المراجل البخارية : تعريف المراجل وأنواعها


(خليل جابر) #1

[CENTER] [CENTER][CENTER][SIZE=5][COLOR=Red][B][FONT=Arial]بسم الله الرحمن الرحيم[/FONT][/B][B][FONT=Arial]
[/FONT][/B][B][FONT=Arial]ارجو تثبيت هذا الموضوع[/FONT][/B][B][FONT=Arial]

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]المراجل[/FONT][/B][B][FONT=Arial] البخارية[/FONT][/B][/COLOR][/SIZE][B][COLOR=black][FONT=Arial]
[SIZE=4][COLOR=Blue]
[/COLOR][/SIZE][/FONT][/COLOR][/B][SIZE=4][COLOR=Blue][B][FONT=Arial]تعريف المراجل وأنواعها[/FONT][/B][B][FONT=Arial]:-
[/FONT][/B][B][FONT=Arial]المراجل البخارية في أبسط صورة هي[/FONT][/B][B][FONT=Arial]عبارة عن وعاء ذو مساحة سطح تسخين وسعة من المياه محدودتين وفيه يستخدم مصدر حراري[/FONT][/B][B][FONT=Arial]لرفع درجة حرارة المياه إلى درجة الغليان وإنتاج كمية محدودة من البخار[/FONT][/B][B][FONT=Arial].
[/FONT][/B][B][FONT=Arial]وفكرة[/FONT][/B][B][FONT=Arial]إنشاء مرجل بدأت معها ملاحظة جيمس وات بأنة عند تسخين المياه فإنه يتولد بخار له[/FONT][/B][B][FONT=Arial]قدرة على تحريك الأجسام ( أي أنه له قدرة لإحداث شغل[/FONT][/B][B][FONT=Arial]) .
[/FONT][/B][B][FONT=Arial]وكانت الدراسة لإمكانية[/FONT][/B][B][FONT=Arial]التحكم في البخار المتولد حتى يمكن الاستفادة من طاقة هذا البخار في الأغراض[/FONT][/B][B][FONT=Arial]الميكانيكية[/FONT][/B][B][FONT=Arial] :
1- [/FONT][/B][B][FONT=Arial]تم عمل مرجل لتوليد البخار كما بالشكل رقم ( 1- أ ) ، وشكل[/FONT][/B][B][FONT=Arial]( 1- [/FONT][/B][B][FONT=Arial]ب ) وكان الفقد عالي جدا في الطاقة الحرارية للوقود والمساحة صغيرة فبدأ التفكير[/FONT][/B][B][FONT=Arial]في تطوير المرجل[/FONT][/B][B][FONT=Arial] .
[/FONT][/B][B][FONT=Arial]وبدأ التطوير في المراجل من حيث[/FONT][/B][B][FONT=Arial] :

1 ) [/FONT][/B][B][FONT=Arial]الإقلال من[/FONT][/B][B][FONT=Arial]الفقد الحراري[/FONT][/B][B][FONT=Arial].
2 ) [/FONT][/B][B][FONT=Arial]زيادة سطح التسخين[/FONT][/B][B][FONT=Arial].

2- [/FONT][/B][B][FONT=Arial]وتم التوصل إلى تعديل المرجل[/FONT][/B][B][FONT=Arial]السابق كما بالشكل 2( أ، ب[/FONT][/B][B][FONT=Arial] ).
[/FONT][/B][B][FONT=Arial]وبذلك تم الحصول على[/FONT][/B][B][FONT=Arial]:

1 ) [/FONT][/B][B][FONT=Arial]زيادة مساحة سطح[/FONT][/B][B][FONT=Arial]التسخين[/FONT][/B][B][FONT=Arial].
2 ) [/FONT][/B][B][FONT=Arial]تقليل الفقد الحراري[/FONT][/B][B][FONT=Arial].

3- [/FONT][/B][B][FONT=Arial]توصل كوشران لعمل مرجل كما بالشكل[/FONT][/B][B][FONT=Arial]رقم ( 3 ) وفيه يتم تنظيم دخول الوقود وخروج الغازات معها للاحتفاظ بنفس الفكرة[/FONT][/B][B][FONT=Arial]السابقة وكان له مميزات عن الأنواع المعروفة وقتذاك من حيث[/FONT][/B][B][FONT=Arial]:

1 ) [/FONT][/B][B][FONT=Arial]له حجرة[/FONT][/B][B][FONT=Arial]حريق خاصة[/FONT][/B][B][FONT=Arial].
2 ) [/FONT][/B][B][FONT=Arial]استخدام الطوب الحراري لأول مرة[/FONT][/B][B][FONT=Arial].
3 ) [/FONT][/B][B][FONT=Arial]كمل مسارات للغا[/FONT][/B][B][FONT=Arial]للاستفادة بها[/FONT][/B][B][FONT=Arial].
4 ) [/FONT][/B][B][FONT=Arial]زيادة مساحة التسخين[/FONT][/B][B][FONT=Arial].
5 ) [/FONT][/B][B][FONT=Arial]سعة كبيرة نسبيا[/FONT][/B][B][FONT=Arial].
6 ) [/FONT][/B][B][FONT=Arial]كفاءة[/FONT][/B][B][FONT=Arial]كبيرة نسبيا[/FONT][/B][B][FONT=Arial].

  • [/FONT][/B][B][FONT=Arial]ثم قام كورتس بتصميم مرجل وفضل أن يكون أفقيا حيث كانت[/FONT][/B][B][FONT=Arial]الأنواع الموجودة رأسية كما بالشكل رقم ( 4[/FONT][/B][B][FONT=Arial] )

  • [/FONT][/B][B][FONT=Arial]ثم قام بتعديلة بتعريج[/FONT][/B][B][FONT=Arial]المواسير لزيادة سطح التسخين كما بالشكل ( 5[/FONT][/B][B][FONT=Arial] ).

  • [/FONT][/B][B][FONT=Arial]ثم قام لانكشير بعمل مرجل[/FONT][/B][B][FONT=Arial]كما بالشكل رقم ( 6[/FONT][/B][B][FONT=Arial] ).

  • [/FONT][/B][B][FONT=Arial]ثم قام بتعديلة كما بالشكل ( 7 ) والهدف من التعديل[/FONT][/B][B][FONT=Arial]هو[/FONT][/B][B][FONT=Arial]:

  • [/FONT][/B][B][FONT=Arial]زيادة سطح التسخين[/FONT][/B][B][FONT=Arial].
  • [/FONT][/B][B][FONT=Arial]الإقلال من الفقد الحراري[/FONT][/B][B][FONT=Arial].
  • [/FONT][/B][B][FONT=Arial]بدأت[/FONT][/B][B][FONT=Arial]دراسة المراجل تدخل المجال التجاري – فبدأت شركة بابكوك وولكوكس بعمل مرجل كما[/FONT][/B][B][FONT=Arial]بالشكل رقم ( 8[/FONT][/B][B][FONT=Arial] ).

  • [/FONT][/B][B][FONT=Arial]مرجل ذو مواسير مياه وهو من النوع ذو المواسير العدلة[/FONT][/B][B][FONT=Arial].

  • [/FONT][/B][B][FONT=Arial]ثم تم تعديل المرجل السابق وإنتاج مراجل بابكولك و ولكوكس المعدل كما[/FONT][/B][B][FONT=Arial]بالشكل رقم ( 9[/FONT][/B][B][FONT=Arial] ) .
    [/FONT][/B][B][FONT=Arial]وهو مرجل ذو مواسير مياه عدلة[/FONT][/B][B][FONT=Arial].

  • [/FONT][/B][B][FONT=Arial]وتم تعديله مرة أخرى[/FONT][/B][B][FONT=Arial]وإنتاج مرجل كما بالشكل رقم ( 10[/FONT][/B][B][FONT=Arial] ).
    [/FONT][/B][B][FONT=Arial]وهو مرجل مواسير مياه ذو مواسير مكوعة ومثل[/FONT][/B][B][FONT=Arial]هذا التعديل أعطى إمكانيات[/FONT][/B][B][FONT=Arial]:-

1 ) [/FONT][/B][B][FONT=Arial]زيادة سطح التسخين[/FONT][/B][B][FONT=Arial].
2 ) [/FONT][/B][B][FONT=Arial]الإقلال من[/FONT][/B][B][FONT=Arial]الفقد الحراري[/FONT][/B][B][FONT=Arial].
3 ) [/FONT][/B][B][FONT=Arial]زيادة كمية البخار المولد وزيادة ضغط البخار وإمكانية تزويده[/FONT][/B][B][FONT=Arial]بمحمص للبخار ورفع درجة حرارته[/FONT][/B][B][FONT=Arial].

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]مراجل القاطرات[/FONT][/B][B][FONT=Arial]

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]ويستخدم هذا النوع[/FONT][/B][B][FONT=Arial]في قاطرات السكك الحديدية ويمكن استخدامه أيضا في محطات توليد البخار وهو من طراز[/FONT][/B][B][FONT=Arial]أنابيب اللهب حيث تمر الغازات داخل مواسير ويتم تجميع غازات الاحتراق في صندوق[/FONT][/B][B][FONT=Arial]العادم ثم المدخنة[/FONT][/B][B][FONT=Arial].
[/FONT][/B][B][FONT=Arial]وعادة يكون[/FONT][/B][B][FONT=Arial]:
[/FONT][/B][B][FONT=Arial]قطر البرميل = 2م[/FONT][/B][B][FONT=Arial]
[/FONT][/B][B][FONT=Arial]طول البرميل = 4.5[/FONT][/B][B][FONT=Arial]م[/FONT][/B][B][FONT=Arial]
[/FONT][/B][B][FONT=Arial]مساحة سطح التسخين = 200 م2[/FONT][/B][B][FONT=Arial]
[/FONT][/B][B][FONT=Arial]ومزود بمحمص كما بالشكل رقم ( 11[/FONT][/B][B][FONT=Arial] ).

