تصنيع غذائي (التعبئة والتغليف )


(جمال الدين عبد العظيم) #1

المرتكزات العلمية والتقنية لتعبئة المواد الغذائية
المبادئ التي يجب أن لا تنسى عند اختيارنا لنوع العبوة أو نظام تعبئة للمواد الغذائية فهي تعتمد على خصائص المواد الغذائية المراد تعبئتها أو حفظها سواء كانت طازجة زراعية (نباتية أو حيوانية) أو مواد غذائية مصنعة، فلكل مادة خصائصها الفيزياوية والكيماوية وظروف خزن خاصة تتلاءم مع المادة نفسها وأدناه أهم الاعتبارات التي لا بد أن تؤخذ بعين الاعتبار عند تعبئة بعضاً من أهم المواد الغذائية.

أولاً ) الاغذية الطازجة والسائلة

بالنسبة للعديد من الاغذية فان أهم الاعتبارات هي توفير امكانيات الخزن الباردة المناسبة وبالنسبة للسوائل الغذائية فان أخذ الحيطة بعدم تسرب أو رشح تلك المواد من الامور المهمة للغاية عند الحفظ.

أ‌- الفواكه والخضروات
يعتمد اختيار طريقة التعبئة والتغليف على درجة الفعاليات التنفسية للمنتج والتي على سبيل المثال عالية في حالة الخضروات كثيرة الاوراق ( والتي تميل الىالجفاف والتغصن) والاعناب. وواطئة نسبياً في الدرنات والجذور(والتي لا تختلف عن البقية في فقدان الرطوبة). ان التعبئة تلعب دوراً وقائياً بالنسبة للفواكه والخضروات المعبأة سريعة التلف حيث من المهم حفظها في درجة حرارة واطئة. ويجب ان نضع في الاعتبار بأن بعض أنواع الفواكه قد يصيبها التلف في درجات حرارة محددة هي أعلى من درجة الانجماد. لذلك فان الفاصل الزمني ما بين الجني والخزن المبرد يجب أن يكون قصيراً قدر الامكان وهذا يعتمد على وسائل الجني والنقل والخزن
المتبعة وتعتمد معدلات انبعاث بخار الماء المطلوب على نوع المنتوج ، فعادة يتم استخدام البولي اثيلين المثقب أو العبوات المنكمشة ذات نهايات مفتوحة لغرض السماح بدخول الاوكسيجين وثاني أوكسيد الكربون. كما أن العبوة يجب أن تكون شفافة لتسمح بفحص المحتويات من العفن مثلاً كما يحدث عند خزن البطاطا. ويفضل ان تستعمل عبوات مضادة للبلل للخضروات المغسولة والفواكه الرقيقة.

البطاطا الطازجة
يتم تعبئتها بعد أن يتم تنظيفها بصورة كاملة من الاتربة لذلك فان العبوة يجب أن تكون مضادة للبلل ويفضل استعمال البولي أثيلين ذات الثقوب العديدة أو ورق الكرافت.

البصل
يفضل حفظ البصل في مكان جاف وبأي عبوات مناسبة.

الخضروات المخللة
لا بد ان تكون العبوة مضادة لبخار الماء نوعاً ما وتسمح بنفاذ الاوكسيجين بصورة كبيرة وغير نفاذة للماء ومقاومة للبلل والحوامض وان تكون المادة المصنوعة منها خالية من المعادن الايونية كما ينصح باستعمال الزجاج أو التعبئة المعدنية المطلية بطبقة من الميناء او بالبولي أليفين.

الخيار المخلل
لا بد أن تكون العبوة مضادة لبخار الماء نوعاً ما وكذلك مضادة للرائحة وتسمح بنفاذ الاوكسيجين وغير نفاذة للماء ومقاومة للبلل والحوامض. ويفضل استعمال حاويات زجاجية أو البولي أثيلين المطلي بالبولي فينيلين كلورايد (PVDC).

ب) اللحوم

[COLOR=“Blue”][SIZE=“4”][SIZE=“4”][B]اللحوم الطازجة
بالنسبة لفترات الخزن القصيرة فان انبعاث بخار الماء غير مهم ومواد التعبئة يجب أن تسمح بنفاذ الاوكسجين بصورة عالية ومضادة للتنقيط وللضوء (أنسجة شحمية) ومقاومة للبلل ولا يجب أن تلتصق باللحم ويتم خزنها بدرجة حرارية أقرب ما تكون الى الصفر المئوي. وينصح باستخدام أو أفلام السليلوز المعالجة أو افلام(PET) أو أفلام البولي أثيلين الخفيف.

