طلب: شرح المخططات ثلاثية الأبعاد

السلام عليكم. ممكن من اهل الخبرة يشرحولنا بالكامل عن تعليمة ال 3d sketch? دورت عليها بين فيديوهات الاستاذ احمد وما لقيتها وما لقيت عالنت تعليم مناسب…بدي اعترف ايمت بستخدمها؟ في اشكال ما بتظبط غير عن طريقها…بدي شرح عن هالاشكال وشكرا الكم

هو كل مرة شرح بالكامل :slight_smile: الناس بتنخض لما بتشوف الكلمة دي وبتخاف ترد
الاسكتش ثلاثي الأبعاد له فيديوهات كثيرة جداً يعني مثلا هذه مجموعة فيديوهات مجملها حوالي ساعة وربع تشرحه ومع بعض تطبيقاته وهناك فيديوهات أكثر وكذلك موجود بالدورات.

//youtu.be/http://www.youtube.com/watch?v=HO-yg6sC5t4

//youtu.be/http://www.youtube.com/watch?v=KCw1fUMcwoY

//youtu.be/http://www.youtube.com/watch?v=SZubdrii9C4

الاسكتش ثلاثي الأبعاد لا يختلف في أدواته عن ثنائي الأبعاد إلا في أمور بسيطة جداً منها
ثلاثي الأبعاد لا يحتاج مستوى ليرسم عليه لأنه أصلاً بالفراغ
ثلاثي الأبعاد يتم الانتقال بين مستويات الفراغ عن طريق زر لوحة المفاتيح tab وكذلك عند وضع الأبعاد
بدلاً من التوجيه الرأسي والأفقي يتم التوجيه في أحد الاتجاهات الرئيسة

فيما عدا هذه الأمور أنا أظن أنه لا يوجد فرق آخر يحضرني الآن.

أخيراً، رجاءً لطيفاً، كل مواضيع المنتدى هامة ولا يوجد موضوع مهم وغير مهم، ومشرفي القسم لا يردون على الطلب لأنه مكتوب عليه مهم، لكن لو لم يكن مكتوب عليه مهم فلا يردون عليه، هذا ولله الحمد غير موجود بالمهندس ووركس، ولا يوجد لدينا موضوع واحد بلا ردود في صفة لا توجد بأي قسم آخر أو حتى أي منتدى آخر، بتوفيق الله.
رجاء أن يكون عنوان الموضوع معبر عن محتواه.

شكرا الك وخلص بوعدك ما عاد اكتب هام بالعنوان
انا كان بدي حدا يخبرني شو الاجسام يلي ما منقدر نرسمها بدون 3 دي سكيتش؟؟
بس كمان هالفيديوهات مفيدة رح شوفهن وانشالله بعرف الجواب وبلخصو وبكتبو هون

السلام عليكم,

اخوي محمد خير… عندي ملاحظة ممكن تستفيد منها, ان قبلتها كنصيحة من اخ محب:

هل جربت انك تبحث عن الخاصية قبل ما تطرح السؤال ؟؟؟
ان كانت اجابتك نعم فهذا ممتاز
ان كانت اجابتك لا فنصيحتي لك ان تبذل جهد اولا في البحث عن المعلومة, والسبب انه عمليه البحث بتفيدك بالمستقبل بشغلك بشكل كثير ممكن ما تتخيله الان, مهما كانت وظيفتك المستقبلية اهم شي انك تستطيع تبحث عن المعلومات اللي بتلزمك, في منتدانا انا بضمنلك 100% انه اي سؤال تطرحه خلال ساعات قليلة يتم الاجابة عليه, وهذا ممتاز لانه احنا بنستفيد من اسئلتكم, لكن فرضا لو انت بحثت عن سؤالك ووجدت الاجابة فالموضوع اللي بتطرحه رح يكون مختلف لانه مش استفسار انما مشاركة…

لا تفهم من كلامي اني منزعج من الاسئلة على العكس تماما الاسئلة بتدل على النشاط والاهتتمام واصلا شعار سوليدوركس هو:
اذا سألنا السؤال الصحيح, سوف نقوم بتغيير العالم
if we asked the right question, we can change the world

تحياتي لك

لقد قلتَ ما استحيتُ أنا أن أقوله، وفعلاً لديك عبارات تُدَرَّس في هذا الرد، وأنا حتى لما أشرح لأي أحد أي برنامج لا أعتمد الطريقة الأكاديمية المتمثلة في طالب متلقي وأستاذ “نابح” صوته، ولكن فقط أكشف الستار وأفك الشفرات، من منطلق “لا تعطني السمكة ولكن علمني كيف أصطاد”

