استفسار عن طريقة شحن مكيف الشباك بالفريون

السلام عليكم

انا اعرف طريقة شحن الثلاجة بالفريون اما المكيف خصوصا الشباك والله لم يحصل لي الشرف

لكنه حصل الان في هذا الطقس الحار حيث المكيف بتاعي الشباك لم يعد يقوم بالتبريد ،

لو افترضنا ان الغاز بتاعه تم تسريبه

فاريت احد يعلمني اولا

كيف اعرف وافحص التسريب واعالجه ،

كيف اقوم بشحن الفريون له وماهو نوعه هو مكيف شباك طن الا ربع في قدرته على التبريد

يعني اين اقوم بتركيب بلف الشحن ولا لازمن اقوم بتغيير الفلتر مثل ما اسوي في الثلاجات

وكم الضغط عند التعبئة المناسبه

بارك الله فيكم

إعجاب واحد (1)

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته اخى الكريم تود ان تعرف ان هناك تسريب للغاز من عدمه قم بتشغيل المكيف على الارض وانظر الى الشبكه الخلفيه اذا كان الهواء ساخن فهذا يعنى ان الغاز موجود ولكن يحتاج الى غسيل وتنظيف الشبكات من الاتربه واعادة تركيبه واذا كان هناك تسريب فى احد المواسير يكون هناك ترشيح للزيت وهذا ينتج ان احد هذه المواسير اصطدمت بشىء صلب سواء فى النقل من مكان لاخر او اثناء التركيب وطريقة شحن المكيف اذا اردت ذلك سواء انك قمت بتركيب كباس او وجدت تسريب فى احد المواسير مثلا ان تضع ماسورة البلف فى الماسوره الانفراديه للكباس وتقوم بعد ذلك بعملية الفاكيوم وهى تفريغ الهواء من الدوره عن طريق كباس خارجى او انك تقوم بتركيب فلتر ذو مخرجين مخرج لنهاية المبخر الخلفى ومخرج تقوم عن طريقه بتفريغ الهواء من الدوره وهذه الطريقه يقوم نفس كباس المكيف باخراج الهواء من الدوره حتى تصل الى 30 تحت الصفر وتقوم بغلق المخرج المفرغ للهواء باللحام ثم تقوم بفتح الغاز وهو غاز فريون22 حتى يصل ضغط الغاز على العداد الى 60 او 65 او 70 على الاكثر ويكون المكيف على الارض وتقوم بسد ثلثى المبخر الامامى ( الشبكه) حتى ترى ان ماسورة الراجع قد تبللت بالماء وتكون فى نسبة تبريد وتسقيع عاليه عند ذلك قم بقفل الغاز وقطع الماسوره واعادة لحام نهايتها وابئى ابعتلى شوية هوا بارد

إعجاب واحد (1)

[SIZE=4]حفظك الله اخي الكريم على مرورك الكريم

هناك استفسارات بسيطة ياريت توضحها لي اكثر

اولا وهو المهم : قلت اني ممكن اسوي فاكيوم من نفس الكمبريسور شوف اخي انا اسويها هذه الحركة دائما في صيانة الثلاجات اني اقوم بعمل ثقب في الفلتر ما قبل الانبوبة الشعرية واخرج كل الهواء ، لكن المشكلة هي اني في المكيف مش شايف اي فلتر زي بتاع الثلاجة وانما شايف فلتر مرفق مع الكمبريسور بجواره مباشرة ، فياريت توضح لي كيف اركب الفلتر هذا بالضبط ولو هناك صورة فجزاك الله خير.

ثانيا : في كلامك ([/size][SIZE=4][COLOR=Red]وتقوم بسد ثلثى المبخر الامامى ( الشبكه) حتى ترى ان ماسورة الراجع قد تبللت بالماء وتكون فى نسبة تبريد وتسقيع عاليه) لم افهم معنى قولك سد ثلثي المبخر الامامي . وهل المبخر الامامي هو الشبكة الامامية التي تكون في وجه الغرفة للداخل ام الي برا.

ثالثا : بخصوص الفحص عن وجود تسريب هل ينفع الماء والصابون في التتبع او اللهب ،

منتظر ردك الكريم اخي العزيز

وجزاك الله خير
[/color][/size]

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الاخ الفاضل واشكر حضرتك كثيرا لاهتمامك واصرارك على الاستفاده من هذا الموقع المبجل واقول لحضرتك الذى تتحدث عنه انه فلتر بجوار الكباس هذا ليس فلتر وانما خزان لقوة رجوع الفريون من المبخر حتى يكون الفريون فى ضغط متساوى وهذا فى الكباس اليابانى الصنع او الاندونيسى او الماليزى او حتى الصينى ولكن النوع الثانى من الكباسات شكلها يختلف عن الذى تقصده ودائما بيكون بدون خزان فى الراجع وبيكون حجمه كبير فى المساحه والطول ولكنه اكثر كفائه من الاول ويستهلك كهرباء اكثر حيث ان اقل قوه حصانيه فيه بتكون حوالى من 8 الى 11 امبير لكن الذى يوجد به الخزان فى نهاية الراجع بيستهلك كهرباء اقل ويتراوح من 4 الى 8 امبير ابتدائا من 1 حصان حتى 3 وربع وهذا عندنا فى مصر المهم اذا كنت بصدد شحن مكيف ولم تجد فلتر قم بشراء فلتر تكييف ذات مدخلين ومخرج واحد او اثنين او ثلاثه او اربعه للانبوب الشعرى على حسب قدرة المكيف الحصانيه مثلا اذا كان المكيف قدرته واحد حصان يبئى فيه انبوب شعرى واحد واذا كان 1 ونص يبئى 2 انبوب شعرى وهكذا كلما زادت القدرات الحصانيه زاد عدد الانبوب الشعرى والمهم انك تشترى فلتر ذى مدخلين اهم حاجه اما المخرج فحسب عدد الانبوب الشعرى للمكيف وتقوم بتركيب الفلتر فى نهاية الشبكه الخلفيه ( المبخر ) مدخل تركب فيه ماسورة نهاية الشبكه والثانى تركب فيه ماسوره نحاس بطول 10 سم وهذه الماسوره الصغيره هى التى تقوم من خلالها بعملية الفاكيوم واخراج الهواء من الدوره الامر الثانى وهو تريد ان تستفسر عن سد ثلثى المكثف (( الشبكه الاماميه )) اللى هى فى داخل الغرفه التى تقوم بالتبريد على اساس عند سدك لثلثى الشبكه هذه وانت تقوم بشحن المكيف تعطى فرصه اقل لمرور هواء المكان الذى انت فيه للثلث الباقى من الشبكه وبالتالى عند وقوف العداد على من 60 الى 70 على جهاز الشحن سوف ترى ان ماسورة الراجع اصبحت مبلله بالمياه وفيها نسبة تسقيع عاليه اما الامر الثالث الذى تسال عنه بخصوص فحص التسريب اولا ان تتاكد انت شخصيا عند لحامك لجميع المواسير انك قمت بلحامها بدقه وتتاكد انها ليس بها اى تسرب وبعد كده تقوم بالفحص عن طريق رغاوى الماء والصابون كما ذكرت لقد سعدت باللقاء معك وتحت امر حضرتك فى اى استفسار بخصوص التبريد والتكييف واحب ان اتعرف على حضرتك من اى بلد واسمك ايه واشكرك كثيرا لحسن استماعك والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إعجاب واحد (1)

