مراقبة الجودة (ادارة نظام الجودة )

ممثل الإدارة لنظام الجودة (مدير الجودة)

التبعية : إدارة الجودة كودالوظيفة : QM

الهدف و الغرض من الوظيفة:

[COLOR=“Blue”][SIZE=“4”][B]تخطيط وتنظيم سير العمل بالمنشأة طبقاً لمواصفة الأيزو 9001 – 2000 و المشاركة الفعالة فى تحديد و صياغة الأهداف و القيام بأداء جميع المهمات و المسئوليات المنوطة بممثل الإدارة لنظام الجودة

الرئيس المباشر:

1- المدير التنفيذى

2 -المدير العام

المهام و المسئوليات:

  • المشاركة فى وضع الأهداف الرئيسية للمؤسسة و المشاركة فى صياغتها

  • تقسيم الأهداف الرئيسية إلى أهداف فرعية بالتعاون مع المدير التنفيذى بشكل يحقق الوصول إلى تحقيق الأهداف الرئيسية للمؤسسة

  • مشاركة المدير التنفيذى فى وضع الخطط وتقديم النصائح و المشورة لمديرى الإدارات

  • المشاركة فى صياغة و إعداد الإجراءات مع جميع مديري الإدارات

  • إعتماد جميع الإجراءات و السجلات و النماذج والتعليمات الخاصة بنظام الجودة بعد المراجعة و التدقيق وبعد مراجعتها مع مدير تخطيط وتوكيد الجودة

  • إعتماد و مراجعة سياسة الجودة بعد إستبيان رأى المدير العام ومجلس الإدارة

  • إعتماد و مراجعة دليل الجودة بعد إستبيان رأى المدير العام ومجلس الإدارة

  • إقتراح الميزانية المناسبة لإدارة الجودة فى حدود إمكانيات المنظمة بناءاً على دراسات

  • رفع التقارير الشهرية والنصف سنوية والسنوية للمدير العام و مناقشة هذه التقارير فى الإجتماعات الدورية

نطاق المسئولية و الإشراف:

ممثل الإدارة لنظام الجودة مسئول مسئولية كاملة عن الأداء العام لنظام الجودة بالمؤسسة و كذلك مسئول عن كل القرارات التى يوقع عليها و مسئول عن سلامة أى مستند يقوم بإعتماده و يجب أن يصدر أوامر التحميل و أوامر الشغل و هو مسئول و مشرف على كل من:

1- مدير تخطيط وتوكيد الجودة

2- مدير إدارة ضبط الجودة

السلطات و الصلاحيات:

  • لممثل الإدارة لنظام الجودة الحق الكامل و السلطة المطلقة فى محاسبة و مراجعة أعمال و توقيع الجزاءات الإدارية و إصدار أمر صرف المكافآت و الحوافز لكل من:

· مدير تخطيط وتوكيد الجودة

· مدير إدارة ضبط الجودة

· المراجعين الداخليين

· مراقبي الجودة (مسئولى ضبط الجودة)

· مسئول مركز الوثائق

  • لممثل الإدارة لنظام الجودة الحق الكامل فى إصدار التوصيات الخاصة بتوقيع الجزاءات و الفصل و الإحالة إلى التحقيق و صرف المكافآت و الحوافز لجميع العاملين و المسئولين بالمؤسسة، على أن القرار النهائى يكون للمسئول المباشر و الذى يجب أن يأخذ توصية ممثل الإدارة لنظام الجودة بجدية و إهتمام

  • لممثل الإدارة لنظام الجودة الحق المطلق فى سؤال جميع العاملين و المسئولين عن أحوال العمل و المشاكل التى تواجههم و ذلك فى أى وقت

  • لممثل الإدارة لنظام الجودة الحق المطلق فى دخول جميع المناطق المحظور الدخول فيها لغير العاملين بها بصحبة المسئول عن المنطقة و له الحق الكامل فى الإستفسار و السؤال و التحرى

  • لممثل الإدارة لنظام الجودة الحق المطلق فى إصدار جميع القرارات التى تؤدى إلى تحسين الأداء و تحسين نتائج الأعمال، بعد دراسة الأبعاد التنظيمية و القانونية لهذه القرارات وإعتمادها من ممثل مجلس الإدارة وهو مسئول عنها بصفته مسئولية كاملة.

