كنوز الارض (الفاصوليا )


(جمال الدين عبد العظيم) #1


[COLOR=“Blue”][SIZE=“4”][B]الفاصوليا من أهم الأغذية لخفض الكولسترول والسكر والوقاية من أمراض القلب"

تعتبر الفاصوليا أغنى الأغذية بالألياف لاسيما الألياف الذائبة التي تعمل على خفض الكولسترول في الدم. وينصح موقع Prevention.com بتناول كوب واحد في اليوم من أي نوع من أنواع الفاصوليا وعلى وجه الخصوص الفاصوليا الحمراء والبيضاء والسوداء والمرقطة وحمص الشام حيث أن تناول هذا الكوب يومياً لمدة 6 أسابيع يعمل على خفض الكولسترول بنسبة 10%.

وتعمل الألياف القابلة للذوبان على تشكيل مادة هلامية في الماء تساعد في ربط الأحماض والكولسترول داخل الأمعاء ومنع إعادة امتصاصها بواسطة الجسم. وهذا من شأنه يعمل أيضاً على خفض مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

وثمة دراسة حديثة نشرت أواخر عام 2012 في مجلة أرشيف الطب الباطني أظهرت أن الفاصوليا تعمل على خفض مستويات السكر بالدم وتقليل مخاطر الإصابة بالقلب الناتجة عن مشاكل ارتفاع مستوى السكر. ويقول الدكتور “ديفيد جينكيز” مدير مستشفى سانت مايكل في أمريكا أن الفاصوليا أظهرت أنها من أقل الأغذية المنخفضة المؤشر الجليسيمي. وهذا المؤشر خاص بالأغذية ودرجة مساهمتها في رفع مستوى السكر بالدم, فمثلاً الخبز الأبيض لديه ارتفاع للمؤشر الجليسيمي, بينما بعض الأغذية مثل التفاح والبقوليات ومن بينها الفاصوليا منخفضة المؤشر الجيليسيمي.[/b][/size][/color]