خواص مواد عدد القطع

خواص [SIZE=5][COLOR=#22229c]مواد [/color][/size]عدد [[SIZE=5][COLOR=#22229c]القطع [/color][/size][SIZE=5][COLOR=#4b0082]:

1- صلادة عالية ( لكي تقاوم الخدش)

2- متانة عالية ( لتتحمل الطاقة الناتجة عن الاهتزاز )

3- مقاومة ضغط عالية وحني عالية ( لتقاوم قوة رد الفعل الناتجة عن قطع الشغلة )

4- مقاومة بلي عالية ( وهي مقاومة الاهتراء والتكسر الناتج عن الاحتكاك )

5- صلادة حرارية عالية (لا تفقد الصلادة برتفاع درجة الحرارة )

6- مقاومة عالية للتأكسد (وللتغلب على هذه المشكلة يتم استعمال ماء تبريد او زيت التبريد )

7- قابلية انتشار منخفضة ( ذات تطاير منخفض )

8- تمدد حراري قليل

9- قابلية تشغيل عالية

10- المرونة ( لمقاومة الثني واللي والشد الناتجة عن مقاومة المادة عند بداية التشغيل )

مواد ادوات [/color][/size][URL=“http://arab-training.com/vb/t24645.html”][SIZE=5][COLOR=#22229c]القطع [/color][/size][SIZE=5][COLOR=#4b0082]:

الفولاذ تتراوح نسبة الكربون 2.%-8.% ويتم تبريده بشكل سريع من درجة حرارة 835-750 درجة سيلوسية الى درجة حرارة الغرفة يبدء الفولاذ بفقد صلادته عند درجة حرارة 200 درجة مئوية او بترييح مع الزمن او بتعرض لئجهادات متكررة ولجعل الفولاذ يحتفظ بصلادة ثابتة يتم رفع درجة حرارته الى 200-300 درجة مئوية لئزالة الاجهادات الكبيرة , ولكن هذه الطريقة قد تسبب فقدان لصلادة العالية وسرعة المناسبة 5-7م \د

2- فولاذ العدد المنخفض السبائكي .

فولاذ روبرت مشت : ( فولاذ التبريد الذاتي )

غير معرض لتبريد بلماء فهوا غير معرض للتشققات , بسبب وجود نسبة من المنغنيز ونسبة عالية من الكروم vللذان يبطئان سرعة التبريد للحصول على المارتنزايت . وسرعة [/color][/size][URL=“http://arab-training.com/vb/t24645.html”][SIZE=5][COLOR=#22229c]القطع [/color][/size][SIZE=5][COLOR=#4b0082]المناسبة له 7- 10م\د =

3- فولاذ السرعات العالية : وتكون سرعة [/color][/size][URL=“http://arab-training.com/vb/t24645.html”][SIZE=5][COLOR=#22229c]القطع [/color][/size][SIZE=5][COLOR=#4b0082]فيه من 30-40م\د وهي السرعة المناسبة . ويسمى فولاذ التنجستن وهوا العنصر الفعال فيه حيث تم الاستعاضة جزئيا عنه بسبب شحه بالموليبدنيوم ز

العناصر الاساسية ونسبها : التنجستن 1.5-% 20,5% الكاربون 65,-15% المنجنيز 3-9.5 % الكروم 4-4,% الفانديوم 5.-5% الكوبالت 5-12% .

المعالجة الحرارية : حيث يتم التسخين 1250-1290 درجة سيلوسية ثم التبريد بحمام بارد من الرصاص الى درجة 620 درجة سيلوسية ثم التبريد الى درجة حرارة الغرفة .

ويتم التخمير على درجه اقل من درجة 600 درجة مئوية بقليل .

  • يتميز هذا الفولاذ بمقاومة الهشاشة عند ارتفاع درجة الحرارة بسبب ذوبان الكاربيدات الحرة كلما ارتفعة درجة الحرارة .

حيث تكون نسبة الكاربيدات 10-15 % وهي تجعل الحديد ذو صلادة .