السلام عليكم ورحمة الله اخي الكريم

شكرا على تعاونك معي ونفع الله بك وبهذا الموضوع بقية الاخوان
بالنسبة لكلامك عن ان ما اعتقدت انه فلتر طلع هو خزان لكن فعلا غريبة انه لا يوجد فلتر بالمكيف ايش معنى في الثلاجات الشركات تركب فلتر ولا تركبه في المكيفات ، بخصوص المكيف بتاعي انا تابعت ماسورة التعبئة بتاع الفريون تصور ان هناك ماسورة لوحدها يعني على ما اظن ان هي المكان المخصص للتعبيئة والغريبة ان مكانها غير متصل مباشرة بالكومبيريسور وانما هي طالعة من حيث منطقة التقاء ماسورة الرجوع من الشبكة الخلفية وتحولها الى الانبوب الشعري مباشرة ، اي لما تشوفها راح تشوف ان الشبكة الخلفية تتصل مباشرة بالكمبيريسور ثم الماسورة في النهاية تتفرع الى فرعين فرع ماسورة سايبة وملحمة لوحدها ( اعتقد هي بتاع التعبيئة) والفرع الاخر هو الانبوب الشعري الي يخش على الشبكة الامامية ، سبحان الله في الثلاجات هذه المنطفة هي لازمن يكون مكان الفلتر الي يشبك بين الرجوع من المكثف الخارجي والانبوب الشعري ، لكن هنا كما اخبرتك متصل مباشرة ، والي مجنني هي الانبوبة السايبة الي قلت لك عليها في الثلاجات مثل هذا المكان بالضبط هو المكان الي يمكنني ان اعمل فيها فاكيم للثلاجة اما هنا ازاي تكون هي المكان المخصص للتعبئة ، معقول تكون مكان التعبئة والفاكيوم هي نفس المكان . لاني لم اجد اي ماسورة سايبة الا دي .

ثانيا : بخصوص قوة الحصان هل دا مكتوب على الكباس ولا على المكيف نفسه لاني لم اقم بفك المكيف من الغرفة الا ان استعد تماما لاصلاحة خصوصا وان الحر شديد والريح شديدة لو فتحته لازمن اصلحه في نفس اليوم . لكني شوفت المواسير دي من برا لان المكيف مركب على البلكونه للغرفة مباشرة .

بخصوصي انا ، انا اسمي هاني بجاش من اليمن ، اعمل مدرس كيمياء في جامعة عدن ، اهوى الهندسات من صغري واحاول ان اركب العلوم النظرية بالمهارات عشان كذا عندي سؤال محيرني بخصوص الفريونات لكن نخليه بعدين .
عشان ما اتعبك .

متابع وجزاك الله خير

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته واهلا بك اخى هانى واهلا باهل اليمن كلهم وفرج كربكم وجعلكم من الذين يستمعون القول فيتبعون احسنه طبعا لا يمكن ان تكون الماسوره التى ذكرتها مكان للشحن وانما هى مكان للفاكيوم اما ماسورة الشحن فهى بجوار الراجع جنب الكباس مباشرة او خارجه منه هذا هو المتبع ولكن ان تقوم بالشحن من من الماسوره التى هى فى نهاية الشبكه الخلفيه فهذا الامر يتلف عداد الشحن لان ضغط الكباس بيكون شديد من الماسوره دى ولا نصلح الا للفاكيوم فقط وان بحثت مره تانيه هاتلاقى ان فيه ماسوره لوحدها متصله بالكباس او نهاية الراجع هى التى تقوم من خلالها بعملية الشحن اما القدره الحصانيه للكباس توجد لوحه على الكباس مباشرة مكتوب عليها القدره وهى بمصطلح LRAوبجوارها رقم يبدأ فى بعض القدرات الحصانيه برقم 34 معناها 1 حصان تقريبا او رقم 53 او 58 معناها 1 ونص او رقم 70 او 72 معناها 2 حصان وهكذا اما كلمة فريون موجوده على الكباس فى نفس اللوحه ويوجد بجوارها رقم 22 معناها فريون 22 ويوجد رقم بما يعنى الذبذبات HZ وبجوارها رقم اما 50 او 60 او 50 _60 والمقصد من هذا المصطلح هو قوة ذبذبة الكهرباء بمعنى فى بعض البلدان بيكون التيار الكهربائى ضعيف وتصل الفولتيه فيه الى الحد الادنى يعنى حوالى من 190الى 150 فهذا لا يصلح فيه الذبذبه 60 ولكن يصلح فيه 50_60 مع بعض لكن ال 50 لوحدها لابد من تيار كهربائى ثابت 220 فولت و60 كذلك اما بخصوص الفريونات فهى تنقسم الى فريون 12 وهذا الفريون قديم ويكاد ان ينتهى من السوق مع طيلة الوقت لانه بيثقب طبقة الاوزون فى الفضاء والذى يليه وهو ما تقوم الشركات الحاليه بالعمل به ويعتبر صديق للبيئه هو فريون 134A وطبعا بيبئى مكتوب على الكباس نوع الغاز سواء كان 12 او 134A اما المكيفات فهى غاز 22 وهذا هو المتعارف عليه ولكن توجد فريونات اخرى فى بعض المكيفات وهو بالضرورى لابد ان نقرأ الغاز على الكباس حتى نعرف ما هو نوعه سعد باللقاء معك السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إعجاب واحد (1)

امين اللهم امين

جزاك الله خيرا اخي العزيز على مشاعرك النبيلة فنحن كما في بقية الشعوب عشنا ثورة لم تنتهي وكل يوم هي في حضن ،

نرجع لموضوعنا : اشكرك للتوضيح بخصوص ان الماسورة التي ذكرتها هي ماسورة الفاكيوم ، هل يعني هذا اني ببساطة افتح فيها فتحة صغيرة واعمل منها فاكيوم ثم اسدها وخلاص .

