الســـــيراميك



• لقد انتشرالسـيراميك فى الآونة الأخيرة على نطاق واسع وتنوعت إستخداماته بعد أن كانت مقصورة على أرضيات وحوائط الحمامات والمطابخ وأرضيات الطرقات وصالات المعيشة بصفة أساسية , ومع تطور صناعة السيراميك وتعدد مقاساته وألوانه تعددت وتنوعت إستخداماته , فأصبح يستخدم بتشكيلات مختلفة على واجهات المحلات والمراكزالتجارية والمبانى الرياضية والمستشفيات والفيلات ومحطات مترو الأنفاق وغيرها , وأماكن أخرى غير تقليدية لم يكن يستخدم فيها من قبل , وفى مصرعدة مشروعات تعد من طليعة المشروعات التى أستخدم فيها السيراميك بجرأة غيرمعهودة منها مشروع مركز طيبة التجـارى ( طيبة مول ) بمدينة نصر، وكذلك الحرية مول بميدان صلاح الدين بمصر الجديدة للمعمارى الدكتور مهندس فاروق الجوهرى أستاذ العمارة بكلية الهندسة – جامعة عين شمس
• و يعد مبنى مستشفى الهلال الأحمر بشارع رمسيس بالقاهرة أيضاً من أوائل المشروعات التى تم فيها إستخدام السيراميك بالواجهات الخارجية بالرغم من أن إستخدامه كان محدوداً حيث استخدم كإطار Frame حول فتحات النوافذ 000كما استخدم المهندس
السيراميك بواجهات المبانى الرياضية للنادى الأهلى الجديد بمدينة نصر بالقاهرة
• ولقد كان السوق المصرى يعتمد فيما مضى على الأنواع المستوردة من السيراميك وبصفة بخاصة من أسبانيا وإيطاليا ثم أنشأت شركة الخزف والصينى التابعة للقطاع العام للدولة أولى الشركات المصرية التى خاضت مجال إنتاج السيراميك بجانب إنتاجها للخزف والصينى من أطباق وأدوات صحية وغيرها ولكن من الملاحظ أن إنتاجها لم يكن وقتئذ بالجودة المطلوبة , ومع الهجمة العمرانية فى المدن الجديدة والمناطق العشوائية وامتدادات مدينة نصر ومصر الجديدة أصبح السوق متعطشاً ومهيئاً لقيام صناعة سيراميك كبرى فى مصر فخرجت إلى النور العديد من الشركات مثل كليوباترا والجوهرة وألفا والأمير وغيرها استطاعت أن تغطى إحتياجات السوق المحلى بل وتصدر إلى الخارج
• والآن لايكاد يخلو مجال أومكان يخلو من استخدام السيراميك الذى يمكننا أن نلخص مميزاته وخصائصه ونختصرها فى النقاط التالية :
ـــــــــــــ Ceramic ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• مميزات السيراميك
o مقاومته العالية للعوامل الجوية وعدم تأثره بالشمس والغبار والماء لسـنوات طويلة .
o سهولة تنظيفه بأبسط طـرق التنظيف المعتادة وعدم الحاجة إلى أعمال صيانة كبيرة .
o تعدد تصميماته وألوانه بلا حدود يضفى لمسات جمالية ويجعله مناسباً لكافة الأزواق .
o مقاومته للكيماويات وبعض أنواعه للبرى الشـديد مما يجعله مناسباً لكافة الأغراض .
ـــــــــــــ Ceramic ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• المكونات والمواد الداخلة فى صناعة السيراميك
تتلخص المواد الداخلة فى صناعة السيراميك والبورسلين فيما يلى :
o مواد لدنة – طينية … كالكاؤلين والصلصال المتكور بولكلاى حوالى 50-60 %
o مواد صلبة – كرمل الكوارتز(لسليكا) والفلسبار والحجر الجيرى حوالى 40- 50 %
o ويختلف سيراميك الأرضيات عن الحوائط باختلاف نسب هذه المواد بالخلطة
o ألوان ومواد طلاء وتمثل حوالى 5 % .
• المكونات والمواد الداخلة فى صناعة سيراميك الأرضيات
o مواد لدنة – طينية منها الكاؤلين وتمثل نسبة 25- 35 %
والصلصال المتكور وهو ما يسمى بولكلاى ويمثل نسبة 10-20 %
o مواد صلبة كرمل الكوارتز(لسليكا) بنسبة 5-30 %
فلسبار أو نفيلين سيانيت بنسبة 48- 62 %
مادة ثانوية مساعدة على الإنصهاربنسبة صفر- 3 %
o ألوان ومواد طلاء وتمثل حوالى 5 % .
• المكونات ولداخلة فى صناعة سيراميك الحوائط
o مواد لدنة – طينية منها الكاؤلين وتمثل نسبة 25- 35 %
والصلصال المتكور وهو ما يسمى بولكلاى ويمثل نسبة 10-20
o مواد صلبة كرمل الكوارتز(لسليكا) بنسبة 15- 35 %
o تالك / بيروفيلليت متفاوتة فلسبار أو نفيلين سيانيت بنسبة 4- 15 ٪
o مادة ثانوية مساعدة على الإنصهاربنسبة صفر- 3 %
o ألوان ومواد طلاء وتمثل حوالى 5 % .