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]المــراجل ذات مواســــير المياه[/FONT][/B][B][FONT=Arial]
Water Tube Boiler

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]نتناول هذا[/FONT][/B][B][FONT=Arial]النوع بالتفصيل فهو الأكثر شيوعا في شركات الصناعة[/FONT][/B][B][FONT=Arial]:

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]يتكون المرجل من الأجزاء[/FONT][/B][B][FONT=Arial]الرئيسية الآتية[/FONT][/B][B][FONT=Arial]:-

  • [/FONT][/B][B][FONT=Arial]الغلاية[/FONT][/B][B][FONT=Arial] Drum
  • [/FONT][/B][B][FONT=Arial]مواسير المياه[/FONT][/B][B][FONT=Arial] Water Tubes
  • [/FONT][/B][B][FONT=Arial]مجمعات المواسير(الهيدرات[/FONT][/B][B][FONT=Arial] ) Headers
  • [/FONT][/B][B][FONT=Arial]الفرن[/FONT][/B][B][FONT=Arial] Furnace
  • [/FONT][/B][B][FONT=Arial]الفونية[/FONT][/B][B][FONT=Arial] Burner
  • [/FONT][/B][B][FONT=Arial]المحمص[/FONT][/B][B][FONT=Arial] Super Heater
  • [/FONT][/B][B][FONT=Arial]الموفر[/FONT][/B][B][FONT=Arial] Economizer
  • [/FONT][/B][B][FONT=Arial]سخان الهواء[/FONT][/B][B][FONT=Arial] Air Heater
  • [/FONT][/B][B][FONT=Arial]المدخنة[/FONT][/B][B][FONT=Arial] Stake
  • [/FONT][/B][B][FONT=Arial]مباني المرجل (بالطوب الحراري[/FONT][/B][B][FONT=Arial]) Fire Bricks

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]ملحقات ضرورية للمرجل[/FONT][/B][B][FONT=Arial] :-

  • [/FONT][/B][B][FONT=Arial]مروح ة الهواء[/FONT][/B][B][FONT=Arial] Forced Draft Fan
  • [/FONT][/B][B][FONT=Arial]مروحة سحب الغازات[/FONT][/B][B][FONT=Arial] Induced Draft Fan
  • [/FONT][/B][B][FONT=Arial]طلمبات تغذية المياه[/FONT][/B][B][FONT=Arial] Feed Water Pumps
  • [/FONT][/B][B][FONT=Arial]طلمبات الوقود (المازوت[/FONT][/B][B][FONT=Arial] ) Fuel Pumps
  • [/FONT][/B][B][FONT=Arial]سخانات الوقود[/FONT][/B][B][FONT=Arial] Fuel Heaters
  • [/FONT][/B][B][FONT=Arial]يلوف الأمان[/FONT][/B][B][FONT=Arial] Safety Valves
  • [/FONT][/B][B][FONT=Arial]أجهزة التحكم في تشغيل المرجل[/FONT][/B][B][FONT=Arial] Controls
  • [/FONT][/B][B][FONT=Arial]أجهزة القياس[/FONT][/B][B][FONT=Arial] Measurement Instruments
  • [/FONT][/B][B][FONT=Arial]خزانات الوقود والمياه[/FONT][/B][B][FONT=Arial] Tanks
  • [/FONT][/B][B][FONT=Arial]تبلوه تشغيل المرجل[/FONT][/B][B][FONT=Arial] Control Panel
  • [/FONT][/B][B][FONT=Arial]الدياريتر[/FONT][/B][B][FONT=Arial] Dearator
  • [/FONT][/B][B][FONT=Arial]الهيابات[/FONT][/B][B][FONT=Arial] Soat Blowers

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]الأجزاء الرئيسية[/FONT][/B][B][FONT=Arial] :-

1- [/FONT][/B][B][FONT=Arial]الغلاية[/FONT][/B][B][FONT=Arial] Drum :-

  • [/FONT][/B][B][FONT=Arial]اسطوانية[/FONT][/B][B][FONT=Arial]الشكل من الصلب السميك[/FONT][/B][B][FONT=Arial] .
  • [/FONT][/B][B][FONT=Arial]يتصل بها مواسير من أسفل . * بها حاجز داخلي يفصل[/FONT][/B][B][FONT=Arial]حيز البخار عن حيز المياه[/FONT][/B][B][FONT=Arial] .
  • [/FONT][/B][B][FONT=Arial]يركب عليها من أعلى البلف الرئيسي للبخار وبلف[/FONT][/B][B][FONT=Arial]الأمان[/FONT][/B][B][FONT=Arial] .
  • [/FONT][/B][B][FONT=Arial]يتصل بها خط المياه من الموفر إن وجد[/FONT][/B][B][FONT=Arial] .
  • [/FONT][/B][B][FONT=Arial]وحيث أن الغلاية[/FONT][/B][B][FONT=Arial]والهيدرات والمواسير تمثل أوعية الضغط بالمرجل وبها يتم رفع الضغط ودرجة الحرارة[/FONT][/B][B][FONT=Arial]للماء والبخار حتى المواصفات المطلوبة للتشغيل[/FONT][/B][B][FONT=Arial] …
    [/FONT][/B][B][FONT=Arial]لذا يلزم ضرورة اختيار المعدن[/FONT][/B][B][FONT=Arial]وسمك الغلاية والهيدرات والمواسير حتى لا يحدث انهيار لها عند درجة حرارة التشغيل[/FONT][/B][B][FONT=Arial]المرتفعة[/FONT][/B][B][FONT=Arial] .

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]ولسلامة أسطح الغلاية أثناء التشغيل يلزم[/FONT][/B][B][FONT=Arial] :-

  • [/FONT][/B][B][FONT=Arial]ضرورة[/FONT][/B][B][FONT=Arial]التأكد من مواصفات المياه وخاصة فصل الأكسجين[/FONT][/B][B][FONT=Arial] .
  • [/FONT][/B][B][FONT=Arial]عند الصيانة أو التوقف يلزم[/FONT][/B][B][FONT=Arial]حفظ المرجل من التآكل الأوكسجينى ( الصدأ ) باستخدام مادة لها قابلية امتصاص[/FONT][/B][B][FONT=Arial]الأكسجين من الهواء الجوى ووضعها في إناء مكشوف وتقفل الغلاية أو طلائها بالمواد[/FONT][/B][B][FONT=Arial]الكيماوية المخصصة لذلك حيث يحفظها من الصدأ والنقر[/FONT][/B][B][FONT=Arial] .

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]تأثير النقر في[/FONT][/B][B][FONT=Arial]الغلاية[/FONT][/B][B][FONT=Arial]:-

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]النقر[/FONT][/B][B][FONT=Arial] Pitting [/FONT][/B][B][FONT=Arial]هو إزالة أو فقد جزء من المعدن في أماكن مختلفة من[/FONT][/B][B][FONT=Arial]سطح المعدن[/FONT][/B][B][FONT=Arial] .
[/FONT][/B][B][FONT=Arial]ويختلف عمق النقر من مكان لآخر ولذلك يجب قياس سمك الغلاية كل مدة[/FONT][/B][B][FONT=Arial]فإذا وجد بها نقر يعاد حساب السمك بعد طرح عمق النقر ويعاد حساب ضغط التشغيل الجديد[/FONT][/B][B][FONT=Arial]ويضبط بلف الأمان على الضغط الجديد[/FONT][/B][B][FONT=Arial] .

2 - [/FONT][/B][B][FONT=Arial]مواسير المياه[/FONT][/B][B][FONT=Arial] Water Tubes:-

  • [/FONT][/B][B][FONT=Arial]تصل بين الغلاية والمجمعات[/FONT][/B][B][FONT=Arial].
  • [/FONT][/B][B][FONT=Arial]مصنوعة من الصلب وتتحمل الضغوط[/FONT][/B][B][FONT=Arial]العالية[/FONT][/B][B][FONT=Arial] .
  • [/FONT][/B][B][FONT=Arial]سمك الماسورة من 3 - 4 مم لتسهيل عملية الانتقال الحراري من غازات[/FONT][/B][B][FONT=Arial]الاحتراق في الفرن إلى المياه داخل المواسير[/FONT][/B][B][FONT=Arial] .
  • [/FONT][/B][B][FONT=Arial]بها أكواع ومنحنيات مختلفة حسب[/FONT][/B][B][FONT=Arial]تصميم المرجل ولزيادة مساحة سطح التسخين[/FONT][/B][B][FONT=Arial] .

3- [/FONT][/B][B][FONT=Arial]مجمعات المواسير[/FONT][/B][B][FONT=Arial] Headers [/FONT][/B][B][FONT=Arial]الهيدرات[/FONT][/B][B][FONT=Arial] :-

  • [/FONT][/B][B][FONT=Arial]يوجد مجمع أو أكثر حسب تصميم المرجل[/FONT][/B][B][FONT=Arial] .
  • [/FONT][/B][B][FONT=Arial]مصنعة من الصلب[/FONT][/B][B][FONT=Arial]بقطر 150 – 200 – 250 مم بسمك 10 – 12 حسب الضغط[/FONT][/B][B][FONT=Arial]
  • [/FONT][/B][B][FONT=Arial]تتصل مواسير المياه بين[/FONT][/B][B][FONT=Arial]الغلاية والمجمعات[/FONT][/B][B][FONT=Arial] .