بخصوص الماسورة الاخرى بتاع التعبئة كما اخبرتك اني لم افك المكيف الى الان لكني منتظر اخر الشهر استلم الراتب وابدأ في انزالة وتطبيق كل ما ذكرته ، لكن اليس غريبا عدم وجود فلتر في منطقة التقاء الانبوب الشعري مع ماسورة المكثف الخارجي . هل يعني ذلك انه لا ضير من تركيب فلتر عادي مثل فلاتر الثلاجات .

سؤال اخر علمي : اخي انا درست ان فكرة عمل انظمة التبريد هي اساسها تجربة جول وطمسون ، في ضغط غاز ثم السماح له بالتفريغ .

الان سؤالي الي دوشني صحيح ، لكن ركز معي عشان تفهمني كويس مرحلة ضغط الغاز تتم من الكباس وتخس في الماسورة وتنتهي عند الانبوب الشعري . طيب يعني لو بدأنا من الصفر وبدأت بحقن الغاز للكباس هل يبدا الغاز بالسريان خلال المكثف الخارجي الى ان يصل الى الانبوب الشعري ثم بالاستمرارية عمل الكباس تبدا مرحلة الانكباس اي الضغط وتحول الغاز الى سائل ، ام ان الغاز المحقون في البداية وهو لسا في الكباس يتحول الى سائل ويمرر وهو سائل على مواسير المكثف الخارجي بحيث يحدث له تبريد خلال مسار عمله .
هذا والله ملخطبني لوكان الاحتمال الاول هو الي يحصل بالتالي لماذا السخونة تبدا عند الكباس وتخف خلال مواسير المكثف ، واذا كان الاحتمال الاخر هو الذي يحدث فكم كمية السائل المناسبة لملئ مواسير المكثف الخارجي هل الى منتصفه ام ماذا .
لان السبب في سؤالي هذا هو اذا طلب منك انك تعمل ثلاجة او نظام تبريد من حالك بالتالي ماهي العلاقة الي تربط بين الكباس وبين طول او كبر مواسير المكثف الخارجي وبين طول الانبوب الشعري وبين طول وسمك مواسير التبخير او التفريغ ، لان احيانا يحصل انه في الثلاجات المواسير الخاصة بالتبخير او التفريغ يحصل لها تهرب غاز وهي مغمورة في فليين الثلاجة من جوا وبالتالي صعب انك تفك الثلاجة وتصلحها ، لذا يلجا المهندسين بعمل طواية لمواسير نحاس جديدة لكن يخلوها خارجي الثلاجة ويقوم بلفلها خلال الثلاجة لف بدون مراعاة للطول المناسب او السمك .

اتمنى انك فهمتني

الاسئلة كثيرة نعم واتمنى منكم التوضيح

بارك الله فيكم

نعم هذه الماسوره التى ذكرتها هى للفاكيوم فقط اما الشحن فهى فى الكباس او نهاية الراجع اما الضغط الذى ذكرته هذه مقياسات علميه يطول شرحها ولكن احدثك عن الثلاجه التى تحدث فيها ثقب وهى داخل الفل تقوم بمقاس الفريزر طولX عرض x عمق ويكون اصغر من هذا المقاس ب2سم وتقوم بلف المواسير النحاس عليه من الخارج وتفتح فتحه فى ظهر الثلاجه بعد ان تركب الكابلرى طوله حوالى 4 امتار وتقوم باخراج الماسوره الباقيه من خلف الثلاجه ثم تنزل بيها الى الباب الاسفل وتقوم بعمل مرايه حوالى 50سم فى 50 سم وتلحم طرف الماسوره النازل فى طرف المرايه ثم تنزل للاسفل بالطرف المتبقى الى الكباس ( راجع )ويبئى بالشكل ده المواسير مش ظاهره وشكل الفريزر كويس

جزاك الله الف خير اخي الكريم وربنا ما يحرمنا من علمكم

لكن لم تجبني عن بقية استفساراتي ،

فيما شرحته في عمل تسليك بديل للتسليك الداخلي لم كله مفهوم ماعدا كلامك عن المراية لم افهمها

الثلاجة بتعتي المهندس الي سلكها من برا سوا زي ما قلت تمام لكن خلي التسليك الجديد مكشوف يعني المواسير باينة باينه على تقصد اني اشتري لوح مرايا معدني مثل المركب في الثلاجات بتاع السوبرماركت واالبسها للتسليك الجديد ام ماذا .

منتظر تعليقك واكمالك للاجابة عن بقية الاستفسارات في المشاركة السابقة .

واضف اليهم هذا السؤال : اذا حقنت غاز بنوع اخر من الغازات هل فعلا ما يشاع انه يضر ويتلف الكباس ، لاني بصراحة سيارتي الغاز الي فيها مسجل انه نوع 134a وكان معي غاز r12 وكان التبريد ضعيف فقط بسبب تهريب في ابرة التعبئة للسياراة المهم قمت بحقن التكييف بتاع العربية بغاز r12 يعني الغاز الي فيها مخلوط الان من القديم والجديد والتبريد الحمد لله ماشي عال العال لكن الا يوجد خوف من التلف للكباس بتاع العربية ام لا .