لحوم الدواجن الطازجة
لا بد أن تكون العبوة مقاومة لبخار الماء نوعاً ما وذات مقاومة جيدة للبلل كما لا بد أن تحفظ بدرجة حرارة أقرب ما تكون للصفر المئوي وهو ما يعتبر المطلب الاول والمهم لضمان عمر خزني أطول بواسطة التعبئة بالتفريغ الهوائي وبدرجة حرارة صفر مئوي.
[/size]
ج) الاسماك [/b][/size][/color]

السمك الطازج
العبوة يجب أن تكون مضادة لبخار الماء والغاز والرائحة ويفضل أن تكون قابلة للانكماش (عند الخزن في الثلج فان العبوة من غير الضروري أن تكون مضادة لبخار الماء) وذات مقاومة عالية للبلل والتنقيط ومواد التعبئة يجب أن لا تلتصق بالسمك ولا بد من أن يخزن في درجة حرارة ما بين الصفر وواحد مئوي.

د ) المربيات
لا بد ان تكون العبوة مضادة لبخار الماء والاوكسجين وذات مقاومة جيدة للبلل ومقاومة للحموضة نوعاً ما ويجب أن تكون التعبئة قوة مناسبة وتكون عديمة الفعالية في درجات الحرارة العالية (لغاية 80 درجة مئوية).

هـ ) العسل
لا بد أن تكون العبوة مقاومة لبخار الماء والتقطير والتآكل.

و) الخبز
من المفضل أن تكون العبوة مقاومة لبخارالماء لمنع تشبع السطح الخارجي بالماء وتسمح للحماية بصورة رئيسية من اللمس والغبار وينصح باستخدام الورق المشمع الملصق حرارياً.

ز) منتجات الالبان

[COLOR=“Blue”][SIZE=“4”][B]الحليب الطازج
لا بد أن تكون العبوة مضادة لبخار الماء نوعاً ما وللرائحة ومقاومة للنضج بصورة كاملة ومقاومة للضوء قدرالامكان وللبلل ويجب أن تبقى في سلسلة التبريد وينصح باستخدام الكرتون المغطى بالبولي أثيلين وقناني البولي اثيلين.

الحليب المعقم
لا بد أن تكون العبوة مماثلة لعبوة الحليب الطازج بالاضافة الى أقل قدر من السماح بنفاذية بخار الماء والاوكسيجين. ومقاومة الضوء ويجب أن تكون حيادية تحت تأثير أشعة الضوء وخالية من الاحياء الميكروبية. [/b][/size][/color]

ح) المشروبات

[COLOR=“Blue”][SIZE=“4”][B]النبيذ
العبوة لا بد أن تسمح بنفاذية واطئة لبخار الماء والاوكسيجسن ( وخصوصاً النبيذ الابيض) ومقاومة للرائحة والضوء نوعاً ما ومقاومة للتنقيط بصورة كلية وذات مقاومة جيدة للبلل وحافظة لمواد النكهة.

البيرة
لا بد أن تكون العبوة مضادة لبخار الماء والاوكسيجين وثاني أوكسيد الكربون والضوء ويجب أن تتحمل لغاية سبعة ضغوط جوية في درجة حرارة 20 درجة مئوية وتركيز ثاني أكسيد الكربون (0.45 %) ومضادة بصورة كلية وذات مقاومة للبلل جيدة وعديمة الفعالية مع مواد النكهة.

المشروبات الغازية
العبوات تكون مماثلة لعبوات البيرة ومقاومة للضغط وتعتمد على محتوى المنتوج من ثاني أكسيد الكربون.

عصائر الفواكه
الفواكه لا بد أن تكون مقاومة لبخار الماء والاوكسيجين والرائحة والتنقيط.
[/b][/size][/color]
ط) الخميرة المضغوطة
العبوة لا بد أن تكون مقاومة لبخار الماء نوعاً ما وتسمح بنفاذ الغاز بصورة كبيرة وذات مقاومة متوسطة للبلل ومقاومة للتآكل وخالية من أي مؤشرات لوجود أيونات معدنية ثقيلة.

ي) الخردل
العبوة لا بد أن تكون مقاومة لبخار الماء والرائحة والتنقيط وذات مقاومة جيدة للبلل والحموضة ( لا يوجد بديل عن الحاويات الزجاجية والانانيب المصنوعة من الالمينيوم في السوق حالياً عدا العبوات التي تستخدم لفترة قصيرة جداً) يفضل حفظها لمدة أطول بدرجة حرارة 5 مئوية.
ثانياً) المنتجات المجمدة
الاغذية تصاب في العادة بحروق التجميد لذلك فمن الضروري ان تسمح العبوة بنفاذ بخار الماء بكميات قليلة.

اللحوم المجمدة
بالاضافة الى ما سببق من خصائص فالعبوة لا بد أن تكون مقاومة للاوكسيجين والرائحة وتكون مرنة جداً (من المفضل أن تكون مفرغة لمنع حروق التجميد) ومضادة للضوء ومقاومة للبلل بصورة جيدة وللمؤثرات الميكانيكية طويلة الامد نتيجة لعمل الابر الثلجية الحادة ولغرض اطالة العمر التسويقي يجب افراغها وجعلها مانعة لدخول الاوكسيجين. يوصي باستعمال افلام (PVDC) أو افلام البلاستيك المطلية(PVDC) أو رقائق الالمينيوم المطلية بمواد بلاستيكية مناسبة.

الاسماك المجمدة
العبوة يجب أن تكون مانعة للبخار بصورة كبيرة وكذلك الرائحة والتنقيط ومقاومة للبلل ولا يجب أن تلتصق بالسمك ومرنة جداً بالنسبة للاسماك المرتفعة الاحتواء من الزيت فالعبوة يجب أن لا تسمح بدخول الاوكسيجين والضوء ( من المفضل أن تكون مفرغة).

الدواجن المجمدة
العبوة يجب أن تكون مضادة لبخار الماء ( فقدان الوزن المسموح به خلال فترة الخزن تكون مشابهة للحوم المجمدة) وتسمح بمرور الاوكسيجين ومضادة للرائحة وذات مقاومة جيدة للبلل وبأقصى مرونة ممكنة. يفضل حالياً استعمال أفلام (PVDC) .

الخضروات المجمدة
العبوة يجب أن تكون مضادة لبخار الماء ( فقدان الوزن المسموح به خلال فترة الخزن تكون مشابهة للحوم المجمدة) مضادة للضوء بالنسبة للسبانخ ومضادة للتنقيط ومقاومة للبلل ولا تلتصق بالمنتوج وبأقصى مرونة ممكنة.

الفواكه المجمدة
يكون فقدان الوزن المسموح به خلال فترة الخزن مشابهة للحوم المجمدة. أما الفواكه المجمدة مع السكر فتكون العبوة مقاومة لبخار الماء نوعاً ما. أما بالنسبة للفواكه المجمدة بدون سكر فتكون مقاومة لبخار الماء بصورة كبيرة وللتنقيط بالنسبة للعبوات التي تذوب في الجو الدافىء ويجب أن تكون مقاومة للبلل من كلا السطحين الداخلي والخارجي.
ثالثاً ) المواد الغذائية ذات المحتوى العالي من الدهون

[COLOR=“Blue”][SIZE=“4”][B]أ‌) الزيوت الصالحة للاكل
يجب أن تكون العبوة غير نفاذة تسمح للاوكسيجين ومقاومة للتأثر بالزيوت والرائحة ومقاومة للضوء قدر الامكان وتحوي كمية قليلة من الايونات المعدنية.

ب) الحلويات
تكون العبوة مقاومة لبخار الماء والزيت وتوفر حماية ضد الغبار واللمس ويفضل أن تكون شفافة ومرنة.

ج) الشوكولاته وحلويات الشوكولاته 

العبوة يجب أن تكون مقاومة لبخار الماء نوعاً ما وللرائحة بصورة كاملة ومضادة للتأثير بالزيوت والضوء وتكون مرنة.

د)  لحم خنزير 

يجب أن تكون العبوة مفرغة وغير نفاذة للاوكسيجين وخاصة عندما تكون مادة العبوة غير مقاومة للضوء أو الزيوت ومرنة.

هـ ) الزبدة
العبوة يجب أن تكون مقاومة لبخار الماء والرائحة والضوء ( قدر الامكان ) وللزيت والبلل ومرنة وذات محتوى واطىء من الايونات المعدنية ويجب حفظها في اماكن باردة لا تزيد درجة الحرارة فيها عن 10 درجات مئوية ويجب أن تكون العبوة خالية من العفن وعادة تستعمل شرائح الالمينيوم أو أكواب (PET) المقاومة للزيت والضوء.

و) الماغرين
العبوة لا بد أن تكون مقاومة لبخار الماء والرائحة والاوكسجين نوعاً ما ولها مقاومة جيدة للبلل ومرنة ويكون محتواها من الايونات المعدنية قليل جداً ويجب أن تعكس المواد المصنعة منها العبوة الحرارة وخالية من العفن.

ز) الجبن المصنع
العبوة لا بد ان تكون مقاومة لبخار الماء وغير نفاذة للاوكسجين ومقاومة للضوء ومرنة ولاصقة ولكن غير لزجة ومقاومة للحرارة ( درجة حرارة التعبئة تكون بين 70 و 80 درجة مئوية) وتكون مقاومة للحوامض الخفيفة والاملاح حالياً فان أفضل المواد المستخدمة هي شرائح الالمنيوم المطلية وأكواب (PET) والعبوة تكون خالية من الاحياء المجهرية (السبورات).

ح) الجبن المنضج
العبوة لا بد أن تكون منسجمة مع نوعية وحالة الانضاج للجبن والعبوة وبصورة عامة مقاومة لبخار الماء والضوء وذات مقاومة جيدة للبلل وللمحاليل الملحية والامونيا ومرنة ومحتواها من الايونات المعدنية واطىء. بالنسبة للاجبان التي يتم انضاجها من الداخل الى الخارج فمن الضروري أن يتم السماح بنفاذ الاوكسيجين وثاني أوكسد الكاربون بنسبة معينة وكذلك بخار الماء. حالياً فان أفضل المواد المستعملة هي أفلام (PVDC ) أو مركب من السيلوز المعالج أو البوليستر أو أفلام البولي أميد المطلي (PVDC)

ط) الصوصج الصلب (نوع سلامي)
خلال فترة الخزن فان المنتوج يجب أن يحفظ بدرجة رطوبة متوازنة لا تزيد على 80% في الوسط والعبوة يجب أن لا تسمح بنفاذ بخار الماء والاوكسيجين ومقاومة للضوء والمواد المصنعة منها العبوة يجب أن تكون مرنة قدر الامكان.
[/b][/size][/color]

رابعاً ) الاغذية المجففة

[COLOR=“Blue”][SIZE=“4”][B]بالنسبة لجميع أنواع الاغذية المجففة تقريباً فيجب التأكد من نوعية المادة المعبأة يحيث تخلو من الحشرات خلال عملية التعبئة والعبوة لا بد أن تكون مقاومة لهجوم الحشرات كما ان المحتوى المائي يجب ان يكون كافياً للفترة الزمنية المعتادة.

1- الخضروات المجففة والبطاطا المجففة والبصل
تكون العبوة مقاومة لبخار الماء بصورة كبيرة والضوء بصورة خاصة وتكون العبوة مقاومة للرائحة ويفضل تعبئة الجزر والفاصوليا والملفوف باستخدام الغاز غير الفعال والعبوة تكون غير نفاذة للاوكسيجين وذات مقاومة عالية للثقب. ومحتوى الرطوبة يتراوح بين 5- 6 % وللبطاطا المجففة والفاصوليا 9% وبالنسبة للخضروات المجففة المجمدة 3- 4% وتتم عملية التعبئة في محيط من الغاز غير الفعال.

أ) اللحوم المجففة والمجمدة
العبوة يجب ان تكون غير نفاذة لبخار الماء بصورة عالية جداً وتعبىء في محيط من الغاز غير الفعال وغير نفاذة للاوكسيجين ومقاومة للضوء قدر الامكان وتحفظ في حالة الخزن الطويل الامد بدرجة صفر مئوي. المحتوى من الرطوبة أقرب ما يكون الى 1% وتركيز الاوكسيجين 0.5 – 1 % يكون ضرورياً جداً وتتم التعبئة بمحيط من غاز ثاني أوكسيد الكاربون والعبوة ذات مقاومة عالية للتنقيب.

ب) الاسماك المجففة
العبوة يجب ان تكون مقاومة لبخار الماء نوعاً ما ومقاومة للحشرات والضوء كنوع من الاجراءات الوقائية والمحتوى من الرطوبة أقل من 12% للاسماك وما بين 18 – 25 % اعتماداً على كميات الملح بالنسبة للاسماك المملحة و2% للاسماك التجارية بصورة عامة.

د) البيض المجفف
العبوة يجب ان تكون مقاومة لبخار الماء ولا تسمح بدخول الاوكسيجين والرائحة المحتوى من الرطوبة 2% ومانعة للضوء.

هـ ) الحساء المجفف
العبوة يجب أن تكون مقاومة لبخار الماء ومقاومتها للزيت تعتمد على مكونات الحساء ولا تمتص الدهون ومقاومة للضوء وفي بعض الحالات تكون غير نفاذة للغازات وحالياً فان علب من الورق وشرائح الالمينيوم والبولي أثيلين أو (PVDC) هي المواد المستعملة بصورة مرضية.

و – الفواكه المجففة
العبوة لا بد أن تكون مقاومة لبخار الماء نوعاً ما ولثاني أوكسيد الكاربون وللغاز المبيد للفطريات (حيث أن الفواكه المجففة من المفترض أن تكون جاهزة للاستهلاك المباشر ولذلك تتطلب مستوى عالي من الرطوبة بالنسبة للتفاح والاجاص والكمثري ويكون مستوى الرطوبة حوالي 02% وأكثر للتين وأقل بالنسبة للزبيب حوالي 15 – 16 % وبالنسبة لمسحوق الموز 3-4% وتركيز الاوكسيجين أقل من 1% وتكون حساسة للضوء بالنسبة لمسحوق التفاح فان المستوى الرطوبة 1% ولا يتجاوز 2% وحساس الضوء.

ز) مسحوق عصائر الفواكه
العبوة يجب ن تكون مقاومة جداً لبخار الماء ومن الممكن أن تكون مقاومة للاوكسجين والضوء ومقاومة جداً للرائحة. مستوى الرطوبة 2% بالنسبة لعصير العنب و1% للبرتقال.

ح) الحليب المجفف
العبوة يحب ان تكون مقاومة جداً لبخار الماء بالنسبة للحليب المجفف منزوع الدسم ويفضل أن يكون مستوى الرطوبة 3% أما الحليب المجفف كامل الدسم فيجب ان تكون العبوة مضادة للضوء وتركيز الاوكسيجين أقل من 1% ومقاومة للرائحة ومستوى الرطوبة 2.8 %.

ط ) خميرة الخبز المجففة الفعالة
العبوة لا بد ان تكون مقاومة لبخار الماء وحيثما كان ممكن تتم احاطتها من غاز غير فعال ومن الضروري أن تكون العبوة لا تسمح بدخول الغاز. مستوى الرطوبة بين 3-5 و 7 % ويفضل جداً خزنها في أماكن باردة.

ي) الاغذية المصنعة من الجبن
في المناطق الاستوائية يجب أن تكون العبوة غير نفاذة لبخار الماء ومقاومة جداً للثقب وتكون بالنسبة للخلطات الحاوية على البيض مقاومة للضوء. مستوى الرطوبة بالنسبة للمعكرونة أقل من 21%.

ك) البسكويت والحلويات المشابهة
العبوة يجب ان لا تسمح بنفاذ الماء ومقاومة للرائحة والضوء ولا تمتص الزيت ويجب أن لا تكون متوازنة لضمان عدم تلف المحتويات الهشة. ومستوى الرطوبة يعتمد على التركيبة من 4 الى 7% في أعلى حد وقد تكون أعلى لبعض الانواع الخاصة.

ل) لب الفستق
العبوة يجب أن تكون مقاومة لبخار الماء والضوء ويفضل أن تتم في محيط مفرغ من الاوكسيجسن أو من الغاز غير الفعال. مستوى الرطوبة بالنسبة للبندق 4-5% والجوز 3- 5 % والفستق 3%.

[/b][/size][/color]خامساً ) منتجات غذائية أخرى

[COLOR=“Blue”][SIZE=“4”][B]أ‌) السكر
لا حاجة ان تكون العبوة مقاومة لبخار الماء طالما ان الرطوبة النسبية لا تتجاوز 80% وكلما كانت الحبيبات أصغر كانت نفاذية بخار الماء أقل وكذلك لفعالية الرائحة بالنسبة للمواد المصنعة للعبوة. ويحفظ مسحوق السكر في عبوات من الورق المطلي بالبولي أثيلين.

ب) الحلويات الصلبة
العبوة لا بد أن تمتاز بكونها ذات نفاذية واطئة جداً لبخار الماء ومستوى الرطوبة يتجاوز 1 – 2% .

ج) الحلويات الهشة
العبوة لا بد أن تسمح بنفاذ بخار الماء بصورة بسيطة ومقاومة للضوء .

د) الملح
ليست هناك حاجة للتعبئة في عبوات مقاومة لبخار الماء عندما تكون الرطوبة النسبية في الجو أقل من 07% وعندما تكون أعلى من 08% فان العبوة يجب أن تكون أكثر مقاومة لبخار الماء.

هـ ) الشاي
العبوة يجب أن تكون مقاومة جداً لبخار الماء والضوء ومستوى الرطوبة 4- 6- % ولكن بالنسبة 2 – 4 % .

و) القهوة السريعة التحضير
العبوة يجب أن تكون مقاومة لبخار الماء والرائحة ومستوى الرطوبة 2-3% للخزن الطويل الامد وتتم التعبئة في محيط من الغاز غير الفعال ومقاومة للضوء وخاصة بالنسبة للقهوة السريعة التحضير ذات النكهة.

ز) حبوب القهوة
بالنسبة للخزن قصير الامد تكون العبوة مقاومة لبخار الماء والرائحة نوعاً ما والورق المستعمل غير ممتص للزيت ( تتم التعبئة بدرجة حرارة 07 – 08 درجة مئوية ) مستوى الرطوبة 2- 3 % بالنسبة للخزن طويل الامد تكون العبوة مقاومة جداً لبخار الماء والعبوة مفرغة (مستوى الاوكسجين أقل من 1% ) وغير نفاذة للاوكسجين وينصح باستعمال اسليلوز + شرائح الالمنيوم + البولي اثيلين أو العبوات المعدنية أو افلام البلاستيك المطلي بالـ (PVDC).

ح ) البهارات الجافة
العبوة يجب ان تكون مقاومة لبخار الماء والرائحة ويجب الحذر من فعالية الزيوت العطرية لاحبار الطباعة وتكون مقاومة للضوء.

ط) مسحوق الكاكاو
العبوة لا بد ان تكون مقاومة لبخار الماء نوعاً ما وبصورة أكبر للرائحة والغبار. مستوى الرطوبة 5%.

ي) النشا
طالما كانت الرطوبة النسبية للمحيط أقل من 7. % فلا يستلزم سوى أن تكون العبوة لا تسمح بدخول الغبار والرائحة. مستوى الرطوبة المسموح به لنشا الذرة 61% ولنشا القمح والرز 41- 51%

ك) الرز
تعتمد مقاومة بخار الماء على فترة التداول وتكون العبوة مقاومة للضوء. مستوى الرطوبة أقل من 41% أما بالنسة للخزن الطويل الامد بدرجات الحرارة العالية فيكون مستوى الرطوبة 7%.

ل) الطحين والسميد
في فترات الخزن الاعتيادية يكون مستوى الرطوبة 41% وللفترات الاطول فان العبوة تكون مقاومة لبخار الماء ومستوى الرطوبة أقل من 21% والعبوة غير نفاذة للاوكسجين قدر الامكان ومقاومة للضوء.

م ) البطاطا المهروسة المجففة
العبوة لا بد أن تكون مقاومة لبخار الماء وتتم التعبئة في محيط من الغاز غير الفعال وتكون العبوة غير نفاذة للاوكسيجين . مستوى الرطوبة 7 – 8% وحالياً فان تركيبة من السليلوز أو شرائح الالمينيوم والبولي أثيلين تكون ملائمة جداً.

ن) مسحوق الخبيز
العبوة لا بد لها من السماح بدخول الماء وتعتمد على مدة التداول وطبيعة الطقس.

س) الطحين الغني بالبروتين
لا بد أن يراعى باختيار العبوة المحافظة على الحد الاعلى للرطوبة في طحين الصويا 01% ولطحين الفستق 21% ولكبسة بذورالقطن 21.5 %
من المعلومات السابق ذكرها يمكن تصميم العبوة لاي منتوج محدد. ويجب التأكيد هنا بأن الشرط الاساسي هو مقاومة بخار الماء والاوكسجين والرائحة يمكن تحقيقها عن طريق العبوات المعدنية والقوارير الزجاجية محكمة الاغلاق وعبوات شرائح الالمينيوم المغلقة حرارياً. ويمكن التوصل الى أعلى درجة من الوقاية من الضوء عن طريق الاغلفة النسيجية والكارتون ويمكن تحقيق الحماية من البلل بواسطة أفلام البلاستيك وبدرجة أقل من العبوات الورقية والورق المشمع. مقاومة التنقيط تتحقق بواسطة الحاويات الزجاجية والمعدنية وكذلك أفلام البلاستيك . بالنسبة لجميع أفلام البلاستيك فان السيطرة على الزيت تشكل عاملاً مهماً.

[/b][/size][/color]


(ايمان اصبيح) #2