4- [/FONT][/B][B][FONT=Arial]الفرن( بيت النار[/FONT][/B][B][FONT=Arial]) Furnace:-

  • [/FONT][/B][B][FONT=Arial]حيز من الفراغ[/FONT][/B][B][FONT=Arial]يحيط به مواسير المياه من كل جانب ويحتوى غازات الاحتراق الناتجة من حرق الوقود كما[/FONT][/B][B][FONT=Arial]بالشكل (12 أ[/FONT][/B][B][FONT=Arial]).
  • [/FONT][/B][B][FONT=Arial]يختلف حجم الفرن حسب طاقة الفرن وتصميمه[/FONT][/B][B][FONT=Arial] .
  • [/FONT][/B][B][FONT=Arial]درجة حرارة[/FONT][/B][B][FONT=Arial]الغازات في الفرن عالية تصل إلى أكثر من 1000 درجة مئوية[/FONT][/B][B][FONT=Arial].
  • [/FONT][/B][B][FONT=Arial]يجب أن يكون الفرن[/FONT][/B][B][FONT=Arial]معزولا جيدا عن الهواء الخارجي حتى لا يكون هناك فقد في الطاقة الحرارية[/FONT][/B][B][FONT=Arial] .
  • [/FONT][/B][B][FONT=Arial]الشكل (12 ب) يوضح بيت النار لمرجل مصاص و مازوت ذو حصيرة قلابة[/FONT][/B][B][FONT=Arial] .
  • [/FONT][/B][B][FONT=Arial]الشكل (12 ج[/FONT][/B][B][FONT=Arial] ) [/FONT][/B][B][FONT=Arial]يوضح بيت النار لمرجل مصاص ومازوت ذو حصيرة قلابة[/FONT][/B][B][FONT=Arial] .

5- [/FONT][/B][B][FONT=Arial]الفونية[/FONT][/B][B][FONT=Arial] Burner ([/FONT][/B][B][FONT=Arial]وتسمى المذررات[/FONT][/B][B][FONT=Arial] ):-

  • [/FONT][/B][B][FONT=Arial]هي وسيلة حقن الوقود في فرن المرجل لحرقه[/FONT][/B][B][FONT=Arial] .
  • [/FONT][/B][B][FONT=Arial]تختلف حسب تصميمها[/FONT][/B][B][FONT=Arial] :-

1- [/FONT][/B][B][FONT=Arial]الفونية الثابتة (المزرر الثابت[/FONT][/B][B][FONT=Arial] )

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]أ[/FONT][/B][B][FONT=Arial] - [/FONT][/B][B][FONT=Arial]مذريات تزرير المازوت المباشر[/FONT][/B][B][FONT=Arial] :

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]ويعتمد تذرية المازوت على ضغط المازوت ودرجة[/FONT][/B][B][FONT=Arial]حرارته… يصل ضغط المازوت إلى 20 كجم / سم2 ودرجة الحرارة 95 – 98 درجة مئوية ويجب[/FONT][/B][B][FONT=Arial]ألا تصل درجة الحرارة إلى 100 درجة حتى لا تتحول المياه الموجودة في المازوت إلى[/FONT][/B][B][FONT=Arial]بخار يتسبب في تقطيع اللهب[/FONT][/B][B][FONT=Arial] .

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]ب- مذريات تزرير المازوت[/FONT][/B][B][FONT=Arial]بالبخار[/FONT][/B][B][FONT=Arial]:

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]وتسمى لمبات حقن المازوت بالبخار وتعتمد ا لتذرية في هذه الحالة[/FONT][/B][B][FONT=Arial]على ضغط البخار وليس على ضغط المازوت[/FONT][/B][B][FONT=Arial] .
[/FONT][/B][B][FONT=Arial]ضغط المازوت 14 كجم / سم2[/FONT][/B][B][FONT=Arial]
[/FONT][/B][B][FONT=Arial]ضغط البخار[/FONT][/B][B][FONT=Arial] 15 [/FONT][/B][B][FONT=Arial]كجم / سم2[/FONT][/B][B][FONT=Arial]

2- [/FONT][/B][B][FONT=Arial]الفونية الدوارة[/FONT][/B][B][FONT=Arial] :-

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]عبارة عن مروحة تدور بسرعة عالية[/FONT][/B][B][FONT=Arial]تصل إلى 500 ل / د. عندما يدخل المازوت بضغط 0.9كجم / سم2 يتحول إلى طاقة ميكانيكية[/FONT][/B][B][FONT=Arial] ([/FONT][/B][B][FONT=Arial]حركية) عاليا بسبب السرعة العالية ويسبب تذرية جزيئات الوقود داخل الفرن والجزء[/FONT][/B][B][FONT=Arial]الدوار يسمى (الكوب[/FONT][/B][B][FONT=Arial]).

  • [/FONT][/B][B][FONT=Arial]الشكل (13) يوضح لمبات حقن المازوت المباشر،الشكل[/FONT][/B][B][FONT=Arial] (14) [/FONT][/B][B][FONT=Arial]يوضح الحقن بالبخار،الشكل (15) يوضح تذرية المازوت الميكانيكية[/FONT][/B][B][FONT=Arial] .

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]ظاهرة[/FONT][/B][B][FONT=Arial]الانفجار داخل بيت النار (الفرن[/FONT][/B][B][FONT=Arial]) :-

  • [/FONT][/B][B][FONT=Arial]نتيجة سوء التشغيل للمبات المازوت[/FONT][/B][B][FONT=Arial] ([/FONT][/B][B][FONT=Arial]الفوانى) أو تلف دورة المازوت يؤدى إلى تسييل المازوت داخل بيت النار مكونا مازوت[/FONT][/B][B][FONT=Arial]غير محروق (متراكم[/FONT][/B][B][FONT=Arial]) .
    [/FONT][/B][B][FONT=Arial]ونظرا لارتفاع درجة حرارة الفرن وجود هواء زائد لزوم[/FONT][/B][B][FONT=Arial]عمليات الحريق فإن المازوت المتراكم يشتعل مرة واحدة مسببا إنتاج حجم كبير من غازات[/FONT][/B][B][FONT=Arial]الاحتراق داخل بيت النار مسببا الانفجار ويتسبب هذا الانفجار في تصديع مباني بيت[/FONT][/B][B][FONT=Arial]النار وانهيار مواسير المياه بالحائط[/FONT][/B][B][FONT=Arial] .

  • [/FONT][/B][B][FONT=Arial]نتيجة لتطاير جزء من المازوت[/FONT][/B][B][FONT=Arial]المسيل مع غازات الاحتراق يلتصق هذا المازوت بمواسير المياه في بيت النار والمواسير[/FONT][/B][B][FONT=Arial]بين الغلايات وقد يصل إلى مواسير سخان الهواء ويتسبب في حدوث انفجار في مواسير بيت[/FONT][/B][B][FONT=Arial]النار – وحرق مواسير سخان الهواء لحدوث حريق بها عند توقف المرجل[/FONT][/B][B][FONT=Arial] .

  • [/FONT][/B][B][FONT=Arial]لذلك[/FONT][/B][B][FONT=Arial]يجب الاهتمام جيدا بالفوانى وتوصيلات المازوت حتى لا تحدث هذه الظواهر الخطرة[/FONT][/B][B][FONT=Arial] .

  • [/FONT][/B][B][FONT=Arial]معدات حريق المصاص[/FONT][/B][B][FONT=Arial] :-

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]أ ) مغذيات المصاص[/FONT][/B][B][FONT=Arial] .
[/FONT][/B][B][FONT=Arial]ب) مذريات المصاص[/FONT][/B][B][FONT=Arial] .
[/FONT][/B][B][FONT=Arial]ج ) حصيرة المصاص[/FONT][/B][B][FONT=Arial] .

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]أ - مغذيات المصاص[/FONT][/B][B][FONT=Arial] :

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]تقوم مغذيات المصاص[/FONT][/B][B][FONT=Arial]بتحديد الكمية المطلوب حريقها داخل بيت النار طبقا لحمل المرجل المطلوب والمصمم[/FONT][/B][B][FONT=Arial]علية ، ويتم تحديد الكمية المطلوبة من المصاص طبقا لأقصى معدل تبخير للمرجل وعادة[/FONT][/B][B][FONT=Arial]يستخدم ( 3 – 4) مغذيات للمرجل وتكون سرعة المغذى تتراوح من (( 9 – 16 )) لفة[/FONT][/B][B][FONT=Arial] / [/FONT][/B][B][FONT=Arial]دقيقة أو (( 25 – 40 )) م / دقيقه[/FONT][/B][B][FONT=Arial] .

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]أنواع مغذيات المصاص[/FONT][/B][B][FONT=Arial] :-

1 ) [/FONT][/B][B][FONT=Arial]الاسطوانة الدوارة[/FONT][/B][B][FONT=Arial] :

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]وهى عبارة عن اسطوانة ذات قطر لا يقل عن 350 مم ولا[/FONT][/B][B][FONT=Arial]يزيد عن 900مم ويثبت على سطحها الخارجي كباشات للمصاص وتتحرك الاسطوانة حركة[/FONT][/B][B][FONT=Arial]دورانية داخل جسم من الصاج لتنقل المصاص إلى المذريات كما بالشكل (16[/FONT][/B][B][FONT=Arial]) .
[/FONT][/B][B][FONT=Arial]ويتم[/FONT][/B][B][FONT=Arial]تغيير كمية المصاص بتغيير سرعة المغذى[/FONT][/B][B][FONT=Arial] .

2 ) [/FONT][/B][B][FONT=Arial]بريمة المصاص[/FONT][/B][B][FONT=Arial] :

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]يستخدم[/FONT][/B][B][FONT=Arial]أسلوب البريمة لنقل المصاص إلى المذرى كما هو موضح بالشكل (17 ) وكذلك يتم التحكم[/FONT][/B][B][FONT=Arial]في كمية المصاص بتغير سرعة البريمة[/FONT][/B][B][FONT=Arial] .

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]ب- مذريات المصاص[/FONT][/B][B][FONT=Arial] :-

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]وظيفتها[/FONT][/B][B][FONT=Arial]تذرية المصاص داخل بيت النار حتى يتم تجانسه مع هواء الحريق[/FONT][/B][B][FONT=Arial].

