سكريات (شراب الذره هو شراب الجلوكوز:)


(جمال الدين عبد العظيم) #1

[COLOR=“Purple”][SIZE=“4”][B]شراب الذره هو شراب الجلوكوز:

[/b][/size][/color]
[COLOR=“Blue”][SIZE=“4”][B]شراب الذرة هو سائل حلو المذاق لزج وسميك مصنوع من النشاء المستخرج من الذرة , ويحتوي على كميات متفاوتة من الجلوكوز،و المالتوز وسكريات قليلة التعدد, ويشاع استخدام تسمية شراب الذرة بشراب الجلوكوز ولكن شراب الجلوكوز يمكن أن يتكون من المحاصيل الأخرى غير الذره كمثال البطاطس والقمح والشعير والأرز.
استخداماته :-
يستخدم شراب الذرة في الأطعمة والحلويات
والفطائر والمعجنات والفواكه المعلبة وفي كثير من الأطعمة الأخرى . حيث يقوم شراب الذرة بتعزيز النكهة ويجعل الكريمات والحلويات ذات قوام مرن . كما أنه يحتفظ بالرطوبة ويجتذبها ومنع تبلور السكر ولذلك يساعد على منع الفطائر من أن تفقد مذاقها.
صناعه شراب الذره :-
ويتم تصنيع شراب الذرة عالي الفركتوز بتحلل إنظيمي للغلوكوز حيث يعالج نشا الذرة لاستخراج الجلوكوز، ثم يعالج الناتج مرّة أخرى للحصول على شراب سائل يتركب من 45% فركتوز و 55% جلوكوز… وهذه المادة تصنّع لتحل محل سكر القصب (السكروز) الغالي الثمن كبديل رخيص يستعمل في صناعة الأطعمة لتحلية المشروبات الغازية والسكاكر والحلويات والمعجنات. فشراب الذرة عالي الفركتوز يمثّل اليوم أكثر من 40% من المحليات التي تضاف إلى المشروبات والأطعمة. كما أنه يمثّل مادة التحلية الوحيدة للمشروبات الغازية في الولايات المتحدة الأمريكية
يقوم أصحاب المعامل بصنع شراب الذرة من دقيق القمح والماء. ويضيفون إلى هذا الخليط محلولاً حمضيًا ضعيفًا، أو إنزيمات معينة (جزيئات بروتينية)، ثم يطهونه تحت الضغط. ويتألف رُب سكر الذرة (اللزوجه) الناتج بصورة رئيسية من نوعين من السكر هما، الجلوكوز والمالتوز إضافة إلى مادة لزجة تدعى الدكسترين, ولكي يجعل أصحاب المصانع الشراب أكثر حلاوة، فإنهم يقومون بإضافة إنزيم آخر يحول بعض الجلوكوز إلى سكر أكثر حلاوة يدعى الفروكتوز القابل للذوبان في الماء, وبمعالجة أخرى للشراب ينتج شراب الذرة ذي النسبة العالية من الفروكتوز. وهذه المادة تصنّع لتحل محل سكر القصب (السكروز) الغالي الثمن كبديل رخيص , ومع أنه أكثر حلاوة عن غيره من المحُليّات وهو يستعمل في صناعة الأطعمة والمنتجات الغذائية وكذلك لتحلية المشروبات الغازية والسكاكر او السكريات والحلويات والمعجنات و المربيات .
فشراب الذرة عالي الفركتوز يمثّل اليوم أكثر من 40% من المحليات التي تضاف إلى المشروبات والأطعمة . كما أنه يمثّل مادة التحلية الوحيدة للمشروبات الغازية في الولايات المتحدة الأمريكية.
ويعطي الأيس كريم والحلويات و المعجنات عموما ملمسا ناعما و طراوه و هشاشة لأنه يمتص الرطوبه بسهولة.
بامكانك استبدال كوب من شراب الذرة بكوب من العسل الطبيعى.

[/b][/size][/color]