افضل برنامج نمذجة ؟؟

[SIZE=“4”]السلام عليكم ورحمة الله

عندي سؤال للمصممين واصحاب الخبرة في برنامج التصميم

برامج التصميم الهندسية كثيرة مما هو معلوم (سوليدووركس-كاتيا-NX-برو انجينير-سوليد ايدج-…) لدينا وبرامج اكثر لا نعلمها نفاجيء باسماء برامج لم نسمع عنها مطلقا ( ArchiCAD 3ds Max Alibre Design Autodesk Revit Bentley MicroStation BlenderCAD Bricscad CATIA DraftSight Fusion 360 Femap FreeCAD Geomagic Design IronCAD JT KeyCreator Kompas-3D KeyShot Lagoa Lightwave Luxology Mastercam NX Moi3D OBJ Onshape Parasolid Powershape Powermill OpenSCAD Pro/Engineer Wildfire PTC Creo Parametric PTC Creo Elements Rhino Rendering STEP / IGES SolidFace SpaceClaim SurfCAM Solid Edge SketchUp solidThinking Evolve SOLIDWORKS STL TinkerCAD TopSolid TurboCAD T-Flex CAD ZW3D ViaCAD 3D VectorWorks)

او اقله علي حد علمي الشخصي وسؤالي المطروح في العنوان ساله الكثيرين قبلي في المنتديات العربية واكثر في المنتديات الاجنبية لكن لاكون اكثر تحديدا ساطرح ما اريده من البرنامج علي امل ان يفيدني احد.

يراد تصميم خزان استقبال مفتوح من اعلي ومن اسفل علي شكل مسلوب بتصميم معين
يدخل المنتج من اعلي بالجاذبية علي الجدران المائلة ثم لكاتينة جر بطول معين .

يراد تصميم الخزان مع الاستفادة من الميول اقصي ما يمكن واختبار تدفق المنتج دون ان يتراكم وتقليل طول الكاتينة
ايضا تصميم الكاتينة بالشاسيه بالماتور واختبار اقصي قوة شد حسب تصميم الكاتينة بالجوانح

يوجد افكار اخري بحكم عملي في مجال الصيانة لكن تحتاج تصميمها واختبار تحملها
اعذروني عالاطالة وقلة معرفتي لان مجال التصميم رغم انه تخصصي الاساسي لكن لم احظي بفرصة للعمل والتطور فيه منذ التخرج[/size]

إعجابَين (2)

تم تنبيه الأخ أبوأنس لهذا الموضوع للرد عليك
فهو لديه خبرة كبيرة بتصميم الخزانات

باعتقادي حسب طلبك برنامج السوليدووركس يناسبك

أخي الكريم، أرجو أن تتقبل كلامي بالأسفل بصدر رحب، وأنت جزاك الله خيراً بينت أنك بعدت عملياً عن مجال التصميم، ولكن فقط من قصدي للإخلاص في الرد عليك أقول:

السؤال الصحيح نصف الإجابة الصحيحة. والسؤال يبدو فيه بعض القصور.
أولاً ما في شئ اسمه “أفضل” فيه شئ اسمه “أنسب” لأن لو أن هناك برنامج هو الأفضل على الإطلاق لتم إلغاء كل البرامج الأخرى، ولكن البرامج كلها مشتركة في أساسيات التطبيقات ولكل منهم نقطه تميزه في تطبيق معين، أو سهولة استخدام بما يتناسب مع المستوى العملي من الدقة المطلوبة.

فبرنامج سوليدووركس وكاتيا من نفس الشركة مثلاً، فلماذا لاتزال الشركة تنتج البرنامجين؟ لماذا لا تدمجهم في برنامج واحد؟ السبب هو ما ذكرناه، فأحدهما سهل الاستخدام جداً ويناسب أغلب التطبيقات، أما الآخر فله زبائنه الذين لا يستخدمون غيره.

