خطة الإخلاء في حالات الطوارئ ( المؤسسات التعليمية )


(جمعة محمد سلامة) #1


خطة الإخلاء في حالات الطوارئ ( المؤسسات التعليمية ) …

تقديم : م / جمعة محمد سلامة

مدير مكتب السلامة ( المنظمة الليبية للسلامة والصحة المهنية والبيئة )

إن مواجهة الأزمات والحالات الطارئة سواء بالإستعداد أو التحضير لها ، أمر لا بدّ منه لجميع المعنيين بسلامة التلاميذ ؛ لذلك يجب وضع خطة تتضمن كيفية إخلاء المدرسة من التلاميذ في الحالات الطارئة ، تحديد نقاط التجمع الآمنة ، اللوحات الإرشادية وحقيبة الإسعافات الأولية بالإضافة إلى أجهزة الإطفاء والإنذار .

وهناك مجموعة من التعليمات والإرشادات الواجب تنفيذها لضمان نجاح عمليات الإخلاء في حالات الطوارئ .

تهدف خطة مواجهة حالات الطوارئ داخل المدرسة إلى ما يلي :

• إخلاء كلّ من في المدرسة فور سماع جرس إنذار الحريق وذلك بتوجههم إلى نقاط التجمع المحددة سلفاً .

• تشكيل وتدريب فريق الحالات الطارئة بالتنسيق والتعاون مع الدفاع المدني .

• السيطرة على الخطر ومنع انتشار الحرائق .

• تعتمد خطة الإخلاء بشكل أساسي على فريق الحالات الطارئة وعلى الوسائل والمعدات المتوفرة ودليل التعليمات ، ويتم التدرب على الخطة ومراقبة ردة فعل شاغلي المدرسة وتقييم مستوى أداء فريق حالات الطوارئ لتفادي الأخطاء مستقبلاً . ويجب أن تشمل الخطة طريقتين للإخلاء وأن توضع أرقام هواتف أقسام الإطفاء والإسعاف والأمن في موقع بارز .

واجبات فريق حالات الطوارئ :

يتمّ تشكيل فريق إدارة الأزمة من موظفي المدرسة ويكلف أعضاءه بالواجبات الآتية :

• تشغيل جهاز الإنذار من الحريق في المدرسة .

• إيقاف العمل في المدرسة فوراً .

• تنظيم عملية إخلاء شاغلي المدرسة وإرشادهم إلى مسالك الهروب وإيصالهم إلى نقطة التجمع الآمنة والمحددة في خطة الطوارئ الخاصة بالمدرسة .

• نقل الوثائق والأشياء ذات القيمة بعيداً عن منطقة الخطر .

• تقديم الإسعافات الأولية .

• الإتصال بالإسعاف والدفاع المدني .

• مكافحة الحرائق ومساعدة فرق الإطفاء والإنقاذ .

• قطع التيار الكهربائي عن المكان .

• إغلاق كافة الأبواب والنوافذ بإستثناء المخارج المخصصة للإخلاء ( التي يجب أن تكون سالكة بإتجاه الخروج طيلة فترة الدوام الرسمي ) .

تجدر الإشارة إلى أنه يجب أن تتضمن خطة الإخلاء والطوارئ في المدرسة طريقتين على الأقل للخروج الآمن من القاعات والغرف ، وأن يتدرب عليها التلاميذ والمعلمين .

واجبات مدراء المدارس ورؤساء الأقسام :

تتضمن خطة الطوارئ تحديد مهام مدراء المدارس ورؤساء الأقسام في حال إندلاع الحريق وفقاً لما يلي :

• التأكد من فصل التيار الكهربائي .

• التأكد من إغلاق الأبواب والنوافذ بإستثناء المخارج المخصصة لعمليات الإخلاء .

• الإشراف على عمليات الإخلاء .

• التأكد من الإتصال بأرقام الطوارئ ( فرق الإطفاء ، الدفاع المدني ، الصليب الأحمر ) .

• التوجه إلى نقطة التجمع للتأكد من وجود جميع التلاميذ والعاملين .

وفيما يتعلق بمسالك الهروب أو مخارج الطوارئ ، فعلى رؤساء الأقسام التأكد من أن جميع التلاميذ وشاغلي المبنى على معرفة تامة بها وحول كيفية إستخدامها . وأن تكون واضحة ومثبت عليها لوحات إرشادية .

كما على رؤساء الأقسام التأكد من أن جميع مخارج الطوارئ والممرات المؤدية إليها مفتوحة وخالية من العوائق طيلة فترة الدوام الرسمي وأن تكون سهلة الفتح للخارج بإتجاه إندفاع الأشخاص .

