حوار: تجربتي مع موديول Weldment

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخواني الكرام،
هذه دعوة للحوار العام حول القسم الخاص بأعمال القطاعات المعدنية الموجود في السوليدووركس والمسمى Weldment.

أنا بداية أود أن أشكر أخي الغالي عزام لأنه ساعدني بمشروع كنت أعمل فيه وخضنا سوياً مشاكل وعقبات في استخدام هذا القسم، وكان دائماً يوفقه رب العالمين في إيجاد الحل، ولكن نظراً لأن الموضوع كان مهم وكان يتطلب حواراً شفهياً فلم يكن هناك متسع لإدراجه هنا بالمنتدى، ولكن هذا الموضوع إن شاء الله بنلخص فيه أهم ما توصلت إليه، وهو بدوره يشارك، وأنتم جميعاً مدعوون للمشاركة في هذا الموضوع الحواري حول استخدام أعمال القطاعات المعدنية في السوليدووركس Weldment.

بداية لابد من معرفة بعض أمور:

1- أن نوع ملف وبيئة عمل أعمال القطاعات المعدنية هي ملف جزء وليس تجميعي part file

وبالتالي فلن تستطيع استخدام خاصية properties والتي نستخدمها في إدراج بيانات خاصة بكل جزء لكي تظهر في الجداول واللوحات، لأن التجميعي كله عبارة عن ملف جزء.

الأمر الثاني، أن قائمة المهمات BOM القالب الخاص بها هو قالب Weldment Cut list وليس BOM ولكن مع ذلك يمكنك استخدام BOM ولكن ستواجه المشكلة التي عرضناها تواً ولكن لها حل ربما يفي بالغرض مع بعض الشركات

وكذلك والأهم أن الأجزاء الموجودى في الأدوات الجاهزة Tool Box لكن يمكنك استخدامها بنفس الطريقة المستخدمة في ملف التجميعي نظراً لأن تنسيق الملف كما ذكرنا على أنه ملف جزء.

2- طبعاً أنا في الحقيقة كان عندي اعتراض جذري على مسمى الموديول أصلاً لأن اسمه الحالي Weldment وأنا كنت أفترض أن يكون اسمه Steel Structure Works على أساس أنه فعلاً هو المكان الحقيقي لأعمال القطاعات المعدنية، ولكن مع الجربة العملية فهمت إلى حد كبير لماذا أسموه بهذا الاسم.
السبب من وجهة نظري أن هذا القسم فعلاً لا يصلح لبناء جمالون كبير أو هيكل معدني كبير بملف واحد بصيغة part ولذلك فهو فعلاً تنتهي حدوده عند أول وصلة مربطة بمسامير.
بمعنى أن كل جزء سيتم تصنيعه باللحام يتم عمله في ملف مستقل عن طريق أعمال القطاعات weldement ثم يتم تجميع كل هذه الأجزاء في ملف تجميعي طبيعي وهذا فعلاً يجعل العمل في منتهى الروعة والجمال وتكون مخرجات سوليدووركس فعلاً في منتهى الجمال والروعة وتخرج بمنتهى السهولة واليسر.
وأكيد في حالة بناء بعض الأجزاء عن طريق “على أبوه” Top-Down Assembly ستعطي قدراً كافياً من التكامل بين أجزاء المنظومة.

3- الأجزاء التفصيلية

مثل الدعامات gussets أو فلانشات الربط Flanges وهي عبارة عن قطع صاج يتم عملها إما عن طريق الوسائل المتخصصة مثل Gusset أو عن طريق الطريقة العامة extrude ولكن نظراً لأن هذه الأجزاء غير قياسية not standard فلا يتعامل معها البرنامج بصورة تلقائية مثلما يفعل مع القطاعات القياسية، وبالتالي حتى تظر بيناتها في قائمة Cut list بصورة صحيحة وبصراحة رائعة فهناك وسيلة لهذه الأجزاء وهي Create Bonding Box (وهذه أجمل هدايا عزام إلي) وهذه الوسيلة يمكن تطبيقها على كامل Cut List ولكن طبعاً هذا غير صحيح لأنه سيتعامل مع القطاعات القياسية معاملة التفصيلية، ولذلك ينصح بفرد Cut list الكبيرة وتحتها نعلم على cut lists التي تحتوي هذه القطع ثم نطبق عليها وسيلة Create Bonding Box.

هذا ما سمح به وقتي الآن، وإن شاء الله أكمل ما لدي في هذا الموضوع، وأنتم كذلك مدعووين كلٌ يدلي بدلوه في هذا الموضوع عن طريق الحوار حتى يحدث إن شاء الله تهجين خبراتنا وتجاربنا مع بعضنا فنخرج إن شاء الله بالحلول الفريدة.