تأثير المواد السبائكية :

1- التنجستن والموليبديوم :

m * الوزن الذري للموليبديوم هو حوالي نصف الوزن الذري للتنجستن تصبح نسبة الموليبديوم في فولاذ المماثل . T حوالي نصف نسبة التنجستن في فولاذ

  • الا ان المعاملة الحرارية للسبائك بالموليبديوم اصعب وبعد ان تم تذليلها اصبحت أكثر شيوعا في الوقت الحاضر لكونها اكثر متانة وارخص ثمنا .

الكاربون : الكربون يتحد مع التنجستن والمولبيبديوم ليعطي كاربيدات .

يذوب الكربون كلما ارتفعت درجة الحرارة ليعطي روابط قوية تقلل من انخفاض متانة الصلب كلما ارتفعت درجة الحرارة .

الكروم : الكروم من العناصر الاساسية في فولاذ [/color][/size][URL=“http://arab-training.com/vb/t24645.html”][SIZE=5][COLOR=#22229c]القطع [/color][/size][SIZE=5][COLOR=#4b0082]السريع والواجب الاساسي للكروم هو تحسين قابلية التصليد كي يمكن تصليد عدد كبيرة الحجم بسرعة تبريد بطيئة نسبيا حيث تولد قوام مارتنزيني صلد خلال المقطع بأكمله .

الفاناديوم : تحتوي السبائك كافة على نسبة من الفاناديوم كحد ادنى 1% الواجب الرئيسي له هو تقوية التصليد الثانوي والصيطرة على نمو البلورات .

كاربيدات الفانديوم ذات صلادة عالية حيث تزيد من مقاومة البلي .

الكوبالت : بعض السبائك تحتوي على نسبة من الكوبالت من 5-12 الذي يرفع الحرارة التي تنهار عندها الصلادة .

يقاوم نمو الجسيمات الكاربيدية فيقلل الهشاشة الناتجة عن زيادة حجم الجسيمات حيث يرفع المتانة .

استعمال فولاذ السرعات العالية : يستعمل فولاذ السرعات العالية في تصنيع العدد وأكثرها مصنوع من قطعة كاملة منه , حيث يمكن تصنيع عدد مختلفة الاحجام والاشكال .

خطوات التشغيل :

1- يعطى لها الشكل التقريبي في حالة المعدن المخمر

2- بعد التصليد تجلخ العدة للأبعاد المضبوطة المطلوبة

اصعب انواع فولاذ السرعات العالية في التشغيل هوا الذي يحتوي على الفاناديوم بنسبة عالية الذي يعمل على زيادة صلادته وتعمل هذه الصلادة على تأكل عالي في أحجار التجليخ .

يستعمل فولاذ السرعات العالية في بعض الاحيان على شكل لقم تثبت ميكانيكيا أو تلحم بالبراص أو تلحم كهربائيا بحامل العدة المصنوع من فولاذ قليل السبائك .

تصمم اكثر العدد بحيث يمكن اعادة حد الحواشي المتأكلة ولمرات عدة وفي الاونة الاخيرة انتشر استعمال اللقم التي تستعمل لمرة واحدة (اللقم المنبوذة ).

انواع حديثة متطورة من فولاذ السرعات العالية :

1- فولاذ السرعات العالية المصنوع بطريقة تكنولوجيا المساحيق

2- عدد فولاذ السرعات العالية المكسية

الفولاذ المصنوع من المسحوق :

يضع المسحوق بطرقة التذرية حيث يعرض تيار سائل من الفولاذ المنصهر لنفاثات من الغاز او الماء بحيث يتم الحصول على قطرات يتراوح قطرها من (50-500ميكرومتر) .

تتجمد هذه القطرات بسرعة لاتزيد على أجزاء من الثانية أوعدة ثواني لهذا تحصل على قوام ناجح جدا . الجسيمات الكربيدية تصبح اصغر وموزعة بصورة بصورة منتظمة اكثر من الطريقة الكلاسيكية عند الصب في القوالب حيث تكون سرعة التبريد ابطأ الاف المرات .

من طرق دمج المساحيق :

ا-طريقة الضغط المتماثل الحار : يتم الحصول على ناتج ذات توزيع منتظم جدا للجسيمات الكاربيدية مم يزيد من متانة العدة .

