عمارة ما بعد الحداثة

عمارة ما بعد الحداثة

وهى عمارة كلاسيكية مهجنة تدعم الفكر الكلاسيكي التاريخي بشكل واضح .
متى ظهر هذا الاتجاه ؟
بعد عام 1960م ظهر عدد من المعماريين ينادون بعمارة ما بعد الحداثة و ركزوا على التجريد ليس غنيا بما يكفي ليستجيب لكل المتطلبات العاطفية و الذاتية للعمارة وان النتاج المعماري له مضمون رمزيا و تزويقيا و بذلك اهتم انصار هذا الاتجاه اهمال العمارة المعاصرة للتاريخ و للموروث الحضاري و من هذا نستدل ان رواد هذا الاتجاه يفضلون العودة الى القواعد الكلاسيكية و يفضلون ايجاد حركة ما بعد الحداثة تكون اكثر تلقائية وهم غالبا يستشهدون باراء غروبيوس الذى قال عن العمارة المعاصرة (ولقد جرى قطع الصلة بالماضى بشكل يسمح لنا بتصور اشياء جديدة للعمارة تتناسب مع الحضارة و التقنية للعصر) .
اول من استخدم هذا المصطلح هم : Robert Stem+ Paulgold bergent
اسباب ظهور هذا الاتجاه
1- ظهور الطراز الدولي بعد الحرب العالمية الثانية و رغم النجاح الاقتصادي تولد الملل بسبب تكرار المباني .
2- محاولة التخلص من رتابة المباني السائدة و الوصول الى مباني اكثر دفئا تربط بين الماضي و الحاضر و المستقبل حتى تتواصل الاجيال.
* من هنا تولدت الرغبة في ايجاد حلول و افكار جديدة .
*و ساعد في ذلك الاستقرار الذى ساد دول اوربا و امريكابعد الحرب الثانية.
3- مؤتمر سيام ونبذ العمارة الوظيفية البحتة و التوجه نحو الكلاسيكية و العضوية و الدعوة الى وجود عمارة ترفيهية و انواع جديدة من المباني .
4- النزعات الاقليمية و الروحية التى تثير في انفسهم تذكار الماضى اضافة الى ايجاد مباني يفتخرون بها مثل مبنى التلفونات لفيليب جونسون و اعمال فنتوري و مايكل جريفز .
* الشعار لعمارة ما بعد الحداثة (الشكل هو الهدف ) Form is aim
مميزات هذا الاتجاه :
1- الاتجاه نحو الاكثار من العناصر المعمارية حيث يقول فنتوري (القليل يعني الملل) (Less is bore) عكس مقولة ميس (Less is more).
2- عمارة صريحة يفهمها الناس .
3- استخدام الزخرفة و الخيال و الاثارة (استخدام مفردات عمارة قديمة لتزيين العمارةالحديثة).
4- النزعة الاقليمية (الثقافة – المناخ – الطبوغرافيا ).
5- استخدام مختلف انواع التشطيبات بالوان متنافرة جنبا الى جنب حت اصبحت بعض الشوارع و الميادين تبدوا و كانها كرنفال او عرض ازياء .
6- الحرية المطلقة للمعماري فى تصميم مبانيه و هذه الحرية لا تقوم على اسس او مبادىء يمكن الالتزام بها .
· ايجابيات Post modern
· الاهتمام ليس في المبنى فقط بل بالفراغات حوله مما ساعد في خلق جو و بيئة سكنية متكاملة .
· السلبيات 1- عدم وجود قواعد ثابتة تسير عليها العمارة فى التصميم .
2- استعمال لغات معمارية متعددة .
* و ينقسم اصحاب هذا الاتجاه الى:
1- جماعة نادوا بالكلاسيكية و اقتباس العناصر منها (الرواق – قوس – مجموعة تماثيل ) بدون تنسيق و ترتيب مسبق .
2- جماعة اتبعوا مفهوم جديد بعيد عن الكلاسيكيات .
*كيف تعاملت ال ( Post modern ) مع الشكل و الفراغ ؟
اولا: الشكل :
1- هدوء الخلط بين القديم و الحديث بداية بشكل مدروس ومتميز ثم بعد ذلك اختلف الامر بعد ظهور مبدأ ( كل شىء غير ممكن ولكن اي شيء ممكن ) .
2- تميز الشكل بالبساطة .
3- الاشكال غير محدودة بل مجرد خلط بين عدة اشكال معمارية .
4- خروج الشكل من النظام التكعيبي .
ثانيا: الفراغ :
1- الفراغ مهم جدا ثم بعد ذلك يأتي الاهتمام بالشكل ( نمو الفراغات من الداخل الى الخارج ) .
2- لم يتم التقيد نامور او محددات معينة فى الفراغ .
3- رغ المحاولة لربط الفراغات الداخلية بالشكل الا ان ذلك اكتنفه الغموض و عدم المنطقية .
4- الفراغ غير واضح النهاية و له امكانية الامتداد الافقي بسهولة مثل الفراغ في الحديقة اليابانية .
5- الفراغ غير جامد.