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]أنواعها[/FONT][/B][B][FONT=Arial] :

1 ) [/FONT][/B][B][FONT=Arial]مذرية المصاص الميكانيكية[/FONT][/B][B][FONT=Arial] .
2 ) [/FONT][/B][B][FONT=Arial]مذرية المصاص التي تعمل بضغط[/FONT][/B][B][FONT=Arial]الهواء[/FONT][/B][B][FONT=Arial] .

1 ) [/FONT][/B][B][FONT=Arial]مذريات المصاص الميكانيكية[/FONT][/B][B][FONT=Arial] :

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]وهى عبارة عن اسطوانة مركب[/FONT][/B][B][FONT=Arial]عليها موجهات للمصاص وتدار بسرعة عالية حوالي 750[/FONT][/B][B][FONT=Arial]r.p.m [/FONT][/B][B][FONT=Arial]وتكون سرعة المذرى الخـطية[/FONT][/B][B][FONT=Arial]حوالي450-50[/FONT][/B][B][FONT=Arial]m/min [/FONT][/B][B][FONT=Arial]كما بالشكل ( 18[/FONT][/B][B][FONT=Arial] ).

  • [/FONT][/B][B][FONT=Arial]ويراعى ضرورة الالتزام بتبريد[/FONT][/B][B][FONT=Arial]الكراسي نظرا لظروف التشغيل ودرجات الحرارة العالية التي يتعرض لها المذرى وعادة[/FONT][/B][B][FONT=Arial]يكون التبريد بالماء ، وصيانته مكلفة عن النوع الأخر وكفائتة منخفضة أيضا[/FONT][/B][B][FONT=Arial] .

2 ) [/FONT][/B][B][FONT=Arial]مذريات المصاص بضغط الهواء[/FONT][/B][B][FONT=Arial] :

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]وهى عبارة عن بواري وموجهات[/FONT][/B][B][FONT=Arial]للهواء تساعد على خروج الهواء بالماء ، وصيانته مكلفة عن النوع الأخر وكفائتة[/FONT][/B][B][FONT=Arial]منخفضة أيضا وخاصة ً ( مروحة هواء التذرية أو مروحة الهواء الثانوي) وهذا النوع[/FONT][/B][B][FONT=Arial]يمتاز عن النوع الأول في سهولة وبساطة صيانته ، وانخفاض تكلفته، وتحقق الأسلوب[/FONT][/B][B][FONT=Arial]الحديث لحريق المصاص وهو الحريق في بيت النار[/FONT][/B][B][FONT=Arial]
(( [/FONT][/B][B][FONT=Arial]الحريق المعلق)) انظر الشكل[/FONT][/B][B][FONT=Arial] (19) .

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]ج - حصيرة المصاص[/FONT][/B][B][FONT=Arial] :-

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]هناك نوعان من الحصائر الشائعة الاستعمال[/FONT][/B][B][FONT=Arial] .

  1. [/FONT][/B][B][FONT=Arial]حصيرة متحركة كما بالشكل (20[/FONT][/B][B][FONT=Arial] ) .
  2. [/FONT][/B][B][FONT=Arial]حصيرة قلابة كما بالشكل ( 21[/FONT][/B][B][FONT=Arial] ) .

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]إن تطوير الحصيرة يعنى ارتفاع معدل الوقود المحروق لكل وحدة المساحات[/FONT][/B][B][FONT=Arial]للحصيرة كما أن تطوير المرجل يقصد به زيادة سطح التسخين حيث أنه كلما ارتفع معدل[/FONT][/B][B][FONT=Arial]البخار المتولد للمرجل كلما لزم ذلك معدلات أكبر لحرق الوقود وبأسلوب تكنولوجي[/FONT][/B][B][FONT=Arial]متقدم وخاصة بعد استخدام المواسير المكوعة لزيادة سطح التسخين ، والحصيرة هي نصف[/FONT][/B][B][FONT=Arial]المرجل من ناحية الطاقة فهي المسؤلة مع بيت النار بالمغذى والمذري على حرق الوقود[/FONT][/B][B][FONT=Arial]حريق كامل والإقلال من الفقد كالآتي[/FONT][/B][B][FONT=Arial]:

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]أ ) فقد كفاءة الحصيرة وعادة لا يتعدى[/FONT][/B][B][FONT=Arial] 2.5 % .
[/FONT][/B][B][FONT=Arial]ب) فقد الحريق ببيت النار وعادة لا يتعدى 2.5[/FONT][/B][B][FONT=Arial] % .
[/FONT][/B][B][FONT=Arial]ج ) فقد الإشعاع في[/FONT][/B][B][FONT=Arial]بيت النار وعادة لا يتعدى 5[/FONT][/B][B][FONT=Arial] % .

6- [/FONT][/B][B][FONT=Arial]المحمص[/FONT][/B][B][FONT=Arial] Super Heater :

  • [/FONT][/B][B][FONT=Arial]يستعمل[/FONT][/B][B][FONT=Arial]لرفع درجة حرارة البخار عند نفس الضغط[/FONT][/B][B][FONT=Arial] .
  • [/FONT][/B][B][FONT=Arial]عبارة عن مجموعة كبيرة من المواسير[/FONT][/B][B][FONT=Arial]على شكل ليات تتصل بماسورة البخار الرئيسية الخارجة من الغلاية[/FONT][/B][B][FONT=Arial] .
  • [/FONT][/B][B][FONT=Arial]يوضع المحمص[/FONT][/B][B][FONT=Arial]في مسار غازات الاحتراق بعد خروجها من الفرن مباشرة[/FONT][/B][B][FONT=Arial] .
  • [/FONT][/B][B][FONT=Arial]كلما ذادت مساحة سطح[/FONT][/B][B][FONT=Arial]المحمص … كلما ذاد الانتقال الحراري وبالتالي ترتفع درجة حرارة البخار. وبذلك[/FONT][/B][B][FONT=Arial]يستفاد بأكبر كمية من كمية الحرارة وترتفع كفاءة المراجل[/FONT][/B][B][FONT=Arial] .

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]أنواع المحمصات[/FONT][/B][B][FONT=Arial]:

1- [/FONT][/B][B][FONT=Arial]محمص رأسي[/FONT][/B][B][FONT=Arial]
2- [/FONT][/B][B][FONT=Arial]محمص أفقي[/FONT][/B][B][FONT=Arial]

7- [/FONT][/B][B][FONT=Arial]الموفر[/FONT][/B][B][FONT=Arial]Economizer :-

  • [/FONT][/B][B][FONT=Arial]يستعمل في رفع درجة حرارة مياه التغذية[/FONT][/B][B][FONT=Arial] .

  • [/FONT][/B][B][FONT=Arial]عبارة عن عدد من ليات المواسير متصلة[/FONT][/B][B][FONT=Arial]بمجمع ويتصل خروجه بالغلاية[/FONT][/B][B][FONT=Arial] .

  • [/FONT][/B][B][FONT=Arial]يوضع الموفر في مسار غازات الاحتراق أسفل المحمص[/FONT][/B][B][FONT=Arial] .

  • [/FONT][/B][B][FONT=Arial]كلما ذادت مساحة سطح الموفر كلما ارتفعت درجة حرارة مياه التغذية وبالتالي[/FONT][/B][B][FONT=Arial]تزيد من كفاءة المرجل[/FONT][/B][B][FONT=Arial].

  • [/FONT][/B][B][FONT=Arial]سرعة المياه في مواسير الموفر (0.46- 0.92 م / ث[/FONT][/B][B][FONT=Arial] )

  • [/FONT][/B][B][FONT=Arial]سرعة الغازات عند الموفر (4 -7 م/ث[/FONT][/B][B][FONT=Arial] )

  • [/FONT][/B][B][FONT=Arial]في شركات السكر تكون مياه التغذية عادة[/FONT][/B][B][FONT=Arial]عند درجة حرارة حوالي 90 درجة مئوية وحيث أن ضغط تشغيل المراجل غالبا يكون 23 كجم[/FONT][/B][B][FONT=Arial] / [/FONT][/B][B][FONT=Arial]سم2[/FONT][/B][B][FONT=Arial] (gauge) [/FONT][/B][B][FONT=Arial]فإنه يلزم رفع درجة حرارة المياه داخل الغلاية قبل إضافة الحرارة[/FONT][/B][B][FONT=Arial]الكامنة إلى حوالي 220 درجة أي أن هناك مجال كبير لرفع درجة مياه التغذية بواسطة[/FONT][/B][B][FONT=Arial]استخدام الموفرات . الشكل ( 22 ) يوضح شكل الموفر[/FONT][/B][B][FONT=Arial] .

  • [/FONT][/B][B][FONT=Arial]متاعب الموفر[/FONT][/B][B][FONT=Arial]:

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]عادة يتسبب الموفر في كثير من المتاعب الخاصة بالتشغيل والسبب في ذلك هو[/FONT][/B][B][FONT=Arial]سوء المياه ألمستخدمه في التغذية للمراجل أو غازات الكبريت الناتجة من حرق المازوت[/FONT][/B][B][FONT=Arial] .

1 ) [/FONT][/B][B][FONT=Arial]ارتفاع نسبة الأكسجين بها بما يساعد على حدوث الثقوب[/FONT][/B][B][FONT=Arial] .
2 ) [/FONT][/B][B][FONT=Arial]تكوين[/FONT][/B][B][FONT=Arial]رواسب بملفات الموفر[/FONT][/B][B][FONT=Arial] .
3 ) [/FONT][/B][B][FONT=Arial]تعرض الموفر لغازات الاحتراق فيكون عرضة لتراكم[/FONT][/B][B][FONT=Arial]الراموده وله تأثير في حدوث الصدأ[/FONT][/B][B][FONT=Arial] .
4 ) [/FONT][/B][B][FONT=Arial]إذا حدث ثقب في الموفر نتيجة التأثير[/FONT][/B][B][FONT=Arial]الحامضى أو الأكسجينى فإن ذلك يساعد على تراكم الراموده المسحوبة في غازات المدخنة[/FONT][/B][B][FONT=Arial]ويتسبب ذلك في انسداد منطقة الموفر ، وكذلك انسداد مواسير سخان الهواء[/FONT][/B][B][FONT=Arial].

