الغذاء والصحة (اسرار الملح )

[COLOR=“Blue”][SIZE=“4”][B]فيه اتفاق عالمى على فوائد البوتاسيوم لصحة القلب و الأوعية الدموية حيث أثبتت الدراسات الربط بين معدلات الاستهلاك العالية للبوتاسيوم و اعتدال ضغط الدم … و لكن يجب توخى الحظر فى معدل استهلاك البوتاسيوم لمرضى الكلى (و خاصة اذا كان بياخد مسكنات أو بعض أدوية الضغط).

من المعلومات الشائعة بشكل ملحوظ هو غنى الموز بالبوتاسيوم و لكن هل تعلم أن البطاطس و البطاطا يحتووا على بوتاسيوم أكتر من الموز
[/b][/size][/color]


وجدت دراسة جديدة أن الأشخاص الذين يتناولون الحليب لفترة طويلة هم أقل عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم مقارنة بمن لا يتناوله. ووجد الباحثون الذين شملت دراستهم أكثر من ألفي متطوع لم يعانوا من قبل من ارتفاع ضغط الدم وتابعوهم لمدة 15 عاما أن 31% كانوا أقل عرضة للإصابة بارتفاع الضغط إن كانت 2% على الأقل من سعراتهم الحرارية اليومية تأتي من الحليب أو يتناولون 6 أونصات من الحليب الخفيف الدسم كل 3 أيام. وفي المقابل ارتفع الضغط الانقباضي بشكل أقل من الأشخاص الذين لم يتناولوا الحليب. وأجرى البحث علماء من معهد الرئة والدم في المعاهد الوطنية للصحة بالولايات المتحدة.


استهلاك الملح بكمية عالية من أسباب عدم انضباط ضغط الدم











[COLOR=“Purple”][SIZE=“4”][B]حلول لتقليل الملح فى الطعام و هذا معناه تغيير العادات الغذائية الخاصة بك حتى لو فقدت مذاق الطعام فبعد 3 او 4 اسابيع سوف تكون حاسة التذوق الخاصة بك اكثر حساسية لطعم الملح و سيكون مذاق الطعام جيد بملح اقل.

الغش. يمكن استبدال نكهة الملح مع التوابل الأخرى مثل الليمون و الثوم و البصل اضافة لانواع البهارات العديدة التى من شأنها ان تجعل الطعام لذيذا و صحيا.
من الحيل الجميلة لتقليل الملح الزائد اضافة قطعة بطاطس او بصلة للطعام فهما يمتصان الملح.
غسل الاطعمة المعلبة فى مصفاة قبل اكلها للتخلص من بعض الملح.
شراء الاطعمة الطازجة بدلا من المعلبة قدر الامكان…الامر الذى قد يوفر ملليغرامات لا تعد من الصوديوم .[/b][/size][/color]
تقليل الملح يقلل الإصابة بالسرطان:
وفقاَ لدراسة للصندوق العالمي لأبحاث السرطان تبين ان الحد من تناول الأطعمة المملحة يقلل من خطر الإصابة بمرض سرطان المعدة. واشارت الدراسة ان هناك نحو 6 آلاف حالة إصابة بمرض سرطان المعدة كل عام في بريطانيا، ويقول الصندوق العالمي لأبحاث السرطان إن 14 في المئة من هذه الحالات، أي نحو 800 حالة، يمكن تجنبها إذا التزم كل شخص بالحد اليومي الموصى به من استهلاك الملح.