بارك الله فيك اخي العزيز

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الاخ الفاضل هانى نعم تقوم بشراء لوح من الالومنيوم وتقيس الفارغه بتاعة الفريزر وتخليها صغيره حوالى 2 سم ثم تقوم بلف المواسير النحاس حولها هاتكون شكل الصندوق مثلا لكن بنفس مقاس الفريزر وبعد ما تلف المواسير حولها وتفتح فتحه للثلاجه من الخلف عشان تطلع نهاية الماسورتين ال هما بداية الكابلرى (الانبوب الشعرى) ونهاية الراجع هاينزل للباب الاسفل والباب الاسفل هاتكون مسوى قطعه من الالومنيوم الرقيق بمساحة نصف متر فى نصف متر وتكون لافف من ناحه منها مجموعة تعريجات من المواسير وتثبتها فى ظهر الثلاجه من الداخل وتقوم بلحام ماسورة الراجع ال نازل من الفريزر فى بداية طرف من مواسير الباب السفلى والطرف الاخر من الباب السفلى هاينزل على راجع الكباس ومعاه الانبوب الشعرى المتصل بالفريزر وبكده تكون جميع المواسير النحاس ملفوفه خارج الصندوق الالومنيوم فى الفريزر وخلف اللوح فى الباب السفلى وبكده تكون جميع المواسير مختفيه تماما مع مرعاة حقن الفوم ان امكن ذلك وهو نوعين من سائل معين بتخلطو على بعض ولهم ماكينه تقوم بحقنهم فى الفراغات حول المواسير الملفوفه من اى فتحه صغيره على اى جنب وهذا الموضوع للعلم بس ان امكنك ذلك لانها بتزيد من قدرة التبريد وتخلى المواسير ملتصقه بالالومنيوم التصاق تام وعدم خروج الثلج الى خارج الصندوق الملفوف عليه المواسير بل تدخله الى الداخل حتى يكون هناك تراكم كثير للثلج فى احسن آداء واذا ما امكن حقن الفوم هذا يبئى تشتغل على هذا الوضع بس تاخد وقت طويل حتى يكون هناك ثلج داخل الفريزر اما الباب الاسفل فهو تبريد فقط ولا يشترط حقن الفوم اليه اما استفسارك عن نوعية الغاز اقول لك ان فريون 134a بيكون الانبوب الشعرى فيه ضيق وفاعليته تنضبط بهذا ولا يؤثر على الكباس بمعنى لو شحنت ثلاجه مكتوب على الكباس غاز 134a وغيرت الغاز الى 12 ماذا يحدث يحترق الكباس فى اقرب وقت لان غاز 12 محتاج انبوب شعرى اوسع من غاز 134a وبذلك فانه لا يجوز شحن جهاز يعمل بغاز 134a بغاز 12 ولكن يجوز العكس ليه لان لو جهاز غاز 12 بيكون الانبوب الشعرى فيه واسع ولو شحنته بغاز 134a لن يؤثر كثيرا الا ان الشبكه الخلفيه تسخن بشده وبيكون التبريد اقل جوده نوعا ما معنى ذلك انه لابد ان نسير مع المخترع وما وضعه من اسس وقوانين حتى تسير عملية التبريد بدون خوف او قلق سعدت باللقاء معك وسلامى لاهل اليمن جميعا ونتمنى لكم كل التقدير والاحترام والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ماشاء الله عليكم اخي العزيز كفيت واوفيت ، وبشرك الله بالخيرات
ابكيتني ،
بخصوص ثلاجتي كان المهندس السابق قد قام بلفها مواسير من برا ولم يعمل صندوق الالمنيوم الي تقول عليها وخلى المواسير هكذا مكشوفه وانا بيني وبينك خوفت عليها من التأكل والاحتكاك بالاواني الي تخش الثلاجة.

ثانيا : بخصوص استبدال غاز 134 بغاز 12 ، للاسف انا كان التكييف في عربيتي ضعيف حبتين وكان معي ساعتها فريون 12 باقي في الاسطوانة قمت بحقنها بغاز فريون 12 بعد ما صليت استخارة طبعا ، المهم التكييف له 3 اسابيع شغال زي الفل والمهندسين بعضهم قال لي عادي وبعظهم قال لي مصيبة لازمن تشيله ، هل عشان اشيله لازمن افرغه ثم احقه 3 مرات زي ما يقولوا بغاز 134 ثم احقن به ، ام اتركه كما هو لان التكييف ماشاء الله عليه فل الفل والتبريد قوي في العربية .

ثالثا : يوم الجمعة الي فات وانا رايح اصلي مررت بمهندس مكيفات وشوفت شي غريب المكيفات الي زي الي معي ما تيجي معاها ماسورة شحن وانما الماسورة بتاع الفاكيوم فقط ، وقلت له امال بتشحن ازاي قال لي المهندس النوع دا من المكيفات يأتي مختوم من الشركه واحنا نضطر ان احنا نسوي خرم قبل الكباس في ماسورة الرجوع بالضبط عندما شوفتها قبل الخزان الي مربوط بالكباس .

ماهو تعليقك .

