تعرف علي اكثر المشاكل شيوعا في شموع الأحتراق وطرق حلها

[CENTER]



[SIZE=5][COLOR=red]تعتبر شموع الأحتراق او البوجيهات من اهم المكونات الداخلية للمحرك ، فتكمن اهميتها في وظيفتها الحيوية التي تقوم بها ، فشموع الأحتراق مسئولة عن احداث الشرارة اللازمة لأحداث عملية الأحتراق لخليط الوقود والهواء داخل اسطوانات المحرك ، فعند حدوث اي مشكلة في هذه الشموع يتأثر المحرك بشدة ومن الممكن ان يتوقف عن العمل حتي
يتم حل هذه المشكلة .

ومن اهم المصطلحات المتعلقة بشموع الأحتراق هو مصطلح “المدي الحراري للشمعة” او الـ "Heat …[/color][/size][SIZE=5][COLOR=red]Rating " وهو مصطلح يعبر عن متوسط درجات الحرارة التي يمكن للشمعة العمل بها جيدا ، ويتم التعبير عن هذا المدي برقم مكتوب علي الشمعة ، فكلما كان هذا الرقم صغيرا فأنه يدل علي ان الشمعة اسخن فيمكنها العمل في درجات حرارة عالية ، وكلما كبر هذا الرقم فأنه يدل علي ان الشمعة ابرد فيمكنها العمل بكفاءة اكثر في درجات حرارة منخفضة نسبيا .

ومن أكثر المشاكل المتكررة مع شموع الأحتراق هو تلوث سن الشمعة بالكربون وتحدث تلك المشكلة لعدة اسباب، فقد ينتج من السير علي متوسط سرعات قليلة او القيام برحلات قصيرة نسبيا بالسيارة ، قد يحدث ايضا اذا كان هناك مشكلة في نسب خلط الوقود بالهواء فيخرج الخليط غنيا جدا بالوقود ، وايضا قد يحدث من تأخر انطلاق الشرارة من الشمعة فيجب التأكد من ضبط توقيت الشرارة.

ايضا هناك مشكلة شائعة من الممكن ان تكون شموع الأحتراق احد اسبابها وهي ظاهرة الطرق او التسقيف ، فهذه الظاهرة تحدث اذا كان هناك مشكلة في توقيت انطلاق الشرارة من الشمعة وخاصة اذا انطلقت مبكرا قبل ان ينهي المكبس مشواره داخل الأسطوانة ، لذا يجب التأكد من ضبط توقيت الشرارة وان كانت اغلب السيارات الحديثة يتم ضبط توقيت الشرارة فيها من خلال ال ECU الخاص بالسيارة ولا دخل للشمعة بها .

ايضا من اخطر المشاكل التي قد تصيب شموع الأحتراق هي ارتفاع حرارة سن الشمعة الأمر الذي يجعل من شمعة الأحتراق قنبلة موقوتة داخل المحرك ، فهذا الأرتفاع في الحرارة يجعل الحريق مستمر في اسطوانة الأحتراق دون انقطاع حتي بدون ان تنطلق الشرارة ، مما يعمل علي زيادة حرارة الاسطوانة وكذلك الضغط مما قد يؤدي الي انفجار المحرك ، وقد تنجم هذه المشكلة لعدة اسباب اهمها اختيار شمعة ساخنة اكثر من اللازم ايضا اذا كانت الشرارة تنطلق مبكرا من الشمعة ايضا في حالة استخدام بنزين بأوكتان اقل من المفترض استخدامه ،وكذلك كثرة الترسبات في غرف الحريق قد تسبب هذه المشكلة[/color][/size][/center]