻗﺮﺣﺎت ﺟﻠﺪﻳﺔ ، أو ﻳﺘﻀﺢ ﻣﺨﺎﻟﻄﺘﻪ ﻟﻤﺮﻳﺾ ﻣﺼﺎب ﺑﻤﺮض ﻣﻌﺪي ، وﻳﺠﺐ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺴﺆول ﻋﻦ اﻟﻌﻤﻞ إﺑﻼغ اﻟﺠﻬﺎت
اﻟﻤﺨﺘﺼﺔ ﻓﻲ ﺣﺎﻟﺔ ﻇﻬﻮر أي ﻣﻦ اﻷﻣﺮاض اﻟﻤﻌﺪﻳﺔ ﻋﻠﻰ أي ﻋﺎﻣﻞ ﻟﺪﻳﻪ .
٧. ﻳﺠﻮز ﻟﻠﺠﻬﺎت اﻟﻤﺨﺘﺼﺔ إﺑﻌﺎد أي ﻋﺎﻣﻞ ﻋﻦ اﻟﻌﻤﻞ ، إذا رأت ﻓﻲ اﺷﺘﻐﺎﻟﻪ ﺧﻄﺮاً ﻋﻠﻰ اﻟﺼﺤﺔ اﻟﻌﺎﻣﺔ .
٨. ﻣﻤﻨﻮع اﻟﺘﺪﺧﻴﻦ ﻓﻲ أﻣﺎآﻦ اﻟﻌﻤﻞ ﻣﻊ اﻻﺑﺘﻌﺎد ﻋﻦ اﻟﻌﺎدات اﻟﺴﻴﺌﺔ .

ﻃﺮق اﺳﺘﺨﺮاج اﻟﺸﻬﺎدات اﻟﺼﺤﻴﺔ
ﻳﺘﻢ ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ إﺟﺮاء ﺑﻌﺾ اﻟﻔﺤﻮﺻﺎت ﻋﻠﻰ اﻟﻌﺎﻣﻞ ﺛﻢ إﻋﻄﺎﺋﻪ ﺑﻌﺾ اﻟﺘﺤﺼﻴﻨﺎت ﺿﺪ ﺑﻌﺾ اﻷﻣﺮاض .
١ – اﻟﻔﺤﻮﺻﺎت اﻟﻼزﻣـﺔ :
أ – اﻟﻜﺸﻒ اﻟﺴﺮﻳﺮي ﻋﻠﻰ اﻟﻌﺎﻣﻞ ( ﺻﺪر – – ﺑﻄﻦ أﻣﺮاض ﺟﻠﺪﻳﺔ ).
ب- اﻟﻔﺤﻮﺻﺎت اﻟﻤﺨﺒﺮﻳﺔ اﻟﻤﻄﻠﻮﺑﺔ :
١. ﻓﺤﺺ اﻟﺪم ﻟﻜﻞ ﻣﻦ اﻹﻳﺪز – – اﻟﺰهﺮي – اﻟﺘﻔﻮﺋﻴﺪ – اﻟﺒﺎرﺗﻴﻔﻮﺋﻴﺪ اﻻﻟﺘﻬﺎب اﻟﻜﺒﺪي .
٢. ﻓﺤﺺ اﻟﺒﺮاز ﻟﻠﻄﻔﻴﻠﻴﺎت .
٣. ﻣﺰرﻋﺔ ﺑﺮاز ﻟﻠﺴﺎﻟﻤﻮﻧﻴﻼ واﻟﺸﻴﺠﻼ .
٤. ﻣﺴﺤﺔ ﺷﺮﺟﻴﺔ ﻟﻀﻤﺎن اﻟﻜﻮﻟﻴﺮا .
٥. ﻣﺴﺤﺔ ﻣﻦ اﻷﻧﻒ واﻟﺤﻠﻖ ( اﻟﺪﻓﺘﻴﺮﻳﺎ ) .
٦. أﺷﻌﺔ ﻋﻠﻰ اﻟﺼﺪر .
وهﺬﻩ اﻟﻔﺤﻮﺻﺎت ﺳﻮاء اﻟﻜﺸﻒ اﻟﺴﺮﻳﺮي أو اﻟﻔﺤﻮﺻﺎت اﻟﻤﺨﺒﺮﻳﺔ ﻳﻤﻜﻦ إﺟﺮاؤهﺎ ﻓﻲ اﻟﻮﺣﺪات واﻟﻤﺮاآﺰ
اﻟﺼﺤﻴﺔ واﻟﻤﺴﺘﺸﻔﻴﺎت اﻟﺘﺎﺑﻌﺔ ﻟﻮزارة اﻟﺼﺤﺔ أو ﺑﺎﻟﻌﻴﺎدات واﻟﻤﺴﺘﻮﺻﻔﺎت واﻟﻤﺴﺘﺸﻔﻴﺎت اﻟﺨﺎﺻﺔ اﻟﻤﺼﺮح ﻟﻬﺎ ﺑﺬﻟﻚ
ﻣﻦ ﻗﺒﻞ وزارة اﻟﺼﺤﺔ .
٢ - : اﻟﺘﺤﺼﻴﻨــﺎت
وﺗﺘﻢ ﻓﻲ اﻟﻤﺮاآﺰ اﻟﺼﺤﻴﺔ أو اﻟﻤﺴﺘﺸﻔﻴﺎت اﻟﺘﺎﺑﻌﺔ ﻟﻮزارة اﻟﺼﺤﺔ ﻓﻘﻂ وهﻲ -:
أ – اﻟﺘﺤﺼﻴﻦ ﺿﺪ اﻟﺤﻤﻰ اﻟﺸﻮآﻴﺔ ﻣﺮة آﻞ ﺳﻨﺘﻴﻦ .
ب – اﻟﺘﺤﺼﻴﻦ ﺿﺪ اﻟﺘﻔﻮﺋﻴﺪ ﺟﺮﻋﺘﺎن ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ أﺳﺒﻮع ﻋﻠﻰ اﻷﻗﻞ آﻞ ﺳﻨﺘﻴﻦ .
ج – أي ﺗﺤﺼﻴﻨﺎت أﺧﺮى ﺗﺮاهﺎ اﻟﺠﻬﺎت اﻟﺼﺤﻴﺔ اﻟﻤﺨﺘﺼﺔ .
٣ - ﻣﺪة ﺳﺮﻳﺎن اﻟﺸﻬﺎدة اﻟﺼﺤﻴﺔ -:
ﻣﺪة ﺻﻼﺣﻴﺔ اﻟﺸﻬﺎدة اﻟﺼﺤﻴﺔ ﺳﻨﺔ واﺣﺪة ﻋﻠﻰ أن ﻳﺘﻢ إﻋﺎدة اﻟﻜﺸﻒ اﻟﺴﺮﻳﺮي ﺑﻌﺪ ﺳﺘﺔ أﺷﻬﺮ ﻣﻦ ﺑﺪء ﺳﺮﻳﺎن
اﻟﺸﻬﺎدة وذﻟﻚ ﻻآﺘﺸﺎف أﻳﺔ أﻣﺮاض ﺟﻠﺪﻳﺔ أو ﺳﺎرﻳﺔ أﺧﺮى .


(جمال الدين عبد العظيم) #4

: ﺧﺼـﺎﺋـﺺ اﻟﻤﻴـﺎﻩ
أوﻻً : اﻟﺨﺼﺎﺋﺺ اﻟﻌـﺎﻣـﺔ -:
أ - ﻳﺠﺐ أن ﺗﻜﻮن ﺧﻮاص اﻟﻤﻴﺎﻩ هﺬﻩ اﻟﻤﻴﺎﻩ ﻣﻄﺎﺑﻘﺔ ﻟﺨﻮاص ﻣﻴﺎﻩ اﻟﺸﺮب اﻟﻤﻌﺒﺄة واﻟﻮاردة ﺑﺎﻟﻤﻮاﺻﻔﺔ اﻟﻘﻴﺎﺳﻴﺔ
اﻟﺴﻌﻮدﻳﺔ ﻟﻤﻴﺎﻩ اﻟﺸﺮب اﻟﻤﻌﺒﺄة واﻟﻐﻴﺮ ﻣﻌﺒﺄة رﻗﻢ ٨٤/٤٠٩ .
ب – ﻳﺠﺐ أن ﺗﻜﻮن اﻟﻤﻴﺎﻩ اﻟﻤﺴﺘﺨﺪﻣﺔ ﻓﻲ اﻟﻤﺼﻨﻊ ﻣﻦ ﻣﺼﺪر ﻧﻘﻲ وﻏﻴﺮ ﻣﻠﻮث وﺑﻌﻴﺪة ﻋﻦ ﻣﺼﺎدر اﻟﺘﻠﻮث .
ﺛـﺎﻧﻴـﺎً : اﻟﺨﺼﺎﺋﺺ اﻟﻄﺒﻴﻌﻴﺔ : -
١. اﻻ ﻳﺰﻳﺪ اﻟﻠﻮن ﻋﻠﻰ ١٥ ( وﺣﺪة أ) .
ﺣﻴﺚ أن (أ) ﺗﻤﺜﻞ وﺣﺪة اﻟﻠﻮن ﻣﻘﺪرة ﺑﻤﻘﻴﺎس آﻮﺑﻠﺖ ﺑﻼﺗﻴﻦ .
٢. أﻻ ﺗﺰﻳﺪ اﻟﻌﻜﺎرة ﻋﻠﻰ ١٥ ( وﺣﺪة ب) .

ﺣﻴﺚ أن (ب) ﺗﻤﺜﻞ وﺣﺪة ﻣﻦ اﻟﻌﻜﺎرة ﻣﻘﺪرة ﺑﺠﻬﺎز اﻟﺸﻤﻌﺔ ﻟﺠﺎآﺴﻮن .
٣. اﻟﻄﻌﻢ واﻟﺮاﺋﺤﺔ ﻣﻘﺒﻮﻟﺔ .
ﺛﺎﻟﺜـﺎً : اﻟﺨﺼﺎﺋﺺ اﻟﻜﻴﻤﻴﺎﺋﻴﺔ -:
أ – أﻻ ﺗﺰﻳﺪ ﻧﺴﺒﺔ اﻟﻨﺘﺮات ﻋﻠﻰ ٤٥ ﺟﺰء ﻓﻲ اﻟﻤﻠــﻴﻮن ( ١٠ ﺟﺰء ﻓﻲ اﻟﻤﻠﻴﻮن ﻧﻴﺘﺮوﺟﻴﻦ ) وﻻ ﺗﺰﻳﺪ ﻧﺴﺒﺔ
اﻟﻨﺘﺮات واﻟﻨﻴﺘﺮﻳﺖ واﻻﻣﻮﻧﻴﺎ ﻣﺠﺘﻤﻌﺔ ﻋﻠﻰ ١٠ ﺟﺰء ﻓﻲ اﻟﻤﻠﻴﻮن ﻧﻴﺘﺮوﺟﻴﻦ .
ب – أﻻ ﻳﺤﺘﻮي ﻋﻠﻰ اﻟﻌﻨﺎﺻﺮ اﻟﻤﻌﺪﻧﻴﺔ اﻟﺘﺎﻟﻴﺔ ﺑﺘﺮآﻴﺰات ﺗﺰﻳﺪ ﻋﻠﻰ اﻟﺤﺪود اﻟﻤﻮﺿﺢ ﺑﺎﻟﺠﺪول اﻟﺘﺎﻟﻲ :