  • [/FONT][/B][B][FONT=Arial]ولذلك تطالب بعض المصانع بإلغاء الموفر ،وسندها في ذلك أن المراجل اليابانية[/FONT][/B][B][FONT=Arial]الحديثة ( تاكوما ) الموردة للشركة ليس بها موفر وهى مراجل ذات كفاءة عالية[/FONT][/B][B][FONT=Arial] .

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]ولكن الحقيقة هي أن المصمم لم يغفل عن ذلك في مراجل تاكوما فجعل مساحة سطح[/FONT][/B][B][FONT=Arial]سخان الهواء حوالي 82 % من مساحة سطح التسخين في المرجل ، بينما المراجل المزودة[/FONT][/B][B][FONT=Arial]بموفرات وسخانات لا يزيد مساحة سطح التسخين لسخانات الهواء عن 45 % لذلك أضاف[/FONT][/B][B][FONT=Arial]المصمم الموفر ولو قمنا بإلغاء الموفر كما يطالب البعض لفقدنا حوالي 4 % من الكفاءة[/FONT][/B][B][FONT=Arial]الحرارية للمرجل[/FONT][/B][B][FONT=Arial] .

  • [/FONT][/B][B][FONT=Arial]نظافة الموفر وصيانته[/FONT][/B][B][FONT=Arial]:-

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]يقصد بنظافة الموفر هو[/FONT][/B][B][FONT=Arial]نظافة ملفاته من الخارج من المناخ والراموده ويمكن استخدام المياه في ذلك ذو الهواء[/FONT][/B][B][FONT=Arial]المضغوط أو البخار كما في سخان الهواء ، ويتم بعد ذلك كبس الموفر بالمياه المضغوطة[/FONT][/B][B][FONT=Arial]والكشف عليه وتغيير الملفات التالفة ويراعى المحافظة على عزل المرجل لمنطقتي الموفر[/FONT][/B][B][FONT=Arial]والسخان حتى لا يرتفع الفقد بالإشعاع وبالتالي تقل كفاءة المرجل[/FONT][/B][B][FONT=Arial] .

  • [/FONT][/B][B][FONT=Arial]المسجلات اللازمة لتشغيل المرجل[/FONT][/B][B][FONT=Arial] :-
  1. [/FONT][/B][B][FONT=Arial]مسجل درجة حرارة الغازات عند دخولها[/FONT][/B][B][FONT=Arial]للموفر[/FONT][/B][B][FONT=Arial].
  2. [/FONT][/B][B][FONT=Arial]مسجل درجة حرارة الغازات عند خروجها من الموفر[/FONT][/B][B][FONT=Arial] .
  3. [/FONT][/B][B][FONT=Arial]مسجل السحب[/FONT][/B][B][FONT=Arial]لغازات الاحتراق عند دخولها الموفر[/FONT][/B][B][FONT=Arial] .
  4. [/FONT][/B][B][FONT=Arial]مسجل السحب لغازات الاحتراق عند خروجها[/FONT][/B][B][FONT=Arial]من الموفر[/FONT][/B][B][FONT=Arial].

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]ويستدل على ارتفاع الفقد في السحب بين 3 ،4 أن الموفر يحتاج إلى[/FONT][/B][B][FONT=Arial]نظافة وأنه قد تم ترسيب راموده على ملفاته[/FONT][/B][B][FONT=Arial] .

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]كما أن خروج الغازات بدرجة[/FONT][/B][B][FONT=Arial]حرارة عالية وخروج المياه بدرجة حرارة منخفضة يقلل من كفاءة المرجل ويدل ذلك على[/FONT][/B][B][FONT=Arial]عدم نظافة الموفر[/FONT][/B][B][FONT=Arial] .

8- [/FONT][/B][B][FONT=Arial]سخان الهواء[/FONT][/B][B][FONT=Arial] Air Heater:-

  • [/FONT][/B][B][FONT=Arial]يستعمل لرفع درجة[/FONT][/B][B][FONT=Arial]حرارة الهواء اللازم للاحتراق لرفع كفاءة الحريق[/FONT][/B][B][FONT=Arial] .
  • [/FONT][/B][B][FONT=Arial]يركب السخان في مسار[/FONT][/B][B][FONT=Arial]الغازات بعد الموفر وقبل خروجها إلى المدخنة[/FONT][/B][B][FONT=Arial].
  • [/FONT][/B][B][FONT=Arial]عبارة عن مبادل حراري تمر[/FONT][/B][B][FONT=Arial]الغازات بداخل المواسير ويكون الهواء من خارجها[/FONT][/B][B][FONT=Arial].
  • [/FONT][/B][B][FONT=Arial]سرعة الهواء في السخان 3 – 8[/FONT][/B][B][FONT=Arial]م / ث[/FONT][/B][B][FONT=Arial] .
    [/FONT][/B][B][FONT=Arial]عادة ً تؤخذ 7 م / ث[/FONT][/B][B][FONT=Arial] .
  • [/FONT][/B][B][FONT=Arial]يعتمد تركيب السخان والموفر على تصميم[/FONT][/B][B][FONT=Arial]المرجل فهناك مراجل ليس بها سخان هواء وأخرى ليس بها موفر وثالثة بها الموفر وسخان[/FONT][/B][B][FONT=Arial]الهواء[/FONT][/B][B][FONT=Arial].

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]ولكن كل مراجل مواسير المياه بها محمص[/FONT][/B][B][FONT=Arial] .

9- [/FONT][/B][B][FONT=Arial]المدخنة[/FONT][/B][B][FONT=Arial] Stack :-

  • [/FONT][/B][B][FONT=Arial]يمر بها غازات الاحتراق إلى الجو[/FONT][/B][B][FONT=Arial] .
  • [/FONT][/B][B][FONT=Arial]تختلف أبعادها (القطر[/FONT][/B][B][FONT=Arial] – [/FONT][/B][B][FONT=Arial]الارتفاع ) حسب تصميم المرجل ، وحسب وجود مروحة لسحب الغازات . أو تعتمد على السحب[/FONT][/B][B][FONT=Arial]الطبيعي[/FONT][/B][B][FONT=Arial]Natural Draft .
  • [/FONT][/B][B][FONT=Arial]يمكن تصنيعها من الصاج وتعزل بالطوب الحراري في[/FONT][/B][B][FONT=Arial]بدايتها[/FONT][/B][B][FONT=Arial] .
  • [/FONT][/B][B][FONT=Arial]تختلف درجة حرارة الغازات الخارجة من المدخنة حسب ارتفاع المدخنة[/FONT][/B][B][FONT=Arial]ودرجة حرارة الجو المحيط[/FONT][/B][B][FONT=Arial] .

10- [/FONT][/B][B][FONT=Arial]مباني المرجل[/FONT][/B][B][FONT=Arial] :-

  • [/FONT][/B][B][FONT=Arial]بالطوب الحراري[/FONT][/B][B][FONT=Arial]وتختلف نسبة الألو منيا فيه حسب درجة الحرارة[/FONT][/B][B][FONT=Arial] .
  • [/FONT][/B][B][FONT=Arial]عند لهب الفونية نسبة الألو[/FONT][/B][B][FONT=Arial]منيا 65% حيث درجة الحرارة تصل إلى2000 درجة مئوية[/FONT][/B][B][FONT=Arial] .
  • [/FONT][/B][B][FONT=Arial]وداخل الفرن نسبة[/FONT][/B][B][FONT=Arial]الألمونيا 45[/FONT][/B][B][FONT=Arial] % .
  • [/FONT][/B][B][FONT=Arial]الطوب له أشكال مختلفة حسب موقعة سواء خلف مواسير المياه[/FONT][/B][B][FONT=Arial]بجوانب المرجل أو في أماكن أخرى[/FONT][/B][B][FONT=Arial] .
  • [/FONT][/B][B][FONT=Arial]يجب العناية بالمباني جيدا مع استخدام مونة[/FONT][/B][B][FONT=Arial]حرارية حتى لا يحدث أي تسريب للهواء داخل المرجل ويقلل من كفاءة الحريق[/FONT][/B][B][FONT=Arial] .

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]ملحقات ضرورية للمرجل[/FONT][/B][B][FONT=Arial] :-

1- [/FONT][/B][B][FONT=Arial]طلمبات تغذية المياه[/FONT][/B][B][FONT=Arial]-:Feed Water Pump

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]وهى غالبا طلمبات طاردة مركزية[/FONT][/B][B][FONT=Arial]متعددة المراحل لتعطى ضغط عالي حوالي 1.25- 1.5 مثل ضغط المرجل[/FONT][/B][B][FONT=Arial] .

  • [/FONT][/B][B][FONT=Arial]وقد[/FONT][/B][B][FONT=Arial]تستعمل طلمبة واحدة لتغذية أكثر من مرجل[/FONT][/B][B][FONT=Arial] .
  • [/FONT][/B][B][FONT=Arial]ولتأمين تشغيل المرجل لا بد من[/FONT][/B][B][FONT=Arial]وجود طلمبة تغذية تدار بواسطة تربينة بخارية[/FONT][/B][B][FONT=Arial] .

2- [/FONT][/B][B][FONT=Arial]الدياريتر[/FONT][/B][B][FONT=Arial] Dearator :-

  • [/FONT][/B][B][FONT=Arial]يستعمل لفصل أو طرد الأكسجين من مياه التغذية[/FONT][/B][B][FONT=Arial] .
  • [/FONT][/B][B][FONT=Arial]تمر المياه من[/FONT][/B][B][FONT=Arial]طلمبات التغذية إليه قبل دخولها المرجل حتى نضمن عدم دخول مياه[/FONT][/B][B][FONT=Arial]
    [/FONT][/B][B][FONT=Arial]بها أكسجين إلى[/FONT][/B][B][FONT=Arial]الموفر أو الغلاية ولذلك لمنع عملية التآكل الأكسجينى ( الصدأ[/FONT][/B][B][FONT=Arial] ) .

