ملوحة التربة (تأثير الملوحة على الخضروات)


(system) #1

السلام عليكم :slight_smile: عامليين ايه :slight_smile:
كلامنا النهارده لاحبائنا المزارعيين الكرام :slight_smile: عصب الشعب المصرى :slight_smile:
عاملين ايه :slight_smile: يارب ديما بكل الخير
نعرفكم النهارده باهم النقاط اللى ممكن تاثر على ارضكم الزراعيه :slight_smile: وهى:
ملوحة التربة (تأثير الملوحة على الخضروات)
تعتبر مشكلة تمليح التربة من أهم وأخطر المشاكل فى الأراضي المصرية والأراضى الجافة ونصف الجافة من العالم عامة. والمقصود بملوحة التربة هو حدوث تراكم كمى للأملاح الذائبة فى منطقة انتشار الجذور بتركيز عالى لدرجة تعيق فيها النمو المثالى للنبات وتحول قطاع التربة إلى بيئة غير صالحة لانتشار الجذور. وتتكون الأملاح الذائبة عادة من الصوديوم والكالسيوم والمغنسيوم و الكلوريد والكبريتات بصفة أساسية ومن البوتاسيوم والبيكربونات , والنترات , البورون بصفة ثانوية.
وتتأثرعملية تراكم الاملاح بالأرض بالميزان المائى بالمنطقة، كما يتأثر هذا الميزان المائى أيضاً بالظروف المناخية والطبوغرافية علاوة على النشاط البشرى.
وتدل كلمة الميزان المائى على التوازن بين المداخل (ترسيب المطر) مع المخارج (البخر نتح) … حيث يكون الميزان المائى فى صالح الترسيب فى المناطق الرطبة بينما يكون فى المناطق الجافة لصالح التبخير والتى قد تصل طاقة التبخير بها من 1000الى أكثر من 2000 ملليمتر فى السنة …

وتؤثر ملوحة مياه الري على خصوبة التربة وإنتاجية النباتات حيث نجد الأتى:
1-تؤثر ملوحة مياة الري على خصوبة التربة عن طريق تراكم الأملاح الذائبة على سطح التربة وفي منطقة الجذور بحسب نوع التربة.
2-يؤدى استخدام المياه المالحة فى الرى وخاصة فى الأراضى الطينية إلى هدم بناء التربة وجعلها قليلة النفاذية وعديمة التهوية ومن المعلوم أن المياه المالحة الغنية بالكاتيونات وخاصة الصوديوم Na+ تحول الطين الموجود في التربة إلى طين صودي غير ثابت يتفكك بسرعة تحت تأثير مياه الأمطار ويتفرق.
3-تؤثر ملوحة مياة الري على إنتاجية النباتات حيث تختلف المحاصيل الزراعية في حساسيتها للأملاح الذائبة في مياة الري .

أعراض الملوحة على النباتات
تتعدد أعراض الملوحة على النباتات وتتشابه أعراضها مع أعراض الجفاف الناتجة من نقص الرى والتى تتلخص فى الأتى:
1- ظهور اللون الأخضر الداكن أو المزرق على الأوراق.
2- احتراق حواف الأوراق ثم جفاف الأوراق
3- تقزم النباتات

معلومه يارب تكون مفيده لكم جميعا :slight_smile: خلوا بالكم من حاجه مهمه ممكن تكون المياه المستخدمه فى الرى من مياه جوفيه ومعتدله الملوحه بس بها بعض الاملاح مع الوقت تتراكم فى التربه وتسبب نفس الاعراض ونفس التاثير على الارض لذلك فريق عمل فاست معكم لاى مشكله او استفسار 01025525466 نعمل لخدمتكم :slight_smile: :slight_smile:
#فاست_معالجة_مياه