طريقةتوصيل الألواح الشمسية


(system) #1

ية توصيل أكثر من نوع مختلف من الألواح الشمسية

نتيجه للانتشار في استخدام الألواح الشمسية والتوجه الدائم لزيادة القدرة والتطور الدائم في النوع والكفاءة والتنافس الشديد بين المنتجين والمصنعين، يوجد الآن العديد من الألواح الشمسية في الأسواق, تختلف إحداها عن الأخرى في بعض الأحيان في الفولت والقدرة وشدة التيار. مع العلم أنه ليس من المفضل توصيل ألواح شمسية مختلفه في المواصفات الفنية ولكنه ليس ممنوع أيضاً، لكن دائما مايؤخذ في الاعتبار الفولت والأمبير والقدرة. هذا المقال يوضح بعض الطرق لتوصيل أكثر من لوح شمسي مختلف في القدرة والنوع والمواصفات.
أولاً لابد من شرح كيفية توصيل الألواح الشمسية لتوضيح الاختلاف في كل طريقه، سواء على التوالى أو على التوازي.

أولاً : التوصيل على التوالي:

يتم التوصيل على التوالي للحصول على فرق جهد عالي, ولكن يجب الأخذ في عين الاعتبار الجهد (الفولت) الأقصى الذي يتحمله اللوح الشمسي (يوجد حاليا 1500 فولت).

القدرة الكلية يتم حسابها ببساطة عن طريق الجمع الجبري لقدرة كل لوح شمسي، حيث أن جميعها لها نفس القدرة، كالتالي:

القدرة الكلية = 150+150+150+150=600 وات.

أما في حاله اختلاف القدرة فيتم الحساب على أقل قدره فيهم كما هو موضح في الرسم التوضيحي الآتي:

فتكون القدرة الكلية=140*4=560 وات.

ومن هنا يتضح لماذا يفضل عدم توصيل ألواح شمسية ذات مواصفات مختلفة.

ثانياً: التوصيل على التوازي:

في حالة أن الألواح الشمسية متوافقة في المواصفات حيث لها نفس النوع والفولت والقدرة والأمبير فتكون كالتالي:

القدره الكليه = 150+150+150+150=600 وات ومن الواضح أن القدره الكلية لا تختلف عن التوصيل على التوالي لكنها تختلف في الفولت, اي اننا سنحصل على جهد منخفض وتيار عالي.

في حاله إختلاف قدرة أحد الألواح فيتم الحساب عن طريق جمع القدرات جبريا كالتالي :

القدرة الكلية=150+150+150+140= 590 وات

مع الأخذ في الاعتبار في كل التوصيلات السابقة أن يكون الفولت لا يتعدى القيمة التي يتحملها العاكس (الإنفرتر)، وكونهُ أيضاً تحت قيمه تحمل اللوح الشمسي مع مراعاة درجه الحرارة والعوامل الجوية التي سيتم توضيحها في مقال لاحق.

النتيجة مما سبق، أنه في حاله تطابق الألواح الشمسية في المواصفات القياسية للألواح فمن الأفضل التوصيل على على التوالي حيث أنها تعطى أكبر فرق جهد وقدرة في نفس الوقت. أما في حاله اختلاف أحدهم فمن الأفضل التوصيل على التوازي للحصول على أكبر قدره ممكنة حيث يتم جمع القدرات جبريا كما تم التوضيح مسبقا ولا يتم احتساب القدرة الكلية على أقلهم قدرة.