القهوة (##اكسبرسو## )


##اكسبرسو##

هي قهوة ايطالية خفيفة وغامقة جداً
تقدم في فنجان صغير مع صحنه يشبه في الشكل الفنجان التركي
ولكنه عادة يكون سميكاً وأبيض اللون
وتقدم الاسبرسو أيضاً بما يسمى Double Espresso أو Doppio Espresso
وهي تقدم في فنجان كبير للمحترفين في شرب القهوة
والمحترفون عادة يأخذونها بدون تخفيف أو سكر
أما الآخرون فيقدم إليهم السكر الأسمر إن أرادوا تخفيفها
كما أن البعض يضع عليها قطرات من نكهة اللوز
وهناك أيضاً الاسبرسو المخفف Espresso Ristretb
حيث يوضع عليها ماء قليل جداً مع الحرص على إبقائها بالكثافة نفسها

إضافة الهيل للقهوة العربية
ليس من العبث ان اضاف العرب الهيل الى القهوة، اذ بالاضافة الي اكسابها طعما ونكهة افضل عند مزجها بمطحون حبوب الهيل. فإن الدراسات تشير الى ان احدى خصائص الزيوت الطيارة ذات الرائحة العبقة في بذور الهيل له خاصية ابطال مفعول الكافيين على الجسم.
ومن المعروف ان طريقة تحميص حبوب البن لاعداد القهوة العربية تتطلب ان يكون لونها بعد التحميص باهتا وليس بنيا غامق اللون كما في تحميص القهوة التركية او الاسبرسو.
وكمية الكافيين في البن كما يقول الباحثون تقل كلما كان لون حبوب البن غامقا.
كما يعني ان بن القهوة العربية الاشهب اعلى محتويا من الكافيين ما يستخدم فيه البن الغامق.
وتكتسب حبوب الهيل رائحتها ونكهة طعمها من توافر زيوت ثابتة وطيارة في بذورها.
فتركيب حبة الهيل يتكون من 20 في المئة ماء و10 في المئة بروتينات و2 في المئة دهون 42 في المئة من السكريات و20 في المئة الياف والبقية هو ما يسمى بالرماد كما هي العادة في تسمية مجموعة من المواد الطبيعية والمعدنية المتبقية.

قهووة الكوبي لواك Kopi Luwak

[COLOR=“Blue”][SIZE=“4”][B]قهوة الكوبي لواك هي قهوة إندونيسية، وهي قهوة نادرة وباهظة الثمن ولها طعم ورائحة فريدين مميزين لها. وتعد أفضل وأثمن قهوة في العالم.تعتبر قهوة كوبي لواك Kopi Luwak من أحد أهم أصناف القهوة المتميزة في شتى أنحاء العالم، وهي الأغلى ثمنا، حيث يبلغ سعر الرطل الواحد منها حوالي 600 دولار أمريكي، وسعر الفنجان الواحد قد يتجاوز 50 دولار أمريكي وتصنع هذه القهوة من فضلات أحد الحيوانات التي تعيش في شرق آسيا ويقتات على البن ويعرف بالعربية باسم زباد.

تقدم هذه القهوة في بعض دول العالم كاليابان وأمريكا وبعض الدول الأوروبية وفي مناسبات خاصة جدا وللطبقة المترفة من المجتمع.

وقهوة لواك لا يتم إنتاجها بالطريقة التقليدية المعروفة لدينا، بل يتم أخذ حبوب البن من مخلفات أحد الحيوانات الذي يشبه القطط والذي يعرف باسم حيوان الزباد، حيث يقتات هذا الحيوان على حبوب البن وبعض الفواكه والحشرات وغيرها.يتم إنتاج هذه القهوة من حبوب البن الذي اقتات عليه حيوان الزباد، فمن المعروف أن هذا الحيوان ينتقي حبوب البن عن أشجارها ويأكلها بنهم، فتعمل الأنزيمات الموجودة في معدته على تخمير حبوب البن وتفكيك البروتينات الموجودة فيها.[/b][/size][/color]


قهوة موكا كوكي كرامبل فرابتشينو® المخلوطة

[COLOR=“Blue”][SIZE=“4”][B]إنها قهوة موكا سلسة تحضّر من قهوة فرابتشينو المحمّصة المميّزة، المغطّاة بطبقة من كريمة الشوكولاته وفتات الكوكيز بنكهة الشوكولاته.

