استفسار: كيف نحسب قيمة اوفرلود او فيوز


(فؤاد كاظم) #1

ارج ان تجيبوني عن السؤال التالي ( كيف نقدر قيمة اوفرلود او فيوز لحمل (محرك محولة او غيرها ) اعتمادا" على تيار الحمل ) انتظر الجواب على احر من الجمر مع بالغ الشكر


(hanype) #2

هناك عدة طرق لذلك منها أن تعتمد على قيمة التيار المكتوبة على لوحة بيانات المحرك name plate ويتم اختيار الأوفر لود وفقا لهذه القيمة
فمثلا لو كان لديك محرك 4 كيلووات ستجد أن التيار المكتوب على لوحة بيانات المحرك هو تقريبا 8 أمبير (قد يزيد أو يقل قليلا) في هذه الحالة نختار أوفرلود مداه يشمل 8 أمبير (مثلا من 6 إلى 9 أمبير) ويفضل عدم ضبط الأوفرلود على تيار الحمل الكامل للمحرك بل أقل قليلا منه
ملاحظة: يجب التأكد من طريقة توصيل المحرك هل هي ستار أم دلتا أولا لمعرفة تيار الحمل الكامل
كذلك الطريقة المذكورة سابقا لا تنفع في حالة استخدام دائرة ستار دلتا للمحركات الكبيرة


(mah1271) #3

الاخ العزيز
بداية الفيوز يستخدم لحماية المحرك من حالات القصر ولا يستخدم لحماية المحرك نت الحمل الزائد لان زمن الفصل الفيوز كبير عموما تختار الفيوز حوالى 110-120 % من تيار المحرك مع مراعاه ان يكون سعة الفيوز تتحمل تيار البدء والقصر فى المحرك وعموما الفيوزات المستخدمة فى المحركات تكون من نوع فيوزات لها سعات قطع كبيرة وتسمى HRC
اما اختيار الافرلود فكما رد عليك الاخ المشرف

ملحوظة يمكن ان تحسب تيار الخط للمحرك كالاتى اذا كان من المحرك جهد منخفض 380 فولت
قيم تقريبية
IL=1.5HP A
IL=2
kW A


(ميدو النجار) #4

في حالة المحركات تقويم ستار\دلتا يتم اختيار الاوفر لود علي اساس تيار الوجه وليس التيار الخطي phase current فمثلا محرك قدرة 40 حصان شدة التيار الاسمي الخطى 56 امبير علي سبيل المثال وهو المسجل علي الname plateفيكون تيار الوجه 56 مقسوما علي1.732 حوالي 32 امبير وبالتالي نختار اوفرلود مقنن 30-40 امبير والله اعلم


(ابو العربي) #5

أخي الفاضل : إذا كان تيار المحرك هو ( In ) فإن :
1- تيار الفيوز هو Ifuse = 1.75 x In
2- تيار الافرلود هو Ioverload = 1.15 x In
الموضوع بسيط وسهل ،،،،،، والله هو الموفق
م : ابو العربي


(system) #6

بالنسبة للمحولة الكهربائية نطبق قانون حفظ القدرة اي ان القدرة الداخلة تساوي القدرة الخارجة مع اخذ الخسائر بعين الاعتبار اي ان حاصل ضرب الفولتية في التيار من جهة الادخال تساوي حاصل ضرب الفولتية في التيار من جهة الاخراج مضاف اليها الخسائر
نقوم بدايتا بما يلي : نحسب اقصى تيار يسحبه الحمل دون حدوث هبوط في جهد الملف الثانوي بسبب المقاومة الداخلية لاسلاك الملف الثانوي اي ان التيار للحمل يتزايد الى ان تاخذ الفولتية بالهبوط على الملف الثانوي عندها يكون اقصى تيار تستطيع المحولة دفعه او تجهيزه للحمل و منه نحب تيار الملف الابتدائي الاقصى حسب قانون حفظ القدرة المذكور اعلاه و نحدد الفيوز بناءا على ذلك


(system) #7

ملاحظه مكتوب على لوحه المولد كميه الامير التي يحتاجها المولد


(system) #8

[


(system) #9

الله ينور عليك يا م:ابو العربي