واجبات المدرسين والمدرسات والتلاميذ والموظفين :

• التحلي بالهدوء وعدم الإرتباك .

• عدم إستخدام المصاعد الكهربائية .

• التوجه إلى نقاط التجمع من خلال مسالك الهروب ومخارج الطوارئ .

• السرعة في الإستجابة وتأمين منطقته قبل الخروج منها مثل إطفاء الأجهزة وقارورات الغاز .

• تنبيه التلاميذ بعدم الركض تفادياً للإصابات .

• منع أي طالب من العودة إلى المدرسة مهما كانت الأسباب .

• إذا عجز شخص عن مغادرة المبنى لمحاصرة النيران له ، عليه أن يلجأ إلى غرفة لها نافذة إلى الخارج ويغلق الباب جيداً ويحاول وضع قطعة قماش حول الباب كي لا ينفذ الدخان إليه ويقف بجانب النافذة ويطلب المساعدة .

واجبات الحراس :

يتوجب على حراس المدرسة أثناء نشوب الحريق ، حفظ النظام داخلها ومنع دخول الأشخاص غير المختصين داخل المبنى ( الفضوليين ) وفي المقابل منع خروج أحد المسئولين أو المختصين من البوابة الرئيسية إلى أن تنتهي عمليات الإخلاء والسيطرة على الحريق وإعلان انتهاء حالة الطوارئ .

كما ينتظر حراس المدرسة فرق الإطفاء لإرشادهم لموقع الحريق .

الوسائل المطلوب توافرها في المدارس :

إن توفير الوسائل والمعدات اللازمة لمواجهة حالات الطوارئ تلعب دوراً كبيراً في الحد من الخسائر وهي الآتية :

• تحديد نقاط التجمع الخاصة بالحالات الطارئة .

• توفر أجهزة المكافحة الأولية لجميع أنواع الحرائق وأن تكون صالحة للإستخدام الفوري .

• توفر الأدوية اللازمة للإسعافات الأولية .

• توفر مخارج الطوارئ الكافية واللوحات الإرشادية التي تسهل عمليات الإخلاء .

واجبات فرق مكافحة الحرائق في المدارس :

تحدد الخطة فرق أو بعض الأشخاص لمكافحة الحريق داخل المدرسة ، لذلك عند سماعهم جرس إنذار الحريق ، عليهم تحديد مكان نشوب الحريق من خلال ملاحظة اللوحة التوضيحية لنظام الإنذار ومن ثم القيام بمكافحة الحريق بوسائل الإطفاء المتوفرة داخل المدرسة والملائمة لصنف الحريق .

وفي إطار أعمال مكافحة الحريق ، يقتضي على فرق المكافحة أيضاً العمل على منع انتشار الحريق في كافة أرجاء المدرسة من خلال التأكد من غلق النوافذ والأبواب .

وعند وصول فرق الإطفاء ، على فرق المكافحة التعاون معهم وإرشادهم إلى موقع الحريق ونوعه وأجهزة ووسائل الإطفاء المتوفرة .

تمارين الإخلاء في المدارس :

تهدف تمارين الإخلاء في المدارس إلى إختبار خطط العمليات ( كيفية إخلاء مباني المدرسة من التلاميذ في الحالات الطارئة ، إزالة الخطر وتداعياته ) والوقوف على مستوى فعالية فريق حالات الطوارئ والتحكم ، ومدى التنسيق مع الجهات المشاركة الأخرى ، واختبار أساليب التعامل الميداني في الإطفاء ، الإنقاذ ، الإسعاف وإنقاذ المنشآت المجاورة وتقييم كفاءة الإتصال .

يرتكز نجاح خطط الطوارئ في المدارس على مدى كفاءة فريق إدارة الأزمة في المدرسة ومدى التنسيق مع الدفاع المدني والأجهزة المختصة الأخرى .

المدرب / جمعة محمد سلامة

المدرب / جمعة محمد سلامة

المدرب / جمعة محمد سلامة … وصور له أثناء تقديمه لورشة عمل ( خطة الطوارئ والإخلاء بالمؤسسات التعليمية … طرابلس / أغسطس 2013 )

[CENTER][CENTER]عناوين التواصل :[FONT=&quot]

[/font][/center][/center]


[CENTER][CENTER]المدرب / جمعة محمد سلامة[FONT=&quot]

[/font][/center][/center]

[CENTER][CENTER]المدرب / جمعة سلامة[FONT=&quot]

[/font][/center][/center]

المدرب جمعة محمد سلامة