إعجابَين (2)

ايام الزمن الجميل

إعجاب واحد (1)

بالمناسبة وهذه صورة للعمل الذي تحدثت عنه في الموضوع الأصلي:

مش عارف إذا كان الشباب يعرفوا البي دي إف ثلاثية الأبعاد ولا لأ، بس هاتحصلوا واحدة لنفس هذه الصورة بالمرفقات قريباً إن شاء الله، هي مش قصة كبيرة بس الجهاز طلع عين الجيران اللي حوليا، كل شويه مهنج، بكره على الصباح قبل ما مزاجه يتعكر إن شاء الله سأرفع هذه الرسمة بصيغة بي دي إف ثلاثي الأبعاد نظراً لأنها طريقة سهلة وميسرة لعرض الرسومات ثلاثية الأبعاد دون الحاجة لأي برمجيات متخصصة.

إعجاب واحد (1)

ما حد ناوي يدلو بدلوه في هذا الموضوع :slight_smile:
ولا انتوا محرجين تطلعوا ابو أنس غلطان بكلامه :slight_smile:
خدوا راحتكم وشاركونا بآرائكم، المهم الناس تستفاد ولا أحد يواجه مشاكل عند البدء في تصميماته على السوليدووركس.

السلام عليكم

كمقدمة للنقاش حابب الفت إنتباه مستخدمي برنامج السوليد لأمر مهم
و هو إن التصميم على أي برنامج كان ليس فقط رسم المجسمات الثلاثية الأبعاد فهنالك مرحلة إخراج مخططات التو دي (Drawing) و هذه المرحلة لا تقل أهمية و صعوبة عن الثري دي
هذا الأمر أكثر من يعلمه هم الذين يعملون بمشاريع حقيقية على أرض الواقع

و في مثالنا هذا تجربة أبوأنس مع weldement

هو بيقصد نفس الموضوع إخراج مخططات التو دي (Drawing)
و ما هي المشاكل التي قد تواجه مستخدم البرنامج عند إخراج مخططات لمشروع تم رسمه بملف بارت واحد بإستخدام أدوات الــــــ weldement

أحسنت، فأنا فعلاً أقصد هذا، وربما هذا يعيدنا للسؤال الذي تم طرحه من قبل في هذا الموضوع:

الأمر الثاني ألا وهو أهم نقطة يتردد سماعها في تدريبات سوليدووركس Design Intent “انت عاوز تعمل آيه؟” :slight_smile: حتى لا يصطدم المصمم في نهاية مرحلة تصميمه أن التصميم لا يعدو كونه صورة على جهاز الكمبيوتر وإذا رغب في بدء تنفيذه فإنه يواجه صعوبات ربما يكون حلها الأمثل هو العودة للأوتوكاد

شكراً عزام على هذا التوضيح.

السلام عليكم :
اخي ابو انس ,بالفعل موضوع weldment شيق وله مكانة في قلبي من كتر ذكرياته,بس انا زعلان لأنه ما شاركتوني معاكون بس الله يسامحكون.

اذا كان قصدك من الموضوع عرض مشكلة حصلت معك وحليتها انت والاخ عزام فياريت تعرضها علينا لكي نستفاد ان شاء الله,اما اذا نويت تحكيلنا عن الويلدمنت فاسمحلي شاركك ببعض النقاط اللتي اعتبرهن هامين لكل مصمم يستخدم الويلدمنت طبعا بالضافة للملاحظات اللي ذكرتهم ذو الأهمية الكبيرة

1- يحتاج المصمم في البداية الى توسيع مكتبة بروفيلات القضبان وذلك حسب الستاندارد اللي بيشتغل عليه حيث أن المكتبة الأولية للبرنامج تحتوي على عدد محدود من المقاطع (ISO,DIN,ANSI…)ويتم ذلك اما عن طريق تحميل البوفيلات من واجهة البرنامج أو اضافة بروفيلات يدويا وحسب الحاجة.

2- هناك بروفيلات غير نظامية (مثل مقاطع الالمنيوم ) ولا تحتاج لعملية اللحام وانما رسمها يكون عن طريق الويلدمنت ,ايضا يتم اضافتها يدويا الى مكتبة البروفيلات.

3- ينصح باستخدام GRID SYSTEM والتي توفر لنا بناء شبكة ذو مستويات مختلفة تسهل عملية بناء الاطارات الاساسية للمشروع.

4- Top Down Design والتي ذكرها ابو انس : صراحة هذه الطريقة مفيدة جدا في الانشاءات المعدنية الضخمة (كالأبراج الكهربائية والمباني الصناعية )حيث يسهل تقسيم المشروع الى اقسام وسهولة اضافة التفاصيل الى كل قسم وسألخص هذه الطريقة بشكل مبسط برد جديد لكي لا تتشتت الأفكار

5- توجد طرق عديدة لرسم اطارات المشاريع والطريقة الأساسية منها هي الاعتيادية التي يستخدم فيها رسم الثري دي سكيتش .

وهنلك اخرى تسرع عملية الرسم وتستخدم حسب الحاجة ,منها الطريقة في الفيديو التالي :

طبعا توجد طرق اخرى سأوردها ان شاء الله في حال توسع الحوار

6- اخيرا وليس أخرا لا ننسى ان هناك معاملة خاصة بدراسة المتانة والاجهادات للاطارات المعدنية والهياكل الشبكية

طبعا الموضوع طويل وشيق والنقاط التي ذكرتها هي خطوط عريضة ومن باب الاستذكار واتمنى ان يتوسع الحوار مع الجميع لتعم الفائدة
وعذرا على الاطالة

هو الموضوع في الأساس ليس هدفه طرح مشكلة تم حلها، ولكن أنا مريت بتجربة متكاملة مع الويلدمنت لأول مرة، فكل مرة كنت أقف عند حد النموذج ثلاثي الأبعاد فقط، أو تكون الرسمة سهلة لدرجة إنها تخرج كلها بلوحة واحدة، لكن منشئ كبير بعرض 10 م وطول 24 م وارتفاع 11 م وكل وصلاته فك وتركيب لأنه مثل ما بنسميه modular يعني قابل للتعديل وتغيير مقاساته في أي وقت، وهذا يتطلب تفصيل محدد لكل أجزائه على حده حتى يمكن التعديل فيها مستقبلياً. فكانت تجربة حقيقية متكاملة معي واجهت فيها بعض المشكلات لا تتعلق بصعوبة النمذجة لأن الويلدمنت من أسهل موديلات البرنامج، ولكن متعلق بمبدئ Concept عمل الموديول نفسه مما جعلني أفكر في طرحه كموضوع للنقاش تمتزج فيه خبراتنا ويخرج بها الشباب مستفيدين إفادة “أدعي” أنهم لن يحصلوها في دورات التدريب أو شروحات البرنامج.

الأمر الثاني يا جميل، أنا كنت في صراع مع الزمن ونظراً لأن لي سنتين الحين عزام الله يبارك له بيساندني، فبتلاقيني “بالفعل المنعكس” اجري على طول على عزام ، لكن لو انت جاهز لغلاستي ولا يهمك :slight_smile: احنا كده كده دلوقت بقت “مجموعة أحلى شباب عرفتهم” شغالة

أحسنت في نقطة إضافة المكتبات الجديدة، وهذه فعلاً نقطة أساسية أرجأت طرحها لما بعد نظراً لأنها أساسية لحد ما وسهلة، واهتممت في البداية أطرح ما هو متعلق بالمبدئ Concept أكثر من التقنية.
وكإضافة لكلامك -لا تحرمني من الخير يا زملة :slight_smile: - إضافة المكتبات الجديدة كما في الصورة

ولكن لابد من نقل الملفات المحملة بهذه الطريقة للمكان المخصص لذلك حسب تهيئة البرنامج أو تهيئته لكي يقرأ من المكان الجديد الذي توجد فيه هذه الملفات المحملة.
يفضل مسح المكتبات الموجودة بصورة تلقائية مع البرنامج لأنها ناقصة وسيتم تحميلها كاملة ضمن هذه المكتبات.
طبعاً ليس كل هذه المكتبات سوف تحتاج له في الحياة العملية، يعني يعتير DIN و ANSI هم أهم 2 تقريباً.

أما نظام التخطيط Grid System أظنك بحاجة لتوضيحه أكثر.

أما الأخيراً والآخراً والكلام الحلو البليغ بتاع الإجهادات والمتانة، عندي سؤال لو تعرف تجاوبه هادعليك كل ليلة :slight_smile:
هل تعرف كيفية تطبيق أحمال الزلازل على الهناجر باستخدام السوليدووركس؟

والكلمة الحلوة اللي انت قلتها اللي أنا مش عارف أقولها فاهقتبسها من كلامك : "اخيرا وليس أخرا" جزاكم الله خيراً على المشاركة الجميلة في الحوار.

السلام عليكم
الموضوع رائع بارك الله فيكم جميعا

إعجاب واحد (1)

تحياتي كابتن