الله يجزيك الخير يا سيدي وكلامك فعلا صحيح…الحمد لله انا بقدر احصل على اي معلومة بدي ياها…انا بالمناسبة بعرف كل انواع الرسم 3 دي ورجعت ل اكبر مرجع ورقي موجود عندي ولخصت التعليمة …بس يمكن ما عرفت اسأل السؤال الصحيح
من اهل الخبرة…يعني بدي الامور العملية والتطبيقية. برأيكن شو الاشكال يلي ما منقدر نرسمها بدون 3 دي؟؟ اكيد في تصنيف بيجمعهن…شو هالتصنيف؟

ما شاء الله تبارك الله

اذا كان سؤالك عن التطبيق فانا بقدر افيدك بمعلومات بسيطة

احنا بنعرف انه اي نقطة تتكون من احداثيات بثلاث عوامل ثابتة القيمة x,y,x او س,ص,ع عشان جماعة العربي ما يزعلو علينا…
وانه اي خط مستقيم كان او دائري او منحني فهو يتكون من عدد لا نهائي من هذه النقاط “او بعبارة اخرى الخط هو عبارة عن مسار لنقطة باحداثيات متغيرة”, الاحداثيات المتغيرة هي ان كل او احد العوامل يتغير يعني انه س,ص,ع غير ثابتة القيمة او على الاقل احدها غير ثابت القيمة"
السكتش العادي يكون على مستوى واحد يعني في واحدة من هذه العوامل"س,ص,ع" يجب ان تكون صفر في كل النقاط واحد هذه العوامل يجب ان يكون متغير وقد يكون الاخر ثابت بقيمة.
مثل الخط الافقي المستقيم على مستوى x,y… بحيث انه الخط عبارة عن عدد لا نهائي من النقاط وكل نقطه لها 3 عوامل تحدد احداثياتها لكن بسبب وجودنا على مستوى x,y تكون قيمة العامل z صفر دائما, ويكون قيمة العامل x متغيرة وقيمة العامل y ثابتة

الان لو حكينا عن الخطوط على مستوى x,y وتكون مائلة بزاوية عن محور x+ فستكون قيمة z صفر وتكون قيم x,y متغيرة بناء على معادلة نستطيع تعريفها بمعادلة الميل او slope
بنفس الطريقة للمنحنيات التربيعية او التكعيبية او العشوائية على مستوى x,y لكن طريقة استخراج المعادلة تكون مختلفة بين كل منحنى واخر وهنا ندخل في موضوع التكاملات لاستخراج معادلة المنحنيات

طيب الان لو حكينا عن منحنيات لكن كل عوامل احداثياتها متغيرة وليست على مستوى واحد, هنا نحتاج للسكتش ثلاثي الابعاد, وابسط مثال عليه هو helix الموجود في قائمة curves

بعد ما اخذت شوية معلومات عن الفروقات بين الخطوط والمنحنيات نرجع للموضوع الاساسي السكتش ثلاثي الابعاد وتطبيقاته:

السكتش ثلاثي الابعاد يتيح لك امكانية الرسم على كل المستويات الموجودة في الفضاء دون الحاجة الى انشاءها داخل سوليدوركس, والسبب انه حتى تقدر تعمل سكتش عادي فانت بحاجة لمستوى واذا كان المستوى مش موجود لازم تقوم بانشائه داخل سوليدوركس, فهذه القائمة تتيح لنا امكانية عمل سكتشات في الفضاء بكل المستويات الموجودة في الفضاء “عدد لا نهائي” دون الحاجة لانشائها.

واحد من اهم الاسباب لوجوده هي انه بعض التصاميم لازم تبدا بسكتش ثلاثي, مثل الهياكل المعدنية

من اهل الخبرة…يعني بدي الامور العملية والتطبيقية. برأيكن شو الاشكال يلي ما منقدر نرسمها بدون 3 دي؟؟ اكيد في تصنيف بيجمعهن…شو هالتصنيف؟

طبعاً بعد الشرح الجميل لأبو عايش اللي بيفكرني بالمعيدين وأيام المعاناة في الكلية، نيجي لشغل “الأسطوات” اللي أنا منهم اللي بيعملوا الحاجة كده وخلاص :slight_smile:

ما أعلمه من التطبيقات الشبه إلزامية في استخدام مخططات ثلاثية الأبعاد:
1- sweep إذا بيتغير اتجاهه مع المحاور الرئيسية.
2- Weldment بتحتاج في أغلب تطبيقاتها مخططات ثلاثية الأبعاد
3- Routing هي أصلاً عبارة عن مخطط ثلاثي الأبعاد
4- طبعاً في تطبيقات الهندسة العكسية وعمل أجسام من صور فأنت بحاجة حتمية لهذا النوع من المخططات.

