الثلاجةذات الدوائر المركبة (البابين) الجزء الثانى

نظام التخلص من الماء في الثلاجة البابين:-
1- التخلص من ماء الفريزر
يتم عمل شفة لحلق باب الفريزر وعند تكون ماء للفريزر فلاتسقط عند فتح الباب وتحجز داخل الفريزر ويتم تنشيفها بقطعة من الإسفنج كما يتم عمل فتح بين الفريزر والكابينة بطابة بلاستك للتخلص من الماء بسهولة
2- التخلص من ماء الكابينة
يتم عمل مجري اسفل المراية بحيث يتساقط الماء المذاب عليها ونهايتها متصل بخرطوم يمر من خلال الفوم ونهايته علي طبق موجود فوق الضاغط بحيث يعمل الماء المتساقط على تبريد الضاغط مع مراعاة أن يكون للطبق مخرج للماء الزائد ويكون بعيدا عن المجموعة الكهربية للضاغط كما يراعي عمل انبعاج في خرطوم صرف الماء وذلك حتى تمنع الهواء البارد الموجود داخل الثلاجة من التسرب للخارج وهذا الخرطوم يسمي الدراينDRAIN
الدائرة الميكانيكية للثلاجة البابين :-
وهناك نوعان من الدوائر الميكانيكية للثلاجة البابين:-
1- دائرة ميكانيكية ذات الكباس العادي:- وتشتمل على :- كباس عادى ــــ مكثف يشتمل على يودر ـــ فلتر عادى ـــ كابلاري عادى ـــ مبخر
يشتمل على مراية ــــ مجمع ــــ مبادل حراري
2- دائرة ميكانيكية ذات كباس تبريد زيت:-
ما هو الكباس تبريد الزيت :- هو كباس عادى يزيد علية ماسورتان ( بخلاف ماسورة السحب والطرد والخدمة ) في اسفل القاعدة ليس لهما علاقة بالجزء الميكانيكي ولا يختلاطا بالزيت أو بالغاز المجود داخل الضاغط وهما في الواقع ماسورة واحدة بحيث يدخل الغاز من ناحية وبخرج من الأخرى والفائدة من وجودهم هو انه عند مرور غاز التبريد من أحد المسورتان ويخرج من الجهة الأخرى بعد آن يكون مر علي الزيت الموجود داخل الضاغط فيقوم بتبريد الزيت لكي يطيل العمر الافتراضي للكباس ويعمل بكفاءة اكبر ولذلك لا نستطيع إدخال الفريون من ماسورة الطرد مباشرا لتبريد الزيت بل يجب أن يبرد قليلا قبل دخوله إلى ماسورة تبريد الزيت ولذلك فيوجد نوعان من الدائرة الميكانيكية للكباس ذو تبريد الزيت وهما
1) – دائرة كباس تبريد الزيت ذات المكثف الابتدائي :-
وفي هذه الدائرة يخرج الفريون من طرد الضاغط المكثف ثم إلى اليودر وهذا الجزء يسمي مكثف ابتدائي ثم بعد ذلك إلى ماسورة تبريد الزيت بالضاغط ثم إلى المكثف الأساسي مرة أخرى ثم يكمل باقي الدائرة الميكانيكية (فلتر ثم كابلري ثم مبخر ثم المراية ثم المبادل الحراري ثم إلى الضاغط )
2) – دائرة كباس تبريد الزيت بدون مكثف ابتدائي:-
وفي هذه الدائرة يخرج الفريون من ماسورة الطرد إلى اليودر ثم إلى ماسورة تبريد الزيت في الضاغط ثم إلى المكثف ثم إلى باقي الدائرة الميكانيكية (فلتر ثم كابلري ثم مبخر ثم المراية ثم المبادل الحراري ثم إلى الضاغط )
ملحوظة :-
1) من الممكن أن يغير كباس تبريد الزيت بكباس عادي ومن الممكن أن يوضع كباس تبريد زيت بدلا من كباس عادى ولا يتم استخدام ماسورتي تبريد الزيت
2) من المكن إلغاء اليودر في حالة حدوث أي عطل فيه (تنفيس مثلا ) علي أن يعوض عنة بماسورة زيادة تلف وتكون بعد نهاية المكثف