بارك الله فيك ، ما قلتلي انت من وين انا اقول انك من مصر من خلال اللكنة في الكلام

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اقدم لك نفسى العبد الفقير الى الله (الترياقى) من مصر وبالتحديد من الصعيد خريج المعهد العالى للتكييف والتبريد وقد عملت فى هذا المجال بالمملكه العربيه السعوديه فى العام من 2001 الى 2003 . اما بالنسبه لتكييف السياره غاز 12 ممكن يتلف ابرة الاكسبنشر فى بداية المكثف الداخلى وطبعا بيكون هناك حمل كبير على الكباس لان غاز 12 محتاج ابره واسعه لهذا السبب بيكون هناك حمل على الكباس فانصحك بوضع خرطوم الجهاز فى البلف وفتح المحبس حتى تخرج جميع الغاز فى حالة عدم تشغيل الكباس وتعمل عملية فاكيوم من كباس خارج السياره لضمان تفريغ جميع كمية الغاز من الدوره ثم تقوم بتفريغ كميه من غاز 134a ثم تقوم بتشغيل المكيف حتى يعطى على العداد رقم 30 ويكون بذلك قد اعطى تبريد جيد ثم تطفىء التكييف والسياره وتقوم مجددا بتفريغ الشحنه كما فى الحاله السابقه ثم تقوم بعد ذلك بالشحن الاخير وتعمل الآتى : اولا تعطى شحنه صغيره وتقوم بتشغيل السياره والمكيف وتنظر الى عداد الشحن حتى يصل الى 10 ثم تتوقف قليلا وتفتح الغاز مره ثانيه حتى يصل الى 20 وتتوقف قليلا وتضع يدك على ماسورة الراجع قبل الكباس مباشرة لترى نسبة التسقيع فيها ثم تنتظر حتى تتبلل بالمياه سواء كان العداد على 20 او 25 او 30 او 35 او 40 المهم تصل الى درجة التسقيع العالى وتكثيف المياه على ماسورة الراجع على اى رقم من القراءات السابقه حتى تضمن ان المكيف يعمل بشكل جيد ولا يكون عليه اى حمل زياده فى الغاز لان غاز 134a عندما يزيد فى مكيف السياره ياتى بنسبة تبريد عاليه فى الراجع فقط ويكون المكثف الداخلى تبريد ضعيف لكن عندما تفتح الغاز مره بعد مره مع مراعاة نسبة التبريد فى الراجع بعد فتره تكون بذلك شحنت شحن مظبوط وما يكون هناك اى احمال زائده على الكباس . اما بالنسبه لماسورة الشحن للمكيفات ال بنسميها احنا فى مصر من نوع ( لوترى) ال فيها الخزان بجوار الكباس عندما لا ترى اى ماسورة شحن فى المكيف تقوم بعمل متلوت عباره عن ماسوره مثل ماسورة الراجع لها ثلاث مخارج تقطع ماسورة الراجع فى مكان يسمح لك بذلك وتقوم بوضع المتلوت هذا حتى تصل الماسوره المقطوعه كل واحده من طرف ويتبقى الطرف الثالث متجها لاعلى تقوم بعمل الشحن منه وطبعا موجوده عندك الفاكيوم جاهزه … لكن انا احب اعرف اولا التكييف بتاعك شغال وما فيه تبريد ولا تبريده ضعيف ولا بيفصل كباس من وقت لاخر ولا ايه ال حصلان فيه عشان اعرف اوجهك بالظبط سعدت باللقاء معك وسلامى لاهل اليمن جميعا وفقكم الله فيما تحبو وترضو والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هل بيك اخي ترياقي والله اسم على مسمى وانت ترياق فعلا ، وسلام لامنا الحبيبة مصر ومبروك عليكم مرسي وربنا يوفقه انشا ءالله

الحين من خلال كلامك يعني لازمن ولا بد من اني اتخلص من الخليط الموجود عندي بمكيف السيارة بالطريقة الي شرحتها ومسألة الفاكيوم دي لازمن تكون عبر فاكيوم خارجي هل يعني ما نستطيع عمل فاكيوم في السيارة بنفس طريقة الفاكيوم في الثلاجات . وبعيدين ياخي المكيف بتاع العربية شغال مية مية بخليط 12 مع 134 بس الشي الي الاحظة هو اني عندما اشغل التكيف والسيارة ماشية اشعر بان السيارة تثقل شوي اي صوت المكينة تثقل شوي ودا كنت اشعر به قبل ما اهبب واخلط الغازين فيها .

بخصوص المكيف الثاني العطلان بتاع البيت دا اسمع صوت الكباس عادي بس مافي برودة بالخالص في المواسير بس زي ما كلمتك لسا ما فكيته من الغرفة بسبب العواصف الرملية في عدن هذه الايام ،

وبخصوص الفرق بين غازين 12 و134 انا بحثت في النت ووجدت هناك خلافات منهم من يقول مافي فرق سوى البيئة ولا يؤثر على كباس السيارة ومنهم يقول مثل ما تقول ان الكباس بيعطل خلال اسبوع وانا المكيف بتاع العربية شغال قوي ماشاء الله عليه وله 3 اسابيع

هل انت واثق انه فعلا يعطل الكباس بتاع السيارة

بارك الله فيك اخي الحبيب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته غاز 134a له خصوصياته حسب المصنع والمخترع على اساس الانبوب الشعرى او الاكسبنشر او ابرة التبريد عندك فى السياره بتكون من الحجم الضيق ولكن غاز 12 خصوصياته حسب المصنع والمخترع بيكون الانبوب الشعرى فيه اوسع هذا هو الفرق وانا لا اعمل الا كما يقول المصنع واضرب لك مثل فى ذلك لو انك خالفت تعليمات الكاتالوج الخاص بالتليفزيون هل يؤدى التليفزيون مهمته ولا بتحصل فيه زرجنه ولا يعمل الا كما يقول المخترع وحسب تعليمات الكتالوج وطبق هذا المثل على جميع الاجهزه فى التبريد والتكييف كل كباس مكتوب عليه نوع الغاز الذى يعمل به ويجب علينا ان نتبع ذلك ولك كل التحيه مع الشكر والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

السلام عليكم

اسف لغيابي بسبب ان النت فصل عندي وانتظرت حتى استلم الراتب واعيد كل شي

خلاص انشاء الله بعمل بنصيحتك وابدأ الشغل من اليوم او بكرة بالكثير ، المكيف بتاع الغرفة طلعته برا وفعلا طلع انه مافي معاه ماسورة شحن يعني لازمن اركب له ماسورة شحن بس تعتقد فين افضل مكان لاخراج الماسورة هذه خصوصا واني ارى ماسورة الراجع قبل ما تخش في الخزان بجوار الكباس يحصل ليها انعطاف هل اسوي الماسورة قبل الانعطاف ام بعده وكلها قبل الخزان

بخصوص مكيف السيارة قمت باستعارة ماكينة الفاكيوم بتاع المختبر من الكلية وناوي اسوي فاكيف لخليط الغاز الموجود حاليا لكن احد الاخوة نبهني وقال لي لازمن برضه تتخلص من زيت الكباس لانه الان ملوث بالخليط دا طيب انت شايف ايه وازاي اطرد الزيت دا وهل هناك داعي لهذا
طيب ايش رايك لو اني قمت باخراج الغاز الخليط الموجود حاليا بعمل تنفيس اكبر عشان يخرج معاه الزيت ، واذا خرج زيت كيف اعرف كم الزيت الي ممكن احطه هل كما يقولون فنجان قهوة ام ماذا ، علما باني كنت من قبل اشتريت زيت كباس بتاع الثلاجة بتعتي هل هذا الزيت ينفع للمكيف بتاع العربية ولا لازمن هو زيت خالص مختلف . اتمنى الرد باسرع وقت قبل ما ابدأ التركيب واللحام