أشهر المهندسين المعماريين:
هانز هولن:
ولد في هوفيينا عام 1934 م و درس في اكاديمية الفنون التصويريه في فيينا ، بمعهد الينوي للتكنولوجيا في شيكاغو و جامعة كاليفورنيا في بيركيلي حيث اصبح من هواة هذا الطراز المعماري.
انشأ عمل خاص به بعد العمل في مكاتب مختلفة للطرز المعمارية بأستراليا, امريكا الجنوبيه, السويد, ثم عاد الى فيينا حيث انشأه عمله الخاص.
استمدّ خبراته المعماريه من معرفة مفصلة لثقافة فيينا, بالرغم من ان دراساته في امريكا اثرت على نموه و عمله.
انتقد هانز الوظيفية في كثير من خطبه و مؤلفاته و لوحاته و حتى مشاريعه , استخدم نظرية ( أن الطراز المعماري هو كل شئ) للبعد عن الوظيفية الصارمه.
اهم اعماله:
*متحف ابتيبرج: عام 1982 م وهو متحف للفن
نظام البناء من ا لحجر المختلط و الطوب و المعدن
االملاحظات: هو عباره عن عدة اجسام مصممة على قاعدة مفكوكة .
+التعليق على المتحف:: يعرف تقسيم المتحف للاجسام باسماء مختلفه يدمج المجمع بطريقه مقنعة في بيئتها المدنية على نطاق ضيق و يوجه نحو منحدر حديقة. و يمشي الزوار عبر السقف للوصول الى دار مناسبات الزجاج البارز، يتميز برقة الانحناء و الرخام الابيض و اعمدة الكروم المتلآلئة تحوّل هذا المبنى الصغير الى نقطة انجذاب قوية.







المهندس المعماري كارلو سكاربا:
اهم اعماله:
*بنك بوبولار بولاية فيرونا: بايطاليا,عام 1973 نظام البناء من الخرسانه ,
ملاحظات: المظهر القوي بالتنزيين المتنوع.
تعليق بنك بوبولار: يتعلق المبنى بالبناء الحديث عالي جدا فيه مستويان متوازيان, الاول هي عباره عن سور يحمل احمال التماثيل الحجريه على المدخل , و الاخر الواح خاوية تكشف عن ضجر العمل التقليدي فيه عشوائية لكن اهلاهتمام بالديكور يعطي مظهر رائع لهذه العشوائية .
و يقترح ساربا على استخدام العلاقه بين الوظيفيه و الزينة .
* مقابر بريون- فيجا : في دالتيفول سان فيتو بايطاليا
عام 1970 الى 1972 م
وصفه: المبنى مستقيم الخطوة و عناصر من الخرسانه المنحوته المنحنيه على مكان عشبي, مجمع و نصب تذكاري مؤثر بصورة كئيبة .
التعليق على المقابر: تأثر باوراسكوم للاتصالات فالتزم بالحركة الحديثة و قد انعش في هذا المبنى روعة اوروبا وسط القرن التاسع عشر ,تجنب اوامر العقلانية الضيقه يختار الاحلام و الحنين لتأكيد العمق الداخلي .

المهندس المعماري فرانك جيهري:
تحرك جيهري بعيدا عن ممارسة تجارية تقليدية متوجها الى مرسم فني, في اول حياته بدأ باسلوب ديكونستركشن متوجها بطراز معماري شخصي, استخدم الخشب و المعدن في اعماله المبكره والخرسانه النقيه لاعماله الحديثه.
اهم اعماله:
مشروع موسيقى الخبره: عام1999 و 2000
نظام البناء: اطار من الصلب والواح الرقاق
الملاحظات: الصندوق الاسود في شكل موسيقى متموج عل نحو مثير
مل المهندس جيهري مهنة انشاء المباني من ثني خطوط افقيه و رأسية في شئ ما متحدي و اخيانا شعري . الطراز المعماري الناشئ أداء فريد و نقطة تحول جديده على حافة مركز الخبره.


بيت جيهري: عام 1978 في سانتا مونيكا بوكاليفورنيا
مواد البناء من الخشب الخفيف و المعدن المموج و حلقة السلسة
يشبه هذا المبنى بيت جيهري الخاص في لوس انجلوس
ازل الحوائط الاصلية الخارجيه ثم كبُر المبنى بلف الحوائط بغلاف عدن يخلق مجموعة جديدة من الاماكن حول محيطها .
بالرغم من ان المينى يحتفظ بحس فنان بدائي الا ان المجهود مكتظ و معبر
و يشجع جيهري لوحة الالوان المضاده للتكنولوجيا المتقدمة في التفضيل للوجود المرئي . تتميز مبانيه بالحرية و ضبط النفس لذك لا نفاجئ ان لدى عمله انجذاب الى لوحة كولاج روبرت.
و قد صمم جيهري صف من اثاث كرتون مموج . يستمد جيهري طريقة التصميم من علم المنهج و احترام البناء.

متحف جون هييم :
في بيلباو باسبانيا عام 1997 م صنع بايطار من الصلب و غلاف التيتانيوم
فيه استخدام حر للمعدن الجذاب و اشكال منحنية مختلفه
التعليق: تأثر الى اقصى حد بالطراز المعماري الحديث , يشكل الاسلوب النحوت الذي اصبح ميزة و علامة فقد عرض سمكة منحوته موجوده على مدخل مطعم فيشدانس

مجلش تشريعي شاطئ بفينيسيا
بكاليفورنيا عام 1986
الملاحظات: المسرحية الواعية بالمواد التقليديه و جذب شعلات المبنى مثل قرن برج مراقبة مواجه للمحيط.

متحف تصميم فيترا: نظام البناء اسقف من المعدن
الملاحظات:جذب شعلات المبنىى مثل قرن برج مراقبه

متحف تصميم فيترا: استخدم لوحة الوان الاشكال المعمارية , تكونت الافكار التكوينيه المستكشفه في بيته الخاص و قد تطورت اكثر في تصميمه لمدرسة قانون لويلا .
اثبت فائدة التشابك المتحفظ للاشكال المختلفه خلال التصادم و الفوضى الظاهر.من الواضح جدا عل علاقته العصريه بين التكعيبيه و التعبيريه.


المهندس المعماري الدو روسي :
اهم اعماله:
1+ الفندق ايل بازو: نظام البناء بالحجر و الطوب و مادة الصلب القوية

2+ موفد دل ايل تيترو : نظام البناء من الصلب الانبوبي و الخشب و هو على جزيرة ماء.

الهندس أرتا ايزوزاكي:
* متحف جنما للفنون الجميلة: عام 1974 تكاساكي باليابان
نظام البناء : دروع الالمنيوم و يلاحظ فيه التأثر بقوانين الهندسه المكعبه
مبنى موكا: تطلبت اولمر بناء المبنى ان يكون مرتفع و تحت سطح الارض. فيه تكوين في ضوء التماثل البدائي.
المبنى حول فناء مزود بتراس
المعرض تحت مستوى سطح الارض
المبنى الوحيد الواضح هو مبنى الاداره
لدى الحجرات ي نهاية المبنى نوافذ معبرة في الاشكال النقية باسلوب قياسي
* مبنى شكوكا : في فوكوكا باليابان عام 1975 م
نظام البناء بالخرسانه
فريق البناء ديزني: و هو مكتب تجاي مبدع
فيه ساعه شمسيه مركزيه مبنية في الاسطوانه المركزيه
* بيت يانو:
في كوازاكي باليابان عام 1975 م
نظام البناء بالخرسانه المناخ لها رطب و شبه استوائي
استخدم في الحوائط و السقف الاطباق الرفيعة لاحالة الفراغ الداخلي .

مشكور على المجهود

شكرا على المعلومات لكن يا ريت لو كانت مدعمة بالصور لان الصور هي افضل وسيلة للتعبير عن العمارة

اريد صور لمباني ما بعد الحداثة فمن يستطيع المساعدة اكون شاكرة له

مشكور على المجهود

شكراً لك أخي أحمد …