العلاقه بين التاريخ والعماره والفن

هاى انا نرمين تانى انا لقيت موضوع حلو اوى يا رب يعجبكو
التاريخ … العمارة … الفن
التاريخ: سبيل إلى فهم الحاضر، وطريق إلى المستقبل[FONT=Times New Roman][SIZE=4].

[/size][/font]العمارة: هي المرآة الصادقة التي تنعكس عليها ثقافة الشعب ونهضته وتطوره[FONT=Times New Roman][SIZE=4].

[/size][/font]الفـن: تهذيب النفس وإرهاف الحس[FONT=Times New Roman][SIZE=4] .

[/size][/font]إن الطابع المعماري أو ما يسمى بالطراز أو النسق المعماري، ما هو إلا نتيجة طبيعية لعدة عوامل مشتركة ومتفاعلة مع بعضها، مصهورة في بوتقة الانتفاع الكامل للمبنى، وأساليب البناء ومواد الإنشاء، وطبيعة الأقاليم أو المنطقة ثم التقاليد والعادات، هذا بالإضافة إلى العوامل الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والروحية ومستوى الثروة المحلية[FONT=Times New Roman][SIZE=4].

[/size][/font]إن العالم العربي يزخر حقًّا بثروات من العلوم والثقافة والآداب والتراث الإنشائي والطابع المعمارى، كما يزخر أيضاً بكنوز وثروات مادية ظاهرة وباطنة، وإن مفاتن الشرق لا تحصى ولا تُعَدّ. ولو أخذنا – مثلاً - اللغة العربية بلهجاتها المتعددة الحديثة، واللغة الكلاسيكية بقواعدها وشعرها وأدبها ونثرها ومرادفاتها فسوف تدهشنا هذه الناحية وحدها لما يمتاز به العرب والعالم العربي من ثروات أدبية وفنية[FONT=Times New Roman][SIZE=4] .

[/size][/font]من الحقائق الثابتة أن العمارة كانت دائماً في العصور الماضية هي الصورة الصادقة والتعبير الدقيق لحضارة الإنسان وتطوره. وسارت معها العمارة في تطور هادئ رزين لا يفارقها طابعها المميز. وكانت العمارة دائمًا تتميز بصفتين متلازمتين لا يمكن فصلهما، فإلى جانب الوجود المادي المستمد من مواد البناء وطرق الإنشاء، هناك المحتوى الحسي المبني من صفات فنية، وهي الغرض والوظيفة بأسلوب خاص وتعبير معين[FONT=Times New Roman][SIZE=4].

[/size][/font]علاقــة مشروعة[FONT=Times New Roman][SIZE=4]…:

[/size][/font]ما هي العمارة وما هو الفن؟في أي مرحلة من مراحل العصور المختلفة التي مرت على العالم سواء في الشرق أو الغرب، سواء قبل التاريخ أو بعده، فنجد أنه لا يمكن الفصل بين الفن والعمارة، وإذ ما تحدث المؤرخون عن العمارة فيصفونها بأنها عمل إنشائي تكويني، نجد أنهم يطرقون باب الفن فيها، ويتحسسون مواضعه، ويحددون مكانه ومكانته، ويبرزون صور الفنان المختلفة فيها، ويطغون بذلك على العمارة، حتى رأينا أنهم في الماضي وصفوا العمارة بأنها فن، وأطلق عليها قدماء اليونان (أم الفنون)، وكان اليونان على حق في هذا التعريف؛ لأن العمارة كانت في تلك العصور لا تختلف عن النحت أو الرسم، وكان الفن هو المتغلب عليها وأخرجها عن الغرض من كيانها[FONT=Times New Roman][SIZE=4].

[/size][/font]ولقد مرت على العمارة عصور وأجيال كثيرة وهى وقف على الحجر والصخر، وعلى المواد التي وجدها الإنسان حوله من الطبيعة، وعرف الإنسان كيف يستغل تلك المواد استغلالاً صحيحاً، فظهرت العقود والقباب والقبوات، وكلها نشأت على أساس علمي إنشائي صحيح، لا على أساس فني. ثم وجَّه الإنسان همه إلى إخفاء تلك الأحجار الصلبة تحت رداء من الزخارف والحليات والكرانيش بطبقات من البياض، فخرجت العمارة من يد المعماري إلى يد الفنان النحات مثل: (مايكل أنجلو - رفائيل - برنينى - سانجالو… وغيرهم)، وأخرجت معاولهم تحفاً فنية، ولكنها ليست بمبانٍ سكنية بقدر ما هي نماذج كقطع الأثاث والزينة… ينظر إليها الإنسان ويعجب من صنعها كحلية، ويتعجب من كونها بنيت للسكن[FONT=Times New Roman][SIZE=4].

[/size][/font]ولما أخرج اليونان العمارة من مثلث الفنون (النحت - التصوير - العمارة)، وسَمُّوا العمارة بأنها أم الفنون؛ ذلك لأنهم لمسوا بأنفسهم أن العمارة هي التي تكتب تاريخ الفن وتحدد طابعه؛ لأن التصوير والرسم والنحت رهن بوحي الفنان، أما العمارة فهي التي تسخر وحي الفنان المعماري لبناء مطالب الشعب الذي عاصرها، وبذلك جمعت العمارة بين ثقافة العصر وعلومه، واحتياجاته ومطالبه وبين وحي المهندس المعماري وطبعها بطابع الجمال، فجمعت العمارة تحت سيطرتها مجموعة من نواحي الفن المكملة كالنقش والحفر والزخرفة والألوان والإضاءة والأثاث إلى غير ذلك من الفنون الأخرى[FONT=Times New Roman][SIZE=4].

[/size][/font]العوامل التي تأثرت بها العمارة الإسلاميةيكاد يكون من المتعذر القول بأن هناك في العمارة الإسلامية والفن الإسلامي اتجاهاً عربيًّا أو فارسيًّا أو تركيًّا أو هنديًّا موحداً؛ لأن إرادة الحاكم في تلك العصور الإسلامية كانت تلعب دورًا أساسيًّا[FONT=Times New Roman][SIZE=4].

[/size][/font]كما كان لوحدة العقيدة الدينية تأثير كبير على وحدة التطور، ويمكن تلخيص الظروف والمؤثرات التي أثرت على العمارة والفنون الإسلامية بما يأتي[FONT=Times New Roman][SIZE=4]:

  • [/size][/font]فتوحات الإسلام في بلاد متحضرة شرقًا وغربًا واتساع نطاق الإمبراطورية الإسلامية من الهند إلى الأندلس[FONT=Times New Roman][SIZE=4] .

  • [/size][/font]البواعث الدينية والنظم السياسية والاجتماعية والتشريعية التي أوجدها الإسلام، ومفهوم كل شعب منها[FONT=Times New Roman][SIZE=4] .

  • [/size][/font]فنون الأمم العربية التي استوطنت أطراف الجزيرة ومجاورتها للأمم المتمدينة، وتأثير فنون هذه الأمم على فنون العمارة[FONT=Times New Roman][SIZE=4] .

  • [/size][/font]ظهور الطراز المعماري الأول في سوريا، حيث أقام الأمويون دولتهم، فتأثرت عمارته بعمارة الفن البيزنطي[FONT=Times New Roman][SIZE=4].

  • [/size][/font]ما نقله أحمد بن طولون من أساليب العمارة إلى مصر عند تأسيس الدولة الطولونية[FONT=Times New Roman][SIZE=4].

  • [/size][/font]الاقتباس من فنون الأمم التي أصبحت تحت حكم العرب مع صبغها بالروح الإسلامية وبقاء صبغها محليًّا، واستخدام الصناع من مختلف البلاد وتأثير مهارتهم على الفنون الإسلامية[FONT=Times New Roman][SIZE=4].

  • [/size][/font]انتشار الوعي الثقافي العربي عبر العالم بأسره بسرعة مذهلة أثارت الدهشة[FONT=Times New Roman][SIZE=4].

  • [/size][/font]تعدد مواد البناء وأنواعها في مختلف الأقاليم[FONT=Times New Roman][SIZE=4] .

  • [/size][/font]اختلاف الطقس والمناخ، بحيث يكون معتدلا على سواحل البحر الأبيض، غزير الأمطار في الشتاء، شديد الحرارة ومشمسًا، ويكون هناك أمطار نادرة في معظم أنحاء البلدان العربية، أمطار غزيرة وثلج في الأندلس، وبعض المناطق الجبلية[FONT=Times New Roman][SIZE=4] .

  • [/size][/font]الامتزاج بين الثقافة الإسلامية والعقائد المحلية في بلاد فارس[FONT=Times New Roman][SIZE=4] .

[/size][/font]وأخيراً يبقى أن نؤكد على أن الاهتمام بالعمارة الإسلامية والفن الإسلامي معناه الاهتمام بالماضي لتوجيه الحاضر إلى المستقبل.ع حلو اوى يارب يعجبكو

المواضيع الفكرية من الامور المهمة في العمارة و من الامور المهمة في اعداد المهندس المعماري
التاريخ هو سيرة الماضي واساس الحاضر ومثال للمستقبل
موضوع جميل
عاشت الايادي

نحن محتاحين الى هذه المواضيع الفكرية الهادفه
بارك فيك…

انا مبسوطه اوى ان الموضوع عجبكوا ان شاء الله هحاول يبقى فى مواضيع زى كده كتير جزاكم الله خيرا

شكرا على الموضوع الجميل

شكرا على هذا الموضوع