يختلط الحليب والكوكيز مع الشوكولاته والقهوة في المشروب الذي ترفض أن تعترف برغبتك فيه في مثل سنّك. ما من حاجة إلى التغميس. نقترح عليك أن تتنقّل بين فتات الكوكيز الحلوة التي تغطّي الكريمة المخفوقة بنكهة الشوكولاته وبين رشفات الموكا السلسة المخلوطة برقائق الفرابتشينو - فهذه هي الطريقة المثلى لتبدأ فصل الصيف.[/b][/size][/color]




قهوة النوتيلا اللذييييييييييييييذة *** قهوتنا ولا قهوتكم ***

[COLOR=“Blue”][SIZE=“4”][B]المقادير ::

ملعقة كبيرة نسكافيه
ملعقة كبيرة شيكولاتة نوتيلا
نصف كوب ماء
نصف كوب حليب

الطريقة ::

نضع النسكافيه فى الكوب
ثم نضيف عليه الماء بعد غليه
ثم نضيف النوتيلا ونقلبهم جيدا الى ان تذوب تماما
ثم نضيف الحليب ( لو تحبية القهوة ساخنة جدا سخنى الحليب فى الاول )
انا افضلها دافئة فوضعت الحليب بارد
[/b][/size][/color]

نسكآآآآآفيه بالكــراميــل ##

[COLOR=“Blue”][SIZE=“4”][B]نصف كوب ماء ساخن
نصف كوب حليب
ملعقة نسكافيه
حبوب من القهوة العادية
بودرة نسكويك شوكولاته
كراميل
آيسكريم فانيلا أو كريمة

الطريقة :
تضع جميع المحتويات ماعدى الكراميل والآيسكريم على النار ، تحركه حتى تذوب القهوة ويغلي المزيج[/b][/size][/color]

القهوة الايرلندية : **
قهوة فيينا Viena Coffee:**

[COLOR=“Blue”][SIZE=“4”][B]وهي قهوة ثقيلة تخلط مع الكريمة المخفوقة وتقدم مع السكر

هي قهوة متوسطة الطعم تخلط مع ثلث مقدار من الحليب الكامل الدسم , ويرش على الوجه كريمة مخفوقة وفوقها دارسين ناعم وسكر أسمر .[/b][/size][/color]

قهوة آلتوفي آلآسبآنية…

[COLOR=“Blue”][SIZE=“4”][B]

آلمقآدير :
4 كاسات ماء مذوب فيه 4 ملاعق نسكافيه او اكثر حسب رغبتك
كاس توفي ( او التوفي الي نسويه من الحليب المركز المحلى ) او حلاو توفي ( حلاوة بقرة )

قشطة الخفق + 2 ملعقة سكر
جالكسي او فليك للزينه

آلطريقة :
نغلي النسكافيه و التوفي
وبالخلاط نحط قشطة الخفق والسكر حتى يثقل قوامها وتصير كريمه
وبكذا جاهزه القهوة

باقي التقديم … نصب القهوة بالكوب ونزينها بالكريمه و نرش عليها الجالكسي[/b][/size][/color]

[COLOR=“Purple”][SIZE=“4”][B]البن العربي قد يختفي خلال 70 عاما

قال علماء إن ارتفاع حرارة الأرض بسبب التغير المناخي ربما يعني انقراض شجرة البن العربي خلال 70 عاما مما يمثل خطورة على الاستمرارية الوراثية لواحدة من أبرز السلع الأساسية في العالم.

ورغم أن مزارعي البن سيظلون قادرين على إنتاج محاصيل في مزارع مهيئة بالظروف الجوية الملائمة يقول خبراء إن فقد شجرة البن العربي البرية التي لها تنوع وراثي أكبر ستجعل من الصعب على المزارع مواجهة مخاطر طويلة المدى والتغلب عليها مثل الآفات والأمراض.

