طرق قياس درجه الحراره ؟


(جمال الدين عبد العظيم) #1

طرق قياس درجه الحراره ؟

[COLOR=“Blue”][SIZE=“4”][B]هناك أنواع مختلفة من موازين الحرارة (ثرمومتر أو ترمومتر) ولكن أهمها و أشهرها:

  1. زئبقي يستخدم لقياس درجة الحرارة عبر الفم ، تحت الإبط ، أو من خلال فتحة الشرج يفضل عدم وضعه في فم الأطفال الصغار إذ أن شدة الضغط قد تكسره

2 . إلكتروني رقمي يستخدم كما في الميزان الزئبقي في الماضي ، كان يستخدم ميزان الحرارة الزئبقي الزجاجي لقياس درجة حرارة الجسم. ومع ذلك ، فان الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال توصي بعدم استخدام ميزان الحرارة الزئبقي لأن الزجاج ممكن أن ينكسر و الزئبق مادة سامة ولهذا موازين الحرارة الالكترونية هي الأكثر شيوعا والتي ينصح باستخدامها .

كيف تؤخذ القراءة
في الزئبقي يوجد أنبوب في نهايته فيه مادة رصاصية اللون (رمادية) هي الزئبق. عند ارتفاع الزئبق في الميزان تؤخذ درجة الحرارة التي يتوقف عندها الزئبق. في الرقمي توجد شاشة صغيرة تظهر فيها أرقام الرقم الذي يتوقف عنده الرقم هو درجة الحرارة المطلوبة. درجة الحرارة الطبيعية 37ْ مئوي أو 98.6 فهرنهايت.

ما هي أماكن قياس درجة الحرارة ؟

هناك عدة أماكن يمكننا فيها قياس درجة الحرارة هي كالتالي:

الفم (تحت اللسان):
وتستخدم في البالغين و الأطفال الأكبر من ست سنوات يتم فيها وضع ميزان الحرارة تحت اللسان ثلاث دقائق أو عند سماع صوت (بيب) للميزان الإلكتروني. و يتأثر القياس بالشراب البارد أو الحار ويجب ملاحظة ذلك قبل أخذ الحرارة.

فتحة الشرج:
وتستخدم مع الأطفال تحت الست سنوات أو مع مرضى الغيبوبة حيث يوضع الترمومتر في فتحت الشرج لمدة ثلاث دقائق أو عند سماع صوت (بيب). تقاس درجة الحرارة عن طريق فتحة الشرج وتوضع على بعد 2 سم. وتتأثر إذا كان هناك موانع مثل انسداد الفتحة أو تجمع البراز في المستقيم . درجة الحرارة تصل إلى 38 درجة مئوية (100.4 درجة فهرنهايت) قد تكون عادية تماما ولكن درجة الحرارة أعلى من ذلك ينبغي النظر إليها دائما بأنه حمى.

تحت الإبط:
وهي عادة لا تعطي قراءة أكيدة 100% وتستخدم في حالة الأطفال الذين يصعب قياس درجة الحرارة لديهم عن طريق الفم أو فتحة الشرج بسبب إسهال أو قيء شديد … في هذه الحالة نضع الترمومتر لمدة خمس دقائق وبعد ذلك نقرأ. توضع حرف الثرمومتر في منتصف الإبط. تأكد من أن كتف يلتصق جيداً بجسمه. أترك الثرمومتر في مكانه لمدة 4 دقائق. يجب مراعاة وضع الترمومتر في المكان المحدد تحت الإبط ومراعاة عدم وجود تعرق أو ملامسته للملابس ويجب أن يوضع على الجلد مباشرة.

الأذن:
وهنا يستخدم ترمومتر خاص وهو متوفر في بعض المستشفيات والعيادات ويكون متوفرا في الصيدليات و يستعمل أكثر في الأطفال.[/b][/size][/color]


(جمال الدين عبد العظيم) #2

لماذا ترتفع حرارة الجسم ؟

[COLOR=“Plum”][SIZE=“4”][B]على الأرجح يكون الجسد في صراع مع التهاب ناتج عن البكتريا أو الفيروسات ، وقد تساهم الحرارة في القضاء على الفيروس. الحمى هي جزء من الطريقة التي يكافح بها جهاز المناعة بالجسم حالات العدوى مثل الأنفلونزا أو نزلة البرد - التهاب معين ، كالتهاب جهاز البول، التهاب اللوزتين، خراج في اللثة، التهاب الإذن الوسطى.

وأيضا هناك مسببات أخرى كثيرة مثلا:

قد تصاحب الحمى أحيانا نمو الأسنان.
ردة فعل تجاه عقار طبي أو اللقاح
ضربه حر
بعض الأمراض الروماتيزمية
الجفاف الشديد وخاصة عند الأطفال[/b][/size][/color]