معلومات مفيده عن فحوصات الامان بلطائره


(الطيار المنوفي) #1

منذ بدء علوم الطيران بالانتشار و التوسع وإستخدام الطيران لنقل البشر بدأ الاهتمام بأمان الطيران بشكل كبير جداٍ وذلك للحفاظ على أرواح الركاب و الطيارين وكذلك لحماية الطائرات لأن كلفة الطائرات تعتبر عالية جداٍ فأصبح هناك فحوصات كثيرة لأمان الطيران مثل فحوصات الصيانة وفحوصات أثناء الطيران وفحوصات ماقبل الطيران ومابعد الطيران و تم ادخال فحوصات كثيرة للطائرات من أجل رفع درجة أمان الطيران ومن أهم الفحوصات التي تم ادخالها فحوصات تعرف باسم الفحوصات الغير تدميرية (n.d.i) وسوف نتكلم عن هذة الفحوصات ونتعرف عليها بالتفصيل …
الفحوصات الغير تدميرية: إن الفحوصات الغ7ير تدميرية هي أحدى أهم الفحوصات التي تستخدم لفحص الطائرات ومحركاتها وقطعها للتأكد من انها سليمة وخالية من العيوب ،وهي تجري بشكل دوري لكل انواع الطائرات وقد سميت بهذا الأسم أي غير تدميرية لأنها تعمل على فحص الطائرات حتى على الاجزاء الداخلية بدون إحداث تدمير للقطع المراد فحصها ،ومتى تمنع تدمير الطائرةفي حال أكتشاف أي كسور على جسم الطائرة.
طرق الفحص الغير تدميرية: تنقسم طرق الفحص الغير تدميري الى طرق كثيرة وتستخدم حسب نوع الفحص المراد ،وحسب نوع الطيران المراد فحصة وهذة الطرق هي :
1- التصوير الاشعاعي
x-RAY2-الفحص بواسطة الكهرباء الدوامة Eddy current
3- الفحص بواسطة الأمواج فوق الصوتية ultrasonic INSpection
4- الفحص بواسطة المجال المغناطيسي magnetic .nsp
5- الفحص بواسطة الزيوت الخارقةbenetrant insp
6-الفحص بواسطة العدسات والبروسكوب والمرايا visual insp
7-تحليل زيوت الطائرات oil analises ،
وهناك فحوصات جانبية أخرى مثل :
فحص التنفيس leak detectour،فحص الموصلية condactivity insp،فحص الانعطاف في جسم الطائرة harmonic bounq insp وسوف نتكلم عن كل من هذة الفحوصات وأهميتة بالتفصيل . ألتصوير الاشعاعي : ويستخدم هذا ألفحص بشكل دوري علىالطائرات مثلاٍ : كل 300ساعة أو 600 ساعة طيران ويتم فية تصوير الاجزاء الداخلية للطائرة والاماكن التي تتعرض للضغط مثل وسط الاجنحةودفات التحكم والاماكن الغير ظاهرةويتم ذلك للكشف عن وجود أي كسور داخلية لاترى بالعين المجردة ومعرفة مكان هذة الكسوروحجمها من أجل ضمان سلامة الطائرة وبالتالي ضمان سلامة الركاب ورفع جاهزية أمان الطائرة ويتم الاحتفاظ بلافلام لفترات طويلة لتكون ملاجع عند الحاجة اليها وتتم عملية التصوير بواسطة أجهزة أشعة أكس وتعطي نتائج جيدة بالتأكد من خلوالاجزاء الداخلية للطائرة من الكسور ويتم كشفها إن وجدت الفحص بواسطةالكهرباء الدوامة :وهو عبارة عن تيا ر كهربائي يتولد في موصل كهربائي بردةفعل في مجال مغناطيسي ومبدأ عمل الجهاز كالتالي : يتم ارسال التيار المتولد علؤىالقطعة المراد فحصها ويتحرك التيار بشكل دائري فإذاكان هناك إي كسر على سطح القطعة أي قريب من سطح وغير مرئي فإن التيلر الدائري سوف ينقطع وبذلك تتكون إشارة على الجهاز بوجود كسر في المنطقة التي يوجد بها التيار الكهربائي ويعتمد هذا الفحص على مايلي : 1- الموصلية الكهربائية 2- قابلية المغنطة 3- علم الهندسة 4- التجانس في القطعة . ويوجد لهذا النوع من الفحوصات إمكانية فحص المناطق الضيقة مثل مكان تركيب البراغي أوالزوايا الضيقة، وذلك بسبب وجود عدة أنواع من الوصلات والتي يتم تركيبها على الجهاز وحسب المنطقة المراد فحصها . فحص بواسطة الأمواج فوق الصوتية : ومبدأ هذا الفحص هو تحويل الأمواج الكهربائية الى أمواج فوق صوتية بواسطة جهاز الأمواج فوق الصوتية ويتم بث هذة الأمواج الى داخال القطعة أو المنطقة المراد فحصها وترتد هذة المواج مرة اخرى الى الجهازوتتحول الى أمواج كهربائية مرة أخرى . فإذا كان هناك أي كسر داخل القطعة تتكون على شاشة الجهازإشارتين بدل غشارة واحدة وتمثل هاتان الإشاراتان مايلي : الإشارة الاولى : تكون نهاية القطعة ، الإشارة الثانية : فتكون إشارة وجودكسر ويمكن لنا أن نتعرف بعد الكسر عن السطح وحجمة وهذة الطريقة من الطرق الجيدة للكشف عن الكسور الداخلية لقطع وأجزاء الطائرات والمعادن .





منقوووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووول

لافاده


(mmnn) #2

السلام عليكم.
أنا عضو جديد في هذا المنتدى، وقد لاحظت من خلال قراءتي لبعض المواضيع في منتدى هندسة الطيران أنها منقولة عن منتدى مهندسي الطيران العرب، وأود هنا أن أشكر الأخ الطيار المنوفي على الجهود التي يبذلها في تصفح المواقع ومحولة اختيار المواضيع المفيدة لتقديمها في هذا المنتدى، وهو يشير في نهاية المشاركة إلى أنها منقولة ولكن دون ذكر الموقع الأصلي الذي قدمت فيه المشاركة، ومن آداب العلم ن0سبهخ إلى أصحابه على الأخص إذا كان منقولاً نقلاً حرفياً بدون ترجمة أو حتى إعادة تنسيق.

وشكراً لك مرة أخرى أيها الطيار المنوفي على جهودك.


(الطيار المنوفي) #3

اشكرك اخي Mmmm على جهودك معنا وابدئك لرئيك فينا الذي يهمنا جدا ونحترمه وباذن الله سوف نقوم في المرات التاليه بذكر المصر الذي نقل منه الموضوع
وبارك الله فيكم وجعلكم زخرا لنا
اخوك في الله محمد سمير المليجي


(I-ensan) #4

[SIZE=4][COLOR=red]

[/color][/size]

امس دخلت احدى المنتديات كتب الاتي

رجاء العلم ان كل ما هو مكتوب هو من جهد وتعب ادارة المنتدى فرجاء ذكر المصدر

الاغرب

ان اي مواضيع او مشاركات تعبر عن اراء اصحابها ولا تعبر عنن راي المنتدى

بالله رجاء الاجابة طبعا الاخ لم يلتزم الامانة ولم ينشر طلبي وهذا الخيانة الادبية

من حقك ان تكتب في موضوعك لو انت اللي كتبه ذكر مصدره وللامانة يذكر المصدر

اشكر للاخ الطيار المنوفي سعة صدره


(الطيار المنوفي) #5

اخي الانسان

هذا حقك في قول رايك فيا ورايك يهمني جدا لانه الدافع لي لفعل الصواب والبعد عن الخطا الذي لم اكن اعلمه

وبارك الله فيكم كلكم


(محمدحمدىالدرشابى) #6

بسم الله الرحمن الرحيم انا محمد ا بعث ارق التحيات


(الطيار المنوفي) #7

بارك الله فيك اخي محمد حمدي على الاهتمام والمتابعه


(system) #8

مشكور جدا على هذا الموضوع القيم والمهم