الراديتر ومبدأ علمه ووظيفته


(خليل جابر) #1

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اليوم معانا شرح للراديتر تبع السيارة
وشو هي وظيفة ومبدأ عمله والخ

تابعوا الشرح

تتمثل وظيفة الرادياتير في خفض درجة حرارة المُبرد القادم من المحرك من خلال تبديد الحرارة في الهواء المحيط. ويتكون الرادياتير من مجموعة من الأنابيب الصغيرة مرتبة في “صفوف”، يُطلق عليها “القلب” ويمكن وضعها في تصميم رأسي، أو تصميم أفقي (يُعرف بالتدفق العرضي). وعند كل طرف من قلب الرادياتير يوجد “خزان”، خزان المدخل وخزان المخرج. ومن بين العوامل التي تؤثر على فعالية الرادياتير: التصميم الأساسي للرادياتير (سمك القلب، عدد الصفوف، سعة الخزان)، ومساحة وسمك قلب الرادياتير المعرضة لتدفق هواء التبريد وكمية هواء التبريد والفرق بين درجة حرارة المُبرد ودرجة حرارة هواء التبريد.

غطاء ضغط الرادياتير
يتكون غطاء الضغط من غلاف علوي بمخلبي تعليق لتوصيله بكامات عنق فتحة الملء، وحاجز القرص الياي (وحشية منع التسرب العلوية) لمنع التسرب من قمة عنق فتحة الملء ولتوفير الاحتكاك اللازم لمسك الغطاء على العنق، وصمام صغط وياي صمام ضغط من الستانلستيل لمنع التسرب من قاع مقعد منع تسرب عنق فتحة الملء، وصمام تنفيس مفرغ في مركز صمام الضغط (بعض الأنواع يتم غلقها عاديًا، والبعض الآخر يكون في وضع مفتوح بثُقل). ويسمح مقعد منع التسرب من عنق فتحة ملء الرادياتير لحاجز ياي الغطاء بممارسة ضغط كافٍ لمسك الغطاء على العنق. وعند هذه النقطة، يتم منع تسرب الضغط الجوي بواسطة الحشية العلوية للغطاء. ويوجد مقعد منع التسرب السفلي في المكان الذي يرتكز فيه صمام الضغط، مما يسمح بتعزيز الضغط كلما زادت سخونة المُبرد.

تتمثل وظيفة كامات عنق فتحة الملء في تثبيت الغطاء في مكانه، ولكنها أيضًا تقوم بالضغط على صمام الضغط فوق عنق فتحة الملء بالكمية المناسبة من التحميل. وتحتوي كامات عنق فتحة الملء أيضًا على ميزة التوقف الآمن للحيلولة دون تسبب الاهتزاز في فك الغطاء أو فقد ضغط النظام. وهي تعمل أيضًا كصمام أمان محدود يقي من إصابات الحروق الخطيرة أثناء فتح الغطاء عندما يكون المحرك ساخنًا. وهذا يفسر وجوب القيام بـ “الدفع والتدوير” لتحرير الغطاء من وضع التثبيت التام (الإغلاق). وهناك نوعان من صمامات التنفيس المفرغة الخاصة بأغطية ضغط الرادياتير. النوع الذي ينغلق بطريقة عادية (ينضغط بياي)، والنوع الذي ينفتح بطريقة عادية (بثُقل). وتصميم الغطاء المنغلق عاديًا هو ما يُعرف بغطاء نوع الضغط الثابت. ويساعد التفريغ في الوضع المغلق من خلال ياي برونزي خفيف جدًا. فعند تشغيل المحرك وارتفاع حرارته، يبدأ ضغط النظام مباشرةً في الازدياد تدريجيًا بفعل تمدد المُبرد في النظام. وعند توقف المحرك وبروده، يتكون تفريغ جزئي في النظام، وهو ما يؤدي إلى فتح الصمام المفرغ لمنع تكون مزيد من التفريغ في النظام. ونوع الغطاء الذي ينفتح عاديًا هو ما يُعرف بغطاء تنفيس الضغط. ويتعلق الصمام المفرغ بحرية بصمام الضغط وهو مزود بثُقل مُعايَر صغير. وفي ظروف التشغيل الخفيفة، يعمل نظام التبريد بدون ضغط (الجوي). وإذا تسببت التدفئة السريعة أو الزائدة عن الحد في سرعة تمدد المُبرد أو غليانه، فإن الضغط أو البخار المتسرب يقوم بتنشيط الصمام المفرغ والذي سينغلق بدوره. وعندئذٍ يعمل الغطاء نفس الشيء كغطاء ضغط ثابت. وعند إيقاف المحرك وبروده، يعود الصمام المفرغ مرة أخرى إلى وضع الفتح.

مروحة الرادياتير
يتم تشغيل مروحة الرادياتير من النوع الميكانيكي بواسطة سير تشغيل. وفي معظم الحالات يتم تثبيت المروحة الميكانيكية على مضخة الماء ويتم تشغيلها من خلال نفس البكرة التي تقوم بتدوير مضخة الماء. ويمكن الحصول على مستوى أفضل من الأداء باستخدام مروحة ميكانيكية مزودة بقابض مروحة. فقابض المروحة مصمم لتشغيل مروحة المحرك عند الحاجة إلى حركة الهواء لتبريد المحرك. ويقوم قابض المروحة الذي يتم التحكم فيه من خلال ثرموستات باستخدام ياي ثنائي المعدن لضبط سرعة المروحة حسب درجة حرارة التشغيل. فعند ارتفاع درجة حرارة المحرك وزيادة سخونة الرادياتير، يقوم الهواء المار عبر الرادياتير إلى المروحة بتسخين الياي اللولبي والسائل السليكوني الموجود في القابض والذي يدخل الغرفة مما يُزيد من الشد في القابض ويعمل على تشغيل المروحة. وعند انخفاض درجة حرارة المُبرد، يُسمح لقابض المروحة بالانزلاق. وفي قابض المروحة من النوع “غير الحراري”، يتم استخدام سائل سليكوني بقدرة قص عالية جدًا لتشغيل المروحة وتبريد المحرك عند سرعات المحرك المنخفضة. عند زيادة سرعة دوران المحرك، يسمح سائل التشغيل لقابض المروحة بالانزلاق، مما يعمل على زيادة كفاءة المحرك عند الحاجة إلى تقليل حركة الهواء الناتجة عن المروحة بفعل السرعات الأعلى للمركبة. هناك العديد من السيارات الحديثة التي تتميز باستخدام مراوح التبريد الكهربية وهذا بفضل صغر حجرة محركها ووفرة متطلبات تدفق هوائها. ويتم التحكم في مروحة الرادياتير الكهربية إما من خلال وحدة التحكم في المحرك أو بواسطة مفتاح درجة الحرارة الموجود على الرادياتير


(system) #2

تسلللللللللللللللللللللللللموتعيش


(خليل جابر) #3

عاشت ايامك يالغلا