مشاريع ودراسة جدوي(مشروع شركة إستيراد وتصدير)


(جمال الدين عبد العظيم) #1

مشروع شركة إستيراد وتصدير
[COLOR=“Blue”][SIZE=“4”][B]مشروع شركة إستيراد وتصدير

عند سماع كلمة شركة إستيراد وتصدير يظن السامع أنه مشروع ضخم يحتاج الي كثير من المال لإقامته حقيقة شركة الإستيرادوالتصدير تحتاج الي مال ولكنها في حاجة الي الخبرة أكثر من حاجته الي المال.
فشركة الإستيراد والتصدير تحتاج الي المال لبناء الشركة كاملة والإشتراك مع شركات النقل البحري والبري والجوي والبريد السريع ك ( آرامكس وغيره ) ولكن مشروع شركة الإستيراد والتصدير لايكتمل بدون الخبرة الكافية والعلاقات التي تُعد أساس بناء هذا المشروع كما أن دراسة السوق هي من الأعمدة التي يقوم عليها المشروع.
فمعرفة متطلبات السوق والمنتجات التي ينفرد ويتميز السوق في إنتاجها هي عماد المشروع.

الإستيراد:

هو جلب المواد أو المنتجات التي يحتاج إليها السوق والتي ينتج منها السوق كمية قليلة لا تكفي الإحتياج إليها أو أن السوق غير قادر علي إنتاجها.
التصدير:

هو بيع وتسويق المواد او المنتجات التي ينفرد ويتميز السوق المحلي في انتاجها مع الاحتياج اليها في الخارج.

خطوات تنفيذ مشروع شركة إستيراد وتصدير

اولاً:

أن يكون صاحب المشروع لديه الخبرة الكافية والعلاقات الواسعة التي تُمكنه من البدء بالمشروع.
ثانياً:

يجب أن يحدد صاحب مشروع شركة إستيراد وتصدير هدفه من إنشاء الشركة ( أي ما هو الهدف من إقامته شركة إستيراد وتصدير ؟ ).

هل الهدف هو عمل شركة إستيراد و تصدير كمئات الشركات الأخري الموجودة التي تستورد ( أقلام الرصاص والبطاريات والفوانيس والقداحات وغيرها ).
إذا كان هذا هو الهدف فهو في مجال منافسة عالي لأن هناك بالفعل من يقوم بتلك الأشياء وبالفعل فهو ناجح بإغراق السوق بهذه المنتجات المستوردة.

أم أن الهدف هو النزول الي السوق ومعرفة المتطلبات الحقيقية التي يحتاج إليها السوق أي معرفة ما الذي يرغب المستهلك في الحصول عليه ولكنه غير موجود في السوق وهنا يأتي دوره كشركة إستيراد وتصدير قادرة علي توفير هذه المتطلبات .
وهذا الهدف يُعد ضامناً لنجاح المشروع نظراً لعدم وجود مثل هذه الشركات إلا نادراً كما أنه يقوم بجلب مُنتج غير موجود أي أن إمكانية التسويق السريع عالية في هذه الحالة.

_ واذا كان صاحب المشروع مُبتديء فعليه ألا يبدأ بالإستيراد والتصدير معا ففي البداية يجب ان يركز علي نقطة معينة إما الإستيراد والتصدير والعمل عليها. أم أن الهدف من إقامة شركة إستيراد وتصدير هو أن تكون وكيلاً تجارياً لشركة أو ماركة عالمية وهذا النوع يحتاج الي إرتباط وإلتزام مع هذه الشركة أو الماركة.

ثالثاً:

يجب إختيار الأسم والمكان والصفة التجارية بعد تحديد الهدف فإختيار الإسم رغم سهولة هذه الخطوة إلا أنها من أهم الخطوات التي يقوم بها صاحب المشروع حيث أن سهولة الأسم تؤدي الي سهولة تداول هذا الأسم بين الشركات الأخري سواء كانت محلية او دولية.
كما أن الأسم يجب أن يكون جديداً غير مقلد لأن الشركات ستسعي الي التعامل مع صاحب الأسم الاصلي اي لماذا التعامل مع التقليد في حين وجود الأصل.
رابعاً:

إيجاد المكان المناسب لإقامة شركة الإستيراد والتصدير عليه ثم عمل عقد إيجار وتوثيقه بالشهر العقاري.
خامساً:

عمل االبطاقة الضريبية والسجل الضريبي والسجل التجاري والبطاقة الإستيرادية.
إستخراج البطاقة التصديرية.

سادساً:

فتح حساب بالبنك وفتح حساب بالبريد السريع كشركات (آرامكس ودي إيتش إل و فيديكس وتي إن تي ) وهي أشهر شركات البريد السريع علي مستوي العالم.
وسائل النقل في شركات البريد السريع
مُستلزمات مشروع شركة الإستيراد والتصدير:

أولاً:

المقر الرسمي للشركة وهو عبارة عن مكتب إستيراد وتصدير شامل الخدمات أي أنه مجهز باجهزة الأتصال الهامة جداً لهذا المشروع و موظفين لديهم الخبرة واللغات والمهارات التي تُمكنهم من العمل والوصول مع صاحب المشروع الي الهدف الرئيسي وهو إنجاح المشروع.
ثانياً:

محاولة جمع المعلومات المتاحة عن حالة السوق وعن مُتطلباته ومُنتجاته الجيدة الصالحة للتصدير وجمع المعلومات عن شركات الشحن والتفريغ ومقار شركات البريد السريع في البلد التي يقيم فيها.
ثالثاً:

كما قُلنا فهو يحتاج الي فتح حساب في البنوك ويكون بعملات أجنبية مع علاقات واسعة في بلدان أخري مع أفراد أو شركات في هذه البلدان.
بعد فتح مقر الشركة وإنهاء الإجراءات القانونية يأتي السؤال (كيف أبدأ في مشروع شركة الإستيراد والتصدير؟ ).
طرق البدء في مشروع الإستيراد والتصدير

هناك عدة طرق للبدء في مشروع شركة إستيراد وتصدير
وهي تُعد تخصصات فى شركة الإستيراد والتصدير أكثر من كونها طُرق عمل

Posted in شركة للإستيراد والتصدير
هذا المشروع باذن الله سوف ابدا في عملة وسوف تكون نواة لخدمة الشباب الذي ينوي عمل مشروع صغير
وارحب بكل من له استعداد في المشاركةفي هذا المشروع الخدمي والمربح في نفس الوقت
المكتب يعمل للمشاريع الزراعية والصناعات الغذائية

[/b][/size][/color]