علاج لكل من يريد الاقلاع عن التدخين


(امل جديد) #1

[CENTER]بسم الله الرحمان الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخواني اخواتي الاعضاء او الزوار
لدي موضع حساس هده المرة ربما سيكون صعب ولكن للافادة مهم اكثر

لمن يريد الاقلاع عن التدخين بشتى انواعه
والتخلص من كل سام في بدنك
والعيش بصحة او عافية بادن الله
المراحل التي يمر بها المدمن عن التدخين لتخلص من هده الافة
أولا: مرحلة ما قبل التفكير في الإقلاع.
ويحتاج فيها المدخنون إلى التشجيع وتوفير الحوافز، والمقصود بذلك هو تشجيع المدخن على الإقلاع بإظهار فوائده الصحية والاقتصادية والشرعية، وتقوم العيادة بهذا الدور بما تقدمه من ندوات ومحاضرات للتوعية في مختلف القطاعات والمحافل، وبتوسيع دائرة التوعية بأضرار التدخين وفوائد الإقلاع عنه بكل الوسائل المتاحة لها مثل ( نشرات … كتيبات … كتب … أفلام … برامج كمبيوتر … الخ )، بالإضافة إلى عمل المسابقات ورصد الحوافز المادية والمعنوية اللازمة.
ثانيا : مرحلة التفكير في الإقلاع.
وفيها يحتاج المدخن إلى المعلومات التي تساعده على التخلص من التدخين، وهى متوفرة بالعيادات على مختلف أشكالها ووسائلها إما بالأجهزة المتوفرة بالعيادة، أو ببعض الوسائل الأخرى مثل (لاصقات النيكوتين … اللبان … بعض الأقراص … الخ ).
ثالثا: مرحلة الاستعداد والعمل.
وفي هذه المرحلة يحتاج المدخن إلى وضع برنامج وتحديد موعد للبدء في الإقلاع، وفي هذه المرحلة تساعد العيادة المدخن على اتخاذ القرار والبدء في الإقلاع، وتقوم بتبصيره لما يمكن أن يشعر به من علامات سحب النيكوتين خلال فترة التخلص، وكيفية تقليل وتجنب ذلك، بالإضافة إلى متابعة المدخن بعد الإقلاع لفترات طويلة للاطم
أولا: إخلاص نية الإقلاع لله تعالى
( والله كلامك سليم… لما تركنا الدخان كنا ثلاثة أصدقاء… وصممنا على التخلص منه لوجه الله الكريم… وما تصدق إننا ما شعرنا بصداع ولا أرق ولا أي شيء…! )
إذا كانت نية الإقلاع عن التدخين لوجه الله تعالى، تضاءلت حدة العلامات الانسحابية، وتبددت آثارها، لاعتقاد المدخن أن هذا العمل بمثابة تقرب إلى الله تعالى وعباده له.
فإذا كانت نية الإقلاع من أجل الصحة فسوف تتحسن صحته إنشاء الله.
ئنان على تمام عملية الإقلاع.
[/center]

ثانيا: الإرادة
(… كانت أمنيتي في الحياة أن أتخلص منه … لكن ما عندي إرادة …)
(مفيش حاجه اسمها مكافحة التدخين…ده كله تضييع وقت… أهم حاجه هي الإرادة والعزيمة…)
يجب شرح مفهوم الإرادة للمدخن، لأن بعض المدخنين يذكر أنه ضعيف الإرادة أو ليس لدية إرادة للإقلاع، وهو مفهوم يحتاج إلى إيضاح، فكل إنسان عاقل لدية العزيمة والإرادة ولكن عليه أن يحسن توجيهها لما يريد عمله، فمثلا (الطالب في الصف الأول الابتدائي لا يمكن أن ينتقل إلي الصف الثاني، إلا بعد الذهاب إلي المدرسة لمدة عام كامل، ويؤدي الامتحانات ويجتازها، فينتقل بالتالي إلى الصف الثاني، فهل كان له ذلك بدون إرادة ؟
أي أن التلميذ لا يصل إلى الصف الثاني الابتدائي إلا إذا كانت لديه إرادة وعزيمة.
والعامل لا يعمل ولا يتقن عمله بدون إرادة، والتاجر كيف يتاجر بدون إرادة ؟ والطبيب والمهندس والمدرس وكل المثقفين لم يحصلوا على الشهادات العلمية إلا بالإرادة، ومع هذا نسمع كثيرا منهم يقولون أن إرادتهم ضعيفة، أو بأن ليس لديهم إرادة، فالإرادة موجودة فعلا لدى كل إنسان عاقل وطبيعي ولكن فقط عليه توجيهها لما يريد تحقيقه من إنجازات، وعلى المدخن أن يبدأ في توجيه وتنمية هذه الإرادة للإقلاع عن التدخين.

ثالثا: التخلص من الدخان بكل أنواعه
(إيه رأيك أخلص من الدخان …وأشرب شيشة …يقال إن الشيشة أخف م الدخان…)
على المدخن أن يتخلص فورا مما معه من منتجات التبغ ( سجائر- شيشة - غليون ……)
فقد ثبت أن التخلص الفوري، والإقلاع الكلي المباشر، هو أفضل طرق التخلص من التدخين وعليه ألا يغير نوع الدخان إلى نوع آخر، أو من نوع سجائر إلي نوع أقل منه في تركيز النيكوتين أو القطران.
فأعراض سحب النيكوتين الشديدة قد تستمر لمدة خمسة أيام، وبعدها تتضاءل وتزول هذه الأعراض، أما طريقة الإقلال فهي تزيد فترة الإقلاع وتصبح مملة وفي النهاية يجب التوقف النهائي أيضا عن التدخين.
لكن توجد بعض من حالات الإدمان الشديد على التبغ التي قد تحتاج للإقلاع التدريجي لشدة تعلقها بالدخان، فلا مانع من التدرج والإقلال في مثل هذه الحالات فقط بحيث تكون فترة الإقلاع أقل ما يمكن.

[COLOR=#003300][FONT=Simplified Arabic]
رابعا: تغيير العادات المرتبطة بالتدخين
( أنا أقدر أسيب الدخان… المشكلة إن بعد الأكل لازم أحبس… )
التدخين مرتبط ببعض العادات اليومية عند معظم المدخنين، مثل شرب الشاي، أو بعد الأكل، أو في السيارة، أو قبل النوم، أو عند التفكير والتركيز، أو في العمل، أو في الحمام، وعلى المدخن أن يضع في ذهنه بأنه سوف يأكل ويشرب ولكن بدون تدخين، وسوف يفكر ويكتب بدون تدخين، وسوف يعمل في مصنعه أو متجره بدون تدخين، وسوف يذاكر دروسه بدون تدخين، و … … , وهكذا تكون حياته طبيعية ولكن بدون تدخين.
ويحتاج تحويل العادة السيئة:sm244: إلى عادة حسنة المرور بمرحلتين :

المرحلة الأولى: الترك ( التخلية ).
المرحلة الثانية:استبدالها بعادة أخرى حسنة ( التحلية ).

[FONT=Simplified Arabic]
خامسا: جلسة صادقة مع النفس
(… فعلا بحبها… لكن مشاكلها كثيرة…)
هذه الحالة هي حالة حب غير متكافئ بين المدخن والدخان، وهو عشق من جانب واحد، جانب الإنسان، الذي كرمه الله ورفع من شأنه على كافة المخلوقات، قال تعالى:
( وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِّمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلاً ) ( سورة الإسراء الآية 70 )
فالمدخن يعطي التدخين الكثير من صحته وماله وقته، بينما لا يعطي التدخين للمدخن إلا المشاكل المعروفة ( الصحية والاقتصادية والاجتماعية والشرعية ).
وحبذا لو جلس المدخن منفردا مع نفسه يحاسبها على هذه العلاقة الغريبة بينه وبين الدخان، فهل من العدل أن يقابل هذا الوفاء من المدخن بذلك الجفاء من الدخان.

[B]
سادسا: إتباع أسلوب غذائي
(…طبعا المساعدة مهمة…يعني ما هو نوع الطعام والشراب المساعد… في فترة التخلص من الدخان …؟)
[B][COLOR=#003300][FONT=Simplified Arabic]على المقلع أن يكثر من تناول الماء والسوائل بوجه عام، وأن يكثر من تناول الخضراوات والفواكه والبقول والحليب لأنها ذات تأثير قلوي في الدم لا تثير الرغبة في التدخين.
سابعا: الحذر من السمنة
(… تصور بعد ما سمعت كلامك من سنة تقريبا وتركت الدخان… زاد وزني بشكل ملحوظ … ).
يحس المدخن برغبة شديدة في تناول المزيد من الطعام، وهي تعتبر أيضا من علامات سحب النيكوتين، فعليه أن يحذر من ذلك حتى لا يصاب بالسمنة وزيادة الوزن، فربما كان مريضا بالسكر أو ارتفاع نسبة الكولسترول، أو ارتفاع دهون الدم.

ثامنا: عقد نية عدم العودة للتدخين مرة أخرى
(بعد الإقلاع بشهرين… راودتني نفسي للعودة مرة أخرى للتدخين… لولا أنني تذكرت كم كنت أتمنى سابقا أن أكون من غير المدخنين… فتماسكت ولم أعد للتدخين ولله الحمد…)
يحس المدخن بعد الإقلاع بسعادة غامرة، وتختلف حالته النفسية عند حضوره للعيادة في أول يوم عنه بعد تمام الإقلاع، خصوصا بعد مرور الأيام الخمسة الأولى، عندما تقل علامات السحب ويحس المدخن بالنشاط ولذة الإقلاع عن التدخين، فعليه أن يعقد النية بعدم العودة مرة أخرى للتدخين.
اخواني اخواتي وفقكم الله




[/color]
[/font][/color][/font][/b][/font][/b]


(hendokasha) #2

ربنا يجزاكي كل الخير علي النصايح الجميله دي
فعلا موضوع التدخين ده بقي منتشر جدا في المجتمعات كلها
ربنا يعافينا منه ان شاء الله ومن اضراره


(امل جديد) #3

اللهم امين يا ربالعالمين
شكرا اختي لمرورك لموضوعي المتواضع واهتمامك
وفقكي الله


(hamada_re3o) #4

موضوع قيم و شيق فى قراءته … احسنت التقديم

جزاك الله خيرا يا اخى الفاضل


(امل جديد) #5

جزاك الله خيرا اخي حماده
شكرا لمرورك القيم واهتمامك بالموضوع
وفقك الله


(.*•.*Ba7er_Heart *.•*.) #6

المفروض انو الشباب بيغسلوا هالمخ من الافكار السودا اللي بتراودن

و بيهتموا بصحتن و حتى لو بيدخنو شوي بتمنى انو ما بيزيد هالشي عن حدوا

و مع الاصرار و الارادة و العزيمه بيئدروا يخففوا الدخان شوي شوي لما بيتركوه نهائي

و جزاكي الله خيرا اختي الغاليه اموله


(araak2) #7

الحمد لله انني لست بحاجه لهذا المقال لأنني غير مدخن
ولكنه موضوع مهم جدا …الله يكون بعون كل امراه زوجها مدخن…(لا تعليق اكثر من ذلك)
فكم من الثياب والملابس والموكيت والسجاد وفرش السياره وغيره وغيره
يوجد بها علامات(حروق) من الدخان
وكثير من الاطفال يعانون في البيوت بسبب روائح الدخان
اللهم اهد شبابنا ورجالنا لترك الدخان
والاهم من ذلك والاخطر ان تكون المرأه مدخنه…ولكم التعليق
فعلا كما قالت*•.*Ba7er_Heart .• في الصوره الرمزيه اننا بحاجه الى


(burg3) #8

بارك الرب فيك … وجزاك خيرا


(امل جديد) #9

اخواني اخواتي
قلب البحر و ارعاك و burg3
شكرا لمروركم واتمنى من كل قلبي ان الشباب يحاولو يتخلصو من ه السموم القاتلة
و الله يهديهم جميعا يا رب


(araak2) #10

ملاحظه (ارعاك)
is not my nickname
my nickname is Araak2(اراك2)
والاراك هو شجر عود السواك والذي يستخرج منه مادة الفلورايد الطبيعيه
وشجر الاراك يقطع منه الاعواد ل يستاك به الاسنان بدل معجون الاسنان الصناعي
وشكرا
لذا اقتضى التنويه


(امل جديد) #11

انا اتاسف على دلك لانني هكدا قرات الاسم
لم اقصد دلك اخي

araak 2


(araak2) #12

لا عليكي اختي
فقط اردت التوضيح
ولكي كل الاحترام
في هذا المنتدى الذي اكن له كل الود والاحترام والتوفيق


(امل جديد) #13

شكرا اخي araak لتقبلك اعتداري
وفقك الله


(م / محمد ناصر القهالي) #14

شكرا اخت امل
عافانا الله من التدخين


(ENG.MiRo) #15

من اهم ما يساعد الانسان لكى يغير عادة سيئة ان يستيدلها يعادة اخرى حميدة
فمثلا لو الواحد عاوز يقلع عن التدخين يتوقف عنها و المهم الاكتر انه بعد ما يزيل هذه العادة السيئة من العقل ان يضع مكانها فى العقل عادة اخرى حسنه بنفس الطريقه التى كانت تمارس هذه العادة السيئة مثلا ان يكون نوع معين من الطعام الذى يحبه يكثر منه بدلا من التدخين كلاما يشعر بأحتياجه للتدخين او مثلا يكثر من ذكر الله
المفروض ان كل واحد يفكر فى عادة كويسه تناسبه و تناب شخصيته مكان العادة السيئة دى

و اتمنى للجميع التوفيق باذن الله
و الف شكر على الموضوع الجميل دا


(EngYounes) #16

أتمنيتى تكونى عضوة مفيدة و أصبحت أهم عضوة بمعلوماتك القيمة و أسلوبك المرتب المنظم


(امل جديد) #17

شكرا اخي eng.miro


(امل جديد) #18

شكرا اخي engyounss
لمرورك لموضوعي المتواضع واتمنى ان اي انسان مبتلي ب هذه العادة التدخين ان يقلع منها
وشكرا على ردك الله يوفق الجميع