قواعد السلوك الراقي للإنسان والتي تؤهله للوظيفة والحياة المنظمة (1)


(صدى السنين) #1

[COLOR=#808000]قواعد السلوك الراقي للإنسان والتي تؤهله للوظيفة والحياة المنظمة
جورج صبرى

[/color][COLOR=#0000ff]هناك عدة نقاط حيوية يجب أن يدركها المرء عند تعامله مع الآخرين ، وبالرغم من أن هذه الملاحظات تبدو بسيطة إلا أنها تدل على أنك إنسان متحضر وتجعل الناس يقبلون على صداقتك وتقبلك سواء في مجال العمل أو خارجه

[/color]وهذه الملاحظات العامة على سلوك الفرد نجملها فيما يلي :

[COLOR=#0000ff]* لا تسأل سيدة أو آنسة عن سنها أبدا وأيضا يفضل عدم سؤال الرجل عن ذلك فبعض الرجال يكرهون الإفصاح عن سنهم أيضا ، كما يجب عليك تجنب السؤال عن تفاصيل الحياة الشخصية للفرد خاصة إذا كنت في بداية التعارف معه.

  • لا تتحدث إلى أحد وأنت تضع يديك في جيبك وخاصة إذا كانت امرأة .

  • إذا كنت تخرج أو تدخل من الباب في نفس الوقت مع شخص آخر وسبقته أي تقدمته ، فيجب عليك أن تقدم كلمة اعتذار بسيطة.

  • عند وجودك في عملك الجديد يبل عليك الكثيرين للتعارف عليك فيجب أن تقف دائما عند تقديم أحد إليك ، أما المرأة فتظل جالسة عند تقديم أحد إليها إلا إذا كان أكبر سنا أو يحتل مكانة عالية.

  • عند تقديم شخص إليك ولم تسمع اسمه فلا تتردد في المطالبة برقة بإعادة ذكر اسمه مرة أخرى .

  • عندما تضحك فلا يجب أن يكون ذلك بصوت عالي خارج المنزل بل يجب مراعاة عدم إزعاج الآخرين سواء في الشارع أو أصدقاء العمل.

  • لا تعد بشيء إلا إذا كنت قادرا على تنفيذه وخاصة في مجال العمل .

  • حاول دائما أن تتذكر أسماء الأشخاص الذين تتعرف بهم .

  • إذا استعرت من أحد أصدقائك في العمل جريدته فعليك بإعادتها إليه مثنية ونظيفة ولا تكتب عليها شيئا أو تقطع منها مقالة .

[/color]يتبع