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته الاخ الفاضل واهل اليمن جميعا وحمدالله على السلامه بالنسبه لماسورة الراجع فى المكيف تختار مكان تكون فيه الماسوره مستقيمه اما بالنسبه لزيت الكباس الخاص بالسياره فلا داعى لتغييره لان مسالة الغاز تتعلق بالاكسبنشر وهو بداية ضخ الغاز فى الشبكه الداخليه وليس لها اى علاقه بالزيت اما بالنسبه لزيت كباس الثلاجه هو نفس زيت كباس مكيف السياره ونحن لا نقوم بتغيير زيت كباس السياره الا اذا قمنا بتفكيكه لعملية صيانه او تركيب كلاتش او اى شىء نقوم على اثره بتفكيك الكباس واحب ان اعرف ايش نوع السياره

الحمد لله انك جيت اخي ادهم لاني فعلا بحاجة اليك ضروري خصوصا بعد التطبيق

بحكي لك الي صار ،
اولا قصة مكيف الغرفة:

قمت باخراجة من مكانه وفتحته وقمت بعمل ماسورة الشحن من المكان الي وصفته بالضبط يعني من الراجع وعلى الخط المستقيم قبل الانعطاف ، وركتب البلف بتاع الشحن وفعلا لم يكن هناك غاز من اساسا يعني وجود تنفيس بحث عن الثقب فوجدته من مكان خروج ماسورة الطرد خارج الكباس مباشرة يعني اعلى الكباس ، قمت بلحامه بشكل جيد وسديت الثقب وتسبب في احراق ريشة المروحة لكن مو مشكلة اشتريت ريشة جديدة وركبتها ، ثم جيت عشان اقوم بحقن الفريوم اولا قمت بعمل فاكيوم للدائرة عبر جهاز كنت جبته من الكلية لكنه لم يستطع عمل فاكيوم الى -30 وانما الى -21 تقريبا ، ثم بعد ذلك قمت بحقن الماكينة بزيت بتاع الكباس يعني كنت اشتريته عشان الثلاجة وحقنت حوالي ثلثي فنجان قوة تقريبا ثم قمت بشحن الفريوم r22 حتى اعطاني قراءة 70 psi .هذا ماقمت به
النتيجة كانت اغرب من الخيال ، تخيل الان المكيف عند تشغيله الماسورة الي هي طالعة من بعد الانبوب الشعري والتي تتفرع في الشبكة الداخلية اجدها بارده جدا واحيانا تصبح بيضاء لتجمع ثلج حواليها بينما بقية الشبكة لاتزال ساخنة او برودة ضعيفة يعني عندما تلمس الشبكة الامامية من النصف تجدها باردة وعند ابتعادك لفوق او تحت لا توجد برودة استغربت من هذه النتيجة قمت بزيادة الشحنة ووصلتها على 80 psi ونفس النتيجة رجعت خليت الشحنة مرة اخرى 70psi والنتيجة هذه هي برودة في اول ماسورة طالعة من بعد الانبوب الشعري ولو تركت المكيف نصف ساعة شغال يعني تبدأ بقية شبكة المواسير بالبرودة ولكن ليس بنفس القوة ، ماهو السبب اخي العزيز بعضهم يقولون لي هناك انسداد ، كيف يكون هناك انسداد واول انبوبة باردة ، وبعضهم يقولون لي لا الشحنة ناقصة يعني الفريون قليل طيب ما انا وصلت الى 80 ونفس الشي ، وبعضهم يقولون لي العكس الشحنة زيادة ’

انت شايف ايه ، الان المكيف انا مشغلة يعني يعطي برودة ضعيفة قلت امشي عليها الى ان اجد حلا . وقد خسرت غاز كثير من كثر التجارب هذه .وكنت اقول لو اني اعطيته لمهندس وريحت نفسي .

ثانيا : مكيف العربية ، هو الاخر له قصة ثانية : قمت بشراء غاز 134a وكمان اشتريت زيت بتاعه لاني قرأت في كاتلوج السيارة ان الزيت ينخلط مع الغاز اثناء العمل ، قلت بجرب واشوف ، المهم قمت بعمل بتشغيل العربية والمكيف شغال لمدة 10 دقائق عشان ينخلط الغاز بالزيت عشان اسحبه ، وقمت بتشغل الفاكيوم بعديها حتى اعطاني مؤشر الضغط على -20 تقريبا قمت بشحن غاز 134a بنفس الطريقة التي شرحتها يعني كل شوي شوي حتى وصل الضغط الى 40 اشوف التكييف ضعيف يعني في تكيف لكني لا اجد صقيع في الماسورة الراجعة عندما المسها في مكاينة العربية ، مع العلم ان الضغط يكون 40 عندما ادوس بنزين بسرعة عالية شوي حيث لو رفعت رجلي من الدواسة يرجع الضغط على 50 او 70 ولما ادوس بنزين ينخفض الضغط حتى يصل الى 40 ولا يقل بعدها مهما زد على الدواسة لكن كما قلت لك التكيف ضعيف هل الشحنة زيادة ام اقل ، وشي اخر لاحظت ان التكييف اصبح يفصل لوحدة يعني عندما ادوس بنزين يحصل ان ساعة الضغط تنخفض كما قلت لك الى 40 psi ولو استمريت بالدوس هكذا فجأ ساعة الضغط ترتفع مرة اخرى وكأن الكباس فصل لوحدة ثم شوي ويرجع يشتغل تاني ويخفض الضغط .
استشرت احد المهندسين وقال لي الشحنة زيادة خليها 30 او 25
هذا ما حصل معي وارجوا منكم التوضيح اذا كان هناك حلول لاني كل يوم اشتري كيلوا غاز من كثر التجارب هذه

