سؤال: هل من الممكن عمل حسابات تصميمية على سوليدووركس

هذا الموضوع مرتبط بسوءال الزميلة braa303 في هذه المشاركة

ونظراً لأن المشاركة تم إدراجها في موضوع مختلف السياق عن هذا السؤال فتم إفراد هذا السؤال في موضوع مستقل.

الإجابة، نعم يمكن للبرنامج عمل ذلك، عن طريق SolidWorks Simulation والمعروف سابقاً ببرنامج كوزموس.

طبعاً هو الموضوع كبير ويصعب شرحه في مشاركة مثل هذه، ولكن للتعرف على إمكانيات البرنامج في هذا المجال إليك هذه الفيديوهات

هذا المثال قريب من سؤالك

وهذا المثال فيه شرح بسيط وجميل، بس في بدايته موسيقى صاخبة، رجاء غلق الصوت حتى تنتهي

وهذا فيديو آخر

في العام يوتيوب ملئ بمثل هذه المواضيع، وإن شاء الله تجدين فائدة في هذه الموضوع

ومسك الختام، وواسطة العقد في هذا الأمر هو الموضوع الفريد الذي لا يوجد له مثيل في الإنترنت إلا عندنا في “المهندس ووركس … سبيل الإبداع”، ألا وهو هذا الموضوع

بردو لو عند حضرتك مشروع وتريدين فيه المساعدة، أدرجي مشروعك هنا وإن شاء الله الشباب كلهم يساعدوا بدون تقصير إن شاء الله.

السلام عليكم :
طبعا الاخ العزيز ابو انس وضح شكل جيد عن الموضوع و سأضيف بعض النقاط عن دراسة المتانة والاجهادات في ما يتعلق بدراسة الهياكل المعدنية باستخدام السيموليشن :
1- يمكننا البرنامج من دراسة الهياكل دراسة استاتيكية نحصل منها على الاجهاد الاعظمي-معامل الامان-والازاحة الاعظمية الناتجة عن الحمولة الستاتيكية(الوزن وغيره )
2- ونستطيع منها الحصول على رد الفعل الناتج عند القواعد ويفيد ذلك بدراسة موصفات قواعد التثبيت foundation
3- دراسة الحمولات الديناميكية المؤثرة على الهيكل المعدني
4- دراسة الاهتزازات على الهيكل ومنها الحصول على التردد الذي يهتز عنده الاطار اهتزاز اعظمي وتفادي الوصول الى تردد هذا الاهتزاز
5- دراسة الهيكل حراريا في حال وجود مصادر حرارية للالة
6- دراسة الهياكل على التعب
بالاضافة الى التأكد من حسابات البراغي واللحام وغيرها من طرق التثبيت
واخيرا دمج جميع الدراسات مع بعضها للحصول على النتائج النهائية واختيار الابعاد المثالية للتصميم
لا أقصد بذكري لما سبق بالتعقيد بل الموضوع سلس جدا ويحتاج الى مثال عملي لذلك اؤيد اقتراح ابو انس وذلك بادراج مشروعك بهذا الموضوع ليتم التناقش بشكل علني ويستفاد منه الجميع
اسف على الاطالة وارجو التصحيح في حال الخطأ

انا بقدر أعمل حسابات الحركة و اختيار ال motors و مقارنة بين ال graphs اللى طلعت ب الحل التقليدي عن طريق اليد

دى لو حد عنده مشروع و مش عارف أزاى يختار الموتور و على اساس إيه ممكن أقدر أفيده فى الموضوع ده

شكرا لحضرتك كتير يا ابو انس علي مساعده الجيل الجديد
اسال الله العظيم رب العرش الكريم ان يجعل هذا العمل في ميزان حسناتك
ان شاء الله ساقوم برفع المشروع لمساعدتي فيه فانا مازلت مبتدئه

أنا شكلي هامسك في رقبتك ومش هاسيبك أبداً إلا لما تعمل لنا كل الحسابات دي وعلى مثال حي، وإذا لم تدرج زميلتنا الجديدة مشروعها فسأدرج أنا لك مشروع تطبق فيه كل الكلام اللي انت قلته فوق ده.
توضيح بسيط بس لمصطلح “التعب” لأني أعتقد أن كلمة “الكلل” هي الأوسع انتشاراً، ولا كلمة التعب مشهورة عندكم في سورية؟

[SIZE=“4”][COLOR=“DarkGreen”][CENTER]

إذا بتحب أخي أبو أنس أنا بساعدك وبمسك رقبته معك, لأن الكلام اللي حكاه
كتير حلو ولازم نتعلم منه.
ونعم كلمة تعب هي المستخدمة في سورية.

[/center][/color][/size]

إعجاب واحد (1)

محدش شاف المشروع بتاعي انا رفعت الموضوع بس مش لاقياه لو حد لاقاه يقوللي

هو شرف الي انك تمسك برقبتي بس شوي شوي (حبة حبة) علي وانا جاهز لأي مشروع فيو دراسات تحليلية و لازم نتساعد كلنا سوا ان شالله

حتى انت يا عماد!!! بس انا رقبتي سدادة وفدى المنتدى واعضاؤه الكرام

قدها و الله
ما بتقصر أخي زاهر

أنا بعرف إني زاهر متمكن بهذا المجال و لولا إنقطاع النت عندي و كنت موجود باللحظة يلي إنطرح فيها السؤال أكيد كنت رايح حول السؤال لزاهر

معلومة جديدة عن زاهر

إني هذا الكتاب مستواه مبتدء

فما رأيكم بمستوى زاهر

[SIZE=“4”][COLOR=“DarkGreen”][CENTER]

أولاً الحمد لله على سلامتك أخي عزام, والله اشتقنا وانشغل بالنا
الحمد لله اللي رجعتلنا, ان شاء الله تكون بخير
ثانياً بالرغم من أنه الكلام اللي قلته عن أخونا زاهر جديد علي, بس هو الحقيقه
متوقع منه كل ما هو كبير مثله, الله يزيده, وينفعنا ان شاء الله بالعلم اللي عنده
ثالثاً أنا عملتله تنبيه بموضوع الأخت braa303 هذا, بلكه يعلمنا من علمه بدراسة المشروع
الذي طرحته هي على المنتدى, ونحن ننتظر الرد (لا بد من أن أذكِّر بصعوبة وضع النت لديه
حتى نلتمس له العذر).

[/center][/color][/size]

ههههههه بدك تقضي عليي يا عزام , مو لهالدرجة

الله يسلمك يا عماد و إن شاء الله تكون إنت كمان بخير

انا ماقصدت اقضي عليك أنا عم عرّف الأعضاء على زاهر و إمكانياته

إعجاب واحد (1)

بعد ما رجعتلنا بالسلامه, أنا صرت بخير

إذا هذا هو حالي وانا اقرأ هذا الكلام