3- [/FONT][/B][B][FONT=Arial]طلمبات[/FONT][/B][B][FONT=Arial]الوقود[/FONT][/B][B][FONT=Arial] :-

  • [/FONT][/B][B][FONT=Arial]يتم بواسطتها حقن الوقود (المازوت ) إلى الفونية للحريق[/FONT][/B][B][FONT=Arial] .
  • [/FONT][/B][B][FONT=Arial]غالبا ما تكون من الطلمبات الترسية أو البريمية[/FONT][/B][B][FONT=Arial] .

4- [/FONT][/B][B][FONT=Arial]مروحة الهواء[/FONT][/B][B][FONT=Arial] Forced Draft Fan :-

  • [/FONT][/B][B][FONT=Arial]لضخ الهواء اللازم لعملية الحريق إلى الفونية[/FONT][/B][B][FONT=Arial] .
  • [/FONT][/B][B][FONT=Arial]ضغط[/FONT][/B][B][FONT=Arial]الهواء ( 140 – 160 مم ماء[/FONT][/B][B][FONT=Arial] ) .

5- [/FONT][/B][B][FONT=Arial]مروحة سحب الغازات[/FONT][/B][B][FONT=Arial]Induced D.F. :-

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]يعتمد وجودها على نوع السحب[/FONT][/B][B][FONT=Arial] Draft [/FONT][/B][B][FONT=Arial]في المرجل[/FONT][/B][B][FONT=Arial].
[/FONT][/B][B][FONT=Arial]إذا كان السحب طبيعي[/FONT][/B][B][FONT=Arial] Natural [/FONT][/B][B][FONT=Arial]فلا توجد مروحة[/FONT][/B][B][FONT=Arial] .

  • [/FONT][/B][B][FONT=Arial]وحيث أن كمية الغازات والهواء كبيرة فقدرة المروحة[/FONT][/B][B][FONT=Arial]عالية … وقد تدار في بعض المراجل بواسطة تربينة بخارية[/FONT][/B][B][FONT=Arial].

6- [/FONT][/B][B][FONT=Arial]يلوف الأمان[/FONT][/B][B][FONT=Arial] Safety Valves :-

  • [/FONT][/B][B][FONT=Arial]بلف الأمان على الغلاية لضغط بخار التشغيل[/FONT][/B][B][FONT=Arial] .
  • [/FONT][/B][B][FONT=Arial]بلف[/FONT][/B][B][FONT=Arial]أمان على المحمص[/FONT][/B][B][FONT=Arial] .

7- [/FONT][/B][B][FONT=Arial]الخزانات[/FONT][/B][B][FONT=Arial] Tanks:-

  • [/FONT][/B][B][FONT=Arial]للمياه المعالجة[/FONT][/B][B][FONT=Arial] :

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]بعد محطة المعالجة لتغذية المرجل وهو خزان كبير[/FONT][/B][B][FONT=Arial] .

  • [/FONT][/B][B][FONT=Arial]للوقود[/FONT][/B][B][FONT=Arial] :
  • [/FONT][/B][B][FONT=Arial]خزان كبير لتموين المصنع بالمازوت[/FONT][/B][B][FONT=Arial] .
  • [/FONT][/B][B][FONT=Arial]خزانات صغيرة للاستهلاك اليومي[/FONT][/B][B][FONT=Arial] .

8- [/FONT][/B][B][FONT=Arial]تبلوه تشغيل المرجل[/FONT][/B][B][FONT=Arial] Control Panel :-

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]وهو تبلوه به معظم مفاتيح[/FONT][/B][B][FONT=Arial]التشغيل لمعدات المرجل وكذلك يتصل بأجهزة التحكم في المرجل … بحيث يمكن تشغيل[/FONT][/B][B][FONT=Arial]المرجل من مكان واحد … وبه أجهزة تسجيل القياسات (أمبير – ضغط – حرارة – التصريف[/FONT][/B][B][FONT=Arial] …[/FONT][/B][B][FONT=Arial]الخ[/FONT][/B][B][FONT=Arial] ) .

9- [/FONT][/B][B][FONT=Arial]الهيابات[/FONT][/B][B][FONT=Arial] Soat Blower :-

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]هي وسيلة لتنظيف أسطح مواسير[/FONT][/B][B][FONT=Arial]المحمص والموفر وسخان الهواء من الكربون المترسب من غازات الاحتراق وتستعمل البخار[/FONT][/B][B][FONT=Arial]في التنظيف[/FONT][/B][B][FONT=Arial] .

10- [/FONT][/B][B][FONT=Arial]سخانات المازوت[/FONT][/B][B][FONT=Arial] Fuel Heaters :-

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]تستخدم لرفع درجة[/FONT][/B][B][FONT=Arial]حرارة المازوت وخاصة في الشتاء لتقليل لزوجته عند الفونية لرفع كفاءة الحريق … تصل[/FONT][/B][B][FONT=Arial]درجة حرارة المازوت إلى 100 درجة مئوية[/FONT][/B][B][FONT=Arial] .

11- [/FONT][/B][B][FONT=Arial]أجهزة القياس[/FONT][/B][B][FONT=Arial] Measuring Instruments :-

1- [/FONT][/B][B][FONT=Arial]أجهزة تصرف[/FONT][/B][B][FONT=Arial]:

  • [/FONT][/B][B][FONT=Arial]كمية مياه التغذية / س . - كمية البخار[/FONT][/B][B][FONT=Arial] / [/FONT][/B][B][FONT=Arial]س[/FONT][/B][B][FONT=Arial] .
  • [/FONT][/B][B][FONT=Arial]كمية الوقود / س . - كمية مياه التفوير المستمر/ س[/FONT][/B][B][FONT=Arial] .

2- [/FONT][/B][B][FONT=Arial]أجهزة[/FONT][/B][B][FONT=Arial]قياس الضغط[/FONT][/B][B][FONT=Arial] :

  • [/FONT][/B][B][FONT=Arial]ضغط البخار المحمص . - ضغط بخار الغلاية[/FONT][/B][B][FONT=Arial] .
  • [/FONT][/B][B][FONT=Arial]،، مياه التغذية[/FONT][/B][B][FONT=Arial] . - [/FONT][/B][B][FONT=Arial]،، الوقود[/FONT][/B][B][FONT=Arial] .

3- [/FONT][/B][B][FONT=Arial]أجهزة قياس درجات الحرارة[/FONT][/B][B][FONT=Arial] .

4- [/FONT][/B][B][FONT=Arial]جهاز قياس منسوب[/FONT][/B][B][FONT=Arial]الضغط في الغلاية[/FONT][/B][B][FONT=Arial] .

5- [/FONT][/B][B][FONT=Arial]أجهزة قياس ضغط السحب للقياس عند النقط الآتية[/FONT][/B][B][FONT=Arial] :

  • [/FONT][/B][B][FONT=Arial]غازات الاحتراق قبل سخان الهواء[/FONT][/B][B][FONT=Arial] .
  • [/FONT][/B][B][FONT=Arial]،، ،، بعد ،، ،، [/FONT][/B][B][FONT=Arial].
  • [/FONT][/B][B][FONT=Arial]الهواء[/FONT][/B][B][FONT=Arial]عند دخول السخان[/FONT][/B][B][FONT=Arial] .
  • [/FONT][/B][B][FONT=Arial]،، ،، خروجة من السخان[/FONT][/B][B][FONT=Arial] .
  • [/FONT][/B][B][FONT=Arial]،، ،، عند صندوق الهواء[/FONT][/B][B][FONT=Arial]للفونية[/FONT][/B][B][FONT=Arial] .

6- [/FONT][/B][B][FONT=Arial]جهاز تحليل الغازات[/FONT][/B][B][FONT=Arial] Orsat [/FONT][/B][B][FONT=Arial]متنقل[/FONT][/B][B][FONT=Arial]: -

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]لتحليل نسبة ك أ2 ،[/FONT][/B][B][FONT=Arial]ك أ1[/FONT][/B][B][FONT=Arial] .

7- [/FONT][/B][B][FONT=Arial]أجهزة التحكم[/FONT][/B][B][FONT=Arial] Regulating &Controlling :-

  • [/FONT][/B][B][FONT=Arial]أجهزة[/FONT][/B][B][FONT=Arial]التحكم الأوتوماتيكي في كمية مياه التغذية[/FONT][/B][B][FONT=Arial] .
  • [/FONT][/B][B][FONT=Arial]،، ،، ،، ،، درجة حرارة البخار[/FONT][/B][B][FONT=Arial]المحمص[/FONT][/B][B][FONT=Arial] .
  • [/FONT][/B][B][FONT=Arial]،، ،، ،، ،، ،، ،، الوقود[/FONT][/B][B][FONT=Arial] .
  • [/FONT][/B][B][FONT=Arial]،، ،، ،، ،، تصريف مروحة الغازات[/FONT][/B][B][FONT=Arial] .
  • [/FONT][/B][B][FONT=Arial]،، ،، ،، ،، ضغط الوقود[/FONT][/B][B][FONT=Arial] .
  • [/FONT][/B][B][FONT=Arial]،، ،، ،، ،، البخار اللازم للتذرية[/FONT][/B][B][FONT=Arial] .
  • [/FONT][/B][B][FONT=Arial]،،[/FONT][/B][B][FONT=Arial]،، ،، ،، ،، ،، لسخان الوقود[/FONT][/B][B][FONT=Arial] .
  • [/FONT][/B][B][FONT=Arial]أجهزة التحكم الأوتوماتيكي في ضغط الدياريتر[/FONT][/B][B][FONT=Arial] .
  • [/FONT][/B][B][FONT=Arial]،، ،، ،، ،، منسوب الدياريتر[/FONT][/B][B][FONT=Arial] .

… …
[/FONT][/B][B][FONT=Arial]مشاكل المراجل البخارية وطرق علاجها[/FONT][/B][B][FONT=Arial]

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]تنقسم مشاكل[/FONT][/B][B][FONT=Arial]المراجل إلى[/FONT][/B][B][FONT=Arial]:

( [/FONT][/B][B][FONT=Arial]أ ) مشاكل مياه التغذية[/FONT][/B][B][FONT=Arial] .
([/FONT][/B][B][FONT=Arial]ب) مشاكل إضافة المحاليل[/FONT][/B][B][FONT=Arial]الكيماوية"محلول الصودا الكاوية[/FONT][/B][B][FONT=Arial]
[/FONT][/B][B][FONT=Arial]ومحلول ثلاثي فوسفات الصوديوم[/FONT][/B][B][FONT=Arial] "
([/FONT][/B][B][FONT=Arial]ج) مشاكل[/FONT][/B][B][FONT=Arial]حريق الوقود[/FONT][/B][B][FONT=Arial] .
( [/FONT][/B][B][FONT=Arial]د) مشاكل المواسير وأوعية الضغط[/FONT][/B][B][FONT=Arial] .

( [/FONT][/B][B][FONT=Arial]أ) مشاكل مياه[/FONT][/B][B][FONT=Arial]التغذية وطرق علاجها[/FONT][/B][B][FONT=Arial]:
[/FONT][/B][B][FONT=Arial]المشكلة: وجود عسر بمياه التغذية[/FONT][/B][B][FONT=Arial] .
[/FONT][/B][B][FONT=Arial]السبب: استخدام مياه[/FONT][/B][B][FONT=Arial]غير معالجه[/FONT][/B][B][FONT=Arial] .

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]طرق العلاج[/FONT][/B][B][FONT=Arial]:
1- [/FONT][/B][B][FONT=Arial]الكشف على كفاءة مبادلات إزالة العسر[/FONT][/B][B][FONT=Arial] "[/FONT][/B][B][FONT=Arial]الراتنج"وكذلك كميته لكل مبادل[/FONT][/B][B][FONT=Arial] .
2- [/FONT][/B][B][FONT=Arial]تنشيط الراتنج بالمبادلات والالتزام[/FONT][/B][B][FONT=Arial]بمعدلات التشغيل وهى بمصانعنا 18ساعة عمل لكل مبادل وعمل دورتين تنشيط بدلا من[/FONT][/B][B][FONT=Arial]واحدة[/FONT][/B][B][FONT=Arial] .
3- [/FONT][/B][B][FONT=Arial]الكشف على بلف غسيل المبادلات خوفا من أن يكون به تهريب[/FONT][/B][B][FONT=Arial] .
4- [/FONT][/B][B][FONT=Arial]معدل[/FONT][/B][B][FONT=Arial]تصرف المحطة أعلى من المفروض ويتطلب ذلك خفض معدل التصرف إلى المعدل المفروض[/FONT][/B][B][FONT=Arial] .
5 - [/FONT][/B][B][FONT=Arial]عسر المياه الداخلة أعلى من المفروض ويتطلب إما إزالة عسر المياه مبدئيا باستخدام[/FONT][/B][B][FONT=Arial]أساليب تهيئة المياه المعالجة أو خفض معدلات التصرف بحيث يتم خفض المعدل من المياه[/FONT][/B][B][FONT=Arial]لكل لتر راتنج أقل من 10 لترمياه/ لتر حسب رقم العسر المبدئي للمياه الخام[/FONT][/B][B][FONT=Arial] .
6- [/FONT][/B][B][FONT=Arial]التأكد من عدم وجود مصادر لمياه التغذية سوى المياه المكثفة والمياه[/FONT][/B][B][FONT=Arial]المعالجة[/FONT][/B][B][FONT=Arial].
7- [/FONT][/B][B][FONT=Arial]عند ظهور عسر بمياه المرجل "داخل المرجل"يلزم إضافة محلول ثلاثي[/FONT][/B][B][FONT=Arial]فوسفات الصوديوم بسرعة حتى نتخلص من العسر داخل المرجل وتنظيم عملية التفوير اللحظي[/FONT][/B][B][FONT=Arial] .

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]المشكلة: وجود نسبة أكسجين ذائبة بمياه التغذية عالية تتسبب فى حدوث[/FONT][/B][B][FONT=Arial]التآكل الأكسجيني لمعدن مواسير المرجل[/FONT][/B][B][FONT=Arial] .
[/FONT][/B][B][FONT=Arial]السبب: عدم إزالة الأكسجين الموجود[/FONT][/B][B][FONT=Arial]بمياه التغذية[/FONT][/B][B][FONT=Arial] .
[/FONT][/B][B][FONT=Arial]علاجها: ضرورة التأكد من استخدام فاصل الغازات بكفاءة عالية[/FONT][/B][B][FONT=Arial]قادرة على الوصول لنسبة تركيز الأكسجين في المياه الخارجة منه في حدود النسبة[/FONT][/B][B][FONT=Arial]المقررة والتي تتوقف على ظروف تشغيل المراجل من حيث الشفط[/FONT][/B][B][FONT=Arial] .
[/FONT][/B][B][FONT=Arial]المشكلة: وجود زيت[/FONT][/B][B][FONT=Arial] ([/FONT][/B][B][FONT=Arial]زيوت معدنية ) في مياه التغذية والتي تتسبب في حدوث رغوة بالمراجل وتعمل كعازل[/FONT][/B][B][FONT=Arial]لانتقال الحرارة[/FONT][/B][B][FONT=Arial] .
[/FONT][/B][B][FONT=Arial]السبب : تسرب مع المياه الراجعة من البخار المكثف من الآلات[/FONT][/B][B][FONT=Arial]والعدد التي تعمل بالبخار وتستخدم المياه المكثفة منها[/FONT][/B][B][FONT=Arial] .
[/FONT][/B][B][FONT=Arial]علاجها : يمكن استخدام[/FONT][/B][B][FONT=Arial]دياتيوم[/FONT][/B][B]FONT=Arial [/FONT][/B][B][FONT=Arial]وهو نوع من المسحوق البودرة ويستطيع خفض كمية الزيوت إلى 0.1[/FONT][/B][B][FONT=Arial]مجم/ لترأو استخدام الكيماويات التي تقوم بتجميع الزيت وترسيبة[/FONT][/B][B][FONT=Arial] (Chemical Coagenlents) [/FONT][/B][B][FONT=Arial]وعادة تستخدم مادة سلفات الألمونيوم مع مادة قلوية مثل الصودا الكاوية[/FONT][/B][B][FONT=Arial] .

( [/FONT][/B][B][FONT=Arial]ب) مشاكل إضافة المحاليل الكيماوية[/FONT][/B][B][FONT=Arial] .

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]المشكلة : ارتفاع الرقم[/FONT][/B][B][FONT=Arial]القلوي مما يعرض معدن المرجل للتقصف وتكوين الرغاوى وخطف المرجل[/FONT][/B][B][FONT=Arial] .
[/FONT][/B][B][FONT=Arial]السبب : إضافة[/FONT][/B][B][FONT=Arial]المحاليل الكيماوية وخاصة أيدر وكسيد الصوديوم بنسبة عالية أكثر من المطلوب[/FONT][/B][B][FONT=Arial] .
[/FONT][/B][B][FONT=Arial]العلا ج : تفوير جزء من مياه المرجل وتغذية المرجل بمياه نظيفة حتى يتم ضبط[/FONT][/B][B][FONT=Arial]الرقم القلوي له[/FONT][/B][B][FONT=Arial] .

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]المشكلة : انخفاض الرقم الفوسفاتي مما يعرض معدن مواسير[/FONT][/B][B][FONT=Arial]المرجل لتأثير التآكل الكيماوي[/FONT][/B][B][FONT=Arial] .
[/FONT][/B][B][FONT=Arial]السبب : كثرة وعدم انتظام إضافة المحاليل[/FONT][/B][B][FONT=Arial]الكيماوية والتفوير المتتابع وبكميات كبيرة وعدم إضافة ثلاثي فوسفات الصوديوم[/FONT][/B][B][FONT=Arial]والاكتفاء بإضافة أيدر وكسيد الصوديوم[/FONT][/B][B][FONT=Arial] .

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]المشكلة : ارتفاع المواد الصلبة[/FONT][/B][B][FONT=Arial]بمياه المرجل مما يعرض المرجل لتكوين قشور . وحدوث فوران في المرجل وتكوين رغاوى[/FONT][/B][B][FONT=Arial]بإضافة أي كميات من الصودا[/FONT][/B][B][FONT=Arial] .
[/FONT][/B][B][FONT=Arial]السبب : استخدام مياه غير مناسبة لتغذية المرجل أو[/FONT][/B][B][FONT=Arial]إضافة صودا كاوية بمعدلات كبيرة وغير منتظمة وعدم التفوير اللحظي[/FONT][/B][B][FONT=Arial] .
[/FONT][/B][B][FONT=Arial]العلاج[/FONT][/B][B][FONT=Arial] : [/FONT][/B][B][FONT=Arial]التفوير من المرجل والتأكد من استخدام مياه مناسبة لتغذية المرجل[/FONT][/B][B][FONT=Arial].