ارجوا التوضيح بالتفصيل عشان اعرف اتصرف صح

وشهر كريم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يقول الله عز وجل (وما اوتيتم من العلم الا قليلا) صدق الله العظيم ولابد اخى الكريم عندما يكون الانسان فى حالة تعلم شىء لازم من الخساره حتى يصل الى المكسب والصح ومهما كانت الظروف فطريقة الكتابه على النت طبعا تختلف كتير عن الواقع ومع كل فاقول لحضرتك بالنسبه لمكيف السياره اكيد الغاز كتير ومش معنى انى قلت 40 يبئى 40 لا وانما تفرغ الغاز فى السياره شوى بعد شوى وتتحسس الراجع حتى يعطى تبريد وتكون الكابينه من الداخل بارده ولكن عندما يزيد الغاز تنقلب الدوره الى العكس ويعطى تبريد فى الراجع اكثر من الشبكه داخل السياره وبهذا يفصل الكباس لان تبريد الراجع وصل الى درجة الفصل من كثرة تبريده مع ان السياره من الداخل تبريدها ضعيف المهم تضع جهاز الشحن على بلف الراجع وتشغل المكيف وتفتح محبس الجهاز حتى يفرغ جزء من الغاز وتنتظر التبريد داخل السياره وترى ان الكباس لا يفصل وان فصل على مده بعد كده وكان التبريد داخل السياره لسه قم بتفريغ جزء آخر حتى يكون التبريد داخل السياره كويس وتكون ماسورة الراجع بارده خالص اما بالنسبه لتكييف المنزل اول شىء قم بغسله جيدا بماء مضغوط حتى تنظف الشبكه الخارجيه والداخليه وبالنسبه للفاكيوم المكيف نفسه فيه ماسوره للفاكيوم تقص الجزء الملحوم منها وتعمل فاكيوم عن طريق كباس المكيف وتروح تشترى انبوب شعرى جديد بنفس مقاس القديم سواء كانو 2 انبوب شعرى او 3 او 1 وبنفس الاطوال وعن طريق لمبة اللحام تخرج الانبوب الشعرى من الشبكه الخارجيه والداخليه وتلحم الجديد مكانه وبعد ذلك تقوم بعمل الفاكيوم عن طريق كباس المكيف وبعد تفريغ الهواء بالكامل تلحم ماسورة الفاكيوم بعد ان تضغطها بزرادية الضغط وتقوم بتفريغ الغاز شوى شوى وتحاول تسد ثلثى الشبكه الداخليه بقطعه من الورق الثقيل او الخشب الخفيف وتترك الثلث الباقى تقوم المروحه يشفط الهواء منه وبعد ذلك حتى يصل الغاز الى 50 تنتظر 5 دقائق لو تبللت الشبكه بالماء وتم الترشيح منها وكان الراجع مبلل بالماء حتى الخزان قم بقفل الغاز ولو كانت النتيجه لسه جزء من الشبكه لم يتبلل بالماء اعطى دفعة غاز تانيه يعنى تعطى الغاز على دفعات وتنظر حتى تتبلل جميع مواسير الشبكه بالماء سواء كان الغاز على 50 او 55 او 60 او 65 او 70 او 75 المهم ان الغاز يتوقف على تبلل الشبكه الداخليه بالماء حتى الخزان اللى بجوار الكباس والكلام اللى انته شرحته لى معناه حاجتين الاول ان المكيف لم يتم غسله جيدا قبل الشحن والثانى ان يكون هناك ضيق فى الانابيب الشعريه سواء كان 1 او 2 او 3 وفى هذه الحاله تقوم بتغييرهم مع سد ثلثى الشبكه الداخليه اثناء الشحن ارجو ان اكون قد وصلت المعلومه ونشكر لكم حسن استماعكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

السلام عليكم ورحمة الله

جزاك الله خيرا اخي العزيز ،

بخصوص مكيف العربية الا يكون الكمية الزائدة من الزيت الي حطيتها هي السبب في ضعف التبريد خصوصا واني حطيت زيت اكثر من اللازم بشوي على ما اعتقد ،
العربية هي من النوع كيا ريو 2005
بخصوص مكيف البيت قمت بغسل المكيف بالماء قبل الصيانة ، وكما اخبرتك هو الاخر كنت حقنته بنصف فنجان قهوة زيت ثلاجات ، الا يكون هذا هو السبب ،
وبخصوص تفسيرك ان السبب هو ضيق في الانبوب الشعري هل تقصد انسداد جزئي ام ماذا لان الانابيب الشعرية دي هي هي بتاع الوكالة اي الهدف من اني اشتري نفس النوع والمقاس ليه ما اصفيها واتاكد من خلوها من الانسداد مثلا ، ام انها تكون تغيرت او ما شابه مع العمل ، مع العلم ان المكيف فيه 2 انبوب شعري فقط ، وبعض المهندسين قال لي لو فيه انسداد في الانبوب الشعري ما يحصل تبريد ، لكن انا كما قلت لك تبريد فقط في اول ماسورة طالعة من بعد الانبوب الشعري في الشبكة الداخلية . يعني الا يكون الاحتمال هوزيادة شحنة او نقصان شحنة

طيب اسالك لو قلت اعتمد على قياس امبير الكباس اثناء الشحن مكيفي قوته طن الا ربع في العادة كم يكون الامبير المثالي للكباس للعمل

