هل الزواج قضاء وقدر ؟ أرجو الرد ممن يعرف

السلام عليكم …
انا فتاه أبلغ من العمر 30 عاما … ولم أكن في يوم من الايام متمرده على الزواج … لدي سؤال أطرحه وأتمنى الاجابه ممن يعتقد انه يمتلك جواب ديني واضح … يكفيني الاجابه حتى ولو كانت بنعم أو لا …
هل الزواج قدر وقضاء من الله عزوجل كتب فيه الله سبحانه للانسان سواء البنت او الشاب من سوف يتزوج ومتى وذريته على سبيل القضاء ؟ وليس على سبيل العلم المسبق بما سوف يختاره هذا الانسان ؟؟؟
يعني هل مهما قابلت او عملت او عرفت او تقدم لي من اشخاص لن اتزوج الا رجل واحد فقط كتبه الله لي على سبيل القدر والقضاء من قبل ان أولد ؟ …
ان كان لا اختيار في الزواج … فلا داعي أن نطلق لقب فتاه عانس على من كتب الله عزوجل عليها هذا التأخير … لأنه ليس بيدها …
أرجو الرد … فأنا محتاره جدا في هذا الموضوع

أختكم فراشـــــــه

السلام عليكم ورحمة الله ,

الصراحة ليس لي خبرة أو فكرة

لكن ما أعرفه بأن الزواج قسمة ونصيب , وسيكون هناك مشاكل في كل الأحوال , فهو مسؤولية لا بد منها , والإنسان القوي والمؤمن يرضى بنصيبه ويتحمل المسؤولية ,

ومن الصعب التأكد من شخصية المتقدم سواء في خطوبة أم لا , ولكن الصراحة الموضوع محير فعلا ,

لذلك لا يوجد سوى حل واحد وهو الاستخارة من الله تعالى ,

اما بالنسبة للزواج فهو مثل الرزق حسب علمي ,

على كل حال أتمنى لك التوفيق ان شاء الله , في أمور حياتك , وأرجو أن يفيدك بقية الأعضاء , سأترك الموضوع في المنتدى العام فترة , ثم سأنقله إلى المنتدى الإسلامي , لتجميع أكبر قدر من الردود ,

تحياتي

:slight_smile:

شكرا جزيلا أخي العزيز … كلك زوء … وأنا مبسوطه انه في حدا تجاوب معي … لكن لسه الاجابه لازالت محيره شويه … وكنت أتمنى لو أعرف طريقه اتصل بها مع شخص صاحب علم من علمائنا الاكارم للاستفاده …

تم نقل الموضوع إلى المنتدى الإسلامي ,

وإن شاء الله يفيدونك هناك ,

تحياتي ,

:slight_smile:

اختى فراشه
انا والله لم اقصد بالموضوع الذى كتبته وزعلك اوى
وبناء عليه عملتى هذا الموضوع
سوى نوع من انواع الفكاهه مش اكتر
مش عارف انتى ليه اخذتى الموضوع بحساسية
بارك الله فيكى

عزيزي msobhy98 … مين قال اني أخدت الموضوع بحساسيه … بالعكس … الموضوع حلو ومهم كتير بالزات للفتيات … وأنا حيرتي عن مفهوم القسمه والنصيب وهل الزواج قضاء وقدر سبقت موضوعك بسنوات !!! فلا تخاف … بالعكس انا مبسوطه كتير هون … وعاده بفكر بطريقه ايجابيه كتير … والحمدلله … لكن مافي مانع من انه نلاقي اجابات على أستلتنا من أصدقاءنا … خاصه هون عم نتعامل مع نخبة المجتمع المثقف ان شاء الله … والخلاف لا يفسد للود قضيه … وألا شو ؟؟

من موقع إسلام أون لاين

كان هناك سؤال هل الزواج قضاء وقدر؟ فكان الجواب

في الحقيقة لا يقع تعارض بين اختيار البشر، وحقيقة القدر الإلهي، فنحن لا نعرف المكتوب في عالم الغيب، ولكننا بالوقت ذاته إنما نأخذ بالأسباب ونسعى إلى ما يغلب على ظننا أنه في مصلحتنا موافقًا للشرع، ومناسبًا للظروف.

إذن علينا أن نتحرى الصواب والأنسب عند الاختيار، ونستخير ونستشير، والله معنا ومعك، وهنيئًا لك العثور على ضالتك المنشودة، والعقبى لكل شاب وفتاة في مرحلة البحث.

ونعم باللـــــــــــــــــه … وشكرا أخي الشريف على الحديث القيم …

اشكرك اختى فراشه

كل شيء مقدر من الله والله تعالى يختبر عباده دائما ليميز المؤمن من غيره لذا علينا دائما ان نقول الحمد لله في السراء و الضراء وحسب ما سمعت من علماء الدين فلا يوجد مصطلح عانس في الاسلام وهناك نساء بعمر اكثر من 30 و تزوجوا

هل ان ااسم الزوجة مكتوب عند الله

نعم يا أختى قضاء وقدر عن تجربه