الغذاء والصحة ( وجبة الفطور )


(جمال الدين عبد العظيم) #1

تعتبر وجبة الفطور الصباحي من أهم الوجبات التي يجب أن نحرص على تناولها. وفيما يلي نقدم لكِ بعض الأفكار لوجبات الفطور الصباحي السريعة، مغذية وصحية يمكنك أو أي من أفراد أسرتك، تناولها أثناء القيادة، السير أو أثناء تواجدك خارج المنزل

[COLOR=“Blue”][SIZE=“4”][B]1- الفاكهة والجبن

تتميز هذه الوجبة بأنها متوازنة وسهلة التحضير. تتكون الوجبة من ثمرة تفاح مقطعة، و1 أو 2 أونصة (ما يعادل 28 إلى 57 جراماً) من جبن الشيدر، ويمكن أن تضيفي إليها ربع كوب من الجوز الغني بالألياف والبروتين لتصبح وجبة رائعة.

2- بسكويت الوافل مع زبدة الفول السوداني

بدلاً من تناول بسكويت الوافل (أو أي نوع بسكويت آخر) المحلى بالشربات أو العصير المركز، احرصي على خفض نسبة السكر في إفطارك، وعززي من استهلاكك للبروتين والألياف عن طريق وضع ملعقتين كبيرتين من زبدة الفول السوداني على البكسويت . يمكنك أيضاً رش ملعقة كبيرة من الزبيب، بذور السمسم، أو المزيد من الفول السوداني من أجل الحصول على المزيد من الألياف التي تساعد على هضم وامتصاص العناصر الغذائية ببطء.

3- دونات سادة مع شوكولاته بالحلي

يعتبر الدونات السادة خياراً أفضل لإفطارك مقارنة بتناول الفطائر والكيك المخبوز (المافن). فعلى سبيل المثال، تحتوي الدونات التقليدية السادة على 280 سعراً حرارياً فقط، مقارنة بكعك الذرة الذي يحتوي على 510 سعراً حرارياً. يمكنك إضافة بعض الألياف إلى الوجبة، عن طريق تناول ربع كوب من اللوز أو الفاكهة المجففة. وبدلاً من القهوة، تناولي كأساً من الشوكولاته بالحليب قليلة الدسم.

4- مخفوق الفراول

في زجاجة خاصة بمزج عصائر الكوكتيل، امزجي عبوة من بودرة الفانيلا أو الفراولة غير المحلاة بالسكر، وكوب من حليب الصويا، أو الحليب بالفراولة قليل الدسم المصنوع من ألبان الأبقار. يمكنك تحضير هذا الخليط في الليلة السابقة. إذا كان لديكِ الوقت، استخدمي الخلاط لإضافة الفراولة أو الموز المجمد، ولإضافة المزيد من الألياف، يمكنك الاستعانة بالصويا

5- بيتزا الصباح

يمكنك تناول شريحة من البيتزا المتبقية من الليلة السابقة. أو يمكنك تجربة أخذ شريحة من الخبز المقرمش، يوضع عليها 3 ملاعق كبيرة من الجبنة قليلة الدسم، ثم تضاف الطماطم. وأخيراً رشة (ملعقة صغيرة) من زيت الزيتون والقليل من الملح والفلفل

6- أصابع الطاقة
يمكنك استبدال وجبة الإفطار، بأصابع أو ألواح الطاقة التي تحتوي على الأقل على ما يتراوح ما بين 3 إلى 5 جرامات من الألياف و10 جرامات من البروتين. ويعتبر كل من Odwalla، Kashi GoLean، وTrusty من الخيارات الجيدة. لأن أصابع الحبوب نادراً ما تحتوي على أكثر من جرامين من البروتين. ويمكن أن يتناول معه الأطفال زبادي محلى، وحفنة من الفول السوداني.

7- شطيرة البيض المقلي
يمكنك تناول شطيرة البيض المقلي مع شريحة من الحبن. فهي لا تحتوي سوى على أقل من 200 سعرة حرارية فقط، مما لا يجعلها وجبة ثقيلة بشكل كبير. بالإضافة إلى ذلك، فإنها تحتوي على كمية جيدة من البروتين من البيض. ولإضافة المزيد من الألياف، تناول مع الوجبة عصير البرتقال الطازج.

8- مثلجات الحبوب (صنداي الحبوب)

يعتبر وعاء من رقائق النخالة الغنية بالألياف (حوالي كوب ونصف)، مع ثلاثة أرباع الكوب من الحليب قليل الدسم، وجبة إفطار مثالية لكِ ولأسرتك. ولسهولة التنقل بهذه الوجبة، يمكنك استبدال الحليب، بزبادي الليمون أو الفانيليا، وقم بخلطهما. لزيادة الألياف والفيتامينات، يمكنك إضافة ¼ كوب من المكسرات أو الفاكهة الطازجة أو المجففة مثل التوت البري أو جوز البقان المفروم.

9 البيض المسلوق
يعتبر البيض المسلوق من أكثر الوجبات البروتينية التي يسهل تناولها أو حتى حملها، لكنه لا يحتوي على أي ألياف أو كربوهيدرات. لذلك، قم بتقطيع البيض إلى شرائح، ولفه في خبز التورتيلا المصنوع من القمح الكامل، مع قطعة من اللحم المقدد، إذا أردت، يمكنك إضافة شريحة من الجبن (½ أونصة). كما يمكنك الاستعانة بملعقة كبيرة من الصلصة لإضافة المزيد من النكهة وفيتامين “س”.[/b][/size][/color]