مايكروسوفت تشترى نوكيا


(system) #1


بعد الاتفاق على بنود البيع أعلنت شركة نوكيا الفنلندية اليوم أنها توصّلت إلى اتفاق مع شركة مايكروسوفت الأمريكية المملوكة لبيل جيتس تقضي باستحواذ مايكروسوفت على جميع أعمال شركة نوكيا
المتعلقة بالأجهزة والخدمات بالإضافة إلى حصولها على ترخيص باستخدام براءات اختراعها مقابل 7.2 مليار دولار و من المتوقع انهاء الصفقة فى بداية عام 2014 بعد موافقة المساهمين و اتمام الاجراءات القانونية
وقالت الشركة أنها بعد إتمام عملية البيع ستتابع في عملية تطوير ثلاثة من منتجاتها الحالية، وهي كل من خدماتها المتعلقة بالشبكات والبُنى التحتية NSN، وخدمة الخرائط وتحديد المواقع الخاصة بها HERE، وتطوير القطاع المتعلق بالتطوير التقني والترخيص. وأكدت الشركة بأن الصفقة لدى إتمامها ستساهم في تقوية موقع نوكيا المالي وفي تزويدها بأساس قوي لمزيد من الاستثمار في هذه القطاعات .
وقالت نوكيا في البيان الصحفي الذي قامت بنشره على موقعها، بأن شركة مايكروسوفت ستحصل وفقًا للصفقة على كامل أعمال الشركة .
وسوف ينتقل حوالي 32,000 موظف من نوكيا إلى مايكروسوفت، منهم حوالي 4,700 موظف في فنلندا.
وكجزء من الصفقة ستقوم نوكيا بمنح مايكروسوفت ترخيصًا غير حصري مدته 10 سنوات لاستخدام براءات اختراعها، وفي المقابل ستقوم مايكروسوفت بمنح نوكيا حقوقًا متبادلة تتعلق بخدمة الخرائط HERE. بالإضافة إلى ذلك ستمنح نوكيا شركة مايكروسوفت الخيار لتمديد اتفاقية براءات الاختراع بشكل دائم.
يُذكر أن نوكيا كانت قد دخلت في صفقة تحالف استراتيجي مع مايكروسوفت منذ فبراير/شباط من العام 2011، قامت من خلالها باعتماد نظام تشغيل مايكروسوفت ويندوز فون في هواتفها كبديل عن نظام سيمبيان في هواتفها ذات المواصفات المرتفعة والمتوسطة.
المصدر : موقع مسك