اﻟﺤﺪ اﻷﻗﺼﻰ ﻟﻠﺘﺮآﻴﺰ( ﺟﺰء ﻓﻲ اﻟﻤﻠﻴﻮن ) اﻟﻤــﺎدة
٠،٠٥ ﺧﻤﺴﺔ ﻣﻦ اﻟﻤﺎﺋﺔ اﻟﺰرﻧﻴﺦ
١،٠ واﺣــﺪ اﻟﺒﺎرﻳﻮم
٠،٠١ واﺣﺪ ﻣﻦ اﻟﻤﺎﺋﺔ اﻟﻜﺎدﻳــﻮم
٠،٠٥ ﺧﻤﺴﺔ ﻣﻦ اﻟﻤﺎﺋﺔ اﻟﻜﺮوم ( ﺳﺪاﺳﻲ اﻟﺘﻜﺎﻓﺆ )
٠،٠٥ ﺧﻤﺴﺔ ﻣﻦ اﻟﻤﺎﺋﺔ اﻟﺴﻴﺎﻧﻴـﺪ
٠،٠٥ ﺧﻤﺴﺔ ﻣﻦ اﻟﻤﺎﺋﺔ اﻟﺮﺻـﺎص
٠،٠١ واﺣﺪ ﻣﻦ اﻟﻤﺎﺋﺔ اﻟﺴﻴﻠﻴﻨﻴﻮم
٠،٠٥ ﺧﻤﺴﺔ ﻣﻦ اﻟﻤﺎﺋﺔ اﻟﻔﻀﺔ
٠،٠٠١ واﺣﺪ ﻣﻦ اﻷﻟﻒ اﻟﺰﺋﺒﻖ
٢٥٠،٠٠ ﻣﺎﺋﺘﺎن وﺧﻤﺴﻮن اﻟﻜﻠﻮرﻳﺪ
١،٠ واﺣﺪ اﻟﻨﺤﺎس
٠،٣ ﺛﻼﺛﺔ ﻣﻦ ﻋﺸﺮة اﻟﺤﺪﻳﺪ
٣٠٠ ﺛﻼﺛﻤﺎﺋﺔ اﻟﻌﺴﺮ اﻟﻜﻠﻲ ( ﻣﻘﺪار آﺮﺑﻮﻧﺎت آﺎﻟﺴﻴﻮم )
١٠٠ – ٥٠٠ ﻣﻴﻜﺮوﻣﻬﻤﻮز / ﺳﻢ اﻟﻘﺪرة ﻋﻠﻰ اﻟﺘﻮﺻﻴﻞ اﻟﻜﻬﺮﺑﺎﺋﻲ
٧٥٫٠ ﺧﻤﺴﺔ وﺳﺒﻌﻮن اﻟﻜﺎﻟﺴﻴﻮم
٣٠،٠ ﺛﻼﺛﻮن اﻟﻤﻌﻨﻴﺴﻴﻮم
٠،٠٥ ﺧﻤﺴﺔ ﻣﻦ اﻟﻤﺎﺋﺔ اﻟﻤﻨﺠﻨﻴﺰ
٠،٠١ واﺣﺪ ﻣﻦ اﻟﻤﺎﺋﺔ اﻟﻔﻴﻨـﻮﻻت
٢٥٠،٠ ﻣﺎﺋﺘﺎن وﺧﻤﺴﻮن اﻟﻜﺒﺮﻳﺘﺎت
٥،٠ ﺧﻤﺴﺔ اﻟﺨﺎرﺻﻴﻦ
ج _ أن ﺗﺘﺮاوح ﻧﺴﺒﺔ اﻟﻤﻮاد اﻟﺼﻠﺒﺔ اﻟﺬاﺋﺒﺔ اﻟﻜﻠﻴﺔ ﺑﻴﻦ ١٠٠ ﺟﺰء ﻓﻲ اﻟﻤﻠﻴﻮن و٧٠٠ ﺟﺰء ﻓﻲ اﻟﻤﻠﻴﻮن .
د – أن ﻳﻜﻮن اﻟﺤﺪ اﻷدﻧﻰ اﻟﻤﺴﻤــــــــﻮح ﺑﻪ ﻟﻠﺮﻗﻢ اﻟﻬﻴﺪروﺟﻴﻨﻲ ٦،٥ واﻟﺤﺪ اﻷﻗﺼﻰ اﻟﻤﺴﻤﻮح ﺑﻪ ٨،٥ .
هـ – أﻻ ﻳﻘﻞ ﺗﺮآﻴﺰ اﻟﻔﻠﻮرﻳﺪ ﻋﻦ ٠٫٦ ﺟﺰء ﻓﻲ اﻟﻤﻠﻴﻮن وﻻ ﻳﺰﻳﺪ ﻋﻠ ١ﻰ ﺟﺰء ﻓﻲ اﻟﻤﻠﻴﻮن .
و – ﻓﻲ ﺣﺎﻟﺔ ﻣﻌﺎﻟﺠﺔ اﻟﻤﻴﺎﻩ ﺑﺎﻟﻜﻠﻮر أو ﺑﺎﻷزون أو ﺑﺎﻷﺷﻌﺔ ﻓﻮق اﻟﺒﻨﻔﺴﺠﻴﺔ أو ﺑﻤﺤﻠﻮل اﻟﻴﻮد أو ﺑﺄي وﺳﻴﻠﺔ أﺧﺮى
ﻳﺠﺐ أن ﺗﻜﻮن هﺬﻩ اﻟﻤﻌﺎﻣﻠﺔ آﺎﻓﻴﺔ ﻟﻘﺘﻞ اﻟﻤﻴﻜﺮوﺑﺎت .
ز – أﻻ ﻳﺰﻳﺪ ﺗﻠﻮث اﻟﻤﻴﺎﻩ ﺑﺎﻟﻤﺒﻴﺪات اﻟﺘﺎﻟﻴﺔ ﻋﻠﻰ اﻟﺤﺪود اﻟﻤﻮﺿﺤﺔ أدﻧﺎﻩ .
اﻟﺤﺪ اﻷﻗﺼﻰ ﻟﻠﺘﺮآﻴﺰ(ﺟﺰء ﻣﻦ اﻟﻤﻠﻴﻮن ) اﻟﻤــﺎدة
٠،٠٠٠٢ اﺛﻨﻴﻦ ﻣﻦ ﻋﺸﺮة ﺁﻻف أﻧﺪرﻳﻦ
٠،٠٠٤ أرﺑﻌﺔ ﻣﻦ اﻷﻟﻒ ﻟﻨﺪﻳﻦ
٠،١ واﺣﺪ ﻣﻦ ﻋﺸﺮة ﻣﻴﺜﻮآﺴﻲ
٠،٠٠٥ ﺧﻤﺴﺔ ﻣﻦ أﻟﻒ ﺗﻮآﺴﺎﻓﻴﻦ آﻠﻮرﻓﻴﻨﻮآﺴﻲ
٠،١ واﺣﺪ ﻣﻦ ﻋﺸﺮة ٤،٢ ﺛﻨﺎﺋﻲ آﻠﻮرﻓﻴﻨﻮآﺴﻲ ﺣﻤﺾ اﻟﺨﻠﻴﻚ
٠،٠١ واﺣﺪ ﻣﻦ اﻟﻤﺎﺋﺔ ٥،٤،٢ ﺛﻼﺛﻲ آﻠﻮرﻓﻴﻨﻮآﺴﻲ ﺣﻤﺾ اﻟﺒﺮوﺑﻴﻚ
راﺑـﻌـﺎً : اﻟﺨﺼﺎﺋﺺ اﻹﺷﻌﺎﻋﻴﺔ :
أﻻ ﺗﺤﺘﻮي اﻟﻤﻴﺎﻩ ﻋﻠﻰ ﻣﻮاد ﻣﺸﻌﺔ ﺑﻜﻤﻴﺔ ﺗﺰﻳﺪ ﻋﻠﻰ اﻟﺘﺮآﻴﺰات اﻟﺘﺎﻟﻴﺔ -:
اﻟﺤﺪ اﻷﻗﺼﻰ ﻟﻠﺘﺮآﻴﺰ( ﺟﺰء ﻓﻲ اﻟﻤﻠﻴﻮن ) اﻟﻤــﺎدة
٣ ﻣﺮآﺐ رادﻳﻮم – ٢٢٦
١٠
اﻟﺘﺮآﻴﺰ اﻹﺟﻤﺎﻟﻲ ﻟﻤﺸﻌﺎت أﻟﻔﺎ (ﻣﺘﻀﻤﻨﺔ
اﻟﺮادﻳﻮم ٢٢٦ واﺳﺘﺜﻨﺎء اﻟﺮادون واﻟﻴﻮراﻧﻴﻮم)
٩٠ – ﺳﺘﺮﻧﺸﻴﻮم ٣٠
١٠٠٠
اﻟﺘﺮآﻴﺰ اﻹﺟﻤﺎﻟﻲ ﻟﻤﺸﻌﺎت ﺑﻴﺘﺎ (ﺑﻐﻴﺎب
ﺳﺘﺮﻧﺸﻴﻮم – ٩٠ ) وﻣﺸﻌﺎت أﻟﻔﺎ
ﺧـﺎﻣﺴـﺎً : اﻟﺨﺼﺎﺋﺺ اﻟﺤﻴﻮﻳﺔ -:
أن ﺗﻜﻮن اﻟﻤﻴﺎﻩ ﺧﺎﻟﻴﺔ ﺗﻤﺎﻣﺎً ﻣﻦ اﻟﺤﺸﺮات أو ﺑﻮﻳﻀﺎﺗﻬﺎ أو ﻳﺮﻗﺎﺗﻬﺎ أو ﺣﻮﻳﺼﻼﺗﻬﺎ أو أﺟﺰاﺋﻬﺎ أو اﻟﻜﺎﺋﻨﺎت اﻟﺤﻴﺔ
اﻷوﻟﻴﺔ وﻣﻦ ﺻﻤﻨﻬﺎ اﻷﻣﻴﺒﺎ ، وأن ﺗﻜﻮن ﺧﺎﻟﻴﺔ ﻣﻦ اﻟﻄﺤﺎﻟﺐ واﻟﻔﻄﺮﻳﺎت .
ﺳﺎدﺳـﺎً : اﻟﺨﺼﺎﺋﺺ اﻟﻤﻴﻜﺮوﺑﻴﻮﻟﻮﺟﻴﺔ -:
ﻳﺠﺐ أن ﺗﻜﻮن اﻟﻤﻴﺎﻩ ﺧﺎﻟﻴﺔ ﻣﻦ اﻟﻤﻴﻜﺮوﺑﺎت اﻟﻤﺮﺿﻴﺔ اﻟﺘﻲ ﻗﺪ ﺗﺴﺒﺐ ﺿﺮراً ﻟﻠﺼﺤﺔ اﻟﻌﺎﻣﺔ وذﻟﻚ ﺣﺴﺐ
اﻻﺧﺘﺒﺎرات اﻟﺨﺎﺻﺔ ﺑﺬﻟﻚ ، وأن ﺗﻜﻮن اﻟﺤﺪود اﻟﻘﺼﻮى ﻟﻠﺘﻠﻮث ﺑﺒﻜﺘﺮﻳﺎ اﻟﻤﺠﻤﻮﻋﺔ اﻟﻘﻮﻟﻮﻧﻴﺔ آﻤﺎ ﻳﻠﻲ -:
أ - ﻓﻲ ﺣﺎﻟﺔ اﺳﺘﻌﻤﺎل ﻃﺮﻳﻘﺔ اﻟﺘﺨﻤﺮ اﻟﻤﺘﻌﺪد اﻷﻧﺎﺑﻴﺐ -:
أﻻ ﺗﻈﻬﺮ أآﺜﺮ ﻣﻦ وﺣﺪة ﻣﻦ وﺣﺪات اﻟﺘﺤﻠﻴﻞ ﻓﻲ اﻟﻌﻴﻨﺔ ﻋﺪداً أآﺜﺮ اﺣﺘﻤﺎﻻً ٢،٢ أو أآﺜﺮ ﻻﺣﻴﺎء اﻟﻤﺠﻤﻮﻋﺔ
اﻟﻘﻮﻟﻮﻧﻴﺔ ﻟﻜﻞ ١٠٠ﻣﻞ . آﻤﺎ ﻳﺠﺐ أﻻ ﺗﻈﻬﺮ أي وﺣﺪة ﻣﻦ وﺣﺪات اﻟﺘﺤﻠﻴﻞ ﻋﺪداً أآﺜﺮ اﺣﺘﻤﺎﻻً ﻟﻤﺠﻤﻮﻋﺔ اﻟﻘﻮﻟﻮن ٩،٢
أو أآﺜﺮ ﻟﻜﻞ ١٠٠ﻣﻞ .
ب – ﻃﺮﻳﻘﺔ اﻟﺘﺮﺷﻴﺢ اﻟﺪﻗﻴﻖ -:
أﻻ ﺗﺤﺘﻮي أآﺜﺮ ﻣﻦ وﺣﺪة ﻣﻦ وﺣﺪات اﻟﺘﺤﻠﻴﻞ ﻓﻲ اﻟﻌﻴﻨﺔ ﻋﻠﻰ ٤ ﻟﻜﻞ ١٠٠ﻣﻞ ﻣﻦ ﺑﻜﺘﺮﻳﺎ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ اﻟﻘﻮﻟﻮن ، وأﻻ
ﻳﺰﻳﺪ اﻟﻤﺘﻮﺳﻂ اﻟﺤﺴﺎﺑﻲ ﻟﻌﺪد ﺑﻜﺘﻴﺮﻳﺎ اﻟﻤﺠﻤﻮﻋﺔ اﻟﻘﻮﻟﻮﻧﻴﺔ ﻋﻠﻰ ١ ﻟﻜﻞ ١٠٠ . ﻣﻞ
ﺳـﺎﺑﻌـﺎً : اﻟﺘﻌﻘﻴـﻢ -:
واﻟﻬﺪف ﻣﻨﻪ هﻮ اﻟﻘﻀﺎء ﻋﻠﻰ ﺟﻤﻴﻊ اﻟﻜﺎﺋﻨﺎت اﻟﺤﻴﺔ اﻟﺪﻗﻴﻘﺔ ﻟﻠﻤﺤﺎﻓﻈﺔ ﻋﻠﻰ ﺳﻼﻣﺔ اﻟﻤﻴﺎﻩ وﺧﻠﻮهﺎ ﻣﻦ اﻟﺠﺮاﺛﻴﻢ . ﻟﺬا
ﻳﺠﺐ أن ﻳﺘﻢ ﺗﻌﻘﻴﻢ اﻟﻤﻴﺎﻩ ﺑﺼﻔﺔ دورﻳﺔ وﻳﺴﺘﺨﺪم ﻓﻲ ﻋﻤﻠﻴﺔ اﻟﺘﻌﻘﻴﻢ ﻋﺪة ﻃﺮق ﻣﻦ أهﻤﻬﺎ -:
١. اﻟﻜﻠﻮرﻩ -:
ﻳﺠﺐ أن ﺗﻮﺟﺪ ﻧﺴﺒﺔ آﻠﻮر ﻣﺘﺒﻘﻴﺔ ﻓﻲ اﻟﻤﻴﺎﻩ ﺑﻌﺪ اﻟﺘﻄﻬﻴﺮ ﻓﻲ ﺣﺪود (٠،٥ – ٠،٢) ﺟﺰء ﻓﻲ اﻟﻤﻠﻴﻮن ﻋﻠﻰ هﻴﺌﺔ
آﻠﻮر آﻠﻲ ﻣﺘﺒﻘﻲ ﺑﻌﺪ ﻓﺘﺮة ﺗﻼﻣﺲ آﺎﻓﻴﺔ ﻻ ﺗﻘﻞ ﻋﻦ ٣٠ دﻗﻴﻘﺔ ﻣﻦ وﻗﺖ إﺿﺎﻓﺔ اﻟﻜﻠﻮر ﻟﻠﻤﺎء .
٢. اﻷوزون -:
٣. اﻷﺷﻌﺔ ﻓﻮق اﻟﺒﻨﻔﺴﺠﻴﺔ .

