فرمله المحركات الكهربية


(ENG_ASHRAF) #1

أرجو من الاخوء الاعزاء توضيح كيفية عمل
فرملة ذاتية للمحركات الكهربية بأنواعها متغيرة ومستمرة
ولكم جزيل الشكر


(MOHAMMEDNEGM) #2

اخى العزيز يتم فرملة المحركات بطريقتين
1- Ac (الفرمله عن طريق بوبينه خارجيه)
فاعند وصول التيار اليها تجذب ذراع حامل لقطعتين من تيل الفرمله فيبعد التيل عن طنبورة المحرك فيتحرر الروتور ويبداء فى الدوران اما عند فصل التيار عن الموتور وفى نفس اللحظه عن بوبينة الفرمله فيعود الذراع الى وضعه وتغلق التيله على الطنبوره فيقف الوتور فورا
2- فرملة Dc (نظرية العمل * اذا اتصتت ملفات الموتور القفص السنجابى بتيار مستمر يتولد مجال مغناطيسى ثابت يودى الى تثبيت الروتور ولذلك تستخدم هذه الطريقه مع محركات القدرات الصغيره
والله اعلم والسلام ختام
محمد نجم


(ENG_ASHRAF) #3

جزاك الله خيرا أخي العزيز


(medo 200750) #4

أخي الفاضل المهندس أشرف
تحيه طيبة وبعد
بالاشارة الى سؤال حضرتك عن الفرملة الذاتية أرجو أن تعذرني في التطويل
بعض اللأحمال الميكانيكية تتطلب أن يتم ايقافها فور انقطاع التيار الكهربي عن المحركوهذه العملية تتطلب استخدام ما يسمى بالفرملة ويمكن تقسيم الفرامل الى نوعين رئيسين :-
1- فرملة خارجية
وهي جزء خارجي يركب على العضو الدوار للموتور ويكون عملها عن طريق تركيب قرص أو اسطوانة ( طنبورة ) تدور مع العضو الدوار للموتوروالفرملة يكون فيها جزء يركب به تيل الفرامل والذي يكون ملامس لسطح القرص أو الاسطوانة ويحتك به احتكاك قوي عن طريق قوة ضغط أو شد لياي الفرملة
هذه القوة تضادها قوة أخرى غالبا تكون متزامنة مع لحظة توصيل التيار للمحرك حيث تقوم القوة المضادة بملاشاة ضغط الياي لتحرر العضو الدوار ليدور ومعه الحمل
ويختلف نوع الفرملة على حسب مصدر القوة المضادة لقوة الياي الضاغط على الاسطوانة المركبة على العضو الدوار
سواء كان ميكانيكي أو كهربي
أما النوع موضوع السؤال وهوالفرملة الذاتيه فيكون الموتور نفسه هو مصدر العزم الفرملي اللازم لايقاف الحمل كما يقوم بتوليد العزم اللازم لادارته كما يمكن الاستفادة من الطاقة المختزنة فالمحرك واعادتها الى المنبع
وتختلف طريقة الفرملة على حسب نوع الموتور اذا كان تيار مستمر أو تيار متغيروللموضوع تفاصيل كثيرة يصعب تناولها في هذه السطور فان كنت مهتم بهذه التفاصيل يمكن الاتصال بي على الايميل mada200750@yahoo.com
مهندس محمد طه مصر

2- فرملة ذاتية


(الزكري) #5

كيفية فرملة المحركات الكهربائية بالتيار المستمر


(الزكري) #6

مقدمة في ال plc


(الزكري) #7

(الطيار المنوفي) #8

بارك الله فيك


(walbalkhi) #9

أخي العزيز يمكنك احداث فرملة سريعة للمحركات الثلاثية الأطوار عن طريق قلب الأطوار بشكل لحظي عن طريق كونتاكتور أي تغيير اتجاه الدوران
أما بشكل عام يمكن تركيب ديسك كهربائي (كلتش) على محور المحرك يعمل عند فصل كهرباء المحرك