انت عارف وانا بكتب بالرد, سرحت جامد بالكلية وايام المدرسة, اذا كانت قيمة ع=2ص+س فما هي قيمة العامل ب ؟؟
برضو ايام الزمن الجميل

ردا او تعقيبا على كلام ابو انس على الهندسة العكسية

فعلا: اجهزة الهندسة العكسية البدائية او القديمة تعتمد كليا على curves حتى تستطيع استرجاع الاجسام وادخالها على برامج التصميم

لكن اجهزة الهندسة العكسية الحديثة مثل اللي انا بشتغل عليه فهو متقدم وغالب الاجسام لا نحتاج اللى منحنيات معقدة, لكني احتجت استخدم الاسلوب القديم كذا مرة لحاجتي لمنحنيات معقدة

شفت سؤالك خدنا فين يا محمد, رحنا الفضاء ورجعنا المدرسة والكلية وابو انس بءا يتريء على شرحي, هو انا ما بئتش انفع يا ابو انس وللا اييه

وابو انس بءا يتريء على شرحي, هو انا ما بئتش انفع يا ابو انس وللا اييه

والله إنك ظلمتني في هذا التقدير، على العكس أنا عجبني شرحك جداً، أصلاً لما شباب سورية الكبار بيغيبوا عن المنتدى يوم يومين وبأضطر ساعتها إني أرد على الناس، لما بألاقي إنك ضفت رد، أول شئ بيقع في نفسي، “أهلاً وسهلاً، الراجل اللي دارس السوليد من بابه الشرعي دخل بالموضوع” وبأكون قلقان لأكون أنا عكيت بردي وما أطمن إلا إذا الموضوع انتهى بسلامة، نفس الشعور حدث في نفسي لما لاقيتك أول واحد مشارك بموضوع الحوار حول weldment ظنيتك هاطيح كل كلامي

أما بالنسبة للهندسة العكسية فأنا لم أقصدها بمفهومها الحصري فقط على أخذ صورة ثلاثية الأبعاد ونقلها للسوليدووركس، أنا قصدت أي طريقة تستخدم في محاكاة تصميم بالفعل موجود وأنت تريد إعادة تصميمه بدون حسابات ولكن باستخدام نفس الشكل عن طريق الصور.

يا عم انا كنت بهزر معاك

صدقا نفس الشعور بيوقع بنفسي لما انت ترد على موضوع, بكون على اعضابي وما بهدا الا لما يخلص الموضوع على خير

طيب طيب …ما شاء الله انتو ال 2 مخيفين بالاجابات…الله يجزيكن الخير
بس راعو شعوري انا بعدني بالكلية…يعني هالكلام هاد يلي عم تعتبروه مسلّما ت انا بتفركش فيه
بس كلامكم جميل وقدرنا نستنتج 5 انواع من الامور الالزامية بال 3 دي…بتوقع اذا استمر النقاش ل فترة وزاد عدد المشاركين رح نطلع بقائمة محترمة وتكون فريدة من نوعها

اي هو الباب الشرعي؟ وهو في باب عرفي ولا ايه؟

هههههههه، اللي يمكن ما تعرفه إن أبو عايش عمل ﻷكثر من سنة كمدير دعم فني للسوليد ووركس مع وكيل البرنامج بالسعودية وفي هذه الفترة كان على تواصل مستمر مع الدعم الفني في الشركة الأم، وكمان هو الوحيد الذي تمكن من الحصول على شهادة مدرب معتمد والتي لا تمنح إلا للوكلاء.
عرفت بقى الباب الشرعي، خاف على نفسك من شرطة اﻵداب أحسن يمسكوك مع البرنامج في وضع مخل هههههههه. #هزار

عجبتني شرطة الاداب

ماشاء الله ما شاء الله…جميييل جميييل جميل
انا مالي شغل هون…رح ضب بروفايلي وامشي ع منتدى صغير على قدي
لا وانا عم اعذبه بأسألة بايخة