المواد العازلة


(حسن كامل77) #1

يمكن تقسيم المواد العازلة بصورة أساسية كما يلي :

مواد عازلة غيرعضوية : تتركب من ألياف أو خلايا كالزجاج والاسبستوس والصوف الصخري وسيلكاتالكاليسوم والبيرلايت والفيرميكيولايت .

مواد عازلة عضوية ليفية : مثل القطنوأصواف الحيوانات والقصب أو خلوية مثل الفلين والمطاط الرغوي أو البولي ستايرين أوالبولي يورثين .

مواد عازلة معدنية : كرقائق الألمنيوم والقصديرالعاكسة.

أما الأشكال التي توجد عليها المواد العازلة فهي كما يلي :

مواد عازلة سائبة : وتكون عادة في صورة حبيبات أو مسحوقتصب عادة بين الحوائط أو في أي فراغ مغلق كما يمكن أن تخلط مع بعض المواد الأخرىوهي تستخدم بصورة خاصة في ملء الفراغات غير المنتظمة .

مواد عازلة مرنةالشكل: وهي تختلف في درجة مرونتها وقابليتها للثني أو الضغط وتوجد عادة على شكل قطعأو لفات وتثبت عادة بمسامير ونحوه كالصوف الزجاجي والصخري ورقائق الألمنيوم ونحوها .

مواد صلبة : وتوجد على شكل ألواح بأبعاد وسماكات محدودة بالبولي يورثينوالبولي ستايرين .

مواد عازلة سائلة: تصب أو ترش في أو على المكان المطلوبلتكوين طبقة عازلة وهذه مثل البولي يورثين الرغوي .

مواد العزل الحراري:

1.الألياف النباتية:

تعمل منالخشب وتعالج لكي تكون مقاومة للحرائق وامتصاص الماء.

2. الفلين:

ويعمل من لحاء الشجر ويستخدم على شكل ألواح في الحوائط التيتحتاج إلى عزل وقد تستخدم على شكل مسحوق.

3. الفلين الصخري:

يتكون من صوف صخري ممزوج مع قطع صغيرة من الخشب مع مادةلاصقة إسفلتية غالبا، وتستخدم هذه المادة لعزل مخازن التبريد والمنشآت والبيوتالرخيصة.

4. المواد العاكسة العازلة:

حيثيتم فيها العزل عن طريق عكس الحرارة عن الوجه العاكس وليس بطريقة التوصيل الحراريالمعتادة، ومن هذه العواكس: الألمنيوم وصفائح الفولاذ والورق العاكس والدهانالعاكس. وتستخدم هذه المواد على السقف والجدران الخارجية العمودية.

5. ألواح البولي كاربونيت المموجة ( The poly carbonate sheets):

تصنع من مادة البولي كاربونيت الخفيفة الوزن، وتشكل على هيئة ألواحمن طبقتين أو ثلاث طبقات حتى تصلح لأغراض العزل الحراري وتصبح قادرة على تحملالصدمات، وتستخدم غالبا في الأسقف.

6.إستروفويل" أغشيةعازلة جديدة (Reflective insulating material):

تتكون من طبقتين منرقائق الألمنيوم العاكسة بينها فقاعات هوائية مصنوعة من مادة البولي إيثيلين، وتقومهذه المادة بعكس أشعة الشمس عن المبنى في الصيف وتحتفظ بالحرارة داخله في فصلالشتاء، وتساعدها في ذلك الفقاعات الهوائية التي تمنع انتقال الحرارة خلال الحوائط،ومن فوائدها أيضا أنها عازل جيد ضد تسرب الماء والهواء مما يؤدي إلى المحافظة علىالطاقة داخل المنزل.

7. ألواح مؤخرة للحرائق (Fire retardant sheets):

هي ألواح تتميز بإطالة زمن مقاومة الحريق للمنتجالذي يصنع منها، وهي متوفرة بجميع المقاسات التي تسمح بتشكيل قطع الأثاث الداخلي والقواطع الداخلية والحوائط.

ثانيا: العزل الصوتي :

يتم عزل المباني لمنع إنتقال الصوت من مكان إلى آخر وذلك بسببسهولة إنتقال الصوت عبر الأجزاء الخرسانيه.

المواد المستخدمة في العزلالصوتي:

يستخدم في العزل الصوتي مواد انشائية خاصه مثل:
1.ألواحالبوليسترين المنبثق
2.ألواح الفلين
3.ألواح من الجبس
4.مونه رغويه خفيفه (الفوم)

طرق العزل الصحيح:

لضمان عدمانتقال الصوت ونفاذه خلال المواد العازله يجب مراعاة عدة امور رئيسية خلال تنفيذاعمال العازل خصوصا عند استخدام الواح البوليسترين المنبثق ومن اهمها:
1. استخدام مواد عزل معتمدة ومضمونة .
2.تغطية كافة السطح المراد عزله بالمادهالعازلة .
3.عدم وجود فواصل كبيرة بين قطع المادة العازلة .
4.تسكير الفواصلبين القطع باستخدام شريط لاصق خاص .
5. تغطية العازل باستخدام شرائح خاصة تعملعلى حمايته .