الأمر الثاني البرامج المذكورة منها من هو متخصص بالعمارة وقرنته بجوار برامج الميكانيكا المحضه، أيضاً هناك برامج ليست للتصميم وإنما للتصنيع، وهناك برامج للرسم ثلاثي الأبعاد للهواء، شئ لعب عيال يعني، وقرنتها ببرامج مستواها رفيع جداً.
معذرة فأنا قبل أن أرد على الاستفسار يهمني من الدرجة الأولى ما يمس الجانب الفكري للمهندس العربي، فهذا السؤال يعني أنك قبل أن تأخذ قراراً تبحث كثيراً وكثيراً. نعم البحث جيد ولكن لابد أن يكون بحدود وإلا سيفنى العمر في البحث. فيه كتيب صغير جميل اسمه “من حرك قطعة الجبن الخاصة بي” رائع جداً في تناول مثل هذه القضية.

نيجي بقى للرد على السؤال
أولاً أنا أعتذر عن التأخر في الرد للانشغال الشديد ولضيق الوقت في رمضان.
ثانياً أنا لست خبيراً، بل الغالي @AZZAM_GHOST هو استاذي اللي بأتعمل منه كل يوم، و المهندس سهيل صبرا خبرة كبيرة تستحق الإجلال.

طبعاً ما دامه مفتوح من فوق ومن تحت فلم يعد اسمه خزان، يبدو لي من كلامك إنك تتكل عن معدة تشبه هذه

http://www.gesilos.com.au/images/pellet/3%20x%2026%20Tonne%20Pellet%20Silos.jpg

وهي تسمى Silo بس هي مش صومعة بحق وحقيقي :slight_smile:
وده لا تحتاج لتصميم يذكر، لوح صاج سماكة 6 ولا 8 مم هايكون تمام في 90% من تطبيقاتها.

موضوع الميول يعتمد على بعض المعطيات الخاصة بما سيتم تمريره من الخزان، بس بردو ميول من 45 ل 60 درجة هاتمشي الحال بدون حسابات ولا مشاكل. بس الأهم هم القطر الكبير والقطر الصغير وارتفاع الخزان ومعدل تدفق المنتج كل هذه المعلومات لازم تكون متاحة.

بالنسبة لجزء الكاتينة فأنا ليس لدي فيه خبة كثيرة، بس ما أعرفه أن موردي الكاتينة نفسهم عن طريق كتالوجاتهم تقدر تحدد تصميمك، ودي انت كمهندس صيانة هاتكون أستاذنا فيها.

انت لو بتتكلم عن مشكلة أمامك حالياً فممكن نتناقش بيها بمستوى السرية اللي انت تحبه لو خايف على ملكية افكارك، مع العلم وكن واثقاً تماماً أن المنتدى ما وجد إلا ليساعد الناس وليس ليسرق أفكارهم، فالحمد لله كلنا على رأس وظائف تكفينا ولله الحمد.

أما لو كنت من هواة التطوير والأفكار، فكما قال المهندس سهيل صبرا، برنامج السوليدووركس رائع جداً لما تريده، والمنتدى به كثيراً من الكورسات المفيدة تجد روابط تحميلها كلها مع نوارة المنتدى وعموده الأساسي أستاذي عزام الغالي ممكن يرسلها لك إذا طلبتها منه.

أعتذر أنني لم أتخيل المنظر حتى الآن. لكن مما فهمت أنه بالفعل يوجد تصميم شغال ويبدو أن فيه مشكلة توقف تدفق القمح، هذا بالإضافة إلى رغبة تحسين تصميم الكاتينة. هل من الممكن تصوير المعدة.
أظنك تتحدث عن صوامع الشركة المصرية العالمية للصوامع والتخزين والصناعات الغذائية. هل نقرة الاستقبال هي ما تمسى silo unloading system؟

جزاكم الله خيرا …واعتذر عن عدم المتابعة رغم اني السائل وجاري تعلم السوليد ووركس
شكرا مرة ثانية للاهتمام وسيتم باذن الله مشاركة التصميمات بعد الانتهاء

إعجاب واحد (1)

وفاء بالوعد قبل 396 يوم حسب احصائية الموقع اشارك تصميمات قمت بها
وللمشاهدة علي الرابط التالي بعد اذن ادارة الموقع والرابط لا يشترط تسجيل لمعاينته
https://grabcad.com/mylibrarymodels

إعجاب واحد (1)