مجال فصل الغازات ( انتاج الأكسجين والنيتروجين السائل)

بسم الله الرحمن الرحيم

إخوانى فى المنتدى

أحب أن أعرف نفسى أولا:
م/وائل محمد - 27 سنة - ميكانيكا قوى- أعمل كمهندس تشغيل لمحطة فصل غازات ( فصل هواء ).

هذا المجال على ما أعتقد لم يطرح من قبل فى أى منتدى علمى عربى حيث أننى بحثت عنه كثيرا ولم أجده وذلك غالبا بسبب عدم انتشاره فى الوطن العربى رغم أهميته الكبرى فى مجالات كثيرة سواء صناعية أو غذائية أو طبية.
وفكرة عمل المحطة باختصار شديد تقوم على نظرية distillation للهواء الجوى فى عامود التقطير الرئيسى وذلك بعد مروره على عدة مراحل من الفلترة و الانضغاط والتبريد والتجفيف حتى يتم فصله بعد ذلك فى العامود الرئيسى بالمحطة إلى مكوناته الأساسية من أكسجين ونيتروجين وأرجون ( وفى بعض المحطات ذات القدرة المرتفعة تنتج غازات أخرى مثل الزينون والكريبتون ).
إن شاء الله إذا وجدت تفاعلا مع الموضوع فسوف أقوم بعرض بعض الصور للوحدة وشرح مبسط من صنعى لطريقة التشغيل والايقاف وبعض المواد العلمية الأخرى المفيدة والمتعلقة بالموضوع وبعضها صعب جدا الحصول عليه حيث أننى أخذتها من أحد الخبراء الأمريكان اللذين يأتون إلينا للدعم الفنى.

جزيت خيرا أخي الكريمبانتظار متابعتك

باراك الله فيك زيد خلينا نستفيد

مشكورررررررررررررررررررررررر

السلام عليكم اخي العزيز يوجد عندي معمل اوكسجين ولكن لم ينجح يمكن التواصل للعمل في هذا المجال ولمعرفت الخلل علما تم استيراده من مصر

السلام عليكم
اخيصاحب الموضوع الجميل جدا انا من العراق ولدينا معمل الماني المنشأ موديل 1986 من شركة لندا وابحث عن اي شخص لديه الخبرة في هذا المجال لتزويدنا باي معلومات علما بأن المعمل يزود بعض المستشفيات ولكن تصادفنا بعض المشاكل في ادارته وتشغيله افيدونا باي معلومة وجزاكم الله خير الجزاء.

السلام عليكم
شكرا الى المهندس وائل من مصر على هذا المنتدى وارجو الاستمرارية على موضوع فصل الغازات وممكن نتعرف عليك اكثر يا مهندس وائل وهل كنت تعمل في المنطقة الصناعية في مصر؟… في مجال فصل الغازات علما ان لدينا معمل مستورد من مصر والمعمل من صنع شركة لندا .

بسم الله الرحمن الرحيم
اخى المهندس وائل من مصر انا اخيك حسين من مصر واود العمل على انشاء مصنع غازات صناعية واود التعاون معك ورقم موبايلى 0106073395 فى هذا المجال ولك الشكر

لم اود التعدى على تعليمات المنتدى ولكن اود الاستفادة من خبرة فى المجال

شكرا اخ وائل على هذا الموضوع، لقد قرات عنه ولكن ليس بشكل تفصيلي، اتمنى افادتي بشرح العملية بشئ من التفصيل موضحا ببععض الصور والمخططات.

شكراااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااًًًًًًًًًًًًًًًًًًًًًًًًًًًًًًًًًًً

مششششششكووووووووور اخي العزيز انا ايضا اعمل في هدا المجال ولدينا مشاكل كثيرة في وحدت انتاج النيتروجين من الهواء المسال اتمنى ان تفيدنا والله يجزيك بالخير والعافيه والتوفيق انشاء الله

الموضوع رائع اخي ياريت تعلمنا

مشكور يا اخى انا ايضا مهندس ميكانيكى ومشرف موقع لتركيب مصنع فصل غازات صينى … من الممكن ان نستفيد من معلومات وخبرة كل منا راسلنى

ashraf_10710@yahoo.com

شكرا استاذ ونرجو المزيد من الفائده

السلام عليكم
نأمل الافادة بمعلومات اكثر
بارك الله فيك.

يا جماعة لازم كلنا نتعاون وكل واحد يعرف حاجة يعطيها لزملائه وربنا يبارك فى المعلومة

حبيبى مهندس وائل انى مهندس حيدر من العراق حصلت على وظيفه فى معمل لانتاج الاوكسجين ارجو منك مساعدتى فى اى شىء تعرفه عن مثل هذه المعامل عن الاجهزة المستخدمة وكيفية عملها وكيفية الانتاج وماذا يحصل اشكرك شكرا جزيلا c_e_u_k@yahoo.com

انا ممكن اشغلهولك

انا ممكن اشرحلك اى معلومات عن المصنع انا اشتغلت فيه سنتين