الجانب النظري لمفهوم التحقق من الجودة


(Omar67) #1

السلام عليكم

أشارككم أيها الأحبة بعض التوجيهات والأرشادات المنصوص عليها في الكود (ACI 311.4R) الصادر في عام 2005 والخاص بأعمال التحقق من الجودة (Guide for Concrete Inspection) كمرجع عند إعداد برنامج لأعمال الفحوصات والتحقق من الجودة المطلوبة.
وهذا نتيجة بحثي في عملية الجودة للمشاريع الهندسبة و مسودات دراستي للماستر في هذا الجانب MSc in Construction Project Management. أرجو من الله التوفيق ومن حضراتكم القبول.
الحلقة الأولى

الجانب النظري لمفهوم التحقق من الجودة
[FONT=Arial]يتوجب على الإفراد والمؤسسات المسؤولة عن تطبيق برنامج التحقق من الجودة أن يدركوا أن إحتياجات ومتطلبات البرنامج قد تتفاوت من مشروع إلى آخر بحيث تلائم و توافق متطلبات ذلك المشروع وحسب التالي (28):
[FONT=Arabic Transparent][FONT=Arabic Transparent]· نوع المشروع.
· حجم المشروع وتفاصيله.
· مستوى الجودة المطلوبة.
· متطلبات الكود أو الشروط القانونية.
· الغرض من برنامج المراقبة.
إن أي من هذه النقاط قد يوجب متطلبات إضافية ضرورية أو يسوغ إلى التقليل من هذه المتطلبات.
إن التحقق من الجودة ليس عمل متكامل بحد ذاته بل هو مجرد نظام فرعي من نظام تأكيد الجودة ومن نظام ضبط الجودة الخاص بالمقاول أو المنتج. إن التحقق من الجودة هو فقط عملية تأكيد على أن المنتج أو أن سير العملية بالنسبة لنشاط معين مطابق لما محدد مسبقاً من معايير متفق عليها آخذين بنظر الإعتبار ان التحقق من الجودة بحد ذاته لا يحسن من جودة الفقرات المطلوب التحقق منها بل ان المعلومات المستقاة من عملية التحقق من الجودة وكذلك الفحص اذا ما قيمت بصورة صحيحة مع اتخاذ إجراءات وقرارات هي التي ستصب في تحسين الجودة للمنتج أو العملية (28). ان الجودة المنشودة يمكن أن تتحقق في حالة اعتماد برنامج تأكيد جودة مناسب، ان مثل هكذا برنامج يجب أن يشمل مراحل المشروع ككل منذ بداية مرحلة التخطيط له مرورا بمراحل التصميم والتنفيذ إلى مرحلة إستلام المشروع من قبل المالك. أما جودة العمل خلال مرحلة العمل فهي غالبا تتحقق من خلال برنامج ضبط الجودة للمقاول.

أهمية التحقق من الجودة
أن المتطلبات والتعهدات المطلوبة في الوثائق التعاقدية و التصميمية يمكن التأكد من تحقيقها وإنجازها من خلال أعمال التحقق من الجودة أثناء عملية (33). ان أعمال الاشراف والمراقبة والقياسات في المواقع ليست كافية لإتمام أعمال التحقق من الجودة، حيث هناك أيضاً جمع وتقييم نتائج الفحوص الموقعية والمختبرية.
تقييم نوعية المواد المستخدمة في الخرسانة واحدة من أهم مسؤوليات الشخص المسؤول عن التحقق، حيث من الصعوبة إن لم يكن من المستحيل الحصول على نوعية خرسانة ذات جودة معينه بإستخدام مواد غير مطابقة(Nonconforming Materials) لذلك يجب أن تكون جميع المواد المستخدمة في إنتاج الخرسانة مطابقة لمواصفات معينه (ذات جودة) (27). هناك جانب آخر مهم هو العمالة (Workmanship)، فإن لم تتوفر المهارة اللازمة وإتقان العمل (Qualified Workmanship) فأن عملية الحصول على خرسانة مقبولة تكون صعبة وان كانت معدة بشكل صحيح من حيث إستخدام مواد مطابقة وبنسب مناسبة (27). يذكر أحد المهندسين البارزين (Jacob Feld) في مجال التحقيق بأسباب فشل وإنهيار المنشآت الخرسانية وله عدة مؤلفات منشورة من قبل (ACI)، حيث يذكر في كتابه دروس من فشل المنشآت الخرسانية (Lessons from Failure of Concrete Structures) إن نسبة عالية من فشل المنشآت الخرسانية التي تحققت منها كانت بسبب سوء العمالة (Poor Workmanship). من الممكن أن يفشل مشروع إنشائي ضخم بسبب فشل صغير، إن الفشل قد يكون مثلا عدم مطابقة المشروع تجاه متطلبات الديمومة FONT=Times New Roman[/font]أو غير مقاوم لنفاذ الماء (Water tightness) و كما مطلوب منه في الوثائق التعاقدية.

الجهات المستفيدة من التحقق من الجودة
[FONT=Arabic Transparent]إن الرغبة في تحقيق الجودة هي التي أدت إلى إستخدام طاقم عمل يشرف ويراقب ويوثق ويتحقق من جودة المشاريع الخرسانية، إن المسؤوليات والواجبات المكلف بها طاقم العمل في الوقت الحالي قد أتسعت على مدار السنين الماضية حيث نجد الآن في الدول المتقدمة والشركات والمؤسسات الكبرى فرق عديدة تقوم بهذا العمل في مشاريعها ويمكن أن تكون هناك فرق في مشروع واحد تقوم بهذا العمل لصالح جهات مختلفة مثل:
· المالك لتقديم تأكيد جودة للعمل.
· جهات حكومية أو صناعات ضخمة للتأكد من جودة منتجاتها.
· مكاتب معمارية وهندسية للتحقق والتوثيق من مدى المطابقة مع مواصفات ومخططات المشروع.
· المقاول للتحقق من ضبط الجودة أثناء التنفيذ. هذا يساعد على تقديم تأكيد للمقاول أن الفقرة المنجزة تستوفي كل المتطلبات المتعاقد عليها لذلك سوف تقبل من قبل المالك.
· منتجي المواد الداخلة في الخرسانة ومنتجي الخرسانة.(الاسمنت، الركام، الخرسانة الجاهزة) العناصر المسبقة الصب (Pre cast) للتأكد من أن المنتج النهائي سيلبي المتطلبات المتعاقد عليها .
· مختبرات الفحص التي تكلف بأعمال الفحص وكذلك التحقق من الجودة.
· بعض الجهات الرسمية والمسؤولة عن منح إجازات وتصاريح بناء ضمن ضوابط وشروط قانونية معينة.
بغض النظر عن الجهة التي تطلب هذه الخدمة، فإن عملية التحقق من الجودة شاملة لفحوصات الموقع والمختبر قد يقوم بها فريق عمل أو بواسطة شخص واحد فقط في المشاريع الصغيرة (28).

التحقق من الجودة للمالك

التحقق من الجودة لصالح المالك تقدم تأكيد على إستيفاء التعهدات والمتطلبات المنصوص عليها في الوثائق التعاقدية (المخططات والمواصفات)، لا تمنح العقود الإنشائية الشخص المسؤول عن التحقق عن مسؤولية الجودة ولا الصلاحية لإدارة وتوجيه عمالة المقاول، ولا يعطى له الحق بتحميل المقاول بمطاليب إضافية لم تذكر في الوثائق التعاقدية بل تعطيه المسؤولية لتحديد إن كانت المواد والإجراءات والمنتج موافقاً لمتطلبات المشروع المتعاقد عليها أو لا، أي تقييم ما يقدمه المقاول من نشاطات (27).

التحقق من الجودة للمقاول
يطلب في بعض العقود الإنشائية من المقاول توفير قدر معين من أعمال الفحص و التحقق من الجودة كجزء من برنامج رسمي لضبط الجودة. حتى عندما لا يطلب ذلك من المقاول من خلال الوثائق التعاقدية قد يلجأ المقاول إلى تكليف جهة مسؤولة عن التحقيق من الجودة تقدم تقاريرها اليه شخصياً، هذه الجهة قد تكون خارجية أو من لجان الإشراف الخاصة به (27). إن غرض المقاول من تحقيق ضبط الجودة حتى يتجنب رفض فقرات العمل عند انجازها والتي تكون كلفة إعادة تصحيحها أو تبديلها باهظة جداً.
إن عملية التحقق من برنامج ضبط الجودة المطلوبة من المقاول حسب الوثائق التعاقدية أو تلك المنفذة لصالحه لا تعفي المالك من برنامج تحقق الجودة الخاصة به أو حتى التقليل من إجراءاته المنهجية في الإشراف على عمل المقاول للتأكد أن برنامج ضبط الجودة لديه يحقق أهدافه (27).

[/font]
السلام عليكم
[/font][/font][/font]