وﻳﻨﺼﺢ ﺑﺎﺳﺘﺨﺪام اﻟﻜﻠﻮر ﻓﻲ ﻋﻤﻠﻴﺔ اﻟﺘﻌﻘﻴﻢ وأن ﺗﻜﻮن ﻧﺴﺒﺔ اﻟﻜﻠﻮر اﻟﻤﺘﺒﻘﻲ ﻓﻲ ﺣﺪود ٠،٢ ﺟﺰء ﻓﻲ اﻟﻤﻠﻴﻮن .
ﺛـﺎﻣﻨـﺎً : ﻣﺘﺎﺑﻌﺔ اﻹﻧﺘﺎج : -
١. ﻳﺠﺐ ﻓﺤﺺ اﻟﻤﻴﺎﻩ اﻟﻤﻨﺘﺠﺔ آﻴﻤﻴﺎﺋﻴﺎً وﺟﺮﺛﻮﻣﻴﺎً ﻣﺮة آﻞ ﺷﻬﺮ ﻋﻠﻰ اﻷﻗﻞ .
٢. ﻳﺠﺐ ﻓﺤﺺ ﻣﻴﺎﻩ اﻟﻤﺼﺪر ﺟﺮﺛﻮﻣﻴﺎً ﻣﺮة آﻞ ﺷﻬﺮ ، وآﻴﻤﻴﺎﺋﻴﺎً ﻣﺮة آﻞ ٣ ﺷﻬﻮر ﻋﻠﻰ اﻷﻗﻞ .
٣. ﻳﺘﻢ أﺧﺬ اﻟﻌﻴﻨﺎت إﻟﻰ اﻟﻤﺨﺘﺒﺮ ﻓﻲ أﺳﺮع وﻗﺖ ﻣﻤﻜﻦ وداﺧﻞ ﺣﺎﻓﻈﺔ ( ﺛﻼﺟﺔ ﻧﻘﻞ اﻟﻌﻴﻨﺎت ) وﺗﻜﻮن ﻣﺤﺎﻃﺔ
ﺑﻜﻤﻴﺔ آﺎﻓﻴﺔ ﻣﻦ اﻟﺜﻠﺞ ﻟﺘﺼﻞ إﻟﻰ اﻟﻤﺨﺘﺒﺮ وﻓﻲ ﺣﺎﻟﺔ ﻃﺒﻴﻌﻴﺔ .
٤. ﻳﺮﻓﻖ ﻣﻊ اﻟﻌﻴﻨﺎت اﺳﺘﻤﺎرة أﺧﺬ اﻟﻌﻴﻨﺎت .
٥. ﻳﻠﺰم أن ﺗﻜﻮن اﻟﻤﻴﺎﻩ اﻟﻤﻨﺘﺠﺔ ﻣﻄﺎﺑﻘﺔ ﻟﻠﻤﻮاﺻﻔﺔ اﻟﻘﻴﺎﺳﻴﺔ اﻟﺴﻌﻮدﻳﺔ ﻟﻤﻴﺎﻩ اﻟﺸﺮب اﻟﻤﻌﺒﺄة واﻟﻐﻴﺮ ﻣﻌﺒﺄة رﻗﻢ ٤٠٩
. ٨٤ /
ﺗـﺎﺳﻌـﺎً : اﻟﻌﻴﻨـﺎت -:
١. ﻳﺘﻢ أﺧﺬ ﻋﻴﻨﺎت ﻣﻦ اﻟﻤﻴﺎﻩ ﻣﻦ اﻟﻌﺒﻮات اﻟﻤﻮﺿﻮﻋﺔ ﻓﻲ اﻟﻤﺴﺘﻮدع أو ﻣﻦ ﺧﻂ اﻹﻧﺘﺎج ﻋﺸﻮاﺋﻴﺎً ﺑﻄﺮﻳﻘﺔ ﺻﺤﻴﺤﺔ
ﺗﻤﺜﻞ ﺟﻤﻴﻊ اﻟﻈﺮوف ( اﻟﺘﺨﺰﻳﻦ وﺗﻮارﻳﺦ اﻹﻧﺘﺎج ) .
٢. ﺗﺠﻤﻊ اﻟﻌﻴﻨﺎت اﻟﺘﻲ ﺗﻢ ﺳﺤﺒﻬﺎ وﺗﻘﺴﻢ إﻟﻰ ﺛﻼﺛﺔ أﻗﺴﺎم ( ﻋﻴﻨﺎت ) ﻳﺘﻢ ﺗﺤﺮﻳﺰهﺎ وﺗﻐﻠﻴﻔﻬﺎ ﺑﻐﻼف ﻳﺤﻔﻆ ﺟﻤﻴﻊ
ﺑﻴﺎﻧﺎﺗﻬﺎ اﻟﻤﺪوﻧﺔ ﻋﻠﻰ اﻟﺒﻄﺎﻗﺔ ﺑﺤﺎﻟﺔ ﺟﻴﺪة وﺗﺴﻬﻞ ﻗﺮاءﺗﻬﺎ ﺛﻢ ﻳﺸﻤﻊ اﻟﻐﻼف ﺑﺎﻟﺸﻤﻊ اﻷﺣﻤﺮ وﻳﺨﺘﻢ ﺑﺨﺎﺗﻢ ﻗﺴﻢ ﺻﺤﺔ
اﻟﺒﻴﺌﺔ ﺑﺎﻟﺒﻠﺪﻳﺔ .
٣. ﻳﺘﻢ اﻟﺘﺤﻔﻆ ﻋﻠﻰ ﻋﻴﻨﺔ ( اﻟﻘﺴﻢ اﻷول ) ﺑﻘﺴﻢ ﺻﺤﺔ اﻟﺒﻴﺌﺔ ﺑﺎﻟﺒﻠﺪﻳﺔ وﻋﻠﻰ ﻋﻴﻨﺔ أﺧﺮى (اﻟﻘﺴﻢ اﻟﺜﺎﻧﻲ) ﻟﺪى
اﻟﻤﺼﻨﻊ أو اﻟﻤﺴﺘﻮدع إﻟﻰ ﺣﻴﻦ ورود ﻧﺘﺎﺋﺞ اﻟﺘﺤﻠﻴﻞ .
٤. ﻳﺘﻢ إرﺳﺎل اﻟﻌﻴﻨﺔ ( اﻟﻘﺴﻢ اﻟﺜﺎﻟﺚ ) إﻟﻰ اﻟﻤﺨﺘﺒﺮ وﻳﻜﻮن ﻋﺪد ﻋﺒﻮاﺗﻬﺎ آﻢ هﻮ ﻣﻮﺿﺢ ﺑﺎﻟﺠﺪول اﻟﺘﺎﻟﻲ ﻋﻠﻰ أن
ﻳﻜﻮن ﺣﺠﻢ اﻟﻌﻴﻨﺔ اﻟﻤﺮﺳﻠﺔ ﻟﻠﺘﺤﻠﻴﻞ اﻟﻜﻴﻤﻴﺎﺋﻲ ﻻ ﻳﻘﻞ ﻋﻦ ٢ ﻟﺘﺮ وﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻠﺘﺤﻠﻴﻞ اﻟﺠﺮﺛﻮﻣﻲ ﻓﻴﻜﻮن ﺣﺠﻤﻬﺎ ﻻ ﻳﻘﻞ ﻋﻦ
١/٤ ﻟﺘﺮ ﻋﻠﻰ أن ﻳﺮﻓﻖ ﺑﻬﺎ اﺳﺘﻤﺎرة أﺧﺬ اﻟﻌﻴﻨﺎت . ﻋﻠﻤﺎً ﺑﺄن اﻟﻌﻴﻨﺔ اﻟﻤﻄﻠﻮب ﺗﺤﻠﻴﻠﻬﺎ آﻴﻤﺎوﻳﺎً ﻳﻤﻜﻦ ﺗﺤﻠﻴﻠﻬﺎ ﺟﺮﺛﻮﻣﻴﺎً
أﻳﻀﺎً .
٥. ﺗﺮﺳﻞ اﻟﻌﻴﻨﺔ ﻟﻠﻤﺨﺘﺒﺮ ﻓﻲ أﺳﺮع وﻗﺖ ﻣﻤﻜﻦ وداﺧﻞ ﺣﺎﻓﻈﺔ ( ﺛﻼﺟﺔ ﻧﻘﻞ اﻟﻌﻴﻨﺎت ) وﺗﻜﻮن ﻣﺤﺎﻃﺔ ﺑﺎﻟﺜﻠﺞ إﻟﻰ
ﺣﻴﻦ وﺻﻮﻟﻬﺎ إﻟﻰ اﻟﻤﺨﺘﺒﺮ ﻋﻠﻰ أن ﻳﻜﻮن ﻋﺪد اﻟﻘﻮارﻳﺮ اﻟﻤﺮﺳﻠﺔ ﻟﻠﺘﺤﻠﻴﻞ آﻤﺎ هﻮ ﻣﻮﺿﺢ ﺑﺎﻟﺠﺪول اﻟﺘﺎﻟﻲ

اﻟﺒﻄﺎﻗﺔ اﻟﻤﻠﺼﻘﺔ ﻋﻠﻰ اﻟﺰﺟﺎﺟﺔ -:
١. ﻳﺠﺐ أن ﺗﺸﻤﻞ اﻟﺒﻄﺎﻗﺔ ﻋﻠﻰ اﺳﻢ اﻟﻤﺼﻨﻊ واﻻﺳﻢ اﻟﺘﺠﺎري ﻟﻠﻤﻴﺎﻩ وﻣﺼﺪر اﻟﻤﻴﺎﻩ ورﻗﻢ ﺗﺮﺧﻴﺺ اﻟﻤﺼﻨﻊ
وﺣﺠﻢ اﻟﻤﻴﺎﻩ اﻟﻤﻮﺟﻮدة ﺑﺎﻟﺰﺟﺎﺟﺔ وﻣﻜﺎن اﻟﺘﺼﻨﻴﻊ ( اﻟﺒﻠﺪة – اﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ) وﺗﺪوﻳﻦ ﻧﺴﺐ ﻣﻜﻮﻧﺎت اﻟﻤﻴﺎﻩ ﺑﻤﺎ ﻓﻲ ذﻟﻚ
اﻷﻣﻼح اﻟﺬاﺋﺒﺔ وﺗﺎرﻳﺦ اﻟﺘﻌﺒﺌﺔ ورﻗﻢ اﻟﺘﺸﻐﻴﻠﻴﺔ وﺗﺎرﻳﺦ اﻧﺘﻬﺎء اﻟﺼﻼﺣﻴﺔ .
٢. ﻳﺠﺐ ﻋﺪم ذآﺮ أي ﺗﻌﺒﻴﺮات ﻻ ﺗﺴﺘﻨﺪ ﻋﻠﻰ أﺳﺎس ﻋﻤﻠﻲ ﻣﺜﻞ ﻣﻴﺎﻩ ﻣﻘﻮﻳﺔ – ﻣﻴﺎﻩ ﻣﺰﻳﻠﺔ ﻟﻠﺸﻴﺐ – ﻣﻴﺎﻩ ﺗﻔﺘﺖ
اﻟﺤﺼﻰ ﺑﺎﻟﻤﺴﺎﻟﻚ اﻟﺒﻮﻟﻴﺔ إﻟﻰ ﺁﺧﺮﻩ .


(جمال الدين عبد العظيم) #5

دراسة فنية لمشروع تعباة مياه الشرب
-1 مقدمـــــــــــــة

[COLOR=“Blue”][SIZE=“4”]الماء هو ذلك المركب الكيميائي السائل الشفاف الذي يتركب من ذرتين هيدروجين وذرة أكسجين ورمزه(H2O) الكيميائي ويحتل الماء 71% من مساحة الكرة الأرضية؛ متمثلاً في المحيطات، الأنهار، البحار، المياه الجوفية، مياه الأمطار، الثلوج، كما يتواجد فى الخلية الحية بنسبة 50-60 %، وفى عالم النبات والحيوان أيضاًُ ولا يتوقف الأمر عند هذا الحد وإنما يمتد وجود الماء إلى العالم الخارجي (خارج نطاق الكرة الأرضية) فى الغلاف الجوى حيث يكون على صورة بخار ماء؛ والمياه هي المصدر الرئيسي للحياة على سطح الأرض فلا يستطيع الانسان العيش بدون ماء سوى لأيام معدودة حيث أن فقدان الجسم للماء يؤدي الى الهلاك أسرع من الجوع، يكون الماء ثلثي جسم الانسان ولا حياة بدونه فقد قال الله تعالى: {وجعلنا من الماء كل شيء حيِّ أفلا يؤمنون}، يحتاج جسم الانسان الى حوالي 2- 3 لتر من الماء يومياً في الجو المعتدل وذلك لأهميته البالغة التي سنذكر منها ما يلي:

  1. الماء عنصر هام في الحياة وعدم وجوده يعني القضاء على جميع أشكال الحياة على الأرض فالماء عنصر لابد منه لحياة الإنسان وباقي الكائنات الحية على وجه الأرض؛ فنحن نحتاج في اليوم الواحد من 8-10 أكواب من الماء أما السوائل الأخرى فهي توفر لنا نصف الكمية التي نحتاجها من المياه والنصف الأخر عن طريق الطعام الذي نتناوله بجانب أن الماء يشكل نسبة 83% من الدم في أجسامنا.
  2. يعتبر الماء هو الوسط الذي يذوب فيه وتنتقل بواسطته جميع عناصر الغذاء من عضو لآخر حيث تؤدي وظائفها.
  3. يسهل عمليات الهضم والامتصاص والاخراج.
  4. يقوم بعملية التوازن داخل الجسم (التوازن الالكتروني).
  5. يقوم بدور هام في المحافظة على ثبوت درجة حرارة الجسم عند حدها الطبيعي ففي الأجواء الحارة وعند شعور الشخص بارتفاع درجة الحرارة لإصابته بحمى مثلاً يحدث عملية التعرق التي ترطب الجلد وتوازن درجة حرارته وتؤدي الى إنخفاضها.
  6. يحمل الماء المواد الضارة أو السامة للجسم والناتجة عن التمثيل الغذائي عن طريق الكليتين ليتخلص منها على هيئة بول مثل البولينا والحامض البولي وغيرها.
  7. يقوم الماء بدور الملين للمواد الغذائية فيسهل عملية مضغها لوجوده باللعاب وبالتالي بلعها وهضمها.
  8. بواسطة الماء داخل القناة الهضمية تسهل عملية الإخراج وتخلص الجسم من الفضلات.
  9. يعتبر الماء عنصراً هاماً في عملية بناء الخلايا ويساعد على سرعة التئام الأنسجة عند إصابتها بالجروح أو الأمراض.
  10. الماء مذيب للفيتامنات والأملاح والأحماض الأمنية والجلوكوز كما أنه ضروري في إنتاج الطاقة.
    وإحتياجنا للماء في زيادة مستمرة وفي كل عام يزداد عدد سكان العالم في الوقت الذي تظل فيه كميات الماء الموجودة على الأرض في هذه الأيام هي نفسها التي كانت موجودة في السابق والتي ستظل وتبقى للمستقبل، وبالتالي أدى ذلك الى محاولة الاستفادة من المياه الجوفية والآبار التي توجد في باطن الأرض وتنقيتها واستخدامها لأغراض الشرب.
    وللمياه دور فعال في جميع نواحي الحياة بل وبدونها لا تكون هناك حياة على الإطلاق لقوله ٍ
    فماذا عن طبيعة المياه وكيفية تكوينها وأماكن تواجدها وكيفية البحث عنها وأنواعها وغير ذلك من خصائصها.
    دورة الماء في الطبيعة
    تبدأ الدورة من تبخير المياه Evaporationلأسطح البحار والمحيطات بفعل أشعة الشمس ثم تكثفها Condensationعلى هيئة سحب ثم سقوطها على هيئة أمطار ولكن هناك عوامل أخرى تدخل في تكوين المياه أيضاً فمنها على سبيل المثال وليس الحصر مثل الجبال، فالجبال لها دور في تكوين المياه فقمم الجبال العاتية (الشامخات) تكون باردة فعند اصطدام السحب بها تتكون الشلالات وأيضاً نجد للرياح دور فهي تعمل بمثابة لواقح للسحب فينتج عنها سقوط الأمطار وأيضاً تتكون نسبة كبيرة من المياه تصل إلى 70% من خلال البراكين الصاعدة على ظهر الأرض أو تحت مياه البحار والمحيطات وإنه بعد سقوط الأمطار يحدث أن تتشبع الصخور المسامية بالماء وبعد تخزنه داخل خزانات Aquifersوتعرضه لضغوط الطبقات التحت سطحية فإنه يمكن للماء أن يتسرب إلى سطح الأرض خلال الصدوع والفوالق على هيئة ينابيع أو أن يخزن (يسكن) في الأرض على صور متعددة منها خزانات المياه الجوفية كما بالشكل.
    طرق تكوين المياه في الطبيعة:
  11. وهج الشمس (حرارة الشمس)
    إن أشعة الشمس الساقطة على أسطح البحار والمحيطات والبحيرات والأنهار تقوم بعملية تبخير المياه فيتصاعد إلى أعلى الغلاف الجوى فيتكسف على هيئة سحب وعندما يقابل منطقة باردة فتسقط الأمطار.
  12. الرياح
    وللرياح دور فعال في عملية تلقيح السحب حيث إنها تكون محملة بالغبار وذرات الملح الناعمة والتي تتكثف حولها قطرات الماء وبالتالي تتكون شحنات كهربية موجبة وأخرى سالبة مما ينتج عنه برق ورعد ثم سقوط أمطار.
  13. الجبال
    عند اصطدام السحب بقمم الجبال الشاهقة الباردة تتولد السيول منهمرة إلى أسفل الجبال مكونة الأنهار ومنها ما يتخلل الصخور ذات نفاذية ومسامية مكونة المياه الجوفية.
  14. البراكين
    البراكين الصاعدة على ظهر الأرض أو تحت قيعان البحار والمحيطات فإنها تكون محملة بنسبة كبيرة تصل إلى حوالي 70% مياه والباقي عبارة عن مكونات صخرية.
  15. الينابيع
    إن المياه المتخللة داخل الطبقات التحت سطحية والمتكونة على هيئة خزانات جوفية تكون تحت ضغط تلك الطبقات من جميع الجهات، فعند حدوث فالق في تلك الطبقات فإنها تندفع إلى أعلى السطح مكونة فيما يعرف بالينابيع Springs.ويعبر عن المياه التي تسرى ذاتياً وباستمرار من الطبقات التحت سطحية إلى الطبقات السطحية بالينابيع أو العيون.
    وتنقسم الينابيع إلى عدة أنواع أهمها :
  16. ينابيع الانخفاضات:
    وهذه تتكون عندما يتقاطع سطح الأرض في منخفض مع سطح الماء الأرضي Water Table ولذلك فتسمى أيضاً ينابيع مستوى الماء الأرضي وعادة ما يكون تصرف هذه الينابيع صغيرا ومحكوما بنفاذية التكوين الحامل للماء.
  17. ينابيع التلاقي:
    وهذه تتكون عندما تتقابل الطبقة غير المنفذة والحاملة لطبقة الماء الأرضي مع سطح الأرض؛ وتتكون هذه الينابيع عادة عند سفوح المرتفعات وهي قليلة التصرف محدودة السريان.
  18. الينابيع الارتوازية:
    وتتكون عندما يجد الماء المحصور بين طبقتين غير منفذتين والواقع تحت ضغط ارتوازي منفذاً لهذا الضغط نتيجة لضعف في الطبقة غير المنفذة أو لوجود صدع فيها، وتكون سرعة السريان في هذه الينابيع ومعدلات التصرف كبيرة .
  19. ينابع الشقوق:
    وهذه نتيجة لصدع يمتد في القشرة الأرضية وتتميز بمياه معدنية بصورة واضحة.
  20. الينابيع الحارة
    وهذه تحدث نتيجة للغازات وللحرارة تحت سطح الأرض والتي يتولد عنها ضغوط كبيرة ومنها الينابيع الفوارة (المراجل الماء في صورة نافورة إلى سطح الأرض منها على فترات).
    المياه الجوفية
    يمكن تعريف المياه الجوفية أنها عبارة عن تصرف مياه الأمطار داخل الطبقات التحت السطحية تكون خزانات مياه جوفية وبالتنقيب عليها بواسطة عمليات الاستكشاف والحفر فإنه يمكن استخدامها لأغراض الشرب والري وغير ذلك من الاستخدامات حسب درجة العذوبة والملوحة.
    أنواع خزانات المياه الجوفية
  21. الخزان الجوفي الحر:
    ويحد هذا الخزان طبقة صماء من أسفله أما أعلاه متصلاً اتصالاً مباشراً بالضغط الجوى ويحده المستوى المائي الأرضي من أعلاه وتتصل هذه الطبقة اتصالا وثيقا بسطح الأرض حيث تتأثر بمياه الري والأمطار.
  22. الخزان الجوفي المحصور:
    ويحد الطبقات الحاملة للمياه من أسفل ومن أعلى طبقات صماء غير منفذة للمياه وبهذا تكون المياه داخل الخزان تحت ضغط كبير وتكون بهذا معزولة عن المياه السطحية ومصدر هذه المياه عادة يكون بعيداً جداً وإذا كان الضغط البيزومترى لهذه الطبقات أعلى من سطح الأرض قيل عن الخزان بأنه خزان ارتوازي Artesian Aquiferوالآبار الارتوازية تندفع منها المياه دون الحاجة لاستخدام مضخات ويوجد مثل هذه الخزانات بالصحارى المصرية مثل الوادي الجديد وهذا الشكل يبين خزان من خزانات المياه الجوفيه.
  23. الخزان شبه المحصور:
    وفيه إحدى الطبقات التي تحده من أعلى أو من أسفل ذات نفاذية ضئيلة ومنه تتسرب المياه إلى الطبقات الخارجية أو اليها.
  24. الخزان الجوفي المعزول:
    وهو نتيجة للتراكيب الجيولوجية وتوجد ارتفاعات وانخفاضات في الطبقات غير المنفذة فعند الانخفاضات تحتجز المياه الجوفية وفى هذه الحالة يكون الخزان الجوفي محدود وغير متصل بأي خزانات أخرى ومصدرها عادة أما سطحي أو نتيجة للتسرب البطئ من خزانات أخرى تحته.
  25. الخزان الأثري:
    وهذه المياه الجوفية عادة تكون محتجزة لحظة تكوين الصخور أو منذ إنشائها وهذه المياه عادة ليس لها أي اتصال أو مصادر خارجية.
    استكشاف المياه الجوفيه
    إن لمسامية ونفاذية صخور القشرة الأرضية دور فعال في تكوين المياه الجوفية فمن خلال تلك الخاصتين تجد المياه السطحية (مثل مياه الأمطار) مسلك لتكوين خزانات مياه بداخل هذه الصخور ويمكن لهذه المياه الجوفية مرة أخرى تجد مسلكاً آخر إلى السطح عبر الينابيع أو أن تشقق الأرض عنها عن طريق عمليتي البحث والتنقيب يتم استكشاف المياه الجوفية بعدة طرق جيوفيزيقية.
    المياه المعدنية
    ويمكن تعريف المياه المعدنية هي المياه التي تأتي من الآبار أو الجبال، وهي تحتوي على أملاح معدنية Mineral water المياه المعدنية يختلف تركيبتها بحسب تضاريس المنطقة الآتية منها وقد تحتوي على بعض الغازات، وهي تختلف في رائحتها وطعمها ودرجة حرارتها وهي تمر على صخور عديدة في طرقها لسطح الأرض و لهذا تكون نسبة المعادن فيها كبيرة و تُسمى بهذا الاسم.
    فوائد المياه المعدنية:
  26. مفيدة في علاج عسر الهضم والامساك المصاحب لمتلازمة القولون العصبي.
  27. مفيدة في علاج اللثة، حيث إنها تقلل من حساسية الأسنان.
  28. تقلل من فترة علاج قرحة الاثنى عشر ومرض الارتجاع المريئي.
  29. تحدث تحسناً لمرضى التهاب المفاصل.
  30. تحسن من جفاف الجلد في كبار السن كما أنها مفيدة في علاج حصى الكلى والمثانة.
    فوائد المياه المعــدنية الغنيــــة بالكبريت
  31. أن استعمال هذه المياه تقلل من التأثيرات الضارة للإشعاع على الكبد والأمعاء الدقيقة وتعيد البناء الداخلي للخلايا.
  32. تحافظ على تكوين المني وتمنع تطور عمليات الهدم للخلايا الجنسية.
  33. استنشاق هذه المياه يفيد في علاج الاعتلال الرئوي المزمن.
  34. استخدام المياه المعدنية المحتوية على الكبريت والكلوريد والبيكربونات مع حمام الطمي مفيد في علاج الصدفية (Psoriasis)
    فوائد المياه المعدنية المحتوية على النترات:
  35. وجود علاقة عكسية بين شرب الماء المحتوى على النترات وسرطان المستقيم وسرطان الرحم.
  36. أن تراكم النترات والنيتريت فى الخلايا الكلوية يؤدى إلى زيادة الحامض الأميني (ارجينين arginine (حامض أميني ينتج من التمثيل الايضى للنترات والنيتريت ويدخل في تصنيع اكسيد النيتريكNitric oxide مما يؤدى إلى زيادة إنتاج أكسيد النيترك.
  37. مفيد في حفاظ وظائف الكلى وفي تأخير تقدم الأمراض التي تصيب الكلى.
  38. وجد أن النيترات مفيدة في علاج الذبحة الصدرية وكعامل مضاد لفقر الدم الموضعي antiaginaland anti-ischaemic ولكن في الحقيقة أن هذه الجزئية تحتاج لمزيد من البحث العلمي لبيان أهمية احتواء المياه المعدنية على النيترات هل لها دور علاجي أم لها دور واقٍ (الحفاظ على قوام المياه من التلوث) أم لها الاثنين معاً…
    فوائد المياه المعدنية الغنية بالكالسيوم:
  39. إنها تمتلك معدل امتصاص مساوياً لمعدل امتصاص الكالسيوم الموجود باللبن أو احسن قليلا وهذا الكالسيوم يعمل على حماية الكتلة العظمية بالإضافة انه يقلل من مستوى هرمون الباراثرمون (هرمون يحافظ على مستوى الكالسيوم بالدم وعند نقص مستوى الكالسيوم بالدم يزيد إفراز هذا الهرمون ويعمل على سحب الكالسيوم من العظم) لذلك شرب هذه المياه يساعد في منع هشاشة العظام.
    فوائد المياه المعدنية الغنية بالمغنيزيوم: (الماغنسيوم)
  40. أنها تفيد في علاج المرضى الذين يعانون من مشاكل بالقلب وارتفاع في ضغط الدم.
  41. إن معدل امتصاص المغنيزيوم من هذه المياه مساوٍ لمعدل امتصاص مستحضر صيدلي محضر من المغنيزيوم (الماغنسيوم) ومن الأمراض التي ثبت فاعلية المغنيزيوم(الماغنسيوم) في علاجها كما أشار إليها كتاب (وصايا طبيب طبعة 1997) هي اضطرابات القلب وحالة السبات أو القصور الكلى بعد التسمم الحملى Eclampsia وفي الهمود والتعب العضلي بعد استعمال الأدوية المدرة للبول لفترة طويلة وحالات التوتر العصبي ما قبل الطمث.
    فوائد المياه المعدنية الغنية بالصوديوم والبيكربونات والكلوريدات
  42. تعمل على زيادة الاستجابة المناعية وزيادة الخلايا المكونة للاجسام المضادة بنسبة تصل إلى 95.86%.
  43. كما أنها تزيد من قدرة الخلايا الالتهامية macrophages على التهام latexparticle
  44. وان شرب هذه المياه لم يغير من وزن الجسم ولا ضغط الدم ولا يؤثر في بنية العظم ولكنها تقلل من إفراز الكالسيوم في البول.
  45. كما أنها تقلل من زيادة الدهون في الدم lipaemia في السيدات بعد انقطاع الطمث.
  46. ومن الجدير بالذكر أن أثناء التعرض للجو شديد الحرارة يحدث نقص في كل من الصوديوم والبوتاسيوم في سيرم الدم ومع المجهود الشديد يزيد معدل الفقد في كل من الصوديوم والبوتاسيوم مع زيادة كمية العرق وهذا قد يفسر ارتفاع الصوديوم في ماء زمزم عن المعدل المسموح به لتعويض هذا النقص حيث الجو شديد الحرارة في هذه الأماكن المقدسة.

أنواع المياه المعدنية بناءا على المواصفات والتصنيفات العالمية:
تصنف المياه المعدنية علي أساس تدفقها الي سطح الارض بشكل طبيعي وترتبط غالبا بالفوالق والخنادق والوديان العميقة في المناطق الجبلية كما توجد المياه المعدنية التي يتم استخراجها عن طريق حفر الآبار في اعماق بعيدة عن مصادر التلوث وترتبط بتكاوين علي طبقات جيولوجية تحافظ صفاتها الفيزيائية والكيميائية كما تصنف المياه المعدنية علي أساس تركيز بعض العناصر فيها مثل الكالسيوم، المغنيسوم والكبريت وتعرف تلك المياه المعدنية بما يأتي:

  1. هي التي يحتوي كل لتر منها علي 140 ملي غرام من مادة الكالسيوم CALIC WATER مياه الكالسيوم الذي يساعد علي نمو جسم الانسان
  2. هي المياه المعدنية التي يحتوي كل لتر منها علي (12 ملي)- مياه المغنيسيوم MAGNESIAN WATER من مادة المغنيسيوم بالاضافة الى مركبات الزنك والليثيوم الذي يحمي الجسم ويقوي الجهاز المناعي ويسيطر علي ضغط الدم.
  3. المياه المعدنية الغنية بالكبريت وتستعمل كعلاج لامراض المياه الكبريتية SUL PHATED WATER وغيرها من الامراض الروماتيزم. المفاصل،الجلد.
    وتصنف بعض البلاد المياه المعدنية كالآتي:
  4. مياه معدنية طبيعية: وهي تأتي من طبقات عميقة تحت سطح الأرض في مناطق عديدة في العالم وتكون محمية من التلوث؛ تعبأ في زجاجات وتعرض للبيع.
  5. مياه الآبار: تأتي هذه المياه أيضا من طبقات تحت الأرض، ويمكن أن تخلط بثاني أكسيد الكربون فتكون فوّارة.
  6. ماء للعلاج: وهذه مياه ثبت تأثيرها العلاجي في تخفيف الأمراض أو الوقاية منها، وعادة تحتوي على نفس نسبة الأملاح التي تحتويه المياه المعدنية الطبيعية.
    تصنيف المياه المعدنية الطبيعية ومياه المعادن كما ياتي:
  7. الماء المعدني الطبيعي الغير الغازي:
    الماء المعدني الطبيعي الغير الغازي هو ماء معدني طبيعي لا يحتوي على غاز الكربون الحر بمقادير تفوق الكمية الضرورية لابقاء الأملاح الهدروجينو- كربونات الموجودة في الماء ذائبة.
  8. الماء المعدني الطبيعي الغازي طبيعيا:
    الماء المعدني الطبيعي الغازي طبيعيا هو ماء معدني طبيعي يحتوي على كمية الغاز نفسها التي يحتويها عندما ينبع وفي حدود التفاوتات التقنية المسموح بها عادة.
    وتصنف المياه علي اساس صلابتها الي:
    • مياه جبلية.
    • مياه متوسطة.
    • مياه ناعمة.
    تصنف علي حسب كمية وجود عناصر الكالسيوم والمغنيسيوم المذابة في الماء وتقاس كمية المعادن.
    1GPG = 17.1PPM (GPG GRAINS PER GALLON) ـ (PART PER MILLION PPM .(
    المياه الناعمة تحتوى على اقل من 1جى بى جى.
    المياه القليلة الصلابة تحتوى على 1-3.5 جى بى جى.
    المياه متوسطة الصلابة تحتوى على 3.5-7 جى بى جى.
    المياه شديدة الصلابة تحتوى على اكثر من 10.5 جى بى جى.
    ويتم تعبئة المياه من قبل المصانع التي تتخصص في تعبئة وتوزيع المياه المعدنية وعند تجهيز المياه المعدنية وتعبئتها تعامل معاملة مكثفة لأنه ليس من المسموح تغيير نسب الأملاح الموجودة في المياه المعدنية الطبيعية، اللهم ما عدا نزع جزء من كمية أملاح الحديد والتي قد تقلل من فترة صلاحية استعمال تلك المياه. كما يمكن إضافة ثاني أكسيد الكربون فيتكون حمض الكربونيك H2CO3 الذي يساعد على بقاء الماء المعدني صالحا للشرب لمدة طويلة حيث يعمل الوسط الحمضي على تطهير المياه من الميكروبات.
    ونسبة الاملاح الذائبة عند درجة حرارة=180 درجة مئوية بناءا على درجة صلابة المياه:
    50.5 mg / liter
    54.5 mg /liter
    143.5 mg/liter
    228.5 mg/liter
    الأس الهيدروجينى:
    7.4
    7.8
    7.8
    7.7
    الصلابة:
    3.0
    4.0
    14.0
    22.5
    يمكن معالجة صلابة الماء باضافة ايوانات سالبة يقلل من صلابتها او بطريقة المعالجة الميكانيكية التي تفصل منها عن طريق حركة الماء من MG,CO
    التركيب الكيميائي للمياه المعدنية والعيون المائية
    كمية الايونات الموجبة والسالبة للعناصر الكيميائية في المياه المعدنية
    الايونات الموجبة:
    MG/LITER ATIONS
    38.2 MG/LITER CHLORIDES
    35101 MG/LITER HYDROGEN car bonate
    37.0 MG/LITER SILICATES
    11.7.7 MG/LITER SULPHATES
    الايونات السالبة:
    MG/LITER CATIONS
    140.8 MG/LITER CALCIUM
    11.4 MG/LITER MAGNESIUM
    1.1 MG/LITER POTASSIUM
    33.5 MG/LITER SODIUM
    المياه المعدنية تتحدد بناءا على تركيبها الكيميائى ونسبة الأس الهيدروجينى:-
    لكى تسمى المياه بمياه معدنية يجب أن تحتوى على نسب العناصر الاتية:-
    تركيزاتها العناصر
    7.4 7.8 Ph
    اقل من 0.1 مجم/ لتر zinc
    اقل من 0.04 مجم/ لتر copper
    اقل من 0.01 مجم/ لتر nickel
    أقل من 0.01 مجم/ لتر selenium
    أقل من 0.14 مجم/ لتر aluminium
    ولكى يستفيد الانسان من شرب المياه يجب ان تحتوى على 7 عناصر أساسية:-
    التركيز العنصر
    1000 مجم/لتر كالسيوم
    400 مجم/لتر مغنيسوم
    1000 مجم/لتر فوسفات
    150 مجم/لتر اليود
    18 مجم/لتر بوتاسيوم
    15 مجم/لتر خارصين
    2 مجم/لتر النحاس
    المواصفات القياسية للمياه المعدنية فى مصر
    مواصفات المياه المعدنية الطبيعية المعبأة والمعدة للشرب والتى تم وضعها يجب الالتزام بتطبيقها وهى أن يتم استخراجها مباشرة من المصادر الطبيعية والآبار المحفورة للمياه الجوفية مع الأخذ فى الاعتبار جميع الاحتياطات الممكنة لمنع التلوث أو أى مؤثرات خارجية وأن يتم انتظام تدفقها مع ثبات درجة الحرارة ومكوناتها وألا يجرى عليها أى معالجات إلا المسموح بها فى المواصفة وأن يتم التعبئة من المصدر مباشرة مع الأخذ فى الاعتبار الاشتراطات الصحية المحددة.
    المواصفات :
    العنصر التركيز
    الأنتيمون 0.005 ملليجرام/ لتر
    الزرنيخ 0.01 ملليجرام
    الياريوم 0.7 ملليجرام
    اليورات 5 ملليجرام
    الكادميوم 0.003 ملليجرام
    الكرميوم 0.05 ملليجرام
    النحاس 1 ملليجرام
    السيانيد 0.07 ملليجرام
    الرصاص 0.01 ملليجرام
    المنجنيز 0.5 ملليجرام
    النيكل 0.02 ملليجرام
    الزئبق 0.001 ملليجرام
    النتريت 0.02 ملليجرام
    السيلنيوم 0.01 ملليجرام
    والمبيدات المركبة ثنائى الفتيل عديد التكور يجب ألا تزيد على المسموح به دوليا.
    كما حددت المواصفة أن تكون العبوات محكمة الغلق لضمان عدم غشها وتلوثها وأن يتم تدوين البيانات باللغة العربية أو لغات أخرى على العبوات مباشرة وأن يوضع عنوان الموقع واسم المصدر وأن يتم تدوين شروط التخزين والتداول وأن يتم تدوين اسم المصنع أوالمستورد.