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]المشكلة[/FONT][/B][B][FONT=Arial] : [/FONT][/B][B][FONT=Arial]انخفاض الأس الأيدروجينى ويساعد ذلك على تدمير طبقة المجناتيت الحامية لمعدن مواسير[/FONT][/B][B][FONT=Arial]المرجل[/FONT][/B][B][FONT=Arial] .
[/FONT][/B][B][FONT=Arial]السبب : وصول مياه ذات أس أيدروجينى منخفض للمرجل أو عدم الحفاظ على[/FONT][/B][B][FONT=Arial]الرقم القلوي للمرجل[/FONT][/B][B][FONT=Arial] .
[/FONT][/B][B][FONT=Arial]العلاج : رفع الأس الأيدروجينى بالتأكد من الأس[/FONT][/B][B][FONT=Arial]الأيدروجينى لمياه التغذية والتأكد من الرقم القلوي لمياه المراجل(داخل المرجل[/FONT][/B][B][FONT=Arial]) .
… …
[/FONT][/B][B][FONT=Arial]الفقد في[/FONT][/B][B][FONT=Arial]المرجل[/FONT][/B][B][FONT=Arial]

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]ينقسم الفقد في المرجل إلى جزئين أساسيين هما[/FONT][/B][B][FONT=Arial] :

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]أ ) فقد لا[/FONT][/B][B][FONT=Arial]يمكن التخلص منه ويشمل[/FONT][/B][B][FONT=Arial] :

1- [/FONT][/B][B][FONT=Arial]الفقد عند بدء تشغيل المرجل وضبط مستوى التشغيل[/FONT][/B][B][FONT=Arial] .
2- [/FONT][/B][B][FONT=Arial]الفقد من خلال مراحل التشغيل وخروج البخار من فتحة التصريف للمحمص حتى ضغط[/FONT][/B][B][FONT=Arial]معين[/FONT][/B][B][FONT=Arial] .
3- [/FONT][/B][B][FONT=Arial]تسخين خطوط البخار وتفوير المياه المكثفة على الخارج والتأكد من[/FONT][/B][B][FONT=Arial]نظافتها[/FONT][/B][B][FONT=Arial] .
4- [/FONT][/B][B][FONT=Arial]التفوير اللحظي من المرجل للتأكد سلامة تشغيل يلوف التفوير والتخلص[/FONT][/B][B][FONT=Arial]من الرواسب الناتجة من إضافة الكيماويات[/FONT][/B][B][FONT=Arial] .
5- [/FONT][/B][B][FONT=Arial]التفوير الإضطرارى لضبط منسوب[/FONT][/B][B][FONT=Arial]المياه بالمرجل[/FONT][/B][B][FONT=Arial] .

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]ب ) فقد يمكن التخلص منه ويشمل[/FONT][/B][B][FONT=Arial] :

1- [/FONT][/B][B][FONT=Arial]تسرب المياه أو[/FONT][/B][B][FONT=Arial]البخار من أوشاش ( أوجه ) الفلنشات – الوصلات[/FONT][/B][B][FONT=Arial]
– [/FONT][/B][B][FONT=Arial]مصايد البخار – يلوف الأمان[/FONT][/B][B][FONT=Arial] …[/FONT][/B][B][FONT=Arial]الخ[/FONT][/B][B][FONT=Arial]
2- [/FONT][/B][B][FONT=Arial]أثناء التشغيل يجب التأكد تماما من منسوب المياه حتى لا[/FONT][/B][B][FONT=Arial]يحدث[/FONT][/B][B][FONT=Arial]
[/FONT][/B][B][FONT=Arial]تفوير المياه دون داع[/FONT][/B][B][FONT=Arial] .

*[/FONT][/B][B][FONT=Arial]الحرارة الكامنة[/FONT][/B][B][FONT=Arial] :

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]عندما يصل[/FONT][/B][B][FONT=Arial]السائل إلى درجة حرارة التشبع يبدأ الغليان بثبوت درجة الحرارة وتسمى كمية الحرارة[/FONT][/B][B][FONT=Arial]اللازمة لتبخير وحدة الكتل من سائل يغلى الحرارة الكامنة يؤدى إضافة الحرارة[/FONT][/B][B][FONT=Arial]الكامنة إلى زيادة إنثالبيا المادة بنفس الكمية[/FONT][/B][B][FONT=Arial] .

  • [/FONT][/B][B][FONT=Arial]حرارة التحميص[/FONT][/B][B][FONT=Arial] :

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]لرفع درجة حرارة البخار الجاف المشبع فوق درجة حرارة التشبع يتم تسخينه[/FONT][/B][B][FONT=Arial]ولا يمكن تحميص البخار في غلاية المرجل طالما تحتوى على ماء ،ولتحميص البخار ينساب[/FONT][/B][B][FONT=Arial]البخار المشبع أولا من اسطوانة المرجل(الغلاية) إلى المحمص وهو يتكون من أنابيب يمر[/FONT][/B][B][FONT=Arial]بداخلها البخار وتسخن من الخارج بواسطة غازات الاحتراق[/FONT][/B][B][FONT=Arial] .

  • [/FONT][/B][B][FONT=Arial]التعرف على خواص[/FONT][/B][B][FONT=Arial]البخار وأهميتها[/FONT][/B][B][FONT=Arial] :

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]البخارهوإحدى صور الماء[/FONT][/B][B][FONT=Arial] .

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]ماء + كمية حرارة = بخار[/FONT][/B][B][FONT=Arial]
[/FONT][/B][B][FONT=Arial]أي أن البخارهومياه تحمل كمية حرارية وتسمى كمية الحرارة المحولة بالبخار لكل[/FONT][/B][B][FONT=Arial]وحدة وزنية (( الإنثالبيا[/FONT][/B][B][FONT=Arial] )) .

[/FONT][/B][B][FONT=Arial]وينقسم البخار إلى[/FONT][/B][B][FONT=Arial] :
[/FONT][/B][B][FONT=Arial]أ ) بخار مشبع[/FONT][/B][B][FONT=Arial] (( [/FONT][/B][B][FONT=Arial]نسبة المياه المحملة = 1[/FONT][/B][B][FONT=Arial] ))
[/FONT][/B][B][FONT=Arial]ب) بخار رطب (( نسبة المياه المحملة = أقل من 1[/FONT][/B][B][FONT=Arial] ))
[/FONT][/B][B][FONT=Arial]ج ) بخار محمص (( نسبة المياه ألمحمله = صفر[/FONT][/B][B][FONT=Arial] ))
[SIZE=4]يتبع [/SIZE]
[/FONT][/B][/COLOR][/SIZE] [/CENTER]
[/CENTER]
[/CENTER]


(خليل جابر) #2

[CENTER][SIZE=4][COLOR=Blue]
للتعرف على مواصفاتالبخار يكفى التعرف على خاصيتين من خواصة مثل[B][FONT=Arial] :

  • [/font][/b]درجة الحرارة[B][FONT=Arial] .
  • [/font][/b]الضغط[B][FONT=Arial] .
  • [/font][/b]الإنثالبيا[B][FONT=Arial].
  • [/font][/b]الحجم النوعي[B][FONT=Arial] .
  • [/font][/b]نسبة الجفاف من المياه المحملةالخ[B][FONT=Arial]

[/font][/b]تمهيد التشغيل للمرجل[B][FONT=Arial]

[/font][/b]قبل البدء في التشغيل يجب التأكد منالعناصر الآتية[B][FONT=Arial] :-

1- [/font][/b]المياه : يجب التأكد من كفايتها ومنسوبها في الغلاية .
2-
هواء تذرية الوقود : وهواء الأجهزة( إذا كانت تعمل بالهواء ) .
3-
الوقود وطلمبات الوقود .
4-
درجة حرارة المازوت : 100 درجة مئوية .
5-
مراجعة التزييت في كل الأجزاء المتحركة .
6-
يجب مراجعة كل البلوف وبواباتالتحكم .
7-
مياه التبريد[B][FONT=Arial] .

[/font][/b]تشغيل المرجل بالمازوت ( مرجل 30 كجم / سم2[B][FONT=Arial] )

[/font][/b]قبل بدء التشغيل يجب عمل الآتي :-
1-
التأكد من منسوب المياه فيالغلاية .
2-
التأكد من أن جميع البلوف في الوضع المطلوب .
3-
التأكد منتشغيل مروحة الهواء الرئيسي .
4-
التأكد من سلامة الفونية ونظافة الفرن وقفلأبواب التفتيش .
5-
التأكد من تسخين المازوت إلى 100 درجة م. لتكون اللزوجةمناسبة للإشعال .
6-
نبدأ في إشعال الفونية مع ملاحظة كل المتغيرات ( حرارةضغط …).
7-
يجب ضبط معدل الحريق بحيث يكون التغير في ضغط المياه ودرجة الحرارةيكون بطيء ( بحيث يصل الضغط إلى 30 كجم / سم2 بعد4 ساعات ) .
ملحوظة :-مع زيادةالضغط ودرجة الحرارة يزيد حجم المياه في الغلاية وكذلك منسوب المياه … لذلك يتمتفوير المياه وإعادة ضبط المنسوب .
8-
عند الوصول إلى ضغط 2-3 كجم / سم2 يفتح بلفالتهوية الموجود على الغلاية العليا .
9-
عند الوصول إلى ضغط 10كجم / سم2 يفتحبلف البخار فتحة صغيرة لتسخين خط البخار .
10-
عندما يصل الضغط إلى 15 كحم / سم2نبدأ في فتح بلف البخار الرئيسي بالتدريج .
11-
يتم خلط بخار المرجل ( للحمل الخارجي ) بعد استقرار حالة المرجل وانتظام عمله[B][FONT=Arial] .

[/font][/b]ساقوم لاحقا برفع كل الصور التوضيحيه لهذا الموضوع حتى يسهل التخيل[/color][/size]
[/center]


(زهير عميري) #3

الاشكال غير مدرجة يا اخي الكريم الرجاء ان تقوم بادراج تلك الاشكال على شكل رد و ساقوم بوضعها في الموضوع الاصلي


(خليل جابر) #4

ان شاء الله يا اخوي سوف ادرجها باقرب وقت


(زهير عميري) #5

الاخ [MENTION=314599]خليل جابر[/MENTION] الرجاء ادراج الصور


(خليل جابر) #6


(system) #7

موضوع مهم وشرح مفصل بشكل رهيب جدا …شكرا لك