2- طريقة البثق الحار

3- طريقة الكبس البارد والفخر :

اذا كانت طريقة التحكم بدرجة الحرارة هذه بدقة فئننا نحصل على بنية ذات قوام ناعم وتوزيع منتظم للجسيمات الكاربيدية وشبه انعدام للمسامية .

اللقم الجاهزة المصنوعة بهذه الطريقة تكون اقتصادية ويمكن نبذها بعد الاستعمال .

خواص فولاذ السرعات العالية :

1- القوام الجيد

2- خالي من الانعزال

3- [/color][/size][SIZE=5][COLOR=#22229c]خواص [/color][/size][SIZE=5][COLOR=#4b0082]ميكانيكية جيدة ومنتظمة بكافة الاتجهات وهذا مهم وبخاصة للعدد الكبيرة الحجم .

4- قلة حصول الانهيار المفاجئ المبكر بالرغم من بقاء مقاومة البلي بدون تغير تقريبا .

5- يصبح الاستعمال اقتصاديا عند استعمال اللقم المثبتة ميكانيكا .

6- امكانية انتاج فولاذ بنسب اعلى من المواد السبائكية ويحتوي على نسب اعلى من الكاربيدات واطوار صلدة أكثر من الفولاذ المصنوع بالطرق التقليدية .تشغيل بعض العادن التي تحتاج الى معدن قاسي .

العدد الفولاذية المكسية :

والكساء هو طبقة رقيقة من مادة CVDحيث يقلل الاكساء التأكل والاحتكاك . اكساء سطوح ادوات [/color][/size][URL=“http://arab-training.com/vb/t24645.html”][SIZE=5][COLOR=#22229c]القطع [/color][/size][SIZE=5][COLOR=#4b0082]بطريقة

عالية الصلادة وذات درجة انصهار عالية سمكها بحدود 4-7 ميكرومتر تنتج بترسيب بخار تلك المادة كيميائيا او فيزيائيا على سطح اداة [/color][/size][URL=“http://arab-training.com/vb/t24645.html”][SIZE=5][COLOR=#22229c]القطع [/color][/size][SIZE=5][COLOR=#4b0082].

الاكساء بالماس الصناعي .PDV

الهدف من اكساء ادوات [/color][/size][URL=“http://arab-training.com/vb/t24645.html”][SIZE=5][COLOR=#22229c]القطع [/color][/size][SIZE=5][COLOR=#4b0082]:

1- تحسين الصفات الكيميائية لسطح اداة [/color][/size][URL=“http://arab-training.com/vb/t24645.html”][SIZE=5][COLOR=#22229c]القطع [/color][/size][SIZE=5][COLOR=#4b0082]من حيث قابلية الاتصاق .

2- تحسين الصفات الفيزيائيا لسطح اداة [/color][/size][URL=“http://arab-training.com/vb/t24645.html”][SIZE=5][COLOR=#22229c]القطع [/color][/size][SIZE=5][COLOR=#4b0082]وذلك بخفض الاحتكاك بين العدة والشغلة لتخفيف درجة الحرارة .

3- لزيادة عمر الاداة .

ملاحظة : تكون [/color][/size][URL=“http://arab-training.com/vb/t24645.html”][SIZE=5][COLOR=#22229c]القطع [/color][/size][SIZE=5][COLOR=#4b0082]المكسية في الغالب على شكل لقم لانه لايمكن شحذ الاداة .

السبائك الصلدة او الستلايت :

هي السبائك الخالية من الحديد بصورة عامة وتحتوي على :

كاربون 1.5-2.5%

كوبالت41-53%

نيكل 1.5%

ومواد مولدة للكربيدات :

تنجستن 10-23%

كروم 15-35%

سليكون 1%

تانتاليوم 1%

تصب هذه السبائك بدرجة 1300تقريبا ولاتخضع لاي معاملة حرارية لاحقة لهذا تتم السيطرة على نوع السيطرة بطريقة الصب والسيطرة على التبريد .