1-2 تعريف بالشركة القائمة على المشروع
الاسم التجاري:
الكيان القانوني:
تاريخ تأسيس الشركة: /2011

1-3 تعريف بمنتجات المشروع:
تعتزم الشركة إنشاء مصنع لإنتاج وتعبئة مياة معدنية إعتمادا على بئر من آبار منطقة-------- وتكون هذه المياة مطابقة لخواص مياه الشرب المعبأة والواردة بالمواصفة القياسية لمياه الشرب المعبأة كما أن المياه المستخدمة في المصنع من مصدر نقي وغير ملوث وبعيدة عن مصادر التلوث؛ وتكون هذه المياه أيضا مطابقة للخصائص الطبيعية المفروض توافرها بالمنتج حسب المواصفات القياسية المصرية.
الخصائص الكيميائية للمنتج:
 يجب ألا يحتوي الماء على العناصر المعدنية التالية بتركيزات تزيد على الحدود الموضح بالجدول التالي:
( جزء في المليون ( الحد الأقصى للتركيز
0.05 % الزرنيخ
1.0 % الباريوم
0.01 % الكاديــوم
0.05% الكروم سداسى التكافؤ
0.05 % السيانيـد
0.05% الرصـاص
0.01% السيلينيوم
0.05% الفضة
0.001% الزئبق
250.00 وحدة الكلوريد
1.0% النحاس
0.3% الحديد
(مقدار كربونات كالسيوم 300 مجم) العسر الكلي
500 – 100) ميكرومهموز/ سم( القدرة على التوصيل الكهربائي
75.0% الكالسيوم
30.0% المغنيسيوم
0.05% المنجنيز
0.01% الفينـولات
250.0 مجم الكبريتات
5.0% الخارصين
 يجب ألا يزيد تلوث المياه بالمبيدات بتركيزات تزيد على الحدود الموضح بالجدول التالي:
( جزء في المليون ( الحد الأقصى للتركيز
0.0002 أندرين
0.004 لندين
0.1 ميثوكسي
0.005 كلورفينوكسي
0.1 4,2 ثنائي كلورفينوكسي حمض الخليك
0.01 5,4,2 ثلاثي كلورفينوكسي حمض البروبيك
 الخصائص الاشعاعية للمنتج:
 يجب ألا تحتوي المياه على مواد مشعة تزيد على الحدود الموضح بالجدول التالي:
( جزء في المليون ( الحد الأقصى للتركيز
3 مركب راديوم – 226
10 التركيز الإجمالي لمشعات ألفا (متضمنة الراديوم 226 واستثناء الرادون واليورانيوم)
30 سترنشيوم – 90
1000 التركيز الإجمالي لمشعات بيتا (بغياب سترنشيوم – 90 ومشعات ألفا)
 نسب وتركيزات المركبات للمنتج:
المادة التركيز
نسبة النترات والنيتريت والآمونيا مجتمعة لا تزيد عن 10 جزء في المليون
نسبة المواد الصلبة الذائبة الكلية بين 100 جزء في المليون و700 جزء في المليون.
للرقم الهيدروجيني الحد الأدنى 6.5
الحد الأقصى 8.5
تركيز الفلوريد وألا يقل 0.6 جزء في المليون ولا يزيد على 1 جزء في المليون
 الخصائص الحيوية للمنتج:
يجب أن تكون المياه خالية تماماً من الحشرات أو بويضاتها أو يرقاتها أو حويصلاتها أو أجزائها أو الكائنات الحية الأولية ومن ضمنها الأميبا، وأن تكون خالية من الطحالب والفطريات.
 الخصائص الميكروبيولوجية للمنتج:
يجب أن تكون المياه خالية من الميكروبات المرضية التي قد تسبب ضرراً للصحة العامة وذلك حسب الاختبارات الخاصة بذلك، وأن تكون الحدود القصوى للتلوث ببكتريا المجموعة القولونية كما يلي :-
أ - في حالة استعمال طريقة التخمر المتعدد الأنابيب:
ألا تظهر أكثر من وحدة من وحدات التحليل في العينة عدداً أكثر احتمالاً 2.2 أو أكثر لأحياء المجموعة القولونية لكل 100 مل؛ كما يجب ألا تظهر أي وحدة من وحدات التحليل عدداً أكثر احتمالاً لمجموعة القولون 9.2 أو أكثر لكل 100 مل.
ب – طريقة الترشيح الدقيق:
ألا تحتوي أكثر من وحدة من وحدات التحليل في العينة على 4 لكل 100مل من بكتريا مجموعة القولون، وألا يزيد المتوسط الحسابي لعدد بكتيريا المجموعة القولونية على 1 لكل 100 مل.
1-4 الخريطة الإنتاجية للمياه المعدنية
كشفت دراسة عالمية حديثة أن متوسط الاستهلاك الفردي للمياه المعبأة في دول مجلس التعاون الخليجي تعد من أعلى المعدلات في العالم. وقالت الدراسة التي ناقشها اجتماع تنسيقي لمنتجي المياه المعدنية في دول المجلس عُقد في الدوحة إن ارتفاع حجم الاستهلاك الخليجي من المياه المعبأة يرجع إلى 4 عوامل هي: طبيعة المناخ، وارتفاع درجات الحرارة، وعدم توافر المياه في كل المناطق بسبب التطور العمراني السريع، وارتفاع مستوى الدخل بالمقارنة مع دول العالم وأضافت الدراسة التي وضعتها منظمة الخليج للاستشارات الصناعية، أن حجم الاستثمارات في دول مجلس التعاون في صناعة تعبئة المياه بلغ نحو 444 مليون دولار في 106 مصنع عام 2003، فيما بلغ عدد العمال 9900 عامل.
وأشارت إلى أن السعودية تتصدر قائمة الدول الخليجية في عدد مصانع إنتاج مياه الشرب المعبأة بواقع 60 مصنعاً، تليها الإمارات بعدد 24 مصنعاً، ثم سلطنة عمان بواقع 12 مصنعا فقطر5 مصانع والبحرين 4 مصانع والكويت مصنع واحد.
وذكرت جريدة الحياة اللندنية أن إجمالي استيراد دول مجلس التعاون من المياه المعبأة من الأسواق العالمية عام 2003 بلغ نحو 19570 طناً، وأن الواردات البينية بلغت نحو 192 ألف طن، مما يشير إلى أن حجم الاستيراد محدود نسبياً بالمقارنة مع عدد السكان.
وأوصت الدراسة الخليجية بضرورة زيادة الدعم الحكومي للمصانع العاملة، وتسهيل الإجراءات الجمركية بين دول المجلس لتسهيل حركة التجارة ونقل المياه بين هذه الدول، وتسهيل المعاملات الحكومية الخاصة باستخراج التأشيرات واستقدام العمالة اللازمة للمصانع وتوفير حماية للمصانع الصغيرة إلى جانب إجراءات أخرى.
ويبلغ حجم تجــارة المياه المعدنية في مصر حوالي 11 مليار دولار حسب إحصائية العـام الماضـي والإرتفـاع في حجـم تلك التجارة يصل إلى 10% كل عام، ومع ارتفاع درجات الحرارة وتضاعف استهلاك الفرد من المياه يمكن أن تصل تلك النسبة للضعف، فالآن أصبحت الموضـة بين الأثرياء وحتـى البسـطاء بسـبب الوجاهة الاجتماعية والعطش هي حمل زجاجات المياه المعدنية طوال النهار مما يضاعف الاستهلاك ويروج للمنتج التابع لشركات المياه المعدنية التي اتجهت لإنتاج زجاجات بأحجام صغيرة ومختلفة والتي استطاعت أن تنافس المياه الغازية لقرب الأسعار ولأن المياه من صنع الله فهي لا يضاهيها أي منتج في إرواء ظمأ البشر.
[/size][/color]


(جمال الدين عبد العظيم) #6

طريقة تقدير الكلور في ماء الشرب

[COLOR=“Blue”][SIZE=“4”][B]من زجاجة ماء الشرب لشركة شويبس
طريقة تحليل الكلوريدات في ماء الشرب (هذه الطريقة تسمى طريقة موهر )
مهمة لمراقب الجودة ومراقب الغش التجاري في مياه الشرب حيث تقارن نسبة الكروريدات المكتوبة على العبوة بالماء المعبأ .
الطريقة :
يستخدم محلول نترات الفضة في هذا الاختبار فهي تكون راسب في وجود أيونات الكلوريد في صورة رواسب بيضاء من كلوريد الفضة AgCl .
نقطة نهاية المعايرة تعرف بوجود أيونات الفضة Ag وذلك في وجود كرومات البوتاسيوم والتي ترسب Ag أيونات الفضة في صورة راسب احمر من كرومات الفضة .
(حاصل إذابة كرومات الفضة اعلى من حاصل إذابة كلوريد الفضة ) .
AgNO3 + NCl ----------> AgCl +NaNO3
AgNO3 +K2CrO4 ----------> Ag2CrO4 +KNO3

AgCl راسب لونه ابيض Ag2CrO4 راسب لونه أحمر الاثنين مع بعض يعون لون كريمي وهو الذي يد على نهاية المعايرة .

[/b][/size][/color]

[COLOR=“Blue”][SIZE=“4”][B]طريقة الاختبار :
نضع NaNO3 في السحاحة ونضع 20 ملم عينة ماء نريد اختابارها + 1ملم دليل كرومات البوتاسيوم
ثم نعاير نقطة نقطة حتي يتكون اللون الكريمي (الجلدي) نأخذ قرائة السحاحة ونعوض في القانون التالي

Cl ppm = (m1-m2)* 35.451000N/ ml sample
Cl=كلور .
ppm= التركيز الجزئ في المليون .
m1= قرائة السحاحة للعينة الماء.
m2= قرائة السحاحة لعينة بلانك (نعيد نفس التجربة ولاكن بدل ان نضع ماء نسنبدله بماء مقطر ).
35.45= الوزن الجزيئي للكروم .
N= عيارية انترات الفضة NaNO3 وهي في هذا المثال = 0.0141
ml sampel = وزن العينة بالملم.

في حالة ان كانت النتيجة اقل من 200ppm اذا هذا الماء صالح للشرب وللري .
في حالة ان كانت النتيجة مابين 200ppm الى 500ppm اذا جودة الماء ضعيفة تستخدم لري النباتات متوسطة التحمل للملوحة .
في حالة ان كانت النتيجة مابين 500ppm الى 1000ppm تستخدم لري النباتات التي تتحمل الملوحة بشكل عالي .
في حالة ان كانت النتيجة اكبر من 1000ppm تستخدم لري النبانات شديدة التحمل للملوحة .

مثال :
اخذت 20ملي عينة من مياه الشرب وطلع النتيجة m1=0.6
وفي بلانك m2=0.2
cl = (0.6-0.2) * 35.4510000.0141/20
=9.9969 ppm

[/b][/size][/color]


(جمال الدين عبد العظيم) #7

ما هو غاز الكلور

هو غاز سام مخضر مائل الى الاصفرار اذا كان تركيزه عالياَ، اما في حالة التركيز المنخفض فيكون عديم اللون. وغير قابل للاشتعال واثقل من الهواء بمرتين ونصف.ويوثرعليانسجة الجسم كما ان له رائحة نفاذة. والكلور غاز عجيب من ابرز خصائصه حبه للهيدروجين. فكلما وارته الفرصة اتحد بالهيدروجين لتكوين غاز حمض الهيدروكلوريك (روح الملح) ويبلغ بالكلور حبه للهيدروجين الى حد ه)له من الحاوية له. ويبلغ هذا الولع او الانجذاب بين الكلور والهيدروجين الى حد لو خلطت كميتان متساويتان منهما في الظلام ثم اخرج المخلوط الى ضوء الشمسي لانفجر بعنف كبير…

الكلور في تعقيم مياه الشرب :
يستعمل عد كبير من دول العالم غاز الكلور على شكل سائل في كلورة ماء الشرب لفعاليته في إبادة معظم الجراثيم , وتسمح القوانين في الولايات المتحدة بوجود الكلور في ماء الشرب بنسبة 1.45 ملجم ولا تزيد عن 3 ملجم كل متر مكعب منه , ويعزي العلماء التأثير المطهر للكلور ضد الجراثيم إلى كلورة البروتينات في الأنظمة الأنزيمية فيها بواسطة حمض هيبوكلورس غير المتأين , ويقل النشاط المبيد للكلور في معظم مركباته عند رقم حموضة( P H ) في الاتجاه القلوي ( أكثر من 7) ويكون نشاط محاليله أكبر عند رقم حموضة يتراوح بين 4 و 7 عن الوسط القلوي ,لكن يكون ثبات الكلور في محاليله أكبر في البيئة القلوية وتعمد بعض دول العالم أحياناً إلى رفع نسبة الكلور في ماء الشرب عن الحد المسموح صحياً وتشم رائحته المخرشة اعتقاداً بفائدته في زيادة تأثيراته المطهرة والوقائية ضد انتشار الأوبئة والأمراض دون إدراك مخاطر ذلك للإنسان .

الكلور والإصابة بالسرطان
نشرت مجلة الصحة العامة الأمريكية في عام 1992 تقريراً علمياً عن وجود علاقة بين استهلاك مياه الشرب المضاف إليه الكلور وارتفاع معدل حدوث الأورام الخبيثة خاصة في المستقيم والمثانة البولية, وعزى أولئك الباحثون ذلك لأن الكلور الموجود في الماء يتفاعل مع المواد العضوية فتتكون مركبات منها الكلوروفورم وهو عامل مسرطن فعال , وهذا يعني أن الأشخاص الذين يعيشون بجوار محطات تعقيم الماء بالكلور يكونوا أكثر عرضة للتأثيرات الضارة للكلور من الآخرين الأبعد عنها نتيجة فقد جزء من المذاب منه مع طول مسافة الأنابيب الموصلة للمياه إليهم و واقترحت هذه الدراسة استخدام طرق أخرى في تعقيم مياه الشرب أكثر أماناً وفعالية من الكلور مثل غاز الأوزون تفادياً تأثيراته الضارة على صحة الإنسان وبلا شك هناك حاجة إلى إجراء المزيد من الأبحاث العلمية على الأضرار المحتملة للكلور المضاف إلى ماء الشرب لتأكيد ذلك أو نفيه …

.[COLOR=“Green”][SIZE=“4”][B] ويبقى ان نقول ان للكلور اربعة ادوار رئيسية في حال استعماله لمعالجة مياه الشرب هي :

ازالة المواد غير المرغوبة في المياه بواسطة الاكسدة…

حماية متواصلة للمياه في شبكات التوزيع…

تعقيم فعال في حال حصول تلوث طارئ.

مراقبة مستمرة لتلوث المياه من خلال مراقبة مدى استهلاك الكلور…

بدائل مناسبه لمعالجه المياه :

1- استخدام طرق امثل للتخلص من مياه الصرف الصحي ، والتي كما ثبتت من التجارب بانها اكثر الملوثات للمياه كما انها دليل علي وجود البكتريا المسببه للتسمم لذلك لابد من ايجاد الطرق المثلي للتخلص من هذه الفضلات مع الاهتمام بسلامه البيئه.
طريقة معالجة مياه الصرف الصحي:-
تتم معالجة مياه الصرف الصحي علي عدة خطوات :
1-المعالجة الأولية :
في الطريقة يتم التخلص من المواد العالقة والصلبة بطريقة الترشيح والترسيب
المعالجة الثانوية:
وفيها تستخدم الطرق البيولوجية مثل البكتريا التي تؤكسد المواد العضوية.
المعالجة الثلاثية :
وهي المعالجة النهائية وفيها يتم التخلص من البكتريا والفيروسات والمركبات العضوية.
بعد معالجة مياه الصرف الصحي يمكن استخدامها لأغراض الزراعة أو الصناعه في التبريد .

2- استخدام طرق بديله وفعاله لتعقييم المياه مع ضمان عدم تاثيره بالبيئه وصحه الاننسان وان تكون هذه الطرق اكثر عمليه هذه الطرق كثيره ولكن غالبيتها مكلفه ويجب ان تدرس من قبل الباحثين حتي يتم اختيار الطرق الامثل ومنها علي سبيل المثل لا الحصر :-

1- التعقيم بالغليان : إلى هذه الطريقة عند الحاجة الملحة وفي حال تعذر توفر طرق أخرى للتعقيم.
2- التغقيم بغاز الكلور :وهذه الطريقة يتم استخدامها منذ سنوات طويلة وفي شتى أنحاء العالم ، وقد أثبتت هذه الطريقة نجاحها وقدرتها على القضاء على الكثير من الملوثات البيولوجية ، وفي هذه الطريقة يتم استخدام غاز الكلور Cl2 بشكل مباشر أو استخدام هيبوكلورات الكالسيوم أو هيبوكلورات الصوديوم ، هذا ولكن كما زكرنا بأن الكثير من الأبحاث الحديثة بينت مخاطر استخدام الكلور في التعقيم على المدى الزمني الطويل ولكن يبدولي انه لامناص منها لانها غير مكلفه والطرق الاخري اكثر كلفه …
3-التعقيم باستخدام غاز الأوزون :، وهذه الطريقه التي تستخدم في مصانع تعبئه المياه الصحيه ، و يستخدم غاز الأوزون لتعقيم مياه الشرب وقد أثبت هذا الغاز قدرة فائقة على القضاء على الكثير من الملوثات البيولوجية الموجودة في المياه ، وتجدر هنا الإشارة إلى أنه ينبغي التقييد التام بالنسب المحددة من غاز الأوزون ، حيث تبين أن زيادة تركيز غاز الأوزون في المياه ينجم عنه تكون تفاعلات كيميائية جانبية مع بعض المركبات الأخرى مما يكون كل من الفورملدهايد والأسيتالدهايد في الماء .

4- التعقيم بالأشعة فوق البنفسجية والأمواج فوق الصوتية والليزر: ، تعتبر هذه الطرق هي الأكثر تقدما والأحدث والأكثر أمنا بسبب عدم احتوائها على مواد كيميائية للتعقيم ، وقد أثبتت الأشعة فوق البنفسجية قدرة متميزة على القضاء على معظم الملوثات البيولوجية الموجودة في المياه ، هذا علما بأنه قد تم تصنيع أجهزة صغيرة للتعقيم بالأشعة فوق البنفسجية يتم تركيبها داخل المنازل لضمان جودة ونظافة مياه الشرب

3- اختيار طرق مثلي للتعامل مع مياه الشرب التي تم تعقيمها وهذه الطرق تتبع في المنزل وهي :
1- استعمال اواني ( كبابي ) للشرب مصنوعه من الزجاج لانه اقل قابيليه لنقل العدوي.
2- الزام الاطفال بغسل اياديهم بالصابون دائما خاصه بعد خروجهم من دورات المياه وذللك لتفادي بكتريا الكلوفورم.
3- غسل الازيار دوريا اوكل اسبوع مع ضمان تغطيتها بالاغطيه المناسبه ومحاوله تجديد المياه كل مره تحاشيا لتوالد البعوض والطفليات والتي بعضها قد يسبب خطوره علي الانسان مثل الامبيا وغيرها.
4- ويفضل تعبئه الثلاجه من الازيار ويتجنب تعبيتها مباشره من الماسوره حتي تقل نسبه المواد العالقه والرواسب .
5- ون الافضل تركيب فلاتر تجاريه تنقي الشوائب في مصادر المياه في المنزل خاصه لمياه الشرب .
6- اخيرا الماحفظه التامه علي مصادر المياه وتجنب القاء الاوساخ و الفضلات فيه وهذاهوسلوك فردي قويم يجب ان تبعه في لتعامل مع هذه النعمه العظيمه .

إ[/b][/size][/color]


(جمال الدين عبد العظيم) #8

الماء القاسي أو العسر عملياً
[COLOR=“Blue”][SIZE=“4”][B]هو الماء الذي يحوي على نسب عالية من شوارد الكالسيوم والمغنزيوم.
إن ماء المطر يعبر الأرض ماراً بطبقات الصخور المختلفة حيث يلتقط أثناء مروره شوارد الكالسيوم والمغنزيوم وهذه الشوارد هي التي تسبب القساوة في الماء.

 	تقاس القساوة عادة بـ: ملغ/لتر - الدرجة الفرنسية أو الألمانية – الغرين – مل مكافئ.

مشاكل الماء القاسي:
منذ زمن طويل يحذرنا صانعوا التجهيزات (السخانات والمراجل – الجلايات – الغسالات … الخ) من المشاكل التي تحدث نتيجة لوجود الكلس في الماء.
يترسب الكلس في الأنابيب – السخانات – مراجل التدفئة – الغسالات – الجلايات – المكاوي – وعلى سطوح التجهيزات الصحية من حنفيات ومغاسل ومجالي … الخ.
عند القيام بغسيل الملابس والمناشف بماء قاسي فإن الكلس يتبقى على سطوح هذه الملابس ويسبب بهوت لون الملابس ويخشنها ويقصر من عمر منسوجات هذه الملابس. بالإضافة إلى استخدام كمية أكبر من المنظفات والكيماويات عند الغسيل بماء قاسي.
يؤثر الماء القاسي على الإنسان حيث يعمل على تخشين وجفاف الشعر والجلد.
من الصعب استخدام الماء القاسي في الطبخ والمشروبات (شاي – قهوة … الخ)

أما مشاكل الماء القاسي في الاستعمالات الصناعية فهي متعددة وكثيرة أهمها:

  • غالب الصناعات تحتاج إلى ماء منخفض القساوة سواء كانت الصناعة تستخدم الماء بشكل مباشر مثل (الصناعات الغذائية، المشروبات الغازية، الكيميائية، الصيدلانية… إلخ) أو بشكل غير مباشر مثل أكثر الصناعات والتي تستخدم المراجل وأجهزة التبريد والتجهيزات التي يدخل فيها الماء.
  • إن استخدام الماء القاسي في الصناعة يرفع من كلفة الإنتاج مع مرور الزمن ويقصر من العمر التشغيلي للتجهيزات وستحتاج إلى صيانات واستبدال قطع غيار بشكل كبير ومتكرر.

حل مشكلة الماء القاسي:
هناك عدة طرق لإزالة القساوة وذلك حسب نوع الماء وكميته واستعمالاته، لكن بشكل عام أفضل طريقة هي استعمال أجهزة إزالة القساوة Softeners التي تعمل على مبدأ الريزينات الكاتيونية.
حيث يقوم الريزين الموجود داخل الجهاز بأخذ شوارد الكالسيوم والمغنزيوم من الماء القاسي وإعطائه شوارد الصوديوم. أي يقوم باستبدال الشوارد القاسية الموجودة في الماء (كالسيوم ومغنزيوم) بالشوارد غير القاسية الموجودة في الريزين (الريزين مشحون بشاردة الصوديوم)[/b][/size][/color]
يحتوي الماء على نسب متفاوتة من الأملاح المنحلة Total Dissolved Solids
[COLOR=“Blue”][SIZE=“4”][B]السبب الرئيسي في وجود هذه الأملاح هو أن ماء المطر أثناء مروره خلال طبقات الأرض يمتص الكثير من الأملاح.
عند وجود نسب عالية من الأملاح المنحلة في الماء فإن هذا الماء يصبح غير صالح للاستخدامات الصناعية أو الشرب أو للاستخدامات المنزلية وذلك حسب نسبة الأملاح ونوعها (نترات – كبريت – كلوريد – صوديوم – كالسيوم – رصاص … الخ).

حل المشكلة :
يتم التخلص من الأملاح المنحلة في الماء باستعمال أجهزة Reverse Osmosis التي تعمل على مبدأ أغشية التناضح العكسي Reverse Osmosis Membrane وهو مبدأ عمل محطات تحلية ماء البحر.[/b][/size][/color]


(جمال الدين عبد العظيم) #9

[COLOR=“Purple”][SIZE=“4”][B]فوائد عملية إزالة القساوة والكلس
من المعروف أن الماء الحاوي على نسب عالية من الكلس والقساوة يكون غير صالحٍ للشرب أو الطبخ وإن أجهزة إزالة الكلس تعمل على جعل هذا الماء صالحاً للشرب ويعطي الماء الخالي من الكلس نقاءً وطعماً أفضل للمشروبات (الشاي والقهوة وغيرها).
عند استخدامكم ماءً خالياً من الكلس (القساوة) فإنكم سوف توفرون كثيراً من المال وتحصلون على مزايا كثيرة:
إطالة عمر التجهيزات والتقليل من تكاليف الصيانة (السخانات – الغسالات – الجلايات – المكاوي …الخ)
التوفير من استهلاك الطاقة (الكهرباء – المازوت) المستخدمة في سخانات المياه ومراجل التدفئة.
إطالة عمر الأنابيب والتمديدات والتجهيزات الصحية (الحنفيات والخلاطات – الدوش وغيرها) وتجنب انسدادها وعدم الحاجة لصيانتها أو استبدالها.
تجنب حدوث التكلسات على السطوح مثل الخلاطات – المجالي – الحمامات … الخ.
التوفير من كميات كيماويات الغسيل - المنظفات - المطريات – الصابون.
تجنب حدوث البقع والتكلسات على سطوح المجالي والغسالات والجلايات والحنفيات وعلى البلاط وفي الحمامات وغيرها.

ستكون الملابس ناعمة وأكثر نظافة.
الحفاظ على الجلد والشعر ناعماً وطرياً.
مبدأ عمل الجهاز:

إن شوارد الكالسيوم والمغنزيوم هي التي تسبب قساوة الماء وتسبب الترسبات والتكلسات…
تعمل أجهزة التحلية على مبدأ الريزينات الكاتيونية، حيث يدخل الماء القاسي إلى جهاز التحلية فيدخل الماء إلى الريزين الذي يقوم بأخذ شوارد الكالسيوم والمغنزيوم من الماء القاسي وإعطائه شوارد الصوديوم. أي يقوم باستبدال الشوارد القاسية الموجودة في الماء (كالسيوم ومغنزيوم) بشوارد الصوديوم غير القاسية.
عندما يصبح الريزين مشبعاً بشوارد الكالسيوم والمغنزيوم عندها يقوم جهاز التحلية وبشكل أوتوماتيكي بعملية غسيل الريزين بالمحلول الملحي ثم بعملية الغسيل والغسيل العكسي.
إن وظيفة المحلول الملحي NaCl هي أخذ شوارد الكالسيوم والمغنزيوم من الريزين واستبدالها بشوارد الصوديوم. وهذه العملية تدعى عملية التنشيط.
التفصيلات الفنية لأجهزة إزالة الكلس:
يتألف الجهاز من الأجزاء الرئيسية التالية:

  • أسطوانة الريزين: وهي من الفيبرغلاس المقوى الذي يتحمل ضغط تشغيلي حتى 8.5 بار.

  • الريزين: مبادل شاردي كاتيوني يقوم بعملية إزالة الكلس عن طريق التبادل الشاردي وهذا الريزين يجب أن يتمتع بمواصفات فنية عالية. اضغط هنا لمزيد من المعلومات

  • خزان الملح الذي يحوي الملح والمحلول الملحي اللازم لعملية تنشيط الريزين.

  • الصمام والتحكم الأوتوماتيكي:
    وهو الجزء المهم في الجهاز والذي يتحكم بعمل الجهاز بشكل أوتوماتيكي كامل أما الصمام فهو عبارة عن صمام سداسي أو ثماني يقوم بالتحكم بمراحل عمل الجهاز من مراحل خدمة وتنشيط وغسيل.
    وأما التحكم فهو الذي يقود ويتحكم بعمل الصمام ولهذا التحكم عدة أنواع وهي:

  • التحكم الزمني: حيث تتم عملية التنشيط في زمن محدد من اليوم ويمكن برمجة هذا الزمن حسب الرغبة، وينصح باستخدام هذا التحكم عندما تكون كمية استهلاك الماء ثابتة ومنتظمة.

  • التحكم الحجمي: وهو مزود بعداد يقيس كمية الماء المستهلكة التي ينتجها الجهاز وبعد مرور كمية معينة من الماء يعطي التحكم أمراً لتتم عملية التنشيط، ويمكن برمجة كمية الماء حسب الحاجة، وهذا التحكم يتميز بالمرونة في العمل وهو أفضل من التحكم الزمني ويوفر من استهلاك الملح والماء اللازمين لعملية التنشيط.

  • التحكم الميكانيكي: وهو إما أن يكون زمنياً أو حجمياً ولا يوجد له أي شاشة رقمية ويتميز بأنه قليل الأعطال وسهل الصيانة.

  • التحكم الالكتروني: وهو إما أن يكون زمنياً أو حجمياً وهو مزود بشاشة رقمية يمكن برمجتها وتعطي قراءات متعددة مثل زمن التنشيط ومراحل التنشيط وتدفق الماء … وغيرها.
    مواصفات الأجهزة الصغيرة:
    صممت هذه الأجهزة للاستعمالات الصناعية الصغيرة ولاستعمالات المنازل والفيلات والمطاعم والمنشآت الصغيرة التي تحتاج إلى كميات قليلة من الماء الخالي من الكلس وهي باستطاعات مختلفة 3 – 36 م3 / يوم.
    تتوفر هذه الأجهزة بعدة أنواع حسب نوع التحكم وهي: تحكم زمني – تحكم حجمي – تحكم ميكانيكي – تحكم الكتروني رقمي.
    أنواع ريزينات التبادل الشاردي:

الريزين هو مادة حبيبية لا تنحل بالماء تحوي شوارد قابلة للتبادل مع الشوارد الموجودة في الماء, ولريزين التبادل الشاردي أنواع كثيرة أهمها:
ريزينات تبادل كاتيونية حمضية قوية:
تقوم باستبدال الشوارد الموجبة (الكاتيونات) لجميع الأملاح بشاردة الهيدروجين أو الصوديوم الموجودة في الريزين, ومنها الريزينات الكاتيونية المستخدمة في أجهزة إزالة القساوة Softener.