وأظهرت دراسة أجراها باحثون في حديقة النباتات الملكية في بريطانيا بالتعاون مع علماء في إثيوبيا أن ما بين 38 و99.7 في المئة من المناطق الصالحة لشجرة البن العربي البرية ستختفي بحلول عام 2080 إذا ثبتت صحة توقعات ارتفاع درجة حرارة الأرض.

نظرا لأن البن محصول يتأثر بشدة بالمناخ فإن الزيادة، ولو محدودة في متوسط درجات الحرارة بمناطق الزراعة، يمكن أن تعرض للخطر مستقبل البن العربي ومستقبل ملايين من الناس الذين يزرعونه وينتجونه.
وقال آرون ديفيز الذي يشرف على أبحاث البن في حديقة النباتات الملكية والذي قاد الدراسة إن “انقراض البن العربي احتمال مقلق ومزعج بالفعل.”

واستخدم باحثون حسابات الكمبيوتر لتحليل أثر ارتفاع الحرارةعلى التوزيع الجغرافي لشجرة البن العربي البرية.
لكن ديفيز قال إن التوقعات متحفظة بما أن هذه الحسابات لم تضع في اعتبارها عامل إزالة الغابات الذي يحدث بالفعل في اثيوبيا وجنوب السودان وهي منطقة أخرى بها شجرة البن العربي.

وتمثل شجرة البن العربي أكثر قليلا من 60 في المئة من إنتاج البن في العالم وبلغ الانتاج هذا العام 4.86 مليون طن قدرت قيمتها بنحو 16 مليار دولار.

كما أن صادرات البن حيوية بالنسبة لاقتصاد دول مثل البرازيل والسودان وإثيوبيا.[/b][/size][/color]

[COLOR=“Purple”][SIZE=“4”][B]بدأ الإهتمام يزيد في الفترة الأخيرة حول القهوة الخضراء وفوائدها وما إذا كانت أفضل من القهوة العادية وبدأ الكثير يقبل على شرائها لذلك نكتب عنها اليوم
بدايةً القهوة الخضراء هي حبوب القهوة العادية ولكنها ليست محمصة لذلك تكون القهوة الخضراء نظيفة وغير متفحمة وهذه القهوة تحتوي على الكثير من المكونات كل منها له ثقله وفوائده في الدواء والصحة العامة مثل حمض الكلوروجينيك والذي يساعد على الحفاظ على ثبات نسبة السكر في الدم إذا كنت تستهلك القهوة على المدى الطويل والتريغونيلين والتي ثبت أنها تحسن من عملية الأيض

ونعرف جميعًا أن القهوة مصدر رئيسي للكافيين ولكن تأثير مكونات القهوة نفسها يتأثر بطريقة تحضيرها والمكونات التي توضع معها

والقهوة الخضراء لها القدرة على مكافحة السمنة وانقاص الوزن فالكثير من الدراسات إقترحت أن حمض الكلوروجينيك له القدرة على إمتصاص الدهون وتحسين معالجة الدهون أثناء عملية الأيض ولسوء الحظ القهوة المحمصة المتداولة ليس مصدرًا جيدًا لحمض الكلوروجينيك
[/b][/size][/color]

القهووووة الحلوووة

[COLOR=“Blue”][SIZE=“4”][B]المقادير:

  • 6 أكواب حليب (لتر ونصف).
  • نصف كوب أرز مصري مطحون طحناً ناعماً جداً.
  • نصف كوب سكر (أو أكثر بقليل حسب الرغبة).
  • نصف كوب لوز مجروش.
  • ملعقتان كبيرتان من ماء الورد (أو أكثر حسب الرغبة).
  • ربع ملعقة صغيرة من الهيل الناعم.
  • ربع كوب لوز محمص ومجروش ناعماً للتزيين.
  • التحضير:
  1. يضاف الأرز والسكر إلى الحليب ويوضع على نار متوسطة حتى يغلي مع التحريك المستمر.
  2. يضاف اللوز ويستمر في التحريك على نار هادئة من عشر دقائق إلى ربع ساعة.
  3. تطفأ النار ويضاف إليه ماء الورد والهيل مع التحريك.
  4. يقدم ساخناً في أكواب مع التزيين باللوز المحمص.
    ملحوظة:
    § يمكن التحكم في السماكة والحلاوة للقهوة (حسب الرغبة) وذلك بزيادة أو تقليل نسبة السكر والحليب.
    § هذه القهوة تصنع من دقيق الأرز أو من الأرز المصري المطحون ناعماً جداً، وتسمى في بعض المناطق (قهوة خديجة) وقد يضاف لاسم خديجة كلمات أخرى حسب المنطقة، إلا أن القهوة هي نفسها واحدة.[/b][/size][/color]

القهوة الخليجية>
:: المقــــــــــــــــــــــــادير ::
فنجانين بن قهوة مقلية بدرجه فاتحه وخشنه.

ملعقتين صغيرتين هيل.

نصف ملعقة صغيرة زعفران.

ملعقتين طعام ماء ورد.

لتر ماء.

:: الطريقـــــــــــــــــــــــة ::

يغلى الماء ثم تضاف القهوه وتغلى ثلاث مرات

وتترك جانبا لدقائق حتى ينزل التفل في قاع الاناء

ضعي الهيل والزعفران وماء الورد في الدله

[COLOR=“Purple”][SIZE=“4”][B]ما هي الكمية المسموح بتناولها من القهوة؟

تبلغ الكمية المسموح بتناولها يومياً من الكافئين 300 ملغ. وهذه الكمية موجودة في 3-4 كؤوس من القهوة أو أحد مشتقاتها، وهي الكمية العظمى التي يسمح بتناولها يومياً من القهوة. وبالتالي فإن شرب فنجان واحد أو اثنين من القهوة في اليوم هو أقل حتى من الجرعة اليومية المسموح بها.

*ما هي الفائدة الرئيسية للقهوة؟

إن الفائدة الرئيسية للقهوة هي تحسين الفعالية الذهنية بشكل كبير، وذلك من خلال وجود مادة الكافئين بنسبة مرتفعة في القهوة. ويشمل ذلك تحسين النشاط، الصحو، الإدراك، الذاكرة، التركيز، وتأخير التعب الذهني، وذلك من خلال تأثير الكافئين على مواقع خاصة في الدماغ.

*هل صحيح أن تناول القهوة يؤدي إلى العصبية والتهيج؟

لا. إن تناول القهوة بالكميات المعتدلة المسموح بها يومياً لا يؤدي إلى العصبية أو التهيج. ولكن هذه التأثيرات تحدث عند تناول كميات كبيرة من القهوة أعلى من الجرعة المسموح بها (أكثر من 500 ميلي غرام في اليوم).[/b][/size][/color]