فالطبقات الخارجية التي تبرد بسرعة لها قوام انعم من الطبقات الداخلية لهذا فان للطبقات الخارجية لعدد الستلايت قابلية قطع افضل من لبها .

لذا يجب ان تشكل عدد الستلايت بحيث تكون حافة [/color][/size][URL=“http://arab-training.com/vb/t24645.html”][SIZE=5][COLOR=#22229c]القطع [/color][/size][SIZE=5][COLOR=#4b0082]من ضمن الطبقة الخارجية . لهذه السبائك صلادة حارة عالية ويمكن استعمالها بسرعة قطع تصل الى ضعف ما مستعمل بفولاذ السرعات العالية ولكنها اكثر قصافة ولا يمكن تحسينها بواسطة التجليخ فقط .

الكاربيدات المفخورة :

هي سبائك من كاربيدات ذات درجة انصهار عالية مع مادة او اكثر من [/color][/size][SIZE=5][COLOR=#22229c]مواد [/color][/size][SIZE=5][COLOR=#4b0082]رابطة مساعدة اهمها الكوبالت , والتي تنتج بطرق تكنولوجيا المساحيق والسنترة .

السنترة هي معاملة حرارية دون درجة حرارة انصهار الكاربيدات بوجود طور سائل للمادة المساعدة التي تغلف الكاربيدات وتربطها مع بعضها مكونة مادة متماسكة .

طريقة الانتاج :

تنتج الكاربيدات المفخورة بطريقة تكنولوجيا المساحيق والمواد الاولية للكاربيدات من أكاسيدها :

(800c)+WO3+3H2 to C+W to WC to CO+WC * (k)

TIO2+3C to TIC+2CO to WC+TIC to TIC+WC to Ta + CO+(TIC+WC) * (m) or (p)

طرق انتاج اللقم الكاربيدية من هذه المساحيق :

1- طريقة التشكيل على الميكانيكي والسنترة المضاعفة .

2- الكبس التشكيلي ثم السنترة .

3- البثق ثم السنترة .

4- الكبس الحار بدرجة حرارة السنترة .

1- طريقة التشكيل الميكانيكي والسنترة المضاعفة : حيث يكبس المسحوق ويجرى عليه عملية السنترة حيث يمكن معالجتها تشغيليا وتستعمل لهذه العمليات عدد من الماس .

2- طريقة الكبس التشكيلي ثم السنترة :

بهذه الطريقة يكبس المسحوق بقوالب خاصة وبهذا نحصل على شكله النهائي المطلوب بشرط ان يكون الانتاج كبير حتى تكون صناعة القوالب اللازمة مجدية اقتصاديا.

3- طريقة البثق :

يضاف للمسحوق [/color][/size][SIZE=5][COLOR=#22229c]مواد [/color][/size][SIZE=5][COLOR=#4b0082]ملينة لتسهيل عملية بثق قضبان ذات مقاطع مختلفة .تحصل المنتوجات المصنوعة بالطرق الثلاثة على حواصها خلال عملية السنترة النهائية .

طريقة الكبس الحار :

بهذه الطريقة تستعمل قوالب من الجرافيت واثناء كبس المسحوق حيث ترفع درجة حرارة المكبوس الى درجة حرارة السنترة .

عملية الفخر :

تسخن المساحيق حتى درجة اعلى من درجة اليوتيكتك لسبائك حيث يتولد سائل يحيط باكاربيدات والمادة الرابطة

واعتمادا على سرعة الانتشار تتحول المادة الرابطة برمتها الى الطور السائل بزمن معين وبسبب الخاصية الشعرية يصل المنصهر الى كافة ارجاء المخلوط واذا كان الزمن كافيا يمكن الحصول على جسم خال من المسامات وبسبب الانكماش يمكن ان يصبح الشكل النهائي غيرمضبوط حيث ان مقدار الانكماش قد يصل الى 50% حجما .

يعتبر كاربيد التنجستن مثالي في صناعة العدد لانه ذو قدرة على الذوبان عالية وذو انتشار عالي .

سبائك وصفات اللقم الكاربيدية :

قد تكون المادة الرابطة عنصر فلزي اخر غير الكوبلت .