ريزينات تبادل كاتيونية حمضية ضعيفة:
تقوم باستبدال شاردة الهيدروجين +H بكاتيونات أملاح الحموض الضعيفة فقط كملح بيكربونات الكالسيوم وليس كبريتات الكالسيوم.

ريزينات تبادل أنيونية قلوية قوية:
هذه الريزينات قادرة على استبدال شاردة الهيدروكسيل -OH بأنيونات الحموض جميعاً لذلك تتميز بالقدرة على إزالة السيليكا المنحلة H2SiO3. أما تركيبها الكيميائي فهو بولي ستيرين يحتوي مجموعة أمونيوم رباعية.

ريزينات تبادل أنيونية قلوية ضعيفة:
تستطيع التخلص من الحموض القوية فقط مثل HCL- H2SO4 – HNO3
ولكنها غير قادرة على إزالة حمض الكربون أو حمض السيليسيوم.
تطبيقات المبادلات الشاردية :

للريزين استخدامات كثيرة في مجال معالجة المياه ومعالجة مياه الصرف الصناعي ومن هذه الاستخدامات:
1 - التطرية وإزالة القساوة (إزالة الكلس).
2 - إزالة القلوية.
3 - إزالة الشوارد الموجبة والسالبة.
4 - إزالة النترات.
5 - إزالة المعادن الثقيلة.
6 - استخدامات كثيرة متعددة: صناعة السكر والكلوكوز، الصناعات الصيدلانية, الصناعات الغذائية
الصناعات الكيميائية، الاستخدامات المخبرية، يستخدم كمواد محفزة،
الصناعات الالكترونية، الاستخدامات النووية… الخ.

1 - التطرية وإزالة القساوة بالتبادل الشاردي :

تجري هذه العملية بواسطة جهاز إزالة القساوة Softener الذي يحوي فرشة ريزين كاتيوني قوي مشحون بشاردة الصوديوم.
حيث يمر الماء خلال الريزين الذي يقوم بأخذ شوارد الكالسيوم والمغنزيوم من الماء القاسي وإعطائه شوارد الصوديوم الطرية. أي يقوم الريزين باستبدال الشوارد القاسية (شوارد الكالسيوم والمغنزيوم) بشوارد غير قاسية (شوارد الصوديوم).
عندما يصبح الريزين مشبعاً بشوارد الكالسيوم والمغنزيوم القاسية عندها يقوم جهاز Softener بعملية تنشيط الريزين بالمحلول الملحي Regeneration.
إن وظيفة المحلول الملحي NaCl هو إعادة شحن الريزين بشاردة الصوديوم Na وذلك بأخذ شوارد الكالسيوم والمغنزيوم من الريزين وإعطاء الريزين شاردة الصوديوم.
لمزيد من المعلومات عن Softener اضغط هنا .

2 - إزالـة القلويـة :

إن الهدف الرئيس من خفض قلوية ماء المرجل هو تقليل كمية ثاني أكسيد الكربون في البخار والذي يشكل السبب الأساسي لتآكل أنابيب التكاثف, وينطلق ثاني أكسيد الكربون في المرجل نتيجة تحلل القلوية الكربوناتية والبيكربوناتية.

يستخدم هنا ريزين أنيوني قلوي قوي Strong Basic Anionic Resin لإزالة البيكربونات من الماء…
وتتم عملية التنشيط للمبادل الآنيوني بالمحلول الملحي.

3 - إزالة الشوارد الموجبة والسالبة Deionization:

تتطلب كثير من الصناعات ماءً عالي النقاوة و خالياً من الشوارد الموجبة والسالبة.
إن الشوارد الموجبة (الكاتيونات) والشوارد السالبة (الآنيونات) هي سبب الناقلية الكهربائية للماء لذلك يمكن استخدام الناقلية كمقياس لنقاوة الماء.[/b][/size][/color]


(جمال الدين عبد العظيم) #10

[COLOR=“Blue”][SIZE=“4”][B]تتم عملية إزالة الشوارد على مرحلتين:

إزالة الشوارد الموجبة:
باستعمال الريزينات الكاتيونية القوية التي تستبدل الشوارد الموجبة بشوارد الهدروجين
ويتم تنشيط الريزينات الكاتيونية بالحموض القوية كحمض الكبريت.

إزالة الشوارد السالبة:
باستعمال الريزينات الآنيونية القوية التي تستبدل الشوارد السالبة بشوارد الهدروكسيل OH، وإن شوارد الهدروكسيل تقوم بتعديل الحموض الناتجة من استعمال الريزين الكاتيوني القوي ونحصل على ماء خال من الشوارد.
ويتم تنشيط الريزينات الآنيونية بالمحاليل القلوية كالكوستيك.
أجهزة القياس والتحليل:

يتوفر لدينا أجهزة تحليل الماء المخبرية والمحمولة لفحص كافة العناصر الموجودة في الماء، ومن هذه الأجهزة:
أجهزة قياس الأملاح والناقلية المحمولة.
أجهزة قياس الأملاح والناقلية الصناعية التي تركب على خط الماء.
أجهزة قياس الحموضة pH.
أجهزة قياس الحرارة.
أجهزة السبيكتروفوتوميتر المخبرية لفحص جميع العناصر الموجودة في الماء.
أجهزة فحص BOD / COD.

كيتات القياس والتحليل:

هي عبارة عن كيتات تحليل لونية لتحليل العناصر الموجودة في الماء مثل:

القساوة – القساوة المتبقية – الكلس – الحموضة – القلوية – النترات – النتريت – المنغنيز – الكلور – الفوسفات – الكبريت – الكبريتات – الحديد – الأمونيا – السيلكا – الكلوريد … إلخ.

[/b][/size][/color]


(جمال الدين عبد العظيم) #11

للوصول الي اعلي قدر من الفائدة ( 00966559038655)


(جمال الدين عبد العظيم) #12

نرجو من كل زائر للموضوع ان يدلو بدلوة ويكتب ملاحظاتة علي مواضيع التصنيع الغذائي للوصول الي اكبر قدر من الفائدة للجميع


(جمال الدين عبد العظيم) #13

التعقيم بالأوزون

الأوزون عبارة عن الأكسجين المكون من ثلاث ذرات O3. وهو يتشكل في الطبقة العلوية من الغلاف الجوي، يمتص الأوزون الأشعة فوق البنفسجية في الطبقة العلوية من الغلاف الجوي وهذا ما يحمينا ويحمي الكرة الأرضية – بفضل الله تعالى – من الإشعاعات الشمسية المؤذية.
ينتج الأوزون عملياً بواسطة الأشعة فوق البنفسجية UV أو بواسطة تمرير الهواء على حقل كهربائي عالي التوتر High Voltage Discharge.
الأوزون مادة مؤكسدة قوية حيث يتفكك الأوزون وتتحرر منه ذرة من الأكسجين الوليد O وهو ذو قدرة أكسدة عالية جداً، لذلك يعتبر الأوزون من أكثر مواد التعقيم فعالية فهو يقضي تقريباً على جميع الجراثيم والفيروسات وغيرها…

مزايا التعقيم بالأوزون:

  • لا يوجد آثار جانبية للتعقيم بالأوزون مثل الآثار المرافقة لاستخدامات كيماويات التعقيم مثل الكلور.
  • التعقيم بالأوزون أفضل طرق التعقيم وأكثرها فعالية ويقضي تقريباً على جميع الجراثيم والفيروسات والطفيليات وغيرها من المواد المسببة للأمراض.
  • يبقى الأوزون فعالاً في الماء لفترات طويلة وبالتالي يحافظ على الماء معقماً لفترات طويلة في الخزانات والتمديدات وفي زجاجات مياه الشرب.

مساوئ التعقيم بالأوزون:

  • التعقيم بالأوزون قليل الانتشار بسبب الثمن المرتفع لتجهيزات توليد الأوزون وملحقاته.
  • الأوزون يتفكك بسرعة كبيرة ولا يمكن الاحتفاظ به أكثر من ساعة، لذلك لا يمكن تخزين الأوزون، لذلك يولد الأوزون في الموقع ويستخدم فور تحضيره.

استخدامات الأوزون في معالجة المياه:

يستخدم الأوزون في مجالات متعددة لمعالجة المياه أهمها:
تعقيم مياه الشرب (مياه البلديات).
تعقيم مياه العبوات القابلة للبيع.
تعقيم المياه المستخدمة في الصناعات الغذائية.
تعقيم مياه الصناعات الصيدلانية والطبية والالكترونية وغيرها.
تعقيم وأكسدة مياه الصرف الصحي والصناعي.
تعقيم ماء أحواض السباحة وتجنب الآثار الجانبية المضرة للتعقيم بالكلور.
أكسدة بعض المواد العضوية في الماء والتخفيف من الطعم والرائحة واللون في الماء.
تعقيم المياه المستخدمة في الصناعة مثل مياه أبراج التبريد ومياه الغسيل


(جمال الدين عبد العظيم) #14

جمال عبد العظيم
00966559038655
اسكايبي gamalabd11
gamalh2020@hotmail.com


(جمال الدين عبد العظيم) #15

بئر زمزم

[COLOR=“Blue”][SIZE=“4”][B]بسم الله الرحمن الرحيم

رَّبَّنَا إِنِّي أَسْكَنتُ مِن ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِندَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ
رَبَّنَا لِيُقِيمُواْ الصَّلاَةَ فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِّنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُم مِّنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ

يقع بئر زمزم على بعد 21م من الكعبة المشرفة وأفادت الدراسات أن العيون المغذية للبئر تضخ ما بين 11 إلى 18.5لترا من الماء في الثانية .

وقد كان على بئر زمزم بناء يغطيه ومساحته 88.8متر مربع وهدم ما بين عام 1381-1388 هجريه لتوسعة المطاف ونقل مكان شرب ماء زمزم إلى بدروم مكيف أسفل المطاف بمدخل منفصل للرجال والنساء ويمكن رؤية البئر من داخل الحاجز الزجاجي

فضل ماء زمزم

هو خير ماء على وجه الأرض وظهر بواسطة جبريل عليه السلام ونبع في أقدس بقعة على وجه الأرض وغسل به قلب المصطفى صلى الله عليه وسلم أكثر من مرة وبارك فيه الرسول صلى الله عليه وسلم بريقه الشريف .وهو لما شرب له وقد مضى عليه نحو خمسة آلاف سنة فهو أقدم ماء بئر على وجه الأرض.

قصة ظهور ماء زمزم

وعن حارثة بن مضرب عن علي رضي الله عنه قال:
إن إبراهيم استوهب هاجر من سارة فوهبتها له وشرطت عليه أن لا يسرها فالتزم ذلك ثم غارت منها فكان ذلك السبب في تحويلها مع ابنها إلى مكة ، فمن هنا تبدأ قصة ظهور ماء زمزم عندما أمر الله تعالى نبي الله إبراهيم الخليل عليه السلام بالمسير من الشام إلى بلد الله الحرام ، فركب البراق وحمل ابنه الرضيع إسماعيل حيث قيل إنه كان ابن سنتين،وهاجر خلفه ومعه جبريل يدلّه على موضع البيت
أول ما اتخذ النساء المنطق من قِبل أم إسماعيل ، اتخذ ت منطقاً لتعفى أثرها على سارة ثم جاء بها إبراهيم وابنها إسماعيل وهي ترضعه حتى وضعها عند البيت عند دوحة فوق زمزم في أعلى المسجد وليس بمكة يومئذ أحد وليس بها ماء ولا عمارة ولا زراعة ثم قضى إبراهيم منطلقاً فتبعته أم إسماعيل ، فقالت: يا ابراهيم أين تذهب وتتركنا بهذا الوادي الذي ليس به أنس ولاشيء ؟فقالت له مراراً وجعل لا يلتفت إليها ، فقال له: آلله أمر بهذا ؟ قال:نعم.قالت: إذا لا يضيعنا .ثم رجعت .فانطلق :إبراهيم حتى إذا كان عند الثنية حتى لا يرونه استقبل بوجهه البيت ثم دعا بهؤلاء الدعوات ، ورفع يده فقال

وجعلت أم اسماعيل ترضع إسماعيل وتشرب من ذلك الماء حتى إذا نفذ ما في السقاء عطشت وعطش ابنها فانطلقت تجري، فوجدت الصفا أقرب جبل في الأرض يليها فقامت عليه ثم استقبلت الوادي تنظر هل ترى أحداً؟، فلم ترى أحداً فهبطت من الصفا حتى إذا بلغت الوادي ، رفعت طرف ذراعها ، ثم سعت سعي الإنسان المجهود حتى إذا جاوزت الوادي، ثم أتت المروة ، فقامت عليها ونظرت هل ترى أحداً؟، .فلم ترى أحداً ، ففعلت ذلك سبع مرات

لذلك سعى الناس بينهما ، فلما أشرفت على المروة سمعت صوتاً ، فقالت صه ترديد نفسها ، ثم تسمعت أيضاً ، فقالت : قد أسمعت إن كان عندك غواث ، فإذا هي بالملك عند موضع زمزم ، فبحث بعقبه ، أو قال بجناحه ، حتى ظهر الماء فجعلت تحوضه بيدها ، وجعلت تغرف من الماء في سقائها وهي تفور بعدما تغرف وشربت وأرضعت ولدها ، فقال لها الملك: لا تخافي الضيعة فإن ههنا بيت الله ، يبني هذا الغلام وأبوه
فكانت كذلك حتى مرت بهم رفقة من أهل جرهم مقبلين من طريق فنزلوا في أسفل مكة فرأوا طائراً عائفاً فقالوا : إن هذا الطائر ليدور على ماء ، لعهدنا بهذا الوادي وما فيه ماء ، فأرسلوا جرياً أو جريين ، فإذا هم بالماء ، فرجعوا فأخبروهم بالماء ، فأقبلوا ، قال وأم إسماعيل عند الماء . فقالوا تأذنين لنا أن ننزل عندك ؟ قالت : نعم ،، ، فنزلوا وأرسلوا إلى أهلهم ، فنزلوا معهم حتى إذا بها أهل أبيات منهم

سبب تسميتها زمزم

زمزم بفتج الواي وسكون الميم وتكرارهما قيل سميت زمزم لكثرة مائها ، وقيل إن هاجر قالت عندما انفجر ماء زمزم : زم زم ، بضيعة الأمر أي أنم وزد كما قيل أيضاً ، إنها سميت بذلك لأن الفرس في زمن الأول كانت تأتي زمزم فتزمزم عنده .
وقد تعددت أسماء زمزم وهو ما يدل على علو الشأن .
وقيل إن لها أسماء كثيرة فمن أسمائها
زمزم : لصوت الماء فيها أو لكثرة مائها ، يُقال ماء زمزم أي كثير، أو لزمزمة جبريل وكلامه.
ظبية : بالظاء المعجمة والباء الموحدة على مثل واحدة الضبيات . سُميت بها تشبيهاً لها بالظبية وهي الخريطة لجمعها ما فيها قاله ابن الأثير في النهاية .
طبيبة : سميت به لأنه للطيبين والطيبات من ولد إبراهيم وإسماعيل عليه السلام ، قاله السهيلي .
بره وعصمه : لأنها للأبرار وغاضت عن الفجار .
مضنونه : لأنها ضُن بها على غير المؤمنين فلا يتضلع منها منافق.
قاله : وهب بن منبه .
شبعه للعيال : لأن، أهل العيال في الجاهلية كانوا يغدون بها عيالهم فينيخون عليها فتكون صبحاُ لهم .
عونة : سُميت به لكونهم كانوا يجدونها عوناُ على عيالهم .
سُقيا الله إسماعيل : لكون مكة لم يكن بها ماء ليسن فسقاه الله بها .
بركه : بفتح الراء وما قبلها .
سيده : لأنها سيدة جميع المياه .
نافعة : لتفعها للمؤمنين .
معذبة : بسكون العين وكسر ما بعدها من العذوبة لأن، المؤمن إذا تضلع منها يستعذبها يستحليها كأنها حليب على ما هو ظاهر .
طاهرة : لعدم وضعها في حوف غير المؤمن وعدم وصولها في أيدي الكفرة ، أو لأن الله طهرها بقوله : وسقيا ربكم شراباً طهوراً .
حرمية : لوجودها بالحرم .
مروية : لأنها تسري في جميع أعضاء البدن فيتغذى منها كما يتغذى من الطعام .
سالمة : لأنها لا تقبل الغش .
ميمونة : من الميمنة وهي البركة والسنة .
مباركة : لأن ماءها لا ينفذ أبداً لو اجتمع على الثقلان ولم ينزح .
كافية : لأنها تكفي عن الطعام وغيره .
عافية : لأن من شرب منها لا يهزل .
طعام طعم : لقول رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) في حديث إسلام أبي ذر أنها مباركة ، أنها طعام طعم . ( رواه مسلم وأبو داود) .
مؤنسة : لأنس أهل الحرم بها .
شفاء سقم : لأن الإنسان لذا أصيب بمرض بمكة المكرمة فدواءه ماء زمزم مع نيته الصالحة .

