محلب يناقش عروضا لإنشاء وتطوير محطات الطاقة الشمسية


(ايمن البرى) #1

[CENTER]بحث المهندس ابراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء خلال اجتماعه اليوم أحد العروض المقدمة لاستثمار 3.5 مليار دولار لتطوير محطات الطاقة الشمسية الضوئية فى مصر على اساس البناء والتملك والتشغيل ونقل الملكية بنظام (B.O.T).

وقدم وزير الكهرباء تقريراً عن العرض المتقدم، مؤكدا أن المشروع من المقترح أن يوفر 2000 ميجاوات كهرباء على عدة مراحل، كما يسهم فى توفير حوالى 9000 فرصة عمل خلال فترة الانشاء، و600 فرصة بنظام الوقت الكامل لاعمال التشغيل والصيانة بالمحطة، كما يسهم فى توفير التكاليف اللازمة لاستيراد الوقود الاحفورى، ويعمل على الحد من الانبعاثات الحرارية.

وأضاف أن المرحلة الاولى من المشروع تتضمن إنشاء محطة بقدرة 400 ميجاوات بتكلفة حوالى 700 مليون دولار، وإقامة مصنع لانتاج الخلايا بقدرة 200 ميجاوات سنوياً ومصنع لمغيرات التيار،يوفر هذان المصنعين ألف فرصة عمل أثناء الانشاء و 1500 فرصة عمل دائمة للتشغيل،بالاضافة إلى وضع برنامج لتطوير القدرات البشرية لنقل المعرفة لحوالى 2000 دارس مصرى.

كما أشار وزير الكهرباء إلى أن العرض المقدم سيسهم فى حل مشكلة عجز الطاقة، وتوفير الوقود المستخدم لانتاج الطاقة من المحطات التقليدية فضلاً عن توفير فرص عمل للشباب والحد من تلوث البيئة، مشيراً إلى أن أى استثمارات فى الطاقة الجديدة والمتجددة (الرياح – الطاقة الشمسية) يجب أن يستتبعها تطوير فى الطاقة التقليدية.

وفى نهاية الاجتماع أكد رئيس مجلس الوزراء أن الحكومة لديها عدة عروض لإنشاء وتطوير محطات الطاقة الجديدة والمتجددة فى مصر، وأن هناك توجها للمضى فى تنفيذ هذه الخطوة المهمة، ودراسة جميع العروض فنياً، واقتصادياً بالاضافة إلى آلية التنفيذ.

[/center]