تأثير كاربيد التنجستن والوكوبالت :

التنجستن يزيد من مقاومة البلي حيث يزيد قساوة العدة .

الكوبلت يزيد من متانة العدة ومن مقاومة الحني تزيد مقاومة الضغط

نسبة كوبالت 5-10 % تعطي متانة كافية ومقاومة ضغط قصوى لهذا فان اكثر الانواع التجارية لها هذه النسب

زيادة الكوبلت الكبيرة تقلل الصلادة ومقاومة الضغط .

ب- تأثير كاربيد التيتانيوم : بزيادة نسبة كاربيد التيتانيوم ترتفع الصلادة ولكن تنقص مقاومة الحني والمتانة وبزيادته تزيد هشاشته .

ج- تأثير كاربيد التانتاليوم :

عند اضافة نسبة قليلة من كاربيد التانتاليوم اقل نت 2% تؤدي الى تنعيم الحبيبات وترتفع الصلادة بشكل طفيف , ولكن بزيادة النسبة تقل الصلادة كما تقل المتانة . لاتأثر على المرونة بقوة .

انواع اللقم الكاربيدية :

تسمى الانواع المختلفة للكاربيدات حسب المواصفات العالمية بالرموز :

حسب معادن الشغلات المراد قطعها . K,M,P

: يستعمل للقم الخاصة بقطع المعادن الحديدية ذات اللدونة العالية .P

: للقم الخاصة بقطع المعادن الحديدية المولدة لرايش طويل والمعادن اللاحديدية M

: يستعمل للقم الخاصة لقطع المعادن الحديدية والمولدة لرايش قصير والمعادن اللاحديد والمواد الغير معدنية . K

عمليات اكساء أدوات [/color][/size][URL=“http://arab-training.com/vb/t24645.html”][SIZE=5][COLOR=#22229c]القطع [/color][/size][SIZE=5][COLOR=#4b0082]:

:frowning: CVDأ- الطريقة الكيميائية لترسيب البخار (

تعتمد هذه الطريقة على كلوريد المعدن في الحالة الغازية الذي يتفاعل مع الميثان بوجود معدن اداة [/color][/size][URL=“http://arab-training.com/vb/t24645.html”][SIZE=5][COLOR=#22229c]القطع [/color][/size][SIZE=5][COLOR=#4b0082]كعامل مساعد الذي يكون واسطة تمرير الاكترونات ومعاملته لترسب الطبقة المطلوبة .

*- الاكساء بكاربيد التيتانيوم : كمثال

TiCl4+CH4 (1000c) (اداة [/color][/size][URL=“http://arab-training.com/vb/t24645.html”][SIZE=5][COLOR=#22229c]القطع [/color][/size][SIZE=5][COLOR=#4b0082]) to TiC+4hCl

ب- طريقة التغطيس بالمساحيق: لغرض الاكساء بالكربيد تغطس ادوات [/color][/size][URL=“http://arab-training.com/vb/t24645.html”][SIZE=5][COLOR=#22229c]القطع [/color][/size][SIZE=5][COLOR=#4b0082]بخليط من المساحيق :

سبيكة من معدن الكربيد والحديد وبورات الصوديوم ومسحوق الكرافيت وبدرجة حرارة 960 سيلوسية لمدة اربع ساعات باستعمال الفولاذ المقاوم للاكسدة كعامل مختزل تترسب طبقة من كاربيد المعدن على سطح الاداة .

ج- الطريقة الفيزيائيا لترسب البخار :

ينظف السطح المراد اكساؤه بقذفه بأيونات غاز خامل في غرفة ذات ضغط منخفض وبعد عملية التنظيف يخفض الضغط وتدخل ذرات معدن الكساء المتبخر الى الغرفة حيث تتأين وبسبب فرق الجهد العالي تنجذب نحو سطح العدة بوجود غاز بضغط منخفض جدا يحتوي على ذرات النتروجين او ذرات الكربون .

ان طبقة متماسكة من الكساء يمكن ان تتولد على سطح الاداة بدرجات حرارة لاتزيد عن 500 سيلوس , تستعمل هذه الطريقة في اكساء فولاذ السرعات العالية .

