[CENTER]عمود الكردان (وظيفته-تركيبه اهميته)
[SIZE=4][COLOR=green][B]يجب أن تتوافر بالسيارة وسيلة لنقل العزم من عمود صندوق التروس إلى عجلات الإدارة . سواء كانت إدارة السياراة بواسطة العجلات الأمامية أو بواسطة العجلات الخلفية . وفى كلتا الحالتين يجب تركيب بعض العناصر بين صندوق التروس وبين عجلات الإدارة , وهى على وجه التحديد :
-
عمود كردان لنقل الحركة إلى العجلتين الخلفيتين عندما يكون المحرك فى مقدمة العربة .
-
مجموعة التروس الفرقية (الكرونة).
-
أعمدة المحاور .
فى معظم المحركات التى تكون محركتها فى المقدمة , وعجلاتها الخلفية هى المحركة , يتطلب الامر وجود عمود إدارة يعمل على توصيل الحركة إلى المؤخرة . ويوصل هذا العمود توصيلاً مرناً حتى يسمح لمجموعة المحاور الخلفية بالحركة إلى أعلى وإلى أسفل .
ويمكن تحقيق هذه المرونة باستخدام وصلة كردان أو الوصلة الجامعة الحركة (الصليبة) , وهى وصلة تسمح بانتقال الحركة الدورانية مع الحركة الطولية فى الوقت نفسه .
عمود كردان
1- وصلة كردان (جامعة الحركة) .
2- موضع تزييت .
3- مجارى العمود المخدد .
4- الوصلة المستعرضة .
5- شفة (فلانشة) صندوق التروس .
وهذه البيانات شرح للاجزاء على الرسم المرفق
ويجب العناية بالتشحيم الجيد لوصلة الكردان المصنوعة من المعدن . وهى توضع عموماً فى جلب أو مبايت معدنية تملأ ببعض الشحومات الخاصة . ويجرى التشحيم بفك المسمارين ودفع الشحم الخاص فى إحدى الفتحتين حتى يظهر من الفتحة الاخرى , وبعد ذلك تغلق الفتحتان بإحكام .
وإذا حدث خبط شديد (نخع) فى السيارة أثناء الحركة عند فتح صمام الإختناق أو قفلة بسرعة , فإن ذلك يدل عادة على وجود عيب فى وصلات الكردان .
وعند فك عمود كردان يجب – بصفة خاصة – مراعاة العلامات الموجودة على كلا جانبى خدد وصلات الكردان , وهى العلامات الخاصة بتجميع هذا العمود . والغرض من خدد عمود الكردان هى تعويض الطول المتسبب من إنفراد يايات السيارة .
وإذا لم يكن هناك علامات فيجب حينئذ وضع علامات جديدة تساعد عند التجميع مرة أخرى . وبعد فك المسامير يمكن فك العمود وفى هذه الحالة ينبغى وضعه فى مكان يحفظه من التلف .
وعند إعادة التجميع , وينبغى إحكام ربط مواضع التركيب , والمركزة , فى الشفة (الفلانشة) بشكل منتظم . وعندما تكون الأعمدة طويلة يجب ضبط مركزه المحمل المتوسط مع صندوق التروس , فقد يتسبب أى إلتواء او ترحيل فى الوصلة إلى إتلاف المحمل . [/b][/color][/size]
[/center]