(مصطغى العامري) #10

اخي العزيز هذا موضوع شيق وجميل واتمنى ان تكون تفاصيل اكثر عن هذا الموضوع وجزاك الله خيرا


(mody_10887) #11

شــــــــــــــــــــــكراً


(system) #12

توجد طريقه اخرى لفرملة مواتىر التيار المتغير وذلك بحقن احد الاوجه بتيار مستمر هل لكم فى توضيح نظرية عملها وكيفية حساب قيمة التيار المحقون داخل الملفات جزاكم الله خيرا


(system) #13

:a13:


(محمد ابوشادى) #14

شكلرا لكم وياريت معرفه اكتر عن محركات التيار المستمر


(الشيخ ممدوح للف المواتير) #15

ماذا تريد معرفته عن التيار المستمر


(system) #16

اوريد بحث عن ماكينات محركات التيار المستمر


(system) #17

[RIGHT]بالنسبة للتيار المستمر هناك عدة طرق:
-1
الفرملة الكهرومغناطيسية: وفيها يتم بناء دارة فرملة تؤمن عكس توصيل المحرك إلى منبع التغذية وهذا سيؤدي إلى تشكيل عزم كبح داخلي يعاكس جهة الحركة وبالتالي تنخفض سرعة المحرك حتى التوقف وهنا يجب التنبيه إلى أهمية وجود كابح ميكانيكي يتم توصيلة لحظة وصول المحرك إلى التوقف, وهذه الطريقة أسرع الطرق[COLOR=black][FONT=Times New Roman][SIZE=2][COLOR=black].

-2 [/color][/size][/font][/color]الفرملة الديناميكية: وفيها يتم بناء دارة فرملة تؤمن عكس فصل المحرك عن منبع التغذية وتوصيلة إلى مقاومة كبح وهذا سيؤدي إلى تشكيل عزم كبح داخلي يعاكس جهة الحركة وبالتالي تنخفض سرعة المحرك حتى التوقف وهنا يجب التنبيه أنه لا ضرورة لوجود كابح ميكانيكي يتم توصيلة لحظة وصول المحرك إلى التوقف[COLOR=black][FONT=Times New Roman][SIZE=2][COLOR=black].

-3 [/color][/size][/font][/color]فصل التغذية: وفيها فقط يتم فصل الجهد عن المحرك وهو سوف يقف بفضل عزم القصور الذاتي للأجزاء الدوارة فيه.
والله الموفق[/right]


(system) #18

هناك عدة طرق[COLOR=black][FONT=Times New Roman]:
1- الفرملة الكهرومغناطيسية: وفيها يتم بناء دارة فرملة تؤمن عكس توصيل المحرك إلى منبع التغذية وهذا سيؤدي إلى تشكيل عزم كبح داخلي يعاكس جهة الحركة وبالتالي تنخفض سرعة المحرك حتى التوقف وهنا يجب التنبيه إلى أهمية وجود كابح ميكانيكي يتم توصيلة لحظة وصول المحرك إلى التوقف, وهذه الطريقة أسرع الطرق.

2- الفرملة الديناميكية: وفيها يتم بناء دارة فرملة تؤمن عكس فصل المحرك عن منبع التغذية وتوصيلة إلى مقاومة كبح وهذا سيؤدي إلى تشكيل عزم كبح داخلي يعاكس جهة الحركة وبالتالي تنخفض سرعة المحرك حتى التوقف وهنا يجب التنبيه أنه لا ضرورة لوجود كابح ميكانيكي يتم توصيلة لحظة وصول المحرك إلى التوقف.

3- فصل التغذية: وفيها فقط يتم فصل الجهد عن المحرك وهو سوف يقف بفضل عزم القصور الذاتي للأجزاء الدوارة فيه.

[/font][/color]


(islamsaad) #19

انصحك بالرجوع الى كتاب الدكتور فتحى عبد القادر “دكتور يدرس فى جامعة المنوفية والزقازيق” “التحكم فى المحركات الكهربية” ففيه شرح وافى جدا لكل انواع الفرملة الذاتية


(system) #20

جزاك الله خيرا