فائدة شرب ماء زمزم

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : كان أهل مكة لا يسابقهم أحد إلا سبقوه ، ولا يضارعنهم أحد إلا صرعوه ، حتى رغِبوا عن ماء زمزم فأصابهم المرض في أرجلهم .(أخرجه ابو ذر)
وعنه قال : قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم ) : ماء زمزم لما شرب له إن شربته تستشفي به شفاك الله ، وإن شربته ليشبعك أشبعك الله ، وإن شربته لقطع ظمأك قطعه الله ، وهي هزمه جبريل وسقيا إسماعيل .
فمما لا شك فيه أن للشرب من ماء زمزم فوائد كثيرة فعليك يا أخي المسلم أن تشرب و تتضلع منه لأنه أفضل ماء على وجه الأرض .
عن ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي (صلى الله عليه وسلم ) : “خير ماء على وجه الأرض ماء زمزم”.
وعن ابن خيتم قال : قدم علينا وهب بن منه فاشتكى فجئناه نعوده فإذا عنده من ماء زمزم قال : فقلنا له : لو استعذبت فإن هذا الماء فيه غلظ . قال : ما أريد أن أشرب حتى أخرج منها - غيره . والذي نفس بيده أنها لفي كتاب الله تعالى : (زمزملا تنزف ولا تذم ) ، وإنها لفي كتاب الله (بره ، شراب الأبرار) وإنها في كتاب الله : (مضنونه) وإنها لفي كتاب الله تعالى : طعام طعم وشفاء سقم ، والذي نفس وهب بيده لا يعمد إليها أحد فيشرب منها حتى يتضلع إلا نزعت منه داء وأحدثت له شفاء
فهذه الأخبار مما تؤيد صحة حديث ( ماء زمزم لما شرب له ) ، وقد شربه جمع من العلماء لمطالب فنالوها ، فقد ورد عن أبي حنيفة رحمه الله تعالى أنه شربه للعلم والفقاهة ، فكان أفقه زمانه .
وقال البكري رحمه الله تعالى وأنا قد جربت ذلك فوجدته صحيحاً على أنني لم أشربه إلا على يقين من هذا وتصديق بالحديث …
كما صح عن إمامنا الشافعي رضي الله عنه إنه شربه للعلم فكان فيه الغاية وشربه للرمي فكان يصيب من كل عشرة تسعة وشربه أبو عبدالله الحاكم لحُسن التصنيف وغيره فكان أحسن أهل عصره تصنيفاُ .
وفي مناسك ابن العجمي والبحر العميق للقرشي نقلاً عنه ينبغي لمن أراد شربه للمغفرة أن يقول عند شربه : اللهم إنه بلغني أن رسولك (صلى الله عليه وسلم ) قال : ماء زمزم لما شرب له . اللهم وإني أشربه لتغفر لي ، اللهم فاغفر لي .
وإن شربه للاستشفاء به من مرض قال : اللهم إني أشربه مستشفيا به ، اللهم فاشفيني.

بركته وفضله

اجمع العلماء على أن ماء زمزم أفضل من جميع المياه على الإطلاق ، وقد ورد في فضل وبركة ماء زمزم أحاديث نبوية كثيرة وروايات عن الصحابة رصي الله عنهم والسلف الصالح .
عن أنس بن مالك رضي الله عنه " كان أبو ذر رضي الله عنه يحدث أن الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) قال : فرج سقفي وأنا بمكة فنزل جبريل عليه السلام ففرج صدري ثم غسله بماء زمزم ، ثم جاء بطست من ذهب ممتلئ حكمة وإيماناً ، فأفرغهما في صدري ثم أطبقه ، ثم أخذ بيدي فعرج إلى السماء الدنيا قال جبريل لخازن السماء الدنيا : افتح ، قال من هذا قال : جبريل "
ذكر شيخنا العراقي أن حكمة غسل صدر النبي( صلى الله عليه وسلم ) بماء زمزم ليقوى به ( صلى الله عليه وسلم ) على رؤية ملكوت السموات والأرض والجنة والنا لأن ممن خواص ماء زمزم أنه يقوى القلب ويسكن الروع …
وعن ابن عباس قال : صلوا في مصلى الأخيار واشربوا من شراب الأبرار . قيل لابن عباس : ما مصلى الأخيار ؟ قال : تحت الميزاب ، قيل : وما شراب الأبرار ؟ قال : ماء زمزم .

بعض الصور لمكان بئر زمزم قديما والى يومنا هذا

تحليل ماء زمزم

الاستنتاجات من تحاليل ماء زمزم :

أ- يؤكد "د. أحمد عبد القادر المهندس " بأن نتيجة التحاليل الكيماوية تبين أن ماء زمزم نقي لا لون له ولا رائحة ، ذو مذاق رائح قليلا ، وأسه الهيدروجيني( 7.5 ) وبذلك يكون قلويا إلى حد ما . وجميع ( الكاتيونات والايونات ) ما عدى الصوديوم تقع ضمن مقاييس منظمة الصحة العالمية .
ب- تم التعرف على أثر من ثلاثين عنصرا في مياه زمزم بوساطة تقنية التنشيط النيوتروني ، الذي قام بإجرائها مع زملائه في مخابر الولايات المتحدة الأمريكية ، وبعضها أقل من (0.01) من المليون .
ج- تؤكد التحاليل بمقارنتها بالمواصفات العالمية وخاصة منظمة الصحة العالمية :
أن ماء زمزم صالح تماما للشرب وأثره الصحي جيد وأن عنصر الصوديوم مرتفع ، ولكن لا يوجد في المواصفات العالمية حد لأعلى تركيب له .
كما تؤكد الدراسات الصحية أن العناصر السامة الأربعة وهي الزرنيخ ، والرصاص ، والكاوميون ، والسيلينيوم ، بأقل من مستوى الضرر بكثير بالنسبة للاستخدام البشري
نتائج تحليل مختبر " مصلحة المياه والصرف الصحي بالمنطقة الغربية " لعام “1400هـ” :

وفي الوقت نفسه تمت معالجة مياه زمزم " بالأشعة الفوق بنفسجية " : أن المياه خالية من الجراثيم ، وبتالي لا يوجد هناك أي احتمال لتغير طعمها أو احتوائها على البكتيريا .

ومن خلال التحاليل الكيماوية المتعددة وجد أن تركيب ماء زمزم يتأثر بالجفاف ، الذي ينتج عنه زيادة تركيز الأملاح بالماء عن طريق التبخر ، وكذلك هي خالية من أي ضرر صحي بل هي مفيدة جدا بقدرة الله تعالى .
ومن كل ما تقدم من نتائج التحاليل الكيماوية والمعالجات بالأشعة وغيرها، ومقارنتها بالمواصفات العالمية المياه الصالحة ، يتبين لنا بيقين معجزات النبي الكريم ( صلى الله عليه وسلم ) الذي وصفه الله تعالى : " وما ينطق عن الهوى (3) إن هو إلى وحي يوحى " صورة النجم الآيات 3-4.
والذي أشار إلى ( زمزم ) بقوله : ( ماء زمزم طعام طعم وشفاء سقم ) : (ماء زمزم لما شرب له ) وجعل الشرب منها ، والاغتسال بمائها ، ونضحها على المريض سنة من سننه .

معجزة ماء زمزم

قال أحد الأطباء في عام 1971 إن ماء زمزم غير صالح للشرب ، استناداً إلى أن موقع الكعبة المشرفة منخفض عن سطح البحر ويوجد في منتصف مكة ، فلا بد أن مياه الصرف الصحي تتجمع في بئر زمزم
وما أن وصل ذلك إلى علم الملك فيصل رحمه الله حتى أصدر أوامره بالتحقيق في هذا الموضوع ، وتقرر إرسال عينات من ماء زمزم إلى معامل أوروبية لإثبات مدى صلاحيته للشرب
ويقول المهندس الكيميائي معين الدين أحمد ، الذي كان يعمل لدى وزارة الزراعة والموارد المائية السعودية في ذلك الحين ، أنه تم اختياره لجمع تلك العينات ،، وكانت تلك أول مرة تقع فيها عيناه على البئر التي تنبع منها تلك المياه وعندما رآها لم يكن من السهل عليه أي يصدق أن بركة مياه صغيرة لا يتجاوز طولها 18 قدما وعرضها 14 قدماً ، توفر ملايين الجالونات من المياه كل سنة للحجاج منذ حفرت من عهد إبراهيم عليه السلام
وبدأ معين الدين عمله بقياس أبعاد البئر ، ثم طلب من أن يريه عمق المياه ، فبادر الرجل بالاغتسال ثم نزل إلى البركة ، ليصل ارتفاع المياه إلى كتفيه ، وأخذ يتنقل من ناحية لأخرى في البركة ، بحثاً عن أي مدخل تأتي منه المياه إلى البركة ، غير أنه لم يجد شيئاً ،،، وهنا خطرت لمعين الدين فكرة يمكن أن تساعد في معرفة مصدر المياه ، وهي شفط المياه بسرعة باستخدام مضخة ضخمة كانت موجودة في الموقع لنقل مياه زمزم إلى الخزانات ، بحيث ينخفض مستوى المياه بما يتيح له رؤية مصدرها غير أنه لم يتمكن من ملاحظة شيء خلال فترة الشفط فطلب من مساعده أن ينزل إلى الماء مرة أخرى وهنا شعر الرجل بالرمال تتحرك تحت قدميه في جميع أنحاء البئر أثناء شفط المياه ، فيما تنبع منها مياه جديدة لتحلها ، وكانت تلك المياه تنبع بنفس معدل سحب المياه الذي تحدثه المضخة ، بحيث أن مستوى الماء في البئر لم يتأثر إطلاقاً بالمضخة ،،، وهنا قام معين الدين بأخذ العينات التي سيتم إرسالها إلى المعامل الأوروبية ، وقبل مغادرته مكة استفسر من السلطات عن الآبار الأخرى المحيطة بالمدينة ، فأخبروه بأن معظمها جافة!!!
وجاءت نتائج التحاليل التي أجريت في المعامل الأوروبية ومعامل وزارة الزراعة والموارد المائية السعودية متطابقة، فالفارق بين مياه زمزم وغيرها من مياه مدينة مكة كان في نسبة أملاح الكالسيوم والمغنسيوم ، ولعل هذا هو السبب في أن مياه زمزم تنعش الحجاج المنهكين … ولكن الأهم من ذلك هو أن مياه زمزم تحتوي على مركبات الفلور التي تعمل على إبادة الجراثيم،،، وأفادت نتائج التحاليل التي أجريت في المعامل الأوروبية أن المياه صالحة للشرب
ويجدر بنا أن نشير أيضاً إلى أن بئر زمزم لم تجف أبداً من مئات السنين ، وأنها دائما ما كانت توفي بالكميات المطلوبة من المياه للحجاج ، وأن صلاحيتها للشرب تعتبر أمراً معترفاً به على مستوى العالم نظراً لقيام الحجاج من مختلف أنحاء العالم على مدى مئات السنين بشرب تلك المياه المنعشة والاستمتاع بها … وهذه المياه طبيعية تماماً ولا يتم معالجتها أو إضافة الكلور إليها … كما أنه عادة ما تنمو الفطريات والنباتات في الآبار ، مما يسبب اختلاف طعم المياه ورائحتها أما بئر زمزم فلا تنمو فيها أية فطريات أو نباتات

عــجــائـــب مـــاء زمـــزم

حاول البعض تصنيع مياه معدنية لها مواصفات ماء زمزم، ورغم أن نسب مكونات ماء زمزم معروفة، إلا أن كل المحاولات قد باءت بالفشل، وهذا يؤكد
أحد أسرار الإعجاز الإلهي لهذا الماء.

فقد أثبت العلم الحديث أن ماء زمزم يختلف عن جميع أنواع المياه في العالم وأن فيه تركيبات ربانية خصه الله بها ولم يتوصل أحد إلى سرها رغم معرفة مكوناتها
ومنذ سنوات أجرى الدكتور محمد عزت المهدي، أستاذ الجيولوجيا بمعهد الدراسات والبحوث البيئية – جامعة عين شمس بمصر – أبحاثاً تؤكد أن ماء زمزم ينفرد
بخصائص تميزه عن جميع أنواع المياه في العالم. من بين هذه الخصائص التي أشارت إليها الدراسة:
أنه لا يتعفن ولا يتعطن، ولا يتغير طعمه أو لونه أو رائحته، وأنه في هذا مثل عسل النحل، الذي لا يتأثر بتعرضه للجو، مختلفاً في ذلك عما يحدث لجميع أنواع
المياه الأخرى، مثل مياه الأنهار والبحار والأمطار والمياه الجوفية، ويرجع ذلك إلى مكوناته الكيميائية، التي تمنع نشاط الجراثيم والبكتيريا والفطريات.

إضافة إلى ذلك، فإن ماء زمزم، من أعظم المياه المعدنية المستخدمة في العلاج والاستشفاء على مستوى العالم! ومن الأمور العجيبة في ماء زمزم، أنه حلو الطعم، رغم زيادة أملاحه الكلية، فلا يشعر من يشربه بملوحته العالية، ولو أن نسبة الأملاح الموجودة في ماء زمزم، كانت في أي ماء آخر، لما استطاع أحد أن يشربه! هذا قليل من كثير، عن ماء زمزم، الذي قال عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم، منذ أكثر من ألف وأربعمائة عام: (خير ماء على وجه الأرض، ماء زمزم، فيه طعام الطعم،وشفاء السقم) وقال صلى الله عليه وسلم: (ماء زمزم لما شرب له، إن شربته تستشفي شفاك الله، وإن شربته لشبعك أشبعك الله، وهي هزمة – أي حفرة – جبرائيل وسقيا الله إسماعيل) أي أخرجه الله لسقيا إسماعيل أول الأمر.
ويستحب لمن فرغ من الطواف حول الكعبة، وصلى ركعتين عند المقام أن يشرب من ماء زمزم[/b][/size][/color]


(المهندس جمال النافع) #16

بارك الله فيك موضوع ممتاز