ابتكار عجلة سيارة أكثر كفاءة وإقتصاد إستهلاك الوقود , energy return whee

تدوينتى اليوم تحتك بصورة رئيسية بمجال دراستى أو عملى إن شاء الله , الا وهى عالم السيارات وكل جديد بها. ورغم اننا فى صناعة السيارات أصبحت واحدة من أبطأ البيئات الأضعف إستجابة للتطور التكنولوجى . كل ماهو جديد اليوم التصميم وتحسين بسيط فى المحركات , ولكن كل الشركات تتفاوت فى أشياء تعود الى التكلفة النهائية وتكلفة المستهلك .

ولكن اليوم وجدت مقالا فى إحدى المواقع المختصة بعمل عجلات السيارات عن إعادة الابتكار فى طريقة صناعة العجلات والاستمرار فى تبسيطها وتحسينها حتى انتهى الطريق لإنتاج عجلة بها مميزات سنعرضها عليكم مع المزيد من التفصيل نظرا للإفادة القريبة من الشاملة خاصة للمهتمين .

ولنتذكر أنه لا يوجد هناك شىء كامل , وكل شىء له ميزاته وعيوبة أيضا . كذلك الإنسان :slight_smile:

تم تصميم هذه العجلة من قِبَل بريان راسيل

وقال فى حديثة عنها انهم سيكونوا بعيدا عن الاضواء والاستمرار فى تطوير وتحسين استهلاك الطاقة وبالتالى ستخضغ العجلة الى طور البحث والتطوير فقط بعيدا عن المبيعات الاستهلاكية .

تم التصنيع من مركبات كربونيه وألياف كيفلر ( kevlar ) ووقع الاختيار على تلك المواد لتحقيق خفة الوزن والصلابة فكما نعلم ان ألياف كيفلر تستخدم فى صناعة سترات الوقاية من الرصاص وغيرها . لمعرفة المزيد عنها هنا arabic ,english

فكرة العمل ستكون خادمة الفيزياء ! نعم كل هذا تحت تأثير نظرية فيزيائية سنفسرها ببساطة شديدة بعيدا عن فيزياء المرحلة الثانوية :smiley: . كلنا يعرف أبواب المنازل الكبيرة المصنوعة من الحديد ووزنها مئات الكيلوجرامات . بعض أنواع هذه الأبواب نستخدم فى تثبيتها يايات (springs) لماذا ياترى ؟

إستخدام اليايات تجعل شخص بالغ من العمر 7 سنوات فى دفع باب يزن مئات الكيلوجرامات وكأنه يبلغ 5 كيلوجرامات مثلا . ولكن يجب أن نعلم أن الوزن سيقلل سرعة الحركة ولكنها ستتحرك وهذا ما يهمنا الى الآن أن تفهمه .

إعجاب واحد (1)

[COLOR=#000000][FONT=Times New Roman][COLOR=#333333][FONT=Tahoma]كتفسير هندسى : اليايات تعمل على تخزين الطاقة . كما أطلق العلماء بالفعل على هذا " طاقة المرونة " , وفى إبتكارنا يحدث نفس الشىء , حيث أن العجلة ليست كالعجلات العادية بإستخدام الهواء ولكن بملء الفراغ مواد مطاطية بدلا من الهواء المعتاد عليه فى عجلات السيارات ( كما بالصور ) .

والخلاصة هنا , أن العجلة ستكون مخزن للطاقة بحيث عند عبورها على قالب من الطوب مثلا ستؤثر عليه بدلا من أن يؤثر عليها
( سنشاهد مقطع على ذلك قريبا … )

الممزيات بإختصار شديد :

[ul]
[li]تخفيض إستهلاك الوقود [ ميزة تغنى عن الجميع :slight_smile: ][/li][li]تأثير الفرامل أكفأ وأسرع[/li][li]معالجة أى معوقات بسهولة بالطريق[/li][li]عدم تعرض سطحها الى الشكل المسطح الذى يحدث مع عجل الهواء العادى .[ قارن بين الصورتين القادمتين ][/li][li]أكثر كفاءة فى السفر.[/li][li]أكثر أمانا.[/li][li]الاحتفاظ بشعور لا يصدق فى الأسلوب .[/li][/ul]

هنا نجد فى الصورة السابقة إختبار عجلة الهواء وبصمتها على الطريق المنحنى ومساحته ( Pneumatic footprint )

أما هنا مع العجلة المبتكرة نجد الفرق وتحقيق الميزة التى تحدثنا عنها من قبل .


وجاء وقت المساهدة الممتعة بمقطعين لهذا الابتكار الرائع , سنلاحظ فيه بعض ما تحدثنا عنه .

( عفوا الفديوهات مرفوعه على مدونتى الخاصة وليس لها رابط منفردا )

وهذه المراجع والكتب والمقالات لمن يهمه الموضوع :
Technology reports , Directory , energy return wheel

وأخرا وليس أخيرا . نعلم أن كانت هذه العجلة ناتجة من إعادة تفكير وإبتكار . فأنهض بفكرك وتفكيرك تجد كل ماهو جديد لك ولغيرك . فتأكد أنك لست لنفسك بل لك ولغيرك .
الكاتب : محمد جلال

[/font][/color][/font][/color]

أخونا الكريم
جزاكم الله خيراً

مادامت المدونة هي مدونتك الخاصة فإما أن ترفع الفيديوهات على أي من السيرفرات وتشاركنا إياها أو تعطينا رابطها على مدونتك لتعم الفائدة

اهلا بك مشرفنا العزيز , متأسف الوقت كان ضيق بالنسبه لى واذا كنت بحثت بنفس العنوان ستجد المدونة بإذن الله
وأتفضل هذا طلبك رابط التدوينة الخاصة بذلك

هنا

إن شاء الله تدوينتى تفيد المهتمين بهذا المجال ومنهم أنا إن شاء الله

جزاك الله خيرا على هذا الموضوع المتميز
وتم اضافته للمجله الهندسية

[QUOTE=;][/QUOTE]
جزاك الله خيراًموضوع في القمة

شكرا لكم على المرور وإضافته للمجلة … اليوم عند بحثى على جوجل لمعرفة كمية نشر التدوينة وجدته على المجلة . من قِبَل المهندس أحمد الديب جزاه الله خيرا

العفو اخى العزيز ويسعدنا دائما نشر مقالاتك ومواضيعك المتميزة فى المنتدى والمجلة

شكرا جزيلا على ذوقك العالى مستواه … وإن شاء الله نكون عند حسن ظنك دائما …

إحترامى

موضوع جيد ورائع وجديد …نشكرك على هذا العرض

أشكرك مهندس صلاح على شرف المرور العزيز . إمتنانى للجميع

شكرا لك وربنا يوققك