معلومات عن الكافيين

فوائد الكافيين
يتناول الكثير من الناس المشروبات التي تحتوي على الكافيين كي يشعروا بقدرٍ أكبر من اليقظة والتنبُّه لبعض الوقت. ويقول الكثير من الناس إنَّهم يصبحون أكثر تركيزاً ونشاطاً بعد استهلاك الكافيين. يُستخدم الكافيين في الأدوية التي تُعطى بوصفة طبِّية أو دون وصفة طبية لعلاج التعب أو النعاس. وكذلك يُحسِّن الكافيين من تأثير بعض أدوية الألم. هناك بعضُ الأبحاث التي تشير إلى منافع الكافيين في تحسين نظام المناعة والقدرة على مكافحة السرطان والوقاية من الخرف. ومع ذلك، يحتاج الأمرُ إلى إجراء المزيد من الدراسات لتأكيد أو دحض هذه الآراء.
الآثار الجانبية للكافيين
يتمثَّل التأثير الرئيسي للكافيين في الجسم في جعل المرء يشعر بدرجة أكبر من اليقظة والتنبُّه لبعض الوقت. ومع ذلك، يمكنه أن يسبِّب بعض الآثار الجانبية، مثل التوتُّر الشديد أو الارتعاش. كما يسبِّب الكافيين أحياناً صعوبة في النوم، أو النوم المتواصل، أو النوم جيِّداً. ويمكن أن تصبح هذه الآثار الجانبية أسوأ عند تناول الكافيين قبل ساعات قليلة من الخلود إلى النوم. تتضمَّن الآثار الجانبية الأخرى للكافيين تأثيرَه في القلب، إذ يمكن أن يجعل دقَّات القلب أسرع أو ينبض بصورة غير منتظمة. كما يمكن أن يسبِّب الكافيين ارتفاعَ ضغط الدم أيضاً. يسبِّب الكافيين الصداع أو العصبية أو الدوخة أحياناً، وخاصَّة بعد التوقُّف عن تناوله. وهذه هي بعضُ مظاهر الانسحاب أو الامتناع. الكافيين مدرٌّ للبول، يجعل الكليتين تتخلَّصان من كمية أكبر من المياه. لهذا السبب، فإنَّ الجفاف هو من الآثار الجانبية المحتملة أيضاً. يستهلك الناس الكافيين عادة مع مشروبات تحتوي على المياه، لذلك فإن خسارة المياه لا تسبِّب الجفاف. ومع ذلك، يصبح خطر الجفاف حقيقياً إذا كان الكافيين المستهلَك مركَّزاً.
متى يجب تجنُّب الكافيين
مادة الكافيين آمنة، ويمكن لمعظم الناس أن يتناولوا المشروبات أو الأطعمة التي تحتوي على الكافيين. ولكنَّ تأثير الكافيين في الناس يختلف بين شخص وآخر. ينبغي على الأشخاص الذين يعانون من حالاتٍ صحِّية استشارة الطبيب قبل تناول الكثير من الكافيين؛ فعلى سبيل المثال، يجب على الأشخاص الذين يعانون من الكثير من الحموضة في المعدة أو الحرقة المتكرِّرة التوقُّف عن تناول الكافيين؛ فالكافيين يزيد من إفراز الحمض في المعدة. قد يجد الناس الذين يعانون من مشاكل القلق أو نوبات الذعر أنَّ الكافيين يجعلهم يشعرون بالعصبية الشديدة والقلق. يجب على النساء الحوامل أو النساء اللواتي يخطِّطن للحمل تَجنُّب استهلاك كمِّيات كبيرة من الكافيين، لأنَّ الكثير من الكافيين قد يتعارض مع التطوُّر الطبيعي لنمو الطفل. عندما تكون المرأة حاملاً، يجب أن تستشير الطبيب لمعرفة كمِّية الكافيين التي يمكن أن تتناولها.

فوائد القهوة وأضرارها
أ[COLOR=“Blue”][SIZE=“4”][B]ظهرت دراسة علمية أن للقهوة فوائد صحية عديدة كامقاومة الانتحار وتليف الكبد وبعض أنواع السرطان والربو وأمراض القلب والباركنسون.

وتأتي هذه الدراسة التي قام بها معهد دراسات البن في جامعة فاندربيلت الأميركية لتشكل مفاجأة لمعظم الناس الذين يدركون مضار تناول القهوة المتمثلة بالتسبب في الأرق ليلا أو التوتر نهارا أو في رفع ضغط الدم.
ويقول الدكتور بيتر مارتن مدير المعهد إن معظم الأبحاث طيلة العشرين عاما الماضية تركزت على مادة الكافيين التي تنشط الجهاز العصبي المركزي والتي طالما استخدمت في صناعة الأدوية المخففة للألم والحد من الشهية المفرطة ومقاومة النعاس ونزلات البرد والربو.
ويضيف مارتن بأن الدراسة التي قام بها المعهد أظهرت أن القهوة مصدر غني بالمواد المضادة للتأكسد والتي تقلل من آثار المواد الضارة على الجسم وتعمل على الوقاية من بعض الأمراض.
ويوضح ذلك بأنه عند تفاعل الأوكسجين مع المواد الكيماوية في الجسم يتكون ما يسمى بالجزيئات الشاردة التي تهاجم خلايا الجسم وأنسجته بشكل عشوائي. ومن المرجح أن هذه الجزيئات تسبب أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان والمياه الزرقاء في العيون وضعف المناعة والجهاز العصبي.
واستنادا إلى ذلك يقول إن الذين لا يشربون القهوة البتة معرضون للإصابة بهذه الأمراض أكثر من أولئك الذين يتناولون ما بين فنجانين وأربعة فناجين يوميا.
ويقول الباحثون في المركز العلمي لأبحاث البن الذي يتخذ من بريطانيا مقرا له إن المواد المضادة للتأكسد تقضي على الجزيئات الشاردة المشار إليها آنفا.
ويقول المستشار العلمي بالمركز إيوان بول إن أبحاث معهد دراسات البن في الولايات المتحدة أظهرت أن مضادات التأكسد الموجودة في البن تفوق تلك الموجود في الشاي بأربع مرات.
يذكر أن مضادات التأكسد موجودة في فول الصويا وبعض التوابل والحمضيات والفواكه الأخرى والبصل والزيتونالمصدر : رويترز

كما انه يزيد البن خرج القلب وينبه العصارات الهضمية كما انه مدر للبول ويمكن أيضاً يساعد في حالات الشقيقة والصداع عند دمجه مسكنات تقليدية من أدوية الصداع.

ويجب تجنب القهوة عند الذين يعانون من ضغط الدم أو الخفقان.

فالقهوة تعمل كمنبه قصير ويعتقد أنها تضعف الحيوية على المدى الطويل.

فوائد القهوه للعضلات بعد الرياضه

كما انه أكتشفت دراسة، نشرت فى العدد الأخير من “جورنال أوف باين”، أن تناول
جرعات خفيفة من النيكوتين ، أو ما يعادل فنجان أو فنجانين من القهوة يومياً ،
يمكن أن يخفف من حدة الألم فى العضلات التى يشعر بها الشخص بعد ممارسته للرياضة.
وقد حذر الباحثين فى جامعة جورجيا من أن نتيجة الدراسة
التى توصلوا إليها قد لا تنطبق على الأشخاص الذين يتناولون النيكوتين بشكل
منتظم ويكونون أقل حساسية للتأثيرات المحتملة لها.

وأقام الباحثون الدراسة على 9 طالبات لا يتناولن الكافيين ولم ينخرطن فى أي
تمارين لبناء القوة بشكل منتظم ، وبعد مضى يوم أو اثنين على خضوعهن
لتمارين سببت لهن بعض الألم العضلى الخفيف، تناولن إما كافيين أو دواء لا
فعل له يعطى عادة لتهدئة المريض وقمن بتمارين رياضية للفخذين.
وأتضح أن المتطوعات اللواتى تناولن الكافيين تراجع الألم لديهن بحدود 48%
مقارنة بالمجموعة التى تناولت الأدوية المهدئة و قمن بتمارين مجهدة للفخذين.

كما ذكر البروفوسور باتريك أوكونر الذى شارك فى إعداد الدراسة إن الكافيين
يمكن أن يعمل بطريقة لتخفيف الألم عبر إغلاق مستقبلات الجسم لـ "
أدينوساين، وهى مادة كيميائية تنشط عند الإصابة بالالتهاب.

وحذر الباحثون من أن الدراسة قد لا تنطبق على الأشخاص الذين يتناولون
القهوة بشكل منتظم أو على الرجال، وحذروا من تناول القهوة قبل التمارين ً
لأن تناول كمية كبيرة من الكافيين يمكن أن يؤدى إلى مضاعفات جانبية مثل
الأرق وتشوش عادات النوم.

وأضاف فكتور ماريداكيس الذى أعد الدراسة إن الكافيين قد تخفف الألم ولكن
عليك أن تكون منطقياً ولا تبالغ فى ذلك.

ولا ننسى ان البن فعال جداً عندما يؤخذ كمنبه كما إنه يحسن الإدراك والأداء البدني لفترة مؤقت.
ومن فوائد لشرب القهوة والمهم ان خبراء التغذية يؤكدون ان القهوة لا تسبب الادمان على رغم انها تحتوي على مادة الكافيين.

1- تزيد نشاط المخ :
إن كوبا واحدا من القهوة يساعد على زيادة التركيز وعلى اليقظة. وقد بينت الأبحاث ان العمال الذين يشتغلون في الليل تتحسن درجة تنبههم عند تناولهم القهوة ولا يتعرضون لاصابات العمل نتيجة الغفوات التي لا يستطيعون مقاومتها.

2- تحسن المعنويات:
بينت الدراسات ان القهوة تساعد على تخفيف التوتر وتقلل من الشعور بالكآبة… وتقلل من نسبة الرغبة في الانتحار فالعمل في التمريض مثلا يزيد من ميل الممرضات الى التخلص من حياتهن… وقد اجريت دراسة استمرت عشر سنوات على 86 الف ممرضة تبين بعدها ان الممرضات اللواتي يتناولن القهوة اثناء عملهن تقل رغبتهن في الانتحار عن اللواتي لا يشربنها.

3- تقاوم بعض الأمراض :

كل من القهوة العادية والقهوة المنزوعة الكافيين تحتويان على مواد مضادة للاكسدة، وتساعد هذه المواد على مقاومة السرطان وامراض القلب وظهور التجاعيد. كما اظهرت بعض الابحاث التي اجريت في كل من السويد وايطاليا ان شرب القهوة يحمي من سرطان القولون ايضا.
تزيد من طاقتك
بضعة اكواب من القهوة تساعد على التخلص من التعب والانهاك، لان الكافيين ينشط عملية الاستفادة من مخزون الطاقة في الجسم.

4- تحمي من مرض باركينسون :

هذا المرض يعرف ايضا بالشلل الرعاش ينشأ عن اضطراب في بعض وظائف المخ فيؤثر في حركة الانسان وهو يصيب واحدا من كل 200 شخص في اوروبا. وقام بعض الباحثين في الولايات المتحدة باجراء متابعة استمرت ثلاثين عاما على ثمانية آلاف شخص فتبين ان هؤلاء الذين لا يحتسون القهوة يصبحون اكثر عرضة من غيرهم لهذا المرض.

5- تمنع الحصوة :

تناول القهوة العادية او المنزوعة الكافيين يقلل من نسبة تكون الحصوات في المرارة، وهذا المرض تتعرض له النساء اكثر من الرجال بنسبة الضعف، فللقهوة بعض الخصائص التي تتعلق بعملية التمثيل الغذائي وتساعد على منع تكوين هذه الحصوات التي تسبب آلاما شديدة.

6- تعالج السيلولايت :

العديد من مستحضرات التجميل التي تعالج السيلولايت تحتوي على مادة الكافيين، لانها تفتت الخلايا الدهنية التي تتكون منها هذه الأكياس.

7- تمنع جفاف الجسم :

على رغم ما هو معروف من ان القهوة تساعد على إدرار الماء في الجسم، الا ان فيها من السوائل ما يعوض الجسم عما فقده.

8- يمكن ان تساعد في المحافظة على حياتك :

فنجانان من القهوة وراحة قصيرة يمكن ان يخففا شعور سائق السيارة بالارهاق والتعب، ويزيدا من يقظته وتنبهه، فلا يسبب اي حادث في الطريق، ومن ثم يحافظ على حياته وحياة من معه.

9- تساعد على تخفيف أزمات الربو

ان تناول فنجانين او ثلاثة من القهوة يوميا يمكن ان يساعد على تخفيف ازمة الربو.
فالكافيين يساعد على فتح الممرات الهوائية في الرئتين وهو يستخدم حاليا كمركب في الادوية التي تباع في الصيدليات لمقاومة ازمات الربو او حالات ضيق التنفس.

10- تساعد في تنشيط الحيوانات المنويه وتجعلها كثييره

حقائق عن القهوة

كوب من القهوة الطازجة المصنوعة بعد طحن البن يحتوي على 80 الى 90 ميلليغراما من الكافيين

وكوب من القهوة السريعة يحتوي على 60 ملغ

من الكافيين، وكوب من القهوة المنزوعة الكافيين يحتوي على 3 ملغ

في كوب من الشاي او الكاكاو وهو 40 ملغ.

ثانيا مضار القهوة

1- فقدان الشهية
2- القلق والاضطراب
3- الأرق والسهاد
4- الارتفاع في درجة الحرارة
5- تصبب العرق البارد
6- النحول والهزال
7- التشنجات المعوية

ثالثا:المخاطر التي تسببها عند الإفراط بتناولها والحالات التي تمنع فيها شرب القهوة

وإذا تناول الإنسان عشرة فناجين من القهوة يوميا أي ما يعادل جراما واحدا من الكافيين تظهر عليه الأعراض التالية:
1- خفقان القلب
2- الإسهال
3- كثرة التبول
4- القيء والاستفراغ
5- التشوش الفكري
6- الاهتزازات والتشنجات في الوجه والأطراف
وهناك حالات عديدة تمنع فيها القهوة والشاي والتي منها:
1- الأمراض العصبية المصحوبة بتهيج وارق
2- زيادة نسبة الحامض البولي في الدم
3- ارتفاع ضغط الدم
4- الإمساك
5- قرحة المعدة والاثنى عشر
6- أمراض القلب
7- الحصوات الصفراوية
8- الحصوات البولية
9- التهاب الأمعاء المزمن
10- زيادة نسبة الكولسترول في الدم
11- تضخم الغدة الدرقية
12- خفقان القلب
13- جرحة القلب
14- الدوار
15- لين الدماغ
16- تصلب الشرايين
17- وهن الشرايين التاجية18- التهاب شرايين الأطراف
امن المشروبات المشهورة في تركيا منبع القهوة التركية
ومنذ أيام الامبراطورية العثمانية وبعد وصولها للمرة الاولى الى اسطنبول من اليمن انتشرت القهوة التركية الى أجزاء من اوروبا وما زالت تحتسى في منطقة البلقان وفي انحاء الشرق الاوسط.

فا في تركيا قديما عندما ترغب اسرة في تزويج ابنها تعطي طقوس صنع القهوة الوالدين فرصة للتعبير عن مشاعرهما حيال عروسه المحتملة. واذا امتدحوا قهوتها فان ذلك يعني انهم يشيدون بمهاراتها في المطبخ.

القهوة التركيه هي القهوة التقليدية التي تصنع على مهل على نار هادئة في إناء خاص وتقدم في فناجين صغيرة مع وجود طبقة رقيقة من الرغوة على سطح المشروب

“الوش” طبقة رقيقة من الرغوة على سطح المشروب تحدد جودته

[/b][/size][/color]

[COLOR=“Purple”][SIZE=“4”][B]أجريت الكثير من الأبحاث والدراسات على القهوة وتأثيرها على الجسم بسبب احتوائها على الكافيين بنسب عالية وفي إحدى الدراسات الحديثة التي أجريت في قسم علم الأورام التجريبية بجامعة لوند بالسويد وجد الباحثون أن تناول ثلاث أكواب من القهوة يومياً يمكن أن يساعد على التقليل من الإصابة بمرض سرطان الثدي.

وبين العلماء أن الكافيين يمكن أن يؤثر على عملية التمثيل الغذائي عند المرأة، ويعطيها مزيجاً من الهرمونات الجنسية التي تكون ملائمة لتجنب مرض السرطان.

كما أكدت الدراسة أيضا أن للقهوة تأثير كبير على حجم الثدي عند المرأة، فشرب القهوة بشكل منتظم يؤدي إلى تقلص حجم الثدي بين ليلة وضحاها.

لكل ضارة نافعة، فكما للكافيين أضرار له العديد والعديد من الفوائد، لذا ننصحكن بالإعتدال في شرب القهوة.
[/b][/size][/color]