قانون لمعرفة قطر السلك

اريد قانون لمعرفة قطر السلك بمعلومية الطول وشدة التيار والجهد

اين المهندسين العباقره

:a03:

قانون لمعرفة قطر السلك

اريد قانون لمعرفة قطر السلك بمعلومية الطول وشدة التيار والجهد

لا يوجد قانون ولكن كل استخدام وله قوانينه
فى المحولات مثلا تستخدم القاعدة قطر السلك = 0.8 × جذر التيار بالأمبير إن كان تبريد هواء و يقل القطر باستخدام وسائل تبريد أفضل مثل الزيت الخ
فى الكابلات المسألة تخضع لقوانين تحددها الجداول القياسية للدولة فالنظم الأوروبية تختلف عن الأمريكية و الكتلة الشرقية
أيضا نوع العزل للكابل يؤثر فى قيمة التيار فالاساس أن التيار يولد حرارة فى الكابل و كلما أمكن تسريبها يمكن أن يتحمل تيار أعلى

طيب لو هوصل ماتور ثلاثه فاز ٣ حصان علي بعد ١٢٠ متر. ازاي احسب له السلك الي يتحمله مع العلم الماتور شغال علي طول … والكابل هيبقي داخل دكت مثلا

بداية السلام عليكم زميلي العزيز يجب تحديد استطاعة الموتور لمعرفة كم أمبير يجب أن يتحمل السلك وبعدها من الجداول أومن معرفة قانون حساب مقطع الكابلات بعد اجراء التصحيحات على الأمبير وطالما هو موضوع ضمن داكت وهل يوجد معه كابلات مجاورة بعد معرفة هذه المعلومات نستطيع حساب مقطع الكابل وكذلك يجب أن لاننسى الحرارة المحيطة بالكابل . أتمنى أن أكون أفدتك بكيفية حساب مقطع الكابل الذي تريده

وعليكم السلام / لنفرض انه 2,2كيلو وات يعني 3حصان 3فاز بعيد عن المنبع 60 متر والكبل داخل دكت وبجوار كابلات اخري فما قطر كل طرف

وعليكم السلام / لنفرض انه 2,2كيلو وات يعني 3حصان 3فاز بعيد عن المنبع 60 متر والكبل داخل دكت وبجوار كابلات اخري فما قطر كل طرف

المصدر: [طلب] قانون لمعرفة قطر السلك - منتدى المهندس
Follow us: [MENTION=1]almohandes[/MENTION]_org on Twitter | Almohandes.forum on Facebook

ياريت يكون هناك قانون او معادلة كبافية الحسبات الكهربائيه

أخي ارجع الى مواصفات الكبل
ستجد معرف الكبل على ورقة ملتصق باللفة
اذهب للنت و حمل ورقة مواصفات الكبل
و ستجد معلومات شدة التيار الأقصى المسموح به

this link

اخى العزيز بارك الله فيك انا لفيت ماتور حصان ساير ايطالى تشغيل سلك مزدوج 5.5 م هدد 34 لفة وتقويم سلك 5م غدد 75 لفة وعندما جربته لقيت يعطى امبير عالى جدا 3 امبير وبيسخن يعنى فيه حاجة غلط ارجو منك الرد بالبيانات الصحيحة علما بانه تحضير زاتى ومكثف 20 وبارك الله فين

معذرة خبرتى فى الموتورات محدودة لكن عامة لو عدد اللفات مطابقة للأصل سيكون السبب أن الحديد “تخمر” وهذا أن الحديد الأصلى يعالج بطريقة خاصة للحصول على معامل عالى لتقليل الحجم و الوزن مما يتيح عدد لفات أقل أيضا و تقليل عام للكلفة
عند احتراق موتور فغالبا ما يسخن الحديد لدرجة تفقده هذه الميزة مسببة هذه الظاهرة التى تتحدث عنها

عالجت هذه الظاهرة فى المحولات بزيادة اللفات 10% لكن فى الموتورات لا يوجد فراغ يسمح بهذا

شكرا لك على هذه المعلومات القيمه وكل هام وانت بخير

الإخوة الأفاضل
الحد الذى يقيد أى كابل فى تحمله للتيار هو كميه الحرارة التى تتولد نتيجة مرور تيار فيه مع كم التبريد المتوفر لتبديد هذه الحرارة لذا يكون الكابل المعزول مقنن لتيار أقل من الكابل الهوائى و كلما زاد العزل و التدريع و التسليح يقل التيار لتقليل تبديد الحرارة.

من قطر السلك و الخامة (نحاس أو الومنيوم) من قانون الأوم المعروف تمت حسابات مقاومة وحدة الأطوال سواء للمتر أو الكيلو متر حسب المواصفات القياسية للبلد التى تنتجه و من ثم بالرجوع للمواصفات القياسية الدولية يقنن كم وات يسمح بتوليدها لوحدة الأطوال هذه و بتحديد نوع العازل يمكن تحديد معدل التحمل “القياسى” لهذا الكابل ككبل هوائى غير معزول أما بالعزل فيقل التيار حسب كمية و نوع العازل المحيط فغالبة المواد العازلة للكهرباء تكون عازلة للحرارة أيضا…
هذا المعدل لا يعنى أنك مقيد به فلو وصف كابل أنه يتحمل 25 أمبير لا يعنى أنع عند 26 أمبير ستتلف الأمور لكن قد يتحمل 30 أمبير و بعدها قد تشعر بأنه بدا يدفأ ولذا إما يستبدل بكابل أكبر أو يعرض للتهوية حتى يتم ذلك منعا للمشاكل المستقبلية

لذا فإن علمت نوع السلك وقطره لن تعلم كل خواص العازل و بالتالى التيار القياسى له و الرحاء أن تتكرم إما بتنزيل جدول خواص الكابل المعنى من موقع شركة انتاجة أو سؤال الوكيل المعتمد فهم أدرى بما انتجوا و اختبروا فى معاملهم
أما لو اردنا قانون عملى لا يخضع لكل المواصفات فبعض البلاد تعتمد 4 أمبير لكل مللى من السلك و البعض يعتمد 6 أمبير لكل مللى

وانتم بالف خير