السيراميك :

الالومينا :

( الالومينا) Al2O3تتكون العدد السيراميكية من حبيبات ناعمة (اقل من ميكرو متر ) من

ومكبوسة بحيث لايزيد نسبة المسامية عن 2% .

1- الكبس والسنترة

2- الكبس الحار

ومقاومة لضغط HV صلادة العدد الالومينا مقاربة لصلادة العدد الكربيدية اي بحدود 1550 الى 1700

مميزات العدد السيراميكية :

1- الاحتفاظ بصلادة ومقاومة ضغط الى درجات حرارية اعلى من العدد الكاربيدية .

2- درجة ذوبانها في الفولاذ اقل من الكاربيدات .

ومن اهم عيوب العدد السيراميكية :

1- متانة ومقاومة العدد السيراميكية اقل من العدد الكاربيدية بكثير .

2- للالومينا صفات معدنية فهي ذات اواصر ايونية وغير فلزية .

3- ذات هشاشة .

يمكن استعمال العدد السيراميكية لقطع الفولاذ بسرع اعلى من العدد الكاربيدية , يمكن الوصول الى سرع قطع تتجاوز 600-750 م دقيقة بمقدار تغذية 25. ملم لمدد طويلة دون حصول بلي ملحوظ.

الاستعمال في حديد الصب الرمادي .

السيالون : ب-

هي مادة اساسها السليكون والنيتريدات مع اضافات من الالومنيا والاكسجين . للسيالون متانة اعلى من الالومينا حيث تزداد التغذية .

الاستعمال : في المعادن الا حديدية.

الماس :هوا شكل من اشكال شبه المعدن الكربون تكون جميع روابطه الالكترونية مشغولة وهوا اصلد المواد قاطبة بسبب قوة روابط الكربون يستعمل بسبب ارتفاع سعره لعمليات [/color][/size][URL=“http://arab-training.com/vb/t24645.html”][SIZE=5][COLOR=#22229c]القطع [/color][/size]التي لا يمكن بها استعمال [SIZE=5][COLOR=#22229c]مواد [/color][/size][SIZE=5][COLOR=#4b0082]قطع اخرى . العدد الماسية نسبة بلي اقل وعمر اطول من العدد الكاربيدية او الاوكسيدية .

يتكون الماس من شبكتين متداخلتين من البلورات المكعبة المتمركزة الوجه مرتبة بشكل بحيث يكون لكل ذرة كاربون اربع ذرات اخرى مجاورة تتماسك مع بعضها بقوة اواصر مشتركة تتراوح الصلادة بين 56-102 جيجا باسكال HV 6000-10000

الماس الطبيعي :

يستعمل في كثيرمن الصناعات اهمها قوالب سحب الاسلاك الرفيعة جدا.

ملاحظة :الماس هش .

الماس الصناعي : كالماس الطبيعي

العدد الماسية العديدة البلورات :

ان الماس الصناعي صغير الوحدة حيث تلحم مع بعضها لتكون اداة قطع .

تبقى عدد [/color][/size][URL=“http://arab-training.com/vb/t24645.html”][SIZE=5][COLOR=#22229c]القطع [/color][/size]الماسية بحالة جيدة حتى ولو زادت على 300م\د (سرعة [URL=“http://arab-training.com/vb/t24645.html”][SIZE=5][COLOR=#22229c]القطع [/color][/size]) تقل صلادة الماس برتفاع درجة الحرارة ولكنها تبقى اعلى من الصلادة الحارة لبقية انةاع [URL=“http://arab-training.com/vb/t24645.html”][SIZE=5][COLOR=#22229c]القطع [/color][/size][SIZE=5][COLOR=#4b0082].

الماس ذو بلاء عالي ويتفاعل مع الحديد حيث لاينصح برفع درجة حرارة الماس .

قد يتحول الماس الى غرافيك اثناء [/color][/size][URL=“http://arab-training.com/vb/t24645.html”][SIZE=5][COLOR=#22229c]القطع [/color][/size][SIZE=5][COLOR=#4b0082].