[SIZE=5][COLOR=#4b0082]يعتبر السيراميك أشهر أنواع البلاط الصناعي وأقدمها .

• أصل جميع أنواع بلاط السيراميك هو الطين(الطفل) الموجود على ضفاف الأنهار و البحيرات لذا يعتبر السيراميك من أقدم مواد البناء التي استخدمها الإنسان بسبب توفر مواده الأولية " الطين" و سهولة صناعته

• كان الصانع يجمع الطين الطري ثم يتم تنظيفة لا ستبعاد الشوائب منة ثم يتم تشكيلة يدويا في قوالب علي شكل بلاطات ثم يطرح تحت أشعة الشمس لكي يجف ويتحمص.

• عرف الإنسان صناعة البلاط منذ أكثر من 6000 سنة مضت وخلال هذه الفترة مرت صناعة البلاط بعدة مراحل مما أدى إلى تطور في عمليات إنتاجه.

• كان البلاط في السابق يجفف تحت أشعت الشمس حتى لاحظ صانعوا البلاط أن الطين المحروق في الأفران التي تستخدم لعمل الخبز اكثر صلابة من الطين المجفف تحت أشعت الشمس كما لاحظوا عدم تأثره بالماء لذلك قام صانعوا البلاط باستخدام الأفران لتجفيف وحرق البلاط ثم قاموا ببناء أفران خاصة لذلك سميت قمائن أوأ تونات .

• تعريف القمائن أوالأ تونات:
هي أفران خاصة أستخدمها صانعوا البلاط من اجل تجفيف و تحميص البلاط بدلاً عن أشعة الشمس لاكتساب الصلابة والقوة المطلوبة .
تقوية الصلصال:
قام الصانع منذ القدم في العمل علي تطوير صناعة البلاط فقد قام بإضافة الفخار والخزف والبلاط المكسور وذلك من اجل تقويتة وزيادة حجم الطين الخام.
• بعد ذلك قام الصانع بخلط الصلصال بالطين الصفحي والجبس سعيا منة إلي تقوية الطين وفي الوقت الحالي يتم تصنيع البلاط من الطين الخالص مضاف إليه بعض العناصر الأخرى مثل التلق والرمل وهذه المواد تضاف من اجل تقوية الطين وتقليل نسبة الانكماش والتقلص.
• المادة الأساسية لصناعة بلاط السيراميك هي الطين المشكل علي هيئه بلاطات ويتم تشكيله في قوالب وفي هذه الحالة يسمى الفخار الأخضر.

• بعد تشكيله علي هيئة قوالب (فخار أخضر) يتم حرقة وفي هذه الحالة يسمي الطين←البيسك أو البسكوته

(مواد أولية) ← خلط بالماء ← تشكيل ← فخار أخضر ←حرق ← بيسك ←صقل←سيراميك

• المواد الأوليه تشمل الطين كماده أساسيه والمواد الأضافيه
• عملية الصقل هي عملية تنعيم سطح البلاط
• الصلصال هو عجينه تتكون أساسا من الطين المضاف إليه الماء وهي أساس اغلب الصناعات الخزفية
تشكيل الفخار :

• تطورت طرق تشكيل الفخار الأخضر من التشكيل اليدوي في الماضي مرورا باستخدام المكابس اليدويه إلي وقتنا الحالي حيث تستخدم طرق تكنولوجية منها:

  1. بثقة أو قذفة في قوالب الصب
  2. كبسه في قوالب
  3. قطع الفخار من ألواح
  4. التشكيل اليدوي في هيكل خشبي أو معدني (طرق بدائية)

• في حالات الإنتاج الكبير حيث صناع البلاط ينتجون البلاط بكميات كبيرة لذا فإنة يجب اختيار الطريقه المثلى لإنتاج بلاط نمطي (متساوي الأبعاد) ومتشابه وهذه الطريقة هي استخدام قوالب الصب.
مراحل تجهيز البيسك:
يتم تجهيز البيسك بعد جمع مكوناتها الأوليه (طين+مواد إضافيه) وتنظيف هذه المواد من الشوائب ثم خلطها ومزجها بالماء لنحصل على عجينه يتم تشكيلها حسب الشكل المطلوب والمراحل كالتالي:
1- مرحلة تجهيز العجينه
2- مرحلة تشكيل الفخار
3- مرحلة التجفيف
4- مرحلة الحرق ← وهنا نحصل على بسكوته تعتبر أساس جسم البلاطه يتم صقلها وطلائها للحصول على بلاطة سيراميك