المؤهلات الدراسية:

ممثل الإدارة لنظام الجودةيفضل أن يحمل أى من المؤهلات التالية:

  • بكالريوس تجارة – قسم إدارة أعمال (عربى) - بكالريوس تجارة – قسم إدارة أعمال (إنجليزى)

  • بكالريوس تجارة خارجية – قسم إدارة أعمال - بكالريوس نظم معلومات إدارية

الدورات التدريبية:

ممثل الإدارة لنظام الجودةيفضل أن يكون قد إجتاز الدورات التدريبية التالية:

1- مفهوم نظم إدارة الجودة “QMS Concepts”

2- متطلبات مواصفة: ISO 9001-2000

3- المراجعة الداخلية “Internal Auditing”

الخــبرات:

ممثل الإدارة لنظام الجودةيجب أن يكون له أى من الخبرات السابقة التالية:

  • خبرة لا تقل عن 10 سنوات فى العمل الإدارى بالمنشآت الصناعية منها سنتين على الأقل فى نفس الوظيفة (خبرة خارجية)

  • خبرة 3 سنوات فى وظيفة مدير إدارة توكيد الجودة (خبرة داخل الشركة)

اللـغــات:

  • اللغة العربية

بطلاقة تحدثاً و كتابة مع إجادة الكتابة التعبيرية

  • اللغة الإنجليزية

يفضل جيد جداً على الأقل تحدثاً و كتابة مع إجادة الكتابة التعبيرية (Technical Writing)

المهــارات:

ممثل الإدارة لنظام الجودةيجب أن يكون متقناً للمهارات التالية:

1- صياغة و تحديد الأهداف

2- التخطيط الفعال

3- إتخاذ القرارات بناءاً على الحقائق

4- التعامل الجيد مع برامج الحاسب الآلى

5- التعامل مع الأجهزة المكتبية

6- مهارات القيادة و الإدارة بشكل عالى

7- الدراية الواسعة بمجال صناعة و تجارة الأثاث الخشبى و المعدنى و أعمال الألومنيوم و المقاولات

8- القدرة على العمل تحت ضغط

9- مهارات الإتصال و التواصل مع الأخرين وتوصيل المعلومات الفنية لغير المتخصصين

10- مهارات التنسيق و توزيع الأعباء

11- مهارات التنبؤ و قوة الملاحظة

12- مهارات التفاوض فى مجالات العمل

13- العمل ضمن فريق

السمات الشخصية:

يجب أن يتحلى ممثل الإدارة لنظام الجودةبالسمات التالية:

1- الإنضباط فى المواعيد

2- التركيز و المنطقية فى التفكير

3- معدل ذكاء عالى جداً

4- هادىء الطباع و غير إنفعالى

5- ألا يكون مريضاً بالسكر أو الضغط أو القلب أو القولون العصبى

6- اللباقة فى الحديث و بشاشة الوجه

7- حسن الإستماع و الفهم و إدراك المواقف بوعى و تركيز

8- حسن المظهر و الأناقة

9- القدرة على مواجهة المواقف الحرجة بحكمة

10- تحمل المسئولية و مواجهة تبعات القرارات بثبات

11- قوة الشخصية و رباطة الجأش و الحزم

12- لا يقل السن عند التعيين فى وظيفة ممثل الإدارة لنظام الجودة عن 30 عاماً و لا يزيد عن 45 عاماً

مدة العمل فى الوظيفة:

لا تقل مدة العمل فى وظيفة ممثل الإدارة لنظام الجودة عن سنتين و لا تزيد عن سبع سنوات

الترقـيات:

بعد إنتهاء مدة عمل ممثل الإدارة لنظام الجودة ، فى حالة حصوله على معدل تراكمى خلال مدة خدمته لا يقل عن 90% فى تقرير التقييم السنوى ، و فى حالة عدم بلوغه سن التقاعد يتم ترقيته إلى وظيفة مدير تنفيذى.

معايير التقييم:

1- نتائج المراجعات الخارجية و إلتزام المؤسسة بمعايير مواصفة ISO 9001 - 2000
2- تقارير الحضور و الغياب و الإلتزام من خلال إدارة الموارد البشرية
3- التقارير التى يرفعها ممثل الإدارة لنظام الجودة لرئيسه المباشر (المدير التنفيذى و المدير العام)
4- تقرير الرئيس المباشر (المدير التنفيذى و المدير العام)[/b][/size][/color]