احجار التجليخ :

تتكون احجار التجليخ من عدد كبير من الحدود القاطعة وتربط هذه الحبيبات بضها مع بعض بواسطة مادة رابطة :

1- حبيبات التجليخ : تقوم بعملية التنعيم وتتوقف درجة التنعيم وجودة السطح على درجة نعومة هذه الحبيبات ذات صلادة عالية .

تصنف المواد التي تصنع منها الحبيبات القاطعة لاحجار التجليخ الى مجموعتين رأيسيتين هما المواد الحاكة الطبيعية , والمواد الحاكة الاصطناعية .[/color][/size]
[SIZE=5][COLOR=#4b0082]اولا :المواد الطبيعية للحبيبات القاطعة :

تشمل المواد الطبيعية الحجر الرملي او الكوارتز الامري (الصنفرة ) مسحوق الكوراندم .

1- الحجر الرملي : الكوارتز هوا اول اكسيد السليكون وهوا ذو صلادة منخفضة نسبيا وكذلك ذات مقاومة حرارية منخفضة .بالاضافة الى ان الحبيبات القاطعة تكون ذات اشكال مستديرة .

2- الامري اوالصنفرة :

يتكون الامري من اوكسيد الالمنيوم بنسبة 50-60% اما النسب الباقية فهي من اوكسيد الحديد والسليكات .

ان لهذه المواد خاصية تجليخ منخفضة .وذلك لاحتوائها على نسب عالية من الشوائب . ويستعمل الامري في صناعة عدد محدود من احجار التجليخ الخشن وتنظيف المسبوكات .

3- مسحوق الكوراندم:

يحيتوي الكوارندم على اوكسيد الالمنيوم بنسبة 75-90% اما النسبة الباقية فهي من اوكسيد الحديد وتأتي صلادة الكوراندم في المرتبة التاسعة .

المواد الاصطناعية لحبيبات التجليخ : ان اهم المواد الاصطناعية لحبيبات التجليخ : ان اهم المواد :

1- كاربيد السيليكون.

الحدود القاطعة تكون حادة جدا ولكنها هشة , يستعمل في تجليخ حديد الزهر بأنواعه والنحاس الاصفر او النحاس الاحمر الالمنيوم ، كما يستخدم في تجليخ المواد غير المعدنية ذات قوة شد منخفضة كاالزجاج وجميع انواع الحجارة والرخام والمطاط . ويرمز له بسي كبتل .

2- اوكسيد الالومنيوم : لون اوكسيد الالمنيوم فيكون عادة بنيا وأحيانا أبيضا غامقا ويرمز له صناعيا بالحرف

A

… حيث تصلح لتشغيل المعادن ذات شد عالية نسبيا كتجليخ الصلب الكاربوني ،سبائك الصب المختلفة ،فولاذ السرعات العالية ،البرونز وصلب العدة .

ب- الموادة الرابطة :

انواع المواد الرابطة:

V- المواد الخارجية او الخزفية ويرمز لها بالحرف

S - السيليكات

E - الشيلاك

E or L -المطاط

B or BF -الراتنجات

1- المواد الزجاجية او الخزفية :

وتمتاز الاحجار المصنوعة بهذه الطريق بالقوة والمسامية العالية التي تساعد في ازالة كمية كبيرة عالية من المعدن الزائد عن الشغلة .

هذا النوع لا يتأثر بالماء ولابالحوامض او الدهون ،سرعة [/color][/size][URL=“http://arab-training.com/vb/t24645.html”][SIZE=5][COLOR=#22229c]القطع [/color][/size]](http://arab-training.com/vb/t24645.html)[SIZE=5][COLOR=#4b0082]30-50 م\ث

.

2- السليكات :

ننكون الموادة الرابطة من سليكات الصوديوم وهذه تكون اقل صلادة من النوع الخزفي .

تستعمل في حد السكاكين .

الشلاك مادة رابطة ذات مورنة عالية نسبيا (الاحجار المرنة ) .

يمتاز بالمرونة العالية ومقاومتها .وهي تصلح لي تجليخ السطوح بدقة عالية .

منقول[/color][/size]