اخيرا ، ايش هو الهدف من مسألة سد ثلثي الشبكة الداخلي دي اثناء الشحن من اجل ماذا

متابع للموضوع وجزاك الله خير

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اولا يأخى الكريم عملية تزويد الكباسات بالزيت سواء كان كباس المكيف او السياره او الثلاجه هذا امر غير منطقى لان الزيت لا ينقص فى هذه الكباسات واذا كان هناك اى ثقب فى دورة التبريد والمواسير ونتج عنها ترشيح شىء بسيط من الزيت هذا لا يؤثر على الكباس فى شىء وانا لم انتبه الى هذا الامر فى كلامى السابق ولكنى انبهك عند شحن اى جهاز تبريد لا تحقن الكباس بالزيت اطلاقا الا عند الضروره وهى عند تفكيك كباس السياره للاصلاح بالتاكيد يتم تفريغ الزيت منه وبعد الانتهاء من اصلاحه يتم حقنه بكمية الزيت المناسبه له ولكن عند كسر ماسوره او تسريب احد الخراطيم او الوصلات للفريون يتم اصلاح التسريب والشحن فقط دون ان تضع اى كميه من الزيت داخل الكباس وانا كنت زمان استعمل الزيت فى حالة اصلاح كباسات الثلاجات وكنت اقوم بقطع الكباس بالصاروخ الكهربائى فى المكان البارز من الكباس حتى ينفتح الكباس وكنا نقوم بعمل تبادل للقطع الميكانيكيه على كباس اخر من نفس النوع على اساس ان تكون القطعه الكهربائيه فيه سليمه وتعمل بكفائه ونقوم بعمل اختبار للضغط وهو ماذال مفتوح حتى نطمئن له بالعمل ونقوم بعد ذلك بلحامة فى مكان القطع عن طريق لحام الكهرباء مع ملاحظة عدم ترك اى ثقب منه وفى هذه الحاله لابد ان نضع كمية الزيت فيه وهى عباره عن ملىء كوب ماء زجاجى متوسط هذه هى الحاله التى نقوم فيها بوضع الزيت فى الكباس ولكن مع مرور الزمن تركنا عملية اصلاح الكباسات لعدم وجود انواع متشابهه فى هذا الوقت وانواع الكباسات التى كنا نصلحها هى (دانفوس برازيلى) (دانفس دينماركى) ( فرنساوى) (اسبانى) والهدف من هذه الانواع ان الملفات الكهربائيه فى هذه الكباسات من الجهه العلويه والمعنى فى ذلك انها تكون بعيده عن مكان اللحام عند قفل الكباس بلحام الكهرباء المهم لا تضع اى زيت فى اى كباس ساعة الشحن هذا اولا وثانيا تحاول اخراج الجزء الذى حقنته من الزيت فى كباس مكيف السياره ومكيف المنزل اما بالنسبه للانبوب الشعرى ارجو تغييره لسبب وهو انت تقول جزء من الشبكه بارد والباقى ساخن او تبريد خفيف والسبب هو ان انبوب شعرى واحد هو الذى يعمل والثانى به انسداد او ضيق وبالتالى تنقسم الانابيب الشعريه الاثنين الى نصفين الشبكه كل انبوب شعرى يقوم بضخ نصف الشبكه وبالتالى يحدث التبريد فى الشبكه كلها فى وقت واحد لكن عند تبريد جزء وجزء لا يبرد يكون الانبوب الشعرى الخاص بالجزء الذى لا يبرد فيه انسداد او ضيق وهذا يؤثر بالسلب على الكباس واعتقد ان موضوع تسرب الغاز من المنطقه التى قمت بلحامها هى سبب لضغط الغاز الكثيف الذى توجد امامه اختناق او ضيق او انسداد لان من المستحيل يحدث تسرب فى دورة المواسير الا اذا اصطدمت بشىء صلب نتج عنه كسر وبالتالى انا افسر عملية التسريب هذه من عملية الضيق او الانسداد فى انبوب واحد من الاثنين لان احدهم يبرد النصف والآخر لا يبرد وبالتالى يكون هناك ضغط كبير على الكباس لان الشىء الطبيعى للمخترع ان هذا الكباس يعمل على ضخ الغاز فى 2 انوب شعرى وعندما يكون واحد يعمل والثانى به ضيق او انسداد فهذا الامر يدمر الكباس وممكن يحدث انفجار للكباس من مكان توصيل التيار الكهربائى له لانها اضعف منطقه فى الكباس اما بالنسبه لمقياس الامبير على حسب قوة الكباس الحصانيه وهى مكتوبه على الكباس او فى جزء ما فى المكيف بمصطلح (LRA) وتبدأ فى اقل نوع من المكيفات برقم 34(LRA) وتكون الشبكه الخارجيه عباره عن ماسوره واحده وهذا النوع يعطى قرأه على جهاز الامبير عند الحمل 7امبير اما المكيف الذى تكون 53 او 58 (LRA) تكون الشبكه الخارجيه 2 ماسوره يعنى طبقتين من المواسير وهذه النوع يعطى قرأه على جهاز الامبير على الحمل من 10 الى 12 امبير تقريبا اما المكيف الذى توجد عليه لوحه 70 او 72 (LRA) وتكون الشبكه الخارجيه منه عباره عن 3 ماسوره يعنى ثلاث طبقات وهذا النوع يعطى قرأه على جهاز الامبير من 13 الى 15 امبير وان تكون جميع الكباسات التى اقصدها من نوع ( كوبلن) اى ان حجمها كبير وهى امريكية الصنع ولها القدره على التحمل والاعطال يعنى غير نوع المكيف بتاعك لان المكيف بتاعك من النوع اليابانى او الاندونيسى وهذا يعطى قرأه اقل من الامريكى وان كانو فى قوه حصانيه واحده فارجو منك ان تقرأ الكارت الموجود على الكباس او فى جزء ما من المكيف وعلى اساسها تحسب قيمة الامبير كما ذكرت لك وان كانت باقل مما ذكرته لك ب 1 او 2 امبير والهدف من تغيير الانبوب الشعرى قد حدث بداخله نوع من الكربنه والادخنه ادت الى اختناقه او سده تماما ومن الافضل تغيير هذه الانابيب ومن ناحيه اخرى هل حضرتك اختبرت قوة الكباس وضغطه حتى تطمئن من ناحيته اذا كانت قوة الكباس تمام يبئى لا يوجد امامك الا تغيير الانابيب الشعريه والهدف من سد ثلثى الشبكه الاماميه اثناء الشحن لانك تقوم بشحن المكيف فى مكان مفقوح وليس مغلق كما هو الحال فى عملية تشغيل المكيف اثناء التبريد وبالتالى لا يقدر الكباس على ترشيح المواسير بالمياه وتبريدها تبريد عالى الا اذا سديت ثلثى الشبكه وبالتالى يكون للكباس القدره على التبريد كأنه فى مكانه بالحائط ولا يمكن ان يكون مكيفك هذا طن الا ربع وفيه 2 انبوب شعرى بالنسبه لينا فى مصر هذا المكيف يعتبر 1 ونص حصان وجايز يكون عندكم مصطلحات تانيه غير عندنا ارجو ان اكون قد افدتك بهذه المعلومات واشكر لك حسن استماعك والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته