تعلم كيف تصنع الديزل من الزيوت النباتية المستعمل وتوفر الكثير من المال


(tomlilim) #1

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تم اضافة مقالة الاخ tomlilim
الى المجلة الجميلة كنز المقالات الهندسية مجلة المهندس
هنا تجدون المقال

(م/smsm) #2

موضوع جذاب اخي
يعطيك الف عافيه على مجهودك وعطاءك


(قلب الأحبة) #3

[size=4]بارك الله فيك على جمال الموضوع , ويارب يتم الاستفادة الحقيقية من الموضوع ويوفر سعر الوقود عندنا في بلادنا النامية

وجزاك الله كل خير وجعله في موازين حسناتك
[/size]


(tomlilim) #4

بارك الله فيكم يا أخوان والله يسمع دعاءك الأخ قلب الاحبة، يعطيكم العافية


(احمد الراوي) #5

والله طريقه مشوقه وجديده ويستفاد منها… جزاك الله خيرا


(wafa12) #6

هل اجريت اي تجارب عمليه علي الموضوع؟ انا حابه استكشف هذا المجال . اكون مشكوره لك


(gehad_non_stop) #7


(wafa12) #8

في المرحله الثانيه درجه حراره الزيت هي 120 فهرنهايتي و ليس مؤوي. 49 درجه مؤويه هي الاصح
سبب اخر غلبان الميثانول علي 68 تقريبا. تصور لو ان الزيت كان 120 مؤوي. سيتبخر الكثير منه


(BAMO2FR) #9

barak elaho fik


(system) #10

بارك الله فيك أخي بس الجلسرين يتخلف من صنع الصابون علي الطريقة الساخنة حتي لا يفسد الصابون وبعد فصله يضاف الي الصابون بنسبة من اجل اكسابه كثافة في الرغوة ونعومة ايدي من يستخدمه


(manasrah) #11

كلمة شكر لا تكفي الله يعطيك العافية


(tomlilim) #12

لقد أرسلت لكي رسالة خاصة أرجو قراءتها…

شكرا على تصحيح المعلومة ووفقكي الله…

أشكر الجميع على الردود الجميلة…


(wafa12) #13

لقد قمت بعمل التجربه لصناعه البيوديزل وكانت العمليه سهله وناجحه. لقد استخدمت زيت جديد وباستخدام ما يسمي طريقه Dr. Pepper وهي استخدام زجاجتين. احداهما تحوي لتر من الزيت النباتي. و الاخري تحتوي علي المثوكسايد ( 5و3 جرام naoh ,و 200 مللتر من الميثانول). ثم اضافه المثوكسايد للزيت و الخض لمده دقيقه. ثم تركه ليترسب. تكون طبقتين. بيوديزل بالاعلي. الجلسرين بالاسفل. النسبه 10% جلسرين الي 90% بيوديزل.
يمكن التحم بنتائج التفاعل عن طريق التلاعب بالمكونات.
زياده او تقليل الميثانول
زياده الحراره او خفضها
زياده كميه الزيت او تقليله
زياده او تقليل هيدروكسيد الصوديوم naoh


(energy) #14

ااااااااااااااااااااالف شكر علي الجهود الرائع


(system) #15

شكرآ أخي على هذا البحث العلمي و الذي يحتوي هذه المعلومات القيمه النافعه و المرتبه الترتيب السهل الغير معقد و الذي من خلاله أصبح الموضوع في الاذهان شبه راسخ من خلال قراءة الخطوات التي إعتمدة على السهوله و التوضيح و التبسيط و عدم التعقيد كما هو حاصل في بعض البحوث التي قراءناها من قبل

و أنا أريد أن أ‘رف الان بعض المعلومات حول هذا الموضوع
و هي كما يلي
مثال

1- إذا كان لدينا 1000/ليتر زيوت نباتيه مستعمله بعد تنقيتها من الشوائب و المخلفات

2- و 1000/ليتر زيوت نباتيه جديد

3- 1000/ليتر زيوت حيوانيه شحوم الحيوانات قبل الذوبان
4- 1000/ليتر زيوت حيوانيه على شكل شحوم مذابه

السؤال ماهي كميات البيوديزل التي يمكن الحصول عليها من كل كميه حسب كل حاله و نوعية الزيت
أو ماهي الكميات التقديريه للبيوديزل الذي يمكن إنتاجه من كل كميه من الكميات السابقه و ماهي العوامل التي يتوقف عليها زيادة كميات البيوديزل الذي يمكن الحصول عليه من الزيوت السابقه ؟

الرجاء الافاده بالطريقه السهله كما تعودنا عليها و الخطوات السهله المفهومه

و تقبلو خالص الشكر
أبو ذو الكفل


(wafa12) #16

اذا كان عندك 1000 لتر زيت جديد او مستخدم (شرط ان يكون نباتي المنشا) يمكن استخراج 1000 لتر بيوديزل
الزيوت الحيوانيه تحتوي نسبه اعلي من free fatty acids دهونيات
اعلي نسبه بيوديزل للزيت النباتي الجديد
يليها الزيت النباتي المستخدم
يليها الزيوت الحيوانيه الجديده
يليها الزيوت الحيوانيه المستخدمه

1000 لتر زيت جديد
200 لتر ميثانول
3500 غرام naoh هيدروكيد الصوديوم
الناتج
1000 لتر بيوديزل
203 جليسرين
ملاحظه
كل الشحوم يجب ان تترسب سواء نباتي او حيواني
اذا لم تترسب بالكامل هذا يعني ان التفاعل لم يكتمل والمنتج النهائي سيحتوي علي نسبه من الدهون اللتي لن تحترق بداخل المحرك الديزل وعلي المدي البعيد ستتجمع في غرفه الاحتراق وتمنع الاشتعال وتعمل تسكير للبخاخات وتعمل تقطيع بالمحرك ومشاكل كبيره مكلفه تتطلب فك المحرك بالكامل وتنظيفه.
علي كل الموضوع واسع ولقد توسعت به من ناحيه علميه وعمليه حقيقه
وقمت بانتاج 50 لتر وفحص جودتها من حيث
خلوها من الشوائب والماء واكتمال التفاعل وازاله الجلسرين وباقي الرواسب بغسل البيوديزل بالماء ثلاث مرات وقمت بوضعه بمحرك ديزل حيث اشتغل بشكل جيد.


(system) #17

هل يمكن للمحرك الديزل العادي غير المعدل ان يعمل


(steevemr) #18

thanks i look forward to see content


(tomlilim) #19

السلام عليكم ورحمة الله… أحبتي اعتذرب عن غيابي الطويل هذا لانني انشغلت في مشاغل الدنيا وبروجكتات واشغال ودراسة لا تنتهي وحبي للعلم جعلني احب تعليمه ونشره لكل البشر وخاصتا العرب لنكون كما كنا سابقا متفوقين على الغرب، أحبيتي اشكركم على تفاعلكم معي في المشاركة وجزيل الشكر والتقدير للاخت wafa12 وعلى التصحيحات التي قدمتها وكذلك لها كل التقدير لانها جرب هذه التجربة ونجحة بفضل الله، وانا في غاية السعادة، اتمنى لكم كل التقدير والتوفيق،،

أما بالنسبه لتساؤلات الأعضاء الكرام، احب ان اضيف معلومة جديدة، الزيت الديزل الحيوي صفاته تتشابه مع الديزل الاحفوري وتستطيعون استعماله في كل المحركات التي تعمل على الديزل ولا خطر في ذلك ولكن اود ان اضيف هذا التنبيه، قد يحوي الديزل الحيوي المنتج على كمية لابأس بها من الجلسرين والدهون الصلبة التي بقية ولم يتم التخلص منها في عمليه الغسل فلا خطر في ذلك لان هنالك فلاتر (مرشحات وقود) في محركات الديزل تعمل على فصل كل ماهو ليس له شأن في عملية الاحتراق من الدخول الى نظام توزيع الوقود الا انني انصح بتغيير الفلاتر (المرشحات) كل فتره ويتم الكشف عليهم قبل التبديل، وهذا لسلامة المحركات وهذه المرشحات منخفضة السعر،، شيء آخر اود ان اضيفه هو ان مجاري الوقود (الانابيب) قد تتكسر مع مرور الوقت لان صفات الوقود الحيوي لديه نسبه PH تختلف عن الاحفوري ولذلك يرجى تغييرها وهي غير مكلفة أما باقي الانابيب المعدنية فلا داعي لتغييرها لكونها لاتتأثر،، هنالك عدة طرق لاستعمال الوقود الحيوي، فيلجأ البعض باستعماله بدون اضافة اي كمية ديزل احفوري عليه، وممكن تعديل النسبة الى 1:1 من الوقود الحيوي والوقود الاحفوري أو اضافة 30% من الوقود الاحفوري على الحيوي وليس هنالك اي تأثير على المحرك سوى القدرة الحصانية فانها تختلف من محرك الى محرك،، والرائع في الامر ان اي زيت كان حيواني أم نباتي تستطيعون استعماله والبعض قد سألني عن الشحوم البيضاء فهي تحوي على الكثير من الدهون الصلبة التي في النهاية سوف يتحول قسم كبير منها الى صابون وكمية قليلة ديزل حيوي،، اتحفني مروركم وانشاء الله يوفقكم في حياتكم والسلام عليكم ورحمة الله


(system) #20

من فظلكم أريد بحث خاص عن كريالية الزيت أنا تعبت ونا عم دور عليه بسرعة من فضلكم