حرق البلاط ( تحميص البلاط):
يتم حرق البلاط (الفخار الأخضر) بعد تشكيله في الأفران مره أو أكثر من مره وعدد مرات الحرق تحدد درجة نقاوة المنتج وتتراوح درجة حرارة حرق البلاط الأخضر من 482 درجه مئويه إلى 1370 درجه مئويه أما درجة حرارة الحرق المثاليه للبلاط فهي تتراوح مابين 1037 درجه مئويه إلى 1204 درجه مئويه.

أنواع الحرق:
1- الحرق المنخفض الحراره: وهذا النوع ينتج بلاطاً مسامياً ذو طبقه ملساء ناعمه
"المساميه تعتمد على سرعة تبخر الماء وخروجه من العجينه والحرق المنخفض الحراره يسبب هروب بطيئ للماء تاركاً وراءه عدد كبير من المسامات"
2- الحرق عالي الحراره: وهذا النوع ينتج بلاطاَ غير مسامياً خشن الملمس

• فترة بقاء البلاط داخل الفرن (الأتون) تحدد درجة مسامية البلاط فكلما زادت مدة بقاء البلاط الأخضر داخل الفرن قلت مساميته وقل إمتصاصه للماء.
• التكنلوجيا الحديثه قللت فترة بقاء البلاط داخل الأفران وذلك بعدإنتاج أفران ذات مواصفات خاصه قللت فترات حرق البلاط من أسبوع وأكثر إلى حوالي الساعتين وأقل.

تحضير ألواح السيراميك:
يتم تحضير ألواح السيراميك بخلط مكونات البلاط مع بعضها البعض بعد إضافة الماء النقي لها وهذه المكونات هي:
1- الطين ويعتبر الماده الأساسيه
2- المواد المضافه وتشمل:
أ‌- الرمل (سيليكا)
ب‌- فلسبار
ت‌- كالكسبار

ويتم تجهيز العجينه بخلط الطين مع السيليكا والفلسبار أو الكالكسبار

طين + رمل (سيليكا) + فلسبار أو كالكسبار = سيراميك

عملية الصقل والطلاء:

بعد الانتهاء من عملية تحضير البيسك “عباره عن فخار مشكل محروق وغير مصقول” تتم عملية الصقل لتجهيز البلاط للطلاء.

• البيسك هو أساس جسم البلاطه لكن الشكل الخارجي للبلاطه هو الملفت للنظر لذا يجب أن يكون أكثر جاذبيه ومنه يتضح لنا أهمية دور عملية الصقل والطلاء

عملية الصقل:
هي تنعيم السطح الخارجي للبلاطه وتحضيره لعملية الطلاء وتتم بإزالة الشوائب وعمل صنفره للسطح.

عملية الطلاء:
هي المرحلة التي يتم خلالها إكساب السيراميك مظهره الخارجي من حيث نعومة الملمس ونظارة اللون.

• تتكون معظم الطلائات في الوقت الحاظر من طبقة من السيليكات والصبغات الأخرى التي يتم وضعها على سطح البيسك.

أنواع الطلاء:

  1. الطلاء الشفاف
  2. طلاء غير شفاف (طلاء ملون)

ويستخدم كل نوع من هذه ألأنواع حسب نوعية البلاط وطريقة انتاجه.

استخدام الطلاء الشفاف:
يتم استخدام الطلاء الشفاف في حالات معدوده مثل:

  1. تلوين البيسك قبل الحرق ثم يتم بعد ذلك طلائه بطلاء شفاف عند الأنتهاء من حرقه ويعتبر الطلاء في هذه الحاله مثبت لللون الأساسي الذي تم وضعه قبل الحرق
  2. في حالة الرغبه بالحصول على لون الطين الطبيعي كلون نهائي للسيراميك ويكون دور الطلاء في هذه الحالة للحماية.

استخدام الطلاء غير الشفاف (الطلاء الملون):
يستخدم الطلاء الملون بكثره لأعطاء البلاط لونه المطلوب وتتم عملية الطلاء إما:

  1. يدويا (الرسم والنقش اليدوي)
  2. آليا ويتم بإستخدام الكمبيوتر لتنفيذ أعمال الطلاء خاصة للكميات التجارية التي تنتج في الوقت الحالي
    • طلاء البلاط آليا يمتاز بما يلي:
  3. تماثل الألوان لنفس العينة
  4. سرعة الانتاج
  5. دقة التنفيذ
    وبعد الانتهاء من طلاء السيراميك يتم حرقه من أجل المحافظه على ثبات اللون عند الأستخدام والتشغيل.
    يتم وضع الطلاء على البيسك مباشرة ويتم رشه بطبقة طلاء شفاف من أجل حمايته كما انه يمكننا وضع الطلاء على الفخار الأخضر ويتم حرقه مع البلاطه.
    • يراعى عند الحرق تغير اللون حيث يمكن تحول اللون وتغيره حسب تأثره بدرجة الحراره.
    • يتم تنفيذ الطلاء بوضع الطلاء مره أوأكثر على جسم البلاطه وزيادة عدد مرات الطلي تزيد من جمال البلاطه كما يؤدي ذلك إلى زيادة حماية اللون وثباته.

دور الطلاء بالنسبه للبلاط:

  1. جمال المنظر
  2. حماية ضد الخدش
  3. حماية ضد تسرب السوائل
  4. سهولة التنظيف

تحديد جودة البلاط:
يتم اختبار عينة بلاط السيراميك عدة اختبارات عملية بهدف الحصول على درجة تصنيف المنتج وجودته وهذه الاختبارات تشمل المعايير التالية:

  1. نقاوة المواد الأولية وخلوها من الشوائب
  2. قوة تماسك البيسك
  3. دقة الأبعاد للبلاطه الواحده ولمجموعه من البلاط
  4. استواء الأسطح بالنسبة للبلاط المصمم ليكون سطحه مستوياً
  5. ثبات اللون
  6. مقاومة التآكل
  7. تجانس الألوان للبلاط
  8. مقاومة الاحماض والاملاح حيث يجب أن يكون الطلاء مقاوماً لها
  9. امتصاص الماء

• على هذا الأساس يتم تحديد جودة البلاط وتحصل العينة على تصنيف يحدد نوع النتج حسب درجة مطابقته للشروط والمواصفات
• أعلى درجات التصنيف هي الدرجة الأولى أو النخب الأول أو الفرزة الأولى وتطلق على السيراميك المطابق لكافة المواصفات أعلاه
• وجود العيوب الظاهرة للعيان في عينة من السيراميك تعتبر من أكبر المشاكل التي تواجه المُصنّع حيث تعتبر هذه العينة ضمن تصنيف قائمة التوالف (ستوك) ومن هذه العيوب:

  1. تفاوت اللون
  2. وجود بقع على سطح البلاطه (طبقة المينا)
  3. عدم تغطية اللون لكافة سطح البلاطة
  4. خشونة السطح عالية
  5. زيادة كمية الطلاء
  6. عدم إستواء السطح

أمور يجب مراعاتها عند صناعة السيراميك:
عند صناعة السيراميك ولضمان جودة البلاط يجب مراعاة الأمور التالية

  1. نظافة مكان الصناعة
  2. طريقة التخزين: التخزين في مكان جاف ومغطى
  3. طريقة التغليف: يجب أن يكون التغليف كامل يغطي كافة الأجزاء ويكون بسماكة تحمي جسم السيراميك من الصدمات ويحتوي على جميع المواصفات للعينة مثل:
    • رمز المنتج ورقمه
    • الأبعاد (الطول, العرض والسماكة)
    • اللون
    • الكمية (العدد والمساحة)
    • المواصفات الخاصة بمقاومة الأملاح والأحماض
    • مقاومة الإنزلاق
    • مقاومة الصقيع
    • مقاومة الرطوبة

تصنيف البلاط حسب امتصاصه للماء:
• يتم تصنيف بلاط السيراميك حسب إمتصاصه للماء كالتالي:

  1. بلاط عالي الإمتصاص للماء
  2. بلاط قليل الإمتصاص للماء

بلاط السيراميك عالي الامتصاص للماء:
• يمتاز هذا النوع من البلاط بما يلي:

  1. جسم رقيق
  2. مسامات مفتوحة
  3. غير مقاوم للصقيع
  4. إنتقال الصوت خلاله مكتوم (غير رنان)
    وهذا النوع من السيراميك يصلح لأرضيات غرف النوم والصالات والممرات لمنع إنتقال الاصوات إلى الأدوار السفلى

بلاط السيراميك قليل الامتصاص للماء:
• يمتاز هذا النوع من البلاط بما يلي:

  1. جسم كثيف
  2. مسام مغلق
  3. مقاوم للصقيع
  4. إنتقال الصوت خلاله رنان
    وهذا النوع من السيراميك يصلح لتكسية الارضيات التي تتعرض للرطوبة مثل أرضيات وحوائط الحمامات والحوائط الخارجية التي تتعرض للعوامل الجوية مباشرة[/color][/size]

مشكوره على المعلومات الطيبه