الاتصال بين الارضية والحائط:

من الامور التي يجب ان تراعى أثناء تنفيذ اعمال العزل حيثلا يسمح بوجود اتصال مباشر بين الحائط المبني من الطابوق او المصبوب خرسانياوالارضية المبلطة حيث يجب الفصل بينها باستخدام نعلة راسية من العازل (وزره) تقومبصد الصوت المنتقل افقيا عبر البلاط والذي بدوره ينتقل راسيا خلال الحائط وصولا الىالادوار السفلى .

أشكال العزل الصوتي في المباني:

منع انتقال الصوت في القواطع والجدران والسقوف من الخارج.
2.منعانتقال اهتزاز وأصوات المكائن.
3.طرق امتصاص الصوت والضوضاء في الداخل.

موادالعزل الصوتي:

1.وحدات جدارية عازلة للصوت (Acoustique tiles):

بلاطات ممتصة للصوت، تتكون من وجهين غالبا وتكون محببة منالكوارتز الملون والملصق بالراتنج، وتتميز بقدرتها على التحمل وسهولة التنظيف ولايمكن تشويهها بالرسم عليها.

2. ألواح الصوف الزجاجي (Panels of glass wool):

يتكون اللوحمن وجه من الصوف الزجاجي والوجه الآخر من ورق الألمنيوم المثقب الذي يقوم بامتصاصالصوت، ويمكن تركيبها في الحوائط و الأرضيات والأسقف، وتستخدم في المباني التجاريةوالصناعية الجديدة أو التي تحتاج إلى تجديد.

3.ألواح منرغوة البلاستيك مثقبة أو محببة الوجه.
4.ألواح من موادورقية مضغوطة ومثقبة الوجه.
5.ألواح مربعة أو مستطيلةمن الجبس مع ألياف في الوجه والداخل.
6. ألواح منألياف المعادن مع مادة الإسمنت البورتلندي الأسود.

ثالثا: العزل الصوتي والحراري:

هناك بعض المواد التي يمكن استخدامها كعوازل للصوتوالحرارة معا، منها:

1.ألواح الصوف الزجاجي:

مصنوعة من الصوف الزجاجي المغطى بطبقة رفيعة من الزجاج تكسبهاالصلابة، كما أن هذه الألواح لديها القدرة على مقاومة الرطوبة وسوء الاستخدام إذأنها تخلو من المواد القابلة للصدأ، ويمكن استخدامها في مختلف أنواع المباني لعزلالجدران والأسقف.

2.ألواح العزل الحراري والصوتي (Thermal and acoustic sheets) :

تستخدم هذه الألواح دونالحاجة إلى تغطيتها من الداخل وتصلح خاصة لأسقف المصانع حيث تناسب جميع الأبعادالكبيرة للإنشاء، وهذه الألواح تقاوم الغبار والرطوبة والتآكل حيث تغلفها طبقةحماية بلاستيكية ذات عمر طويل، وهذه الألواح نقية من المواد المشجعة على الصدأ.
3. البيرلايت:

وهو عبارة عن صخور بركانية بيضاء اللون، ويعتبر البيرلايت منأفضل العوازل المستخدمة لصناعة وتخزين الغازات السائلة تحت درجات حرارة منخفضة جدا،كما أنه يعتبر عازل جيد للصوت ويعطي السطح مقاومة كبيرة للحرائق، ويستخدم البيرلايتلعزل الأسقف والجدران والأرضيات.

رابعا : العزل الرطوبي :

مسببات الرطوبة Causes of Dampness:

1. اتجاه المبني :

الحوائط التي يصلها طرطشة المطر وقليل منأشعة الشمس تجعلها اكثر عرضة للرطوبة .

2. مياه المطر :

وتختلف كمية سقوطهامن مكان إلى آخر فعادة مياه المطر تمثل خطورة على المباني الغير مجهزة بموانعللرطوبة نظرا لقدرة المياه على الاختراق المباشر لسقف المبنى وعناصره المختلفةولذلك يجب عزل السقف والدروة والطبانة من الرطوبة . كذلك يمكن أن تخترق الرطوبةالحوائط الخارجية المعرضة للمطر الشديد أن لم يعمل لها عازل مناسب.

3.المياه السطحية :

وتتكون من الأنهار أو البحار أو البرك المتكونةنتيجة المطر أو السيول ففي بعض الأحيان تختلط هذه المياه بالتربة الأرضية وتكونمناطق من الطين المشبع بالمياه قرب أساسات لمبنى وقد تتسرب بعض هذه المياه داخلالتربة وتتجمع مع المياه الجوفية وبذلك يزيد منسوبها وقد تصل هذه المياه إلى أساساتالمبنى القريبة منها عن طريق الخاصية الشعرية الأفقية مما يهدد المبنى إن لم يعملله عازل من تأثير هذه المياه.

4.المياه الجوفية :

وهي المياهالمتكونة تحت سطح الأرض من خلال مسام تربتها إلى أن تستقر على منسوب يكاد يكون ثابتلكل منطقة وعلى ذلك فالتربة القريبة من المياه الجوفية تكون عادة مشبعة بالمياه ولايفضل أن تخترق بدرومات المباني هذه المنطقة بدون عمل موانع للمياه فيها وإلا حدثالبلل أو الفيضانات داخل هذه البدرومات.

5.صعود الرطوبة الأرضية :

تصعدالرطوبة من التربة الرطبة تحت المنشأ إلى أرضية الدور الأرضي أو البدومات فيالمباني عن طريق الخاصية الشعرية خلال مسام التربة والمواد البنائية المستعملة فيالمبنى.

6. التكثيف :

يحتوي الهواء البارد على كمية بخار أقل منالهواء الساخن وعلى ذلك فالرطوبة تترسب في الحوائط والأسقف والأرضيات عندما يبردالهواء الساخن المحمل بالرطوبة وهذا ما يعرف بالتكثيف .

7. سوء صرف المياه في الموقع :

يحدث تجميع لمياه الصرف تحت المبنى إذا صعب صرفها منأراضي الموقع المنخفضة وخصوصا إذا كانت تربة الموقع غير منفذه للمياه وعلى ذلك يحدثرطوبة لهذه المباني المنشأة على تلك الأراضي .

8.التشييد الحديث :

الحوائط المشيدةحديثا تبقى في حالة رطبة لفترة معينة.

9. العمالة السيئة :

عيوب تقفيلاتوصلات السقف والطبانة وجلسات الشبابيك والأجهزة الصحية والتمديدات ….الخ حيث أن هذايؤدي إلي السماح بنفاذ المياه داخل المبني وإحداث رطوبة , ومثال علي ذلك إهمال عملميول الأسطح وتصريف الأمطار أو عملها بطريقة سيئة .

تأثيرالرطوبة Dampness Effect of :

• - حالة غير صحية لمستخدمي المبني.
• - عدم تماسك اللياسة في المباني.
• - تمليح Efflorescence للحوائط والأرضيات والأسقف.
• - فساد الأخشاب المستخدمةوانحناءها.
• - تعريض الحديد المستخدم للصداء.
• - أتلاف الدهان.
• - تلفللتمديدات الكهربائية.
•- تلف التكسيات للأرضيات والحوائط والأسقف.
• - تكاثرالفطريات والبكتيريا في المبني.

مصطلحات العزل الرطوبي:

نفاذية المياه :

وهو مصطلح يعبر عن مادة لها سماحية مرورالمياه وبخارها من خلال مسامها بدون انقطاع.

منفذ المياه :

وهو مصطلح يعبر عن مادة بها شقوق أو ثقوب أكبرقليلا من مسام الخاصية الشعرية والتي تسمح بمرور المياه من خلال مسامها وعكسها هيالمادة الغير منفذه للمياه.

مقاوم للمياه :

وهو مصطلح يعبر عن مادة بعض أو عدم وجود ثقوب أكبر منمسام الخاصية الشعرية وهذه المادة لا تسمح بنفاذ الرطوبة أو مرور المياه أو بخارهاكما تعتبر المادة التي بها هذه الصفة عازلة للرطوبة.

مقاوم للبلل:

وهو مصطلح يعبر عن مادة لا تبل ولكنها لاتنقل المياه خلالها بواسطة الخاصية الشعرية وحدها . والمياه يمكن أن تمر خلالها تحتضغط هيدروليكي عالي وتعتبر المادة التي بها هذه الصفة عازلة للرطوبةأيضا.

عازل المياه :

وهو مصطلح يعبر عن مادة غير مسامية للمياه أو بخارها فهي تمنع مرور المياهأو بخارها خلالها سواء كانت بضغط هيدروليكي أو بدونه وتعتبر المادة التي لها هذهالصفة شديدة العزل للرطوبة والمياه.

مواد العزل للرطوبة :

أولا : مواد عازلة مرنة Flexible Materials :
الألواح المعدنية Metal Sheets
البيتومين Bitumen
السوائل العازلة Water Proofing Liquid
البولي ايثلين Polyethylene Membrane مواد عازلة مرنة

(محمد حمدى ناصف) #